أبو يحيى زكرياء الأول

أبو يحيى زكرياء الأول هو أبو يحيى زكرياء اللحياني ولد 651 هـ/1253 م بويع على رأس الدولة الحفصية يوم 2 جمادى الأولى 711 هـ/1311 م، قبل أن يدخل تونس قادما من طرابلس، ثم جددت له البيعة يوم 2 رجب من نفس العام.

كانت له مشاركة في الأدب والعلم كما يقول ابن الشماع [1]. وعندما تقدمت به السن، اضطربت عليه إفريقية وتجرأ عليه أبو يحيى أبو بكر صاحب الثغور الغربية، ولما قدّر أنه غير قادر على المواجهة اتجه جنوبا نحو قابس [1].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ما ذكره عنه بن خلدون في المقدمة الجزء الاول الفصل الواحد والاربعون في ان ثروة السلطان وحاشيته انما تكون في وسط الدولة

السلطان أبو يحيى زكريا بن أحمد اللحياني تاسع أو عاشر ملوك الحفصيين بأفريقه الخروج عن عهدة الملك واللحاق بمصر فرارا من طلب صاحب الثغور الغربية لما استجمع لغزو تونس فاستعمل اللحياني الرحلة إلى ثغر طرابلس يوري بتمهيده وركب السفين من هنالك وخلص إلى الإسكندرية بعد أن حمل جميع ما وجده ببيت المال من الصامت والذخيرة وباع كل ما كان بخزائنهم من المتاع والعقار والجوهر حتى الكتب واحتمل ذلك كله إلى مصر ونزل على الملك الناصر محمد بن قلاون سنة سبع عشرة من المائة الثامنة فأكرم نزله ورفع مجلسه ولم يزل يستخلص ذخيرته شيئا فشيئا بالتعريض إلى أن حصل عليها ولم يبق معاش ابن اللحياني إلا في جرايته التي فرض له إلى أن هلك سنة ثمان وعشرين حسبما نذكره في أخباره فهذا وأمثاله من جملة الوسواس الذي يعتري أهل الدول لما يتوقعونه من ملوكهم من المعاطب وإنما يخلصون إن اتفق لهم الخلاص بأنفسهم (ص 352-طابعة دار الفكر


إشارات مرجعية

  1. ^ أ ب ابن الشماع، الأدلة البينة النورانية في مفاخر الدولة الحفصية، تحقيق الطاهر المعموري، الدار العربية للكتاب، تونس، 1988، ص 56
سبقه
أبو البقاء خالد الناصر الأول
سلطان حفصي (تونس)
711هـ-717هـ/1311م-1317م
تبعه
أبو ضربة محمد المستنصر

قالب:بوابة أمازيغ

      {{{{{3}}}}}
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}