أپل تي‌ڤي

أبل تي في.

آبل تي في بالإنگليزية: Apple TV هو نظام إلكتروني متكامل لاستقبال وتخزين الميديا، مهمته استقبال تلك الميديا مثل الأفــلام والصوتيات والصور إلخ، وتخزينها ضمن وسائط تخزينه الخاصة به، وهي عبارة عن قرص صلب سعته 40 غيغابايت. ويَستند هذا الجهاز في فكرته إلى عملية استقبال المعلومات وفق مبدأ الحزم، بحيث يَقوم بالاتصال مع المصادر سلكياً أو لا سلكياً لأخذ المعلومات (الميديا) وإتاحتها للمستخدم من خلال عرضها على شاشات الترئية ذات الدقة الفائقة والاستفادة من مزايا الصوت الفراغيّ بحيث يُمكن للمستخدم أن يَستغني عن أقراص الدي في دي ويَتمكن من عرض أفلامه أو صوتياته على الشاشات عالية الدقة لاسلكياً من خلال هذا الجهاز.

يُعتبر الحاسب الشخصي في الغالب هو النظام الاعتيادي الذي يَحصل منه نظام "آبل تي في" على معلوماته في البداية لتخزينها ضمن قرصه الصلب. إذ يُمكنه الاتصال سلكياً ولاسلكياً (من خلال شبكات الواي فاي المحلية) مع نظام الحاسب الشخصي، ثم يُمكنه تنزيل أية معلومات موجودة عليه وتخزينها إلى أمد بعيد. ومن الجدير بالذكر أن «آبل تي في» يُمكنه الاستمرار في الاتصال بشكل دائم مع مصادر الميديا ليُحدّث أو يُحمّل ما يُوجد في المصادر بشكل أتوماتيكي دون تدخل من المستخدم. وهذا يُتيح بدوره نزول أحدث المعلومات من المصدر على الوسط التخزيني ضمن "أبل تي في".

يَقوم «أبل تي في» بإعطـاء ما مُعدله 50 ساعة من أفلام الفيديو و9,000 أغنية. تُعتبر الوظيفة الأساسية التي يَستخدم الناس الحاسب من أجلها هي العمل ومعالجة المعلومات، أما عندما يَرغب المستخدم في مشاهدة أي فيلم أو مقطوعة فيديو أو حتى سماع صوتيات فيَجب عليه هذه الحالة أن يَلجأَ إلى التلفاز للمشاهدة أو إلى أجهزة الصوت المتقدمة لسماع الأصوات (وخاصة عندما يرغب في سماع صوت فراغي). إلا أن شـركة أبل قامت بتغيير هذه الوظيفة من خلال إعلانهـا عن ابتكار نظـام يَربط بين الجهازين (أي جهازي الحاسب والتلفاز) معاً من دون أسلاك. وكان هذا الجهاز هو "الأبل تي في".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المظهر والعمل

مظهر خلفي لأبل تي في يُظهر توصيلاته.

نظام "أبل تي في» صقيل وسلس في مظهره ولونه أبيض، إذ لا تزيد سماكته عن بوصة واحدة في حين أن طوله يَبلغ 7.7 بوصة على جانب واحد. ويَتميز بإمكانية انسجامه من ناحية الحجم مع أي من أجهزة التسلية الإلكترونية الأخرى دون أن يَحتل حجماً بارزاً بينها. ويُمكن لقرص هذا الجهاز أن يَستوعب ما معدله 50 ساعة من أفلام الفيديو أو 9 آلاف أغنية. وإذا كانت مكتبة مقطوعات الـ"آي تيونز" التي يَملكها المُستخدم أكبر من ذلك، فيُمكن تحديد أي جزء يُريد تسجيله مثل مسلسلات التلفاز فقط أو غيرها، ويُساعد في ذلك جهاز التحكم عن بعد الخاص بالأبل تي في.

يَتصل جهاز الأبل تي في مع التلفاز عبر مخارج «إتش دي إم آي» أو عبر "كمبوننت كابل" وكذلك مخارج الصوت في كلا السلكين. ويَحتوي الاتصال اللاسلكي القائم بين كل من "الأبل تي في" وجهاز الحاسوب على تقنية جديدة تدعى بـ"super fast 802.11" تُســاعد في عملية تحديث أو نقل البيانات بشكل سريع وسلس للغاية من أي جهاز كمبيوتر.


آبل تي في متطور

آبل قررت ارجاء خطط لإطلاق آبل تي في جديد هذا العام وهو جهاز فك التشفير بعد أن واجهت متاعب التفاوض مع شركات الكابل وشركات الإعلام، وقد قدم بلومبرغ اليوم التقارير ، نقلا عن مصادر عن أهم الخلافات حول الكيفية التي سيتم بها تنفيذ البرامج في الجهاز الجديد. ولم تتمكن الشركات أيضا من التوصل إلى إتفاق حول ماإذا كان الجهاز , سيتم بيعه مباشرة غلى المستهلكين ,أو سيقدم من خلال مزودى خدمة الكوابل.

مصادر بلومبرج تقول منذ فترة طويلة يعتبر جهاز آبل تي في لفك التشفير أنه منتج "غير إحترافى" يفشل في تقديم الميزات الأكثر تطورا التى ينشدها العملاء بعد عملية الشراء؟

وآبل تي في الحالي يكلف 99 دولارا فقط، ولا يقدم أية وسائط تخزين على متنه . وتتدفق جميع البرامج من خلال اي تيونز، أو من خلال عدد صغير نسبيا من التطبيقات المتاحة، بما في ذلك نيتفليكس وهولو بلس.

ووفقا لمصادر بلومبرغ ، فقد تم لأبل حتى الآن وضع جهاز فك التشفير أكثر قدرة لسنوات قادمة. هذا الجهاز سوف يعرض ملفات مرئية متدفقة بسلاسة حسب مصادر الأخبار التى تقول ، أنه يقدم تجربة سلسة لمشاهدة كل البرامج الحية والمسجلة.

الشهر الماضي ، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال مصادر تحدد أن أبل إنخرطت في محادثات مع شركات الكابل للحصول على powerful Apple TV set-top box . حسب مصادر المجلة تقول، أنه سوف يستعاض عن تيفو أو أجهزة الكابل المستأجرة التى يستخدمها العملاء وتعمل في غرف معيشتهم في الوقت الحالي