التاريخ الفكري

التاريخ الفكري (بالإنگليزية: Intellectual history، ويُعرف أيضاً بتاريخ الافكار {{إنج|history of ideas})})، هي دراسة تاريخ الفكر البشري والمفكرين الذين الذين يصورون الأفكار ويناقشونها ويكتبون عنها ويهتمون بها. الفرضية الاستقصائية للتاريخ الفكري هي أن الأفكار لا تتطور بمعزل عن المفكرين الذين يصورون هذه الأفكار ويطبقونها؛ وهكذا يدرس المؤرخ الفكري الأفكار في سياقين: (1) كاقتراحات مجردة للتطبيق النقدي؛ و(2) بشكل ملموس للثقافة والحياة والتاريخ.[1]

كمجال للبحث الفكري، نشأ تاريخ الأفكار من التخصصين الأوروپيين "Kulturgeschichte" (التاريخ الثقافي) و"Geistesgeschichte" (التاريخ الفكري) الذي قد يطور المؤرخون منها التاريخ الفكري العالمي الذي يظهر أوجه التشابه والعلاقات المتبادلة في تاريخ التفكير النقدي في كل مجتمع.[2][3] وبالمثل ، فإن تاريخ القراءة، وتاريخ الكتاب، حول الجوانب المادية لإنتاج الكتاب (التصميم، التصنيع، التوزيع) تطور من تاريخ الأفكار.


اهتمامات التاريخ الفكري هي المفكرون والدراسة النقدية للأفكار المعبر عنها في النصوص التي ينتجها المفكرون. هناك الفرق بين التاريخ الفكري عن الأشكال الأخرى من التاريخ الثقافي التي تدرس الأشكال المرئية وغير اللفظية من الأدلة. في إنتاج المعرفة، يعود مفهوم "المفكر" كمواطن سياسي للمجتمع العام إلى القرن التاسع عشر، ويحدد رجلًا أو امرأة منخرطًا مهنيًا في التفكير النقدي الذي ينطبق على تحسين المجتمع. ومع ذلك، يمكن لأي شخص استكشف أفكاره على الورق أن يكون موضوعًا لتاريخ فكري. على سبيل المثال ، "الجبن والديدان" (1976)، كارلو گينزبورگ دراسة الطحان الإيطالي في القرن السادس عشر منوتشيو (1532-1599) وعلم الكونيات، يقع ضمن نوع التاريخ الفكري (بالإضافة إلى التاريخ الثقافي وتاريخ العقليات والتاريخ الدقيق).[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ التخصص

تطور التاريخ الفكري من تاريخ الفلسفة والتاريخ الثقافي كما كان يمارس منذ زمن ڤولتير (1694-1778) وباكوب بوركهارت (1818-1897). يمكن إرجاع الجهود العلمية في القرن الثامن عشر إلى "تقدم التعلم" (1605)، دعوة فرانسيس بيكون لما أسماه "التاريخ الأدبي". في الاقتصاد، كان جون مينارد كينز (1883-1946) مؤرخًا للفكر الاقتصادي،[5] وموضوع للدراسة من قبل مؤرخي الفكر الاقتصادي، بسبب أهمية الثورة الكينزية.[6]

ظهر الفهم المعاصر للتاريخ الفكري في فترة ما بعد الحرب مباشرة في الأربعينيات، في تجسيده المبكر "كتاريخ للأفكار" تحت قيادة آرثر لڤجوي، مؤسس دورية علم الأفكار. منذ ذلك الوقت، تطورت صياغة لڤجوي "للوحدات الفكرية" في اتجاهات فكرية مختلفة ومتباينة، مثل السياقية، وهي حسابات حساسة تاريخيًا للنشاط الفكري في الفترة التاريخية المقابلة، والتي ينعكس التحول الاستقصائي في استبدال مصطلح "تاريخ الأفكار" بمصطلح "التاريخ الفكري".[7]

التاريخ الفكري متعدد التخصصات ويتضمن تاريخ الفلسفة وتاريخ الفكر الاقتصادي.

في أوروپا القارية، المثال الملائم للتاريخ الفكري هو "Begriffsgeschichte" (تاريخ المفاهيم، 2010)، بقلم راينهارت كوسلك. في بريطانيا، كان تاريخ الفكر السياسي محل تركيز خاص منذ أواخر الستينيات، وهو مرتبط بشكل خاص بمؤرخي كمبردج، مثل جون دن وكوينتين سكينر، اللذان درسا الفكر السياسي الأوروپي في سياق تاريخي، مؤكدين على ظهور وتطور مفاهيم مثل الدولة والحرية. يُعرف سكينر بالمقالات المنهجية الاستفزازية التي تعطي أهمية لممارسة التاريخ الفكري.[8] في الولايات المتحدة، يشمل التاريخ الفكري أشكالًا مختلفة من الإنتاج الفكري، وليس فقط تاريخ الأفكار السياسية، ويتضمن مجالات مثل تاريخ الفكر التاريخي، المرتبط بأنتوني گرافتون (جامعة پرنستون) و ج. گ. أ. بوكوك (جامعة جونز هوپكنز). تأسست الدكتوراه في التاريخ والثقافة رسميًا في جامعة درو عام 2010، وهي واحدة من عدد قليل من برامج الدراسات العليا المتخصصة في التاريخ الفكري، في السياقات الأمريكية والأوروپية. على الرغم من تفوق المؤرخين الفكريين الحديثين الأوائل (أولئك الذين درسوا العصر من عصر النهضة إلى عصر التنوير)، فإن التاريخ الفكري للعصر الحديث كان أيضًا مثمرًا للغاية على ضفتي المحيط الأطلسي، على سبيل المثال "نادي الميتافيزيقا: قصة الأفكار في أمريكا" (2001)، بقلم لويس مناند و"الخيال الديالكتيكي: تاريخ مدرسة فرانكفورت ومعهد البحوث الاجتماعية، 1923 -50: (1973)، بقلم مارتن جاي.


