أجرام مسييه

فهرس مسييه
مسييه 42 أو سديم الجبار، واحد من أجسام مسييه سهلة الرؤية. حصل على هذه الصورة بواسطة مقراب نيوتوني 250 ملم و 1200 ملم فتحة الاتصال.

فهرس مسييه بالفرنسية: 'Catalogue des Nébuleuses et des Amas d'Étoiles' هو قائمة تضم 110 جرم سماوي، أعده الفلكي الفرنسي شارل مسييه وقام بنشره سنة 1774.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

بدأ مسييه بإعداد القائمة مع بداية النصف الثاني من القرن الثامن عشر وانتهى منها عام 1784م. ويحتوي مصنفه المسمى قائمة السدم وعناقيد النجوم على 103 أجسام غير نجمية ومجرات وسُدُم (غيوم من الغبار والغاز) وعناقيد نجوم. وقد اكتشف مسييه معظم هذه الأجسام بنفسه.

لم يكن مسييه عازمًا في الأصل على إعداد القائمة. فقد كان مختصًا في تعقب المذنبات. وفيما كان يبحث عن هذه المذنبات رأى أجسامًا ضبابية لم تغير موقعها. واستنتج أن هذه الأجسام النجمية ليست مذنبات. وقد سجل موقعها في السماء حتى لا يشتبه فلكيون آخرون بها ويدونونها كمذنبات.


انظر أيضًا


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :