أوقاف (مجلة)

Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

مجلة اوقاف مجلة نصف سنوية محكمة تعني بشؤون الوقف والعمل الخيري تصدر من قبل الأمانة العامة للأوقاف[1] بدولة الكويت باعتبارها الدولة المنسقة لجهود لجهود الدول الأسلامية في مجال العمل الوقفي وذلك بموجب قرار مؤتمر وزراء الأوقاف والشئون الاسلامية المنعقد في اكتوبر 1997م في العاصمة الأندونيسية جاكرتا.

تعتبر مجلة "أوقاف" مجلة علمية محكّمة ،متخصصة في مجال الوقف والعمل الخيري، وتعتمد النشر باللغات العربية والانجليزية والفرنسية. وتهدف المجلة إلى إحياء ثقافة الوقف يرأس تحرير مجلة اوقاف أ.د محمد عبدالغفار الشريف[2] ، ونائب رئيس التحرير أ. ايمان الحميدان ، وأما مدير التحرير فهي أ. كواكب الملحم ، و قد صدر العدد الأخير من المجلة وهو العدد الحادي عشر بتاريخ 15 يناير2007م. وقد تضمن هذا العدد (الحادي عشر) على عدة مواضيع ترتبط بمسألتين رئيسيتين: أولاهما تتعلق بمناقشة القضايا ذات العلاقة المباشرة بالتطورات الاجتماعية والاقتصادية التي تطرح في حياة الناس نظراً لتعقد الحياة وتشعبها. والمسألة الرئيسية الثانية التي يطرحها العدد فهي تتمثل في عرض تجارب وقفية معاصرة.

وأما الأبحاث التي تضمنها هذا العدد فهي: البحوث حكم المغارسة في أرض الوقف بين الواقع وقواعده في الفقه والقانون للدكتور جمعة محمد الزريقي ص 15-34 وقف العلو مسجدا دون السفل وعكسه للدكتور عبد الله الديرشوي ص 35- 75 الأثر الثقافي للوقف في الحضارة الإسلاميّة للدكتور عبد الله الزايدي ص 76- 105 تطوير أدوات البحث في مجال الوقف: مكنز علوم الوقف نموذجا للأستاذ محمد بدوي ص 107- 133 المقالات: وقف المركز الإسلامي للتّربية ـ نموذج للأوقاف المثمرة للدكتور سليم هاني منصور ص 134- 146 عرض كتاب الرعاية الاجتماعيّة ومستقبل دور الوقف في دول مجلس التّعاون الخليجي تأليف الدكتور عبد الوهاب محمد الظفيري. وعرض وتحليل الدكتور: إبراهيم أحمد مهنا. ص 147- 154 أخبار وتغطيات ص 155 البحوث باللغة الفرنسية الافتتاحية ص 7 موظفو مؤسسة الأوقاف بالجزائر أواخر العهد العثماني للدكتور نصر الدين سعيدوني ص 8-11