أحمد بومنجل

أحمد بومنجل

أحمد بومنجل ولد سنة 1920 ببني يني بالقبائل الكبرى ، عمل معلما ثم واصل دراسته و تحصل على شهادة الليسانس في الحقوق ، و امتهن المحاماة .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نضاله السياسي قبل الثورة

عمل إلى جانب فرحات عباس أثناء الحرب العالمية الثانية في أحباب البيان و الحرية ثم الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري ، انتخب في مجلس الاتحاد الفرنسي ، انتقل بومنجل من الجزائر إلى فرنسا.


نشاطه أثناء الثورة

أصبح عضوا في إطار فيدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا منذ سنة 1957 وعضوا في المجلس الوطني للثورة الجزائرية من 1957 إلى 1962 ، ثم التحق بتونس كان يشرف هناك على جريدة المجاهد الصادرة بالفرنسية. وهو صاحب المقال المعروف ( الخبر المسموم ) الذي أحدث ضجة كبيرة بين الحكومة التونسية والحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية أثناء الثورة . مثل الحكومة المؤقتة إلى جانب محمد الصديق بن يحيى في محادثات مولان في يونيو 1960 وشارك في مفاوضات إيڤيان الأولى . وأثناء الأزمة الداخلية التي حدثت بعد الاستقلال انضم بومنجل مع فرحات عباس إلى كتلة بن بلة. عين وزيرا للأشغال العمومية في سبتمبر 1962 إلى غاية 1963 .

انظر أيضا

المصادر

Flag of Algeria.svg بوابة الجزائر تصفح مقالات المعرفة المهتمة بالجزائر.