أكاديمية كارارا

الواجهة الأمامية لأكاديمية كارارا.

أكاديمية كارارا (بالإيطالية: Accademia Carrara) هي معرض فني وأكاديمية للفنون الجميلة في برغامو في إيطاليا. ينسب المعرض الفني إلى الكونت جياكومو كارارا الذي خلف تركة سخية لمدينة برگامو في نهاية القرن الثامن عشر. بعد وفاة الكونت، في عام 1796 م، كانت أملاكه تدار من قبل لجنة منتخبة حتى عام 1958 م عندما تولت بلدية پرگامو الإشراف المباشر على تلك الأملاك. في عام 1810 استحدث مبنى على الطراز الكلاسيكي الحديث بواسطة المعماري سيمون إليا تلميذ ليوبولدو بولاك.

ما زال المتحف مستمرا في تنمية محتوياته عن طريق الشراء والتبرعات. ففي عام 2006 م حصل المتحف على 1,800 لوحة من الفترة ما بين القرن الخامس عشر والتاسع عشر لفنانين من أمثال پيزانلو وبوتيتشلي وبليني ومانتنيا ورافيللو وموروني وباستشينس وفرا گالگوريو وتيپولو وكاناليتو وبيكشو. وإلى جانب اللوحات فهنالك بعض الرسومات والمطبوعات والبرونزيات والمنحوتات والأثاث ومجموعة من الأوسمة.

في عام 1793 م، وفي نفس الوقت الذي افتتح فيه معرضه الأول للجمهور، رغب الكونت كارارا بأن تقام دروس للرسم والتصوير في نفس المكان. تقع المدرسة حاليا في مبنى خاص بها بعد أن كانت في نفس مبنى المعرض حتى عام 1912 م. ومنذ عام 1988 اعتبرت المدرسة رسميا «معهدا للفنون الجميلة» (Accademia di Belle Arti).

وفي عام 1991 م، أضيف للأكاديمية معرض الفنون الحديثة (Galleria d’Arte Moderna e Contemporanea واختصارا GAMEC). يقع هذه المعرض في المبني المقابل لمبنى الكلاسيكية الحديثة الذي يحتوى على المعرض والذي كان سابقا ديرا للراهبات. يحتوي المعرض حاليا على عشر قاعات عرض موزع على ثلاثة طوابق. ومنذ يونيو 1999 م أصبحت المجموعة الدائمة في المعرض تضم أعمالا فنية معاصرة لفنانين إيطاليين وأجانب من القرن العشرين من أمثال بوتشيوني وبالا وغيرهم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

روابط خارجية