المنهجية

مقاربة لڤجوي

قام المؤرخ آرثر لڤجوي بصياغة مصطلح "تاريخ الأفكار" ولقن طرق دراستها في العقود الأولى من القرن العشرين. عمل لوفجوي كبروفيسور للتاريخ في جامعة جونز هوپكنز منذ 1910 وحتى 1938، وهناك أشرف على اجتماعات (نادي تاريخ الأفكار) الذي قام بتأسيسه لعدة عقود.

الوحدات الفكرية

يعتمد علم تاريخ الأفكار عند لڤجوي على مفهوم الوحدات الفكرية (Unit-Ideas) كوحدات تحليلية قياسية. هذه الوحدات الفكرية تشكل لبنات البناء الأساسية لتاريخ الأفكار. فمن وجهة نظر لڤجوي، توجد هناك وحدات فكرية ثابتة في التاريخ، ورغم أن هذه الوحدات الفكرية غير متغيرة بذاتها، إلا أنها تنفصل وتلتحم عبر الزمن في سياقات وأنساق مختلفة لتعطي مفاهيم وظواهر تاريخية جديدة. فالتحول الذي يطرأ على الثقافات الانسانية من عهد إلى آخر هو في حقيقة الأمر تحول في أشكال العلاقات والارتباطات بين هذه الوحدات الفكرية الثابتة، وليس تغير في الوحدات ذاتها. أي أن هذه الوحدات تتمتع بدرجة معينة من الثبات، مما يتيح استعمالها كوحدات تحليلية. ويرى لڤجوي أن مهمة مؤرخ الأفكار هي اكتشاف هذه الوحدات الفكرية وتبيان مواقع مدها وانحسارها، وارتباطها وانفصالها عبر الحقب الزمنية المختلفة.


مقاربة فوكو

رفض سرد ميشيل فوكو، الأسلوب التقليدي للتواصل للمؤرخ، بسبب ما يعتقد أنه معالجة ضحلة للحقائق والأرقام والأشخاص في فترة طويلة، بدلاً من البحث العميق الذي يظهر الترابط من بين الحقائق والأرقام والناس في فترة محددة من التاريخ.[9] قال فوكو إن المؤرخين يجب أن يكشفوا عن الأوصاف التاريخية من خلال استخدام وجهات نظر مختلفة "لعلم آثار المعرفة"، الذي يتكون منهج تاريخي لكتابة التاريخ في أربعة أفكار.

أولاً، يحدد علم آثار المعرفة فترة التاريخ من خلال الفلسفة عن طريق الخطابات بين الفكر، والتمثيل، والموضوعات. ثانيًا، أن فكرة عدم الاستمرارية لها دور هام في تخصصات التاريخ. ثالثًا، لا يسعى هذا الخطاب إلى فهم اللحظة في التاريخ، حيث ينقلب الاجتماعي والأشخاص قيد الدراسة على بعضهم البعض. رابعًا، أن الحقيقة ليست غاية التاريخ، بل هي الخطاب الذي يحتويه التاريخ.[10]

مقاربة الفترة الطويلة

التاريخ الفكري العالمي

في القرن الحادي والعشرين، حظي مجال التاريخ الفكري العالمي باهتمام متزايد. عام 2013، نشر صمويل موين وأندرو سارتوري مختارات بعنوان "التاريخ الفكري العالمي".[11] عام 2016، تأسست دورية روتلدج "التاريخ الفكري العالمي" (رئيس التحرير ريتشارد واتمور).[12] ج. گ. أ. بوكوك وجون دن من بين أولئك الذين جادلوا مؤخرًا بمقاربة أكثر عالمية للتاريخ الفكري على عكس المركزية الأوروپية.[13][14]

