ابن بشكوال

ابن بشكوال
Ibn Bashkuwāl
وُلِدَ(1101-09-00)سبتمبر , 1101 September 1101
توفييناير 5, 1183(1183-01-05)
أسماء أخرىخلف بن عبد الملك بن مسعود بن موسى بن بشكوال، أبو القاسم
المهنةكاتب سير، مؤرخ, موسوعي

أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن موسى بن بشكوال أو ابن بَشْكُوال (494-578هـ/1101-1183م) قاضي ومؤرخ أندلسي ولد في 1101م وتوفي في 1183م. عاش في قرطبة وتوفى فيها. له أكثر من خمسين مؤلفاً من أشهرها كتاب الصلة الذي جمع فيه تراجم لأعيان الأندلس مرتباً أسمائهم ترتيباً أبجدياً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ابن بشكوال هو أبو القاسم، خلف بن عبد الملك بن بَشْكُوال الخزرجي الأنصاري القرطبي، من أئمة محدثي الأندلس ومؤرخيها، ولد في قرطبة وفيها نشأ. تنتسب أسرته إلى شـُرِّيُّون Sorrion من نواحي بلنسية. أما الاسم بشكوال فيأتي من كلمة «بَسكوال» الإسبانية نسبة إلى بَسكا ومعناها عيد الفصح.

بدأ ابن بشكوال حياته العلمية منذ حداثة سنه، فقد كان والده من رجال الحديث ورواته، فتلمذ له وروى عنه، كما تلمذ في قرطبة لآخرين، منهم: أبو الوليد بن رُشد الفقيه المالكي قاضي الجماعة في قرطبة (ت520هـ)، وأجازه أبو علي حسين بن محمد (ت514هـ) كما سمع من علماء آخرين، ولمّا انتقل إلى إشبيلية سمع من أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي(543هـ) وغيره، وكان يكاتب طائفة من أهل المشرق ويكاتبونه.

ولي ابن بشكوال القضاء مدة في بعض نواحي إشبيلية نيابة عن ابن العربي، ولكنه مالبث أن تركه وانصرف إلى الدرس والتأليف في السِّير والتاريخ.

اكتسب ابن بشكوال معرفة واسعة بالحديث فيما كان يرويه ويسنده حتى وصفه ابن الأبّار بأنه كان آخر حجة في الحديث بقرطبة. كما اكتسب معرفة واسعة بتاريخ وطنه، ولم يكن له نظير في معرفة تاريخ الأندلس، قديمه وحديثه.

روى عنه كثيرون، منهم: أبو بكر بن سمحون، وأبو الحسن بن الضحاك، وأحمد بن زيد بن بقي.

كان ابن بشكوال موصوفاً بالصلاح وسلامة الباطن والتواضع ولين الجانب والصبر وطول الاحتمال والقناعة والبعد عمّا يحط من قدره، لذلك لم يجد أحدٌ من سبيل إلى الطعن فيه، وقد عاش طويلاً حتى جاوز الثمانين، وكان يكره أن يسأله أحد عن مولده، فكان يردّ عليه: أقبل على شأنك، ليس من مروءة الرجل أن يخبر بسنه. مات في قرطبة، ودفن فيها.


مؤلفاته

ترك ابن بشكوال عدداً كبيراً من المؤلفات، قيل إنها بلغت خمسين مؤلفاً، وقد ذكرها الذهبي في تذكرته. أشهرها: كتاب «الصلة» في مجلدين، وقد جعله ذيلاً على «تاريخ علماء الأندلس» لابن الفَرضي، وجمع فيه تراجم عدد كبير من علماء الأندلس وترجم فيه لأبيه، ويعدّ هذا الكتاب من أهم الكتب التي ألفها ابن بشكوال، واعترف معاصروه بقيمته ورأوا فيه كتاباً لا يستغني أهل الفقه عن النظر فيه والاحتجاح به، وقد اعتمد المؤلف فيه على مصادر أساسية أهمها: الرواية المتواترة، التي استقاها من شيوخه، ومن المكاتبات التي كانت بينه وبين غيره من العلماء، ومن النقل من الكتب التي سبقته في هذا الفن وخاصة كتاب ابن الفرضي وكتاب «جذوة المقتبس» للحميدي، وكان يقابل الروايات التي كتبت بخط من سبقوه ويعتمد على مصادر للتثبت من صحة الرواية.

وقد ذكر في كتابه رواة الحديث من الأندلسيين الذين عاشوا في الأندلس أو رحلوا عنها أو جاؤوا إليها، وكان يضيف إلى ذلك ما له قيمة علمية في هذه الرحلات، التي كانت في الأصل للحج، ولكن العلماء كانوا يعدونها فرصة للاطلاع العلمي على أحدث ما وصل إليه العلماء شرقاً وغرباً.

ولم يكن ابن بشكوال يكتفي بعرض الجانب العام من شخصية المترجم له، بل كان يلمس الجوانب الخاصة من حياته، وكان في ذلك يبين حالة المجتمع في زمانه، ولم يكن يعنى بالجوانب الأدبية عند العالم، لذلك قلّت النصوص والشواهد في كتابه فلم يكن يشير إليها إلاّ نادراً، إذ ركّز اهتمامه في ترجمته لرجال الفقه والحديث على الجانب الأخلاقي والسلوكي.

