إمرأة فاتنة

ماتا هاري، راقصة شهيرة اتهمت بالتجسس، اشتهرت بلقب "المرأة الفاتنة" أثناء الحرب العالمية الأولى.

امرأة فاتنة Femme fatale ( /ˌfæm fəˈtɑːl/ /ˌfɛm fəˈtɑːl/؛ بالفرنسية: [fam fatal])[1]، هي الشخصية النمطية للمرأة الغامضة والمغرية التي تسحر تعلق عشاقها بالسحر، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى مواقف مساومة خطرة ومميتة. وهي نمط بدائي في الأعمال الأدبية والفنية. قدرتها على اقتحام وتخدير ضحيتها بفتنتها كانت تعتبر من القدرات الخارقة في القصص المبكرة؛ بالتالي، فإن المرأة الفاتنة اليوم لا تزال توصف في معظم الأحيان على أنها تمتلك قوة شبيهة بالسحر، الفتنة، مصاصة الدماء، الساحرة، أو الشيطانة، ولديها السلطة على الرجال. في السينما الأمريكية في مطلع القرن العشرين، كان يشار لشخصيات المرأة الفاتنة vamps، في إشارة إلى دورهم كمصاص دماء جنسيين.

تحاول المرأة الفاتنة الوصول لأغراضها الخفية باستخدام إمكانياتها الأنثوية مثل الجمال، السحر والجاذبية الجنسية. في بعض الحالات، تستخدم الكذب أو الإكراه بدلاً من السحر. وقد تستخدم أيضاً بعض أسلحة الإخضاع مثل غاز النوم، النظير الحديث للمساحيق السحرية في الروايات القديمة. كما قد تكون (أو تدعي أنها) ضحية، عالقة في موقف لا يمكنها الهروب منه؛ ومن أمثلة ذلك فيلم امرأة من شانغهاي (أحد أفلام السينما السوداء، 1947). المرأة الفاتنة صغيرة السن تسمى الفتاة الفاتنة.

ومن أشهر السمات المميزة للمرأة الفاتنة التشوش و"رفض الأمومة"، والتي تعتبر "واحدة من أكثر صفاتها خطورة حيث أنها إنكارها خلودها وذريتها يؤدي إلى تدمير الذكور في نهاية المطاف."[2] المرأة الفاتنة عادة ما تكون خسيسة، أو على الأقل غامضة أخلاقياً، وترتبط دائماً بالشعور بالغموض، وعدم الارتياح.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الأنماط البدائية القديمة

المرأة الفاتنة الإلهة في الأساطير الهندوسية، موهيني، والتي توصف بقدرتها على سحر الآلهة، الشياطين والحكماء على حد سواء.


الثقافة الغربية المبكرة حتى القرن 19


القرن 20: مصاصو الدماء

أليس إيس تؤدي "رقصة مصاص الدماء" في مصاص الدماء (1913)
الممثلة تيدا بارا، عرفت كلمة "Vamp" في فيلم A Fool There Was.


الاستخدام في المحاكمات الجنائية

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Cope, Rebecca (11 March 2014). "Best Film Femme Fatales". Harper's Bazaar.
  2. ^ Walter, Susan (2015). "Images of the Femme Fatale in two Short Stories by Emilia Pardo Bazán". Romance Notes. Retrieved December 8, 2015.
  3. ^ Mary Ann Doane, Femme Fatales (1991) pp. 1–2

قراءات إضافية

  • Dominique Mainon and James Ursini (2009) Femme fatale. ISBN 0879103698. Examines the context of film noir.
  • Giuseppe Scaraffia (2009) Femme fatale. ISBN 978-88-389-0396-0.
  • Toni Bentley (2002) Sisters of Salome. Salome considered as an archetype of female desire and transgression and as the ultimate femme fatale.
  • Bram Dijkstra (1986) Idols of Perversity: Fantasies of Feminine Evil in Fin-De-Siecle Culture, (1986) ISBN 0-19-505652-3. Discusses the Femme fatale-stereotype.
  • Bram Dijkstra (1996) Evil Sisters: The Threat of Female Sexuality in Twentieth-Century Culture, (1996) ISBN 0-8050-5549-5
  • Elizabeth K. Mix Evil By Design: The Creation and Marketing of the Femme Fatale, ISBN 978-0-252-07323-6. Discusses the origin of the Femme fatale in 19th century French popular culture.
  • Mario Praz (1930) The Romantic Agony. See chapters four, 'La Belle Dame Sans Merci', and five, 'Byzantium'.