إغرم

قالب:مقالة غير مراجعة قالب:نهاية مسدودة

إغرم هي قيادة تحتل الجزء الأوسط من الأطلس الصغير في وسط أكثر قساوة وجفافا، هذا الوضع يرجع أساسا إلى طبيعة المنطقة الجبلية إذ ان معظم أجزائها تنتمي إلى فترة ما قبل الكمبري، فالفترات البيومناخية القديمة لم تخلف سوى اتربة موروثة وجد هزيلة والغطاء النباتي الطبيعي يكاد ينعدم، في الوقت الذي تتميز فيه المياه بشحها ونذرتها إذ لا تتمثل سوى في بعض الفرشات الباطنية على شكل ينابيع مائية ضعيفة في قعور الاودية، واما في حفر الابار وغالبا ما تكون عميقة ونادرة المياه.

فهذه العناصر الطبيعية القاسية اذن لا تساعد على القيام بأي نشاط فلاحي نتيجة لضعف التربة وهزالة التساقطات ، لكن رغم ذلك وبحكم ارتباط السكان بهذه المنطقة فإن الفلاح بدل كل جهده باستصلاح الأراضي وتحدى عمليات انجراف التربة بإنشاء المدرجات على طول السفوح الجبلية، إلا أن قساوة الظروف الطبيعية تحول دون تحقيق الاكتفاء الذاتي في معظم المواسم الزراعية.

هذه الظروف وغيرها نتج عنها توزيع الدواوير على المرتفعات والاودية وأدت بذلك إلى عزلة السكان نفسيا وماديا مما جعلهم يلتجئون إلى الهجرة الداخلية أو الخارجية.

واذا كانت المنطقة فقيرة من حيث موارد العيش فانها تحتضن ساكنة مهمة تمثل حاليا حوالي 66.376 نسمة ينحدرون كلهم من اصل أمازيغي (شلوح) .

http://igherm.net/vb/igherm-site/igherm/daira_igherm.html