انظر أيضاً


المصادر

  1. ^ Grafton, Anthony. “The History of Ideas: Precept and Practice, 1950–2000 and Beyond”, Journal of the History of Ideas 67#1 (2006): 1–32. online
  2. ^ "The Invention of Humanity – Siep Stuurman | Harvard University Press". www.hup.harvard.edu. Retrieved 2019-06-24.
  3. ^ Herbjørnsrud, Dag (2019-05-10). "Beyond Decolonizing: Global Intellectual History and Reconstruction of a Comparative Method". Global Intellectual History: 1–27. doi:10.1080/23801883.2019.1616310. ISSN 2380-1883. S2CID 166543159.
  4. ^ Julie Fox-Horton (November 2015). "Review of Ginzburg, Carlo, The Cheese and the Worms: The Cosmos of a Sixteenth-Century Miller". H-Net Reviews. Retrieved May 10, 2019.
  5. ^ John Maynard Keynes, Essays in Biography, Macmillan, 1933.
  6. ^ Clark, Peter. The Keynesian Revolution in the Making, 1924–1936 (1988); Donald Markwell, John Maynard Keynes and International Relations: Economic Paths to War and Peace (2006) Oxford University Press.
  7. ^ Richter, Melvin. “Begriffsgeschichte and the History of Ideas”, Journal of the History of Ideas (1987): 247–263. in JSTOR
  8. ^ Richter, Melvin. “Reconstructing the History of Political Languages: Pocock, Skinner, and the Geschichtliche Grundbegriffe”, History and Theory (1990): 38–70. online[dead link]
  9. ^ Felluga, Dino. "Modules on Foucault: On History", Introductory Guide to Critical Theory.
  10. ^ Foucault, Michel. "Archaeology of Knowledge, Introduction", A.M. Sherida Smith, Ed. Vintage, 1982.
  11. ^ Moyn, Samuel; Sartori, Andrew, eds. (June 2013). Global Intellectual History. Columbia University Press. ISBN 9780231534598.
  12. ^ "Global Intellectual History: Vol 4, No 2". Taylor & Francis. Retrieved 2019-06-24.
  13. ^ Haakonssen, Knud; Whatmore, Richard (2017-01-02). "Global possibilities in intellectual history: a note on practice". Global Intellectual History. 2 (1): 18–29. doi:10.1080/23801883.2017.1370248. hdl:10023/17249. ISSN 2380-1883. S2CID 148755525.
  14. ^ Dunn, John (2013-11-21). "Why We Need A Global History of Political Thought". Retrieved 2019-06-24.

قراءات إضافية

عن التاريخ الفكري

  • Jay, Martin (2022). Genesis and Validity: The Theory and Practice of Intellectual History (in الإنجليزية). University of Pennsylvania Press. ISBN 978-0-8122-9999-1.

مسوحات

  • Byrd, B. (2020). "The Rise of African American Intellectual History." Modern Intellectual History.
  • Horowitz, Maryanne Cline, ed. (2004). New Dictionary of the History of Ideas. New York: Scribner. ISBN 978-0684313771.
  • Isaac, Joel et al, eds. The Worlds of American Intellectual History (Oxford University Press, 2017), 391 pp
  • Historical Specificity of Modern Social and Political Thought, Programa de Apoyo a Proyectos para Innovar y Mejorar la Educación (PAPIME), Creación de Infografías Animadas para la Enseñanza de la Materia: Introducción al Pensamiento Social y Político Moderno (PE301017) de la Facultad de Ciencias Políticas y Sociales, de la Universidad Nacional Autónoma de México (UNAM).
  • Samuel Moyn and Andrew Sartori (editors), Global intellectual history (2013)
  • Dictionary of the History of Ideas: Studies of Selected Pivotal Ideas edited by Philip P. Wiener, New York: Charles Scribner's Sons, 1973–74. online: Volume 1, 2, 3, 4
  • Grafton, Anthony. "The history of ideas: Precept and practice, 1950–2000 and beyond." Journal of the History of Ideas 67#1 (2006): 1–32. online
  • Higham, John. "The Rise of American Intellectual History," American Historical Review (1951) 56#3 pp. 453–471 in JSTOR
  • Rahman, M. M. ed. Encyclopaedia of Historiography (2006) Excerpt and text search
  • Schneider, Axel, and Daniel Woolf, eds. The Oxford History of Historical Writing: Volume 5: Historical Writing Since 1945 excerpt
  • Woolf D. R. A Global Encyclopedia of Historical Writing (Garland Reference Library of the Humanities) (2 vol 1998) excerpt and text search


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دراسات علمية

  • Noam Chomsky et al., The Cold War and the University: Toward an Intellectual History of the Postwar Years, New Press 1997
  • Jacques Le Goff, Intellectuals in the Middle Ages, translated by Teresa Lavender Fagan. (Oxford: Blackwell, 1993)
  • Bertrand Russell. A History of Western Philosophy: And Its Connection with Political and Social Circumstances from the Earliest Times to the Present Day, New York: Simon and Schuster, 1945.
  • Toews, John E. "Intellectual History after the Linguistic Turn. The Autonomy of Meaning and the Irreducibility of Experience", in: The American Historical Review, 92/4 (1987), 879–907.
  • Turner, Frank M. European Intellectual History from Rousseau to Nietzsche (2014)
  • Riccardo Bavaj, Intellectual History, in: Docupedia-Zeitgeschichte (2010), URL: http://docupedia.de/zg/Intellectual_History

مراجع أساسية

  • George B. de Huszar, ed. The Intellectuals: A Controversial Portrait. Glencoe, Illinois: The Free Press, 1960. anthology by many contributors.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالتاريخ الفكري، في معرفة الاقتباس.