أخبار:جوجل تسعى لمد كابل-إنترنت عبر إسرائيل-السعودية

Google-cable.jpg
مسار كابل بلو-رامان.[1]

في 25 نوفمبر 2020، أفاد تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية بأن شركة گوگل تستعد لمد شبكة كابلات جديدة للإنترنت، تربط بين إسرائيل والسعودية لأول مرة، دون المرور بمصر. وأشارت مصادر مطلعة للصحيفة إلى أن گوگل تخطط لمشروع ضخم للشبكات التي ستربط أوروپا بالهند، بهدف زيادة القدرات التمريرية للشبكات القائمة وتطوير مراكز البيانات للشركة، باسم كابل بلو-رامان Blue-Raman cable.

ومن المخطط أن يبلغ طول الكابلات أكثر من 5 آلاف ميل، وتقدر قيمتها بنحو 400 مليون دولار. وبين شركاء المشروع شركة عمانتل العمانية للاتصالات وتيليكوم إيطاليا، اللتان ستشاركان في تمويل مد الكابلات، حسب مصادر الصحيفة.

وحذرت مصادر مطلعة من أن المشروع قد لا ينفذ، إذ أنه يواجه العديد من الصعوبات لكونه يعبر الحدود للعديد من الدول، وسيتطلب موافقة من قبل أجهزة إدارية عدة في تلك الدول ولم يحصل حتى الآن على موافقة السعودية.

ويشير التقرير إلى أن گوگل ترى في خط الكابلات الجديد بديلا للخطوط العابرة لمصر التي "تفرض رسوما مرتفعة على شركات الاتصالات"، وكذلك نظراً لوجود المخاطر المحتملة للأعطال الفنية في البحر الأحمر بسبب حركة الملاحة البحرية المزدحمة في المنطقة.[2]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Google's Blue-Raman Cable to Create New Eurasia Route across Israel". submarinenetworks.com. 2020-04-15. Retrieved 2020-11-25.
  2. ^ "تقرير: "غوغل" تخطط لمد كابل للإنترنت عبر إسرائيل والسعودية التفافا على مصر". روسيا اليوم. 2020-11-25. Retrieved 2020-11-25.