وقد نشر الكتاب المستشرق الإسباني كوديرا Codera في مدريد في المكتبة العربية الإسبانية سنة 1883. ولابن بشكوال كتاب «الغوامض والمبهمات من الأسماء» وهو معجم لكبار رواة الحديث وذوي الأسماء العسيرة التهجية أو التي تختلط بغيرها من الأسماء، فوضّحها، وقد نسج فيه على منوال الخطيب البغدادي في «تاريخ بغداد».

وله كتاب «ذِكر من روى الموطّأ عن مالك» في جزأين، رتّب أسماءهم على حروف المعجم فبلغ عددهم ثلاثة وسبعين رجلاً، وكتاب «الفوائد المنتخبة من الحكايات المستغربة»، وهو عشرون جزءاً في مجلدٍ واحد، وكتاب «المستغيثين بالله»، وكتاب «المحاسن والفضائل في معرفة العلماء الأفاضل»، وله تاريخ صغير في أحوال الأندلس، كثيراً ما نقل عنه المَقّري.

من مؤلفاته

ابن بشكوال ذو تأليف غزير فالكتب التالية اسماؤها هي مما الفه ووصلت اسماؤها الينا وبعضها لا نعرف عنه سوى اسمه وبعضها موجود لكنه غير مطبوع:[1][2]

  1. الصلة في علماء الأندلس.
  2. الحكايات المستغربة (عشرين مجلد) لم ينجو منها سوى عدد قليل بعدمها نهبت من مكتبة غرناطة , ولا يوجد من هذا الكتاب سوى نسخة واحدة فقط موجودة في الفاتيكان.
  3. غوامض الاسماء المبهمة (عشرة أجزاء)
  4. كتاب معرفة العلماء الأفاضل (واحدٌ وعشرون جزء)
  5. طرق حديث المغفر (ثلاثة أجزاء)
  6. القربة إلى الله بالصلاة على نبيه (جزء واحد كبير)
  7. من روى الموطأ عن مالك (جزئان)
  8. اختصار تاريخ أبي بكر القشي (تسعة أجزاء)
  9. أخبار سفيان بن عيينة (جزء واحد كبير)
  10. أخبار ابن المبارك (جزئان)
  11. أخبار الأعمش (ثلاثة أجزاء)
  12. أخبار النسائي (جزء)
  13. أخبار زيادة بن شبطون (جزء)
  14. أخبار المحاسبي (جزء)
  15. أخبار أبي القاسم (جزء)
  16. أخبار إسماعيل القاضي (جزء)
  17. أخبار ابن وهب (جزء)
  18. أخبار أبي المطرف عبردالرحمن بن مرزوق القنازعي (جزء)
  19. قضاة المغرب (ثلاثة أجزاء)
  20. طرق من كذب علي (جزء)
  21. معجم الشيوخ
  22. المحاسن والفضائل في معرفة العلماء الأفاضل (واحد وعشرين جزءاً)
  23. زهاد الأندلس وأئمتها
  24. التنبيه والتعيين لمن دخل الأندلس من التابعين
  25. قضاة قرطبة (ثلاثة أجزاء)
  26. اختصار تاريخ أبي بكر القُبَّشي (تسعة أجزاء)
  27. شيوخ الفقيه الحافظ أبي عُمر بن عبد البَرّ النَّمَري
  28. تسمية شيوخ الشّارِقي
  29. الاختلاف في اسم أبي هريرة رضي االله عنه (جزء)
  30. مناقب يزيد بن هارون
  31. مناقب عبد الرزاق الصَّنْعان
  32. مناقب أبي عُبيد القاسم بن سَلاّم
  33. مناقب ابن مَعين
  34. أخبار المُحَاسِبي (جزء)
  35. أخبار أبي دواد السِّجِسْتان
  36. أخبار أبي بكر بن أبي خَيْثمة
  37. أخبار أبي عيسى التِّرمذي
  38. أخبار إبراهيم الحَرْبي
  39. أخبار أبي وَهْب الزاهد (جزء)
  40. أخبار أبي المُطَرِّف القَنَازِعي (جزء)
  41. المسلسلات (جزء)
  42. طُرُق حديث المِغْفَر(ثلاثة أجزاء)
  43. كتاب المستغيثين باالله تعالى عند المهمات والحاجات والمُتَضَرِّعين إليه سبحانه بالرغبات والدعوات وما يسّر االله الكريمُ لهم من الإجابات والكرامات
  44. الآثار المَرْوِيّة في فضل الأطعمة السَّرِيّة والآلات العِطْرِيّة
  45. الذيل على جزء بقِيّ بن مَخْلد في الحَوْض والكَوْثَر
  46. الزيادات على كتاب الاستدراك على أبي عُمر بن عبد البَر الحافظ في كتابه الاستيعاب في الصحابة رضي االله عنهم أجمعين لابن الأمين القُرْطُب

للاستزادة