إنگلبرت همپردنك

إنجلبرت هامبردنك

إنگلبرت_همپردنك أو إنجلبرت هامبردنك Engelbert Humperdinck ‏(ألمانية: [ˈɛŋl̩bɛʁt ˈhʊmpɐdɪŋk]؛ و. 1 سبتمبر 1854 – ت. 27 سبتمبر 1921) مؤلف موسيقي ألماني، اشتهر لأوبراه “هنسل وگرتل".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

رائعة همبردنك "هانسل وجريتل" هي أوبرا مأخوذة عن قصة خيالية لكنها ليست للأطفال بالتأكيد. سادت الأ,برات ذات الموضوعات الخيالية في الأوبرا الألمانية منذ أيام كارل ماريا فون فيبر، لكن هامبردنك أعطى لهذه الموضوعات جاذبية جديدة بتحويل الهارموني والتوزيع والسلطة الخيالية لأوبرات ڤاگنر في خدمة القصة الخيالية. مخففا من أثر موسيقى أستاذه باستخدام موسيقى من أسلوب شعبي، خفف من خط فاجنر مع أخذه لمستوى شعبي أكثر.

كان همبردنك طفلا موهوبا للغاية وبدأ في تأليف الأوبرات قبل الدراسات الرسمية في جامعة كولونيا، حيث فاز بعدة جوائز. كان هناك أن تأثر بموسيقى فاجنر، حيث انضم إلى "جمعية طلاب فاجنر" في ميونيخ. التقى بفاجنر شخصيا في ناپولي عام 1880 وتلقى دعوة إلى بايرويت ليساعد في الاستعدادات للعرض الأول لپارسيڤال في 1881-2. بعد وفاة فاجنر العام التالي، عاد هامبردنك لكولونيا وعمل لدى الناشرين الموسيقيين شوت ثم جرب التدريس والنقد الموسيقي. عام 1890 عاد للتأليف الموسيقي وبعد ثلاثة أعوام قاد صديق هامبردنك ونصيره ريتشارد شتراوس – الفتي المتمرد في الموسيقى الألمانية حينها – العرض الأول لهانزل وجريتل في وايمار. شعبية العمل كانت ساحقة وجعلت المؤلف مشهورا في ألمانيا بين عشية وضحاها. (الاستقبال في الخارج في البداية كان أقل حماسا، لأن متعهد الحفلات الإنجليزي اوجستاس هاريس بالكاد ساعد حيث أخطأ في هجاء اسم هامبردنك حين قدم الاوبرا لجمهور أمريكي بوصفه "العمل الرائع لهذا المؤلف العظيم بامبرنيكل". العائد المادي من هانزل وجريتل سمح لهامبردينك بتكريس باقي سنوات حياته في التأليف، عمله الأساسي الناجح لاحقا "الأطفال من العائلة الملكية" الذي عرض أول مرة في أوبرا متروبوليتان نيويورك عام 1910. عند وفاته اعترف به كواحد من أواخر المؤلفين الرومانسيين العظماء خلاله يمكن تتبع خط بيتهوفن خلال فاجنر وصولا لريتشارد شتراوس.


موسيقاه

هانزل وگرتل

مجموعة تماثيل پلاستيكية لإنگلبرت همپردنك مع هنسل وگرتل، من نحت يوتا رايس.

أول أوبرا لهامبردينك بدأت بتكليف من أخته – طلبت منه كتابة موسيقى لمسرحية أطفال اقتبسها من الحكاية الشهيرة للأخوين گريم. الأوبرا الناتجة المكونة من ثلاثة فصول ظلت عملا أساسيا في الموسم الأوبرالي لموسم عيد الميلاد منذ عرضها الأول. وصفها ريتشارد شتراوس بالرائعة على أعلى جودة، ترجمت لعشرين لغة خلال عقدين من عرضها الأول، وفي عام 1923 أصبحت أول أوبرا يتم بثها مباشرة في الإذاعة. مع الجمع بين سحر الأغاني الشعبية الألمانية ذات روعة أوركسترالية ڤاگنرية، تحيي العوالم الطبيعية والخارقة، خاصة في الفواصل "رحلة الساحرة" (ظلال من "رحلة الڤالكيري") و"پانتومايم الحلم".[1]

هوامش

  1. ^ The Rough Guide to Classical Music by Joe Staines

روابط خارجية