يزيدية

اليزيدية
Pilgrims and festival at Lalish on the day of the Yezidi New Year in 2017 06 (cropped).jpg
حجاج يحتفلون بالسنة اليزيدية الجديدة في المعبد المقدس القديم في لالش، العراق.
النوعتوحيدية
الميرحازم تحسين بك أو نايف بن داود[1]
بابا شيخعلي إلياس[2]
المقر الرئيسيعين سفني
أسماء أخرىشرفدين

اليزيدية أو الأيزيدية أو شرفدين[3] (كردي: شه‌رفه‌دین ,Şerfedîn)[4][5] (إنگليزية: Yazidism)، هي ديانة عرقية توحيدية يعتنقها معظم اليزيديين الناطقين بالكرمنجية، وتستند إلى الإيمان بإله واحد خلق العالم وعُهد إليه برعاية سبعة كائنات مقدسة، والمعروفة باسم الملائكة.[3][6] من بين هؤلاء الملائكة البارزين طاووس ملك الذي يعتبر أيضاً كبير الملائكة ويتمتع بسلطة على العالم.[7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

رجل يزيدي بالزي التقليدي.
الإله نابو منحوتاً في المدخل الشرقي لمكتبة الكونگرس الأمريكي.

كان وما زال منشأ الديانة الإيزيدية محل جدلٍ واختلافٍ بين الباحثين والكتاب. فأنتجوا العديد من النظريات والآراء التي لاحقها التخبط والتناقض.[8] ويعود سبب ذلك لعوامل عدةٍ: أولها حقيقة أن ما كُتب عنهم قديماً كان بأقلام غير الملمين عمليا بأحوالهم ومعتقداتهم ومن غير المتعايشين شخصياً مع الإيزيدية، واعتمادهم على المرويات من القصص والاستماع إلى الناس الذين يتناقلون الأساطير والحكايات عنهم بلا إسناد موثق. ثانياً هو انغلاق المجتمع الإيزيدي وخوفهم من الأجانب والغرباء نتيجة الحروب والاضطهاد الذي مورس ضدهم الأمر الذي جعلهم يُحيطون ديانتهم بهالة من السرية والغموض.[8] يضاف إلى كل ما سبق عدم وجود أسسٍ مكتوبةٍ لهذه الديانة حيث يحتفظ رجال الدين بأصولهم الدينية بالحفظ الشفهي وبالتالي يكون العلم عندهم محفوظاً في الصدور لا على الورق.[9]

كان الأيزيديين يُسمَّون في فتراتٍ تاريخية سابقة بالداسنية، بل ما زال المسيحيون في العراق يطلقون هذا الاسم عليهم بلغتهم القومية الكلدانية والسريانية.[10] ثم بعد ظهور الشيخ عدي الهكاري اشتهروا بالصحبتية والعدوية والهكارية. ويبدو أن تسمية الأيزيدية أطلقت عليهم أيام سيطرة العثمانيين على كردستان والعراق.

حسب الميثولوجيا الإيزيدية فإن الشعب الإيزيدي ينحدر من سلالة خاصة تختلف عن بقية البشر، فهم أبناء آدم فقط وبقية البشر أبناء آدم وحواء، حيث تقول الرواية الإيزيدية أن آدم وحواء اختلفا حول عائدية النسل إلى أيٍّ منهما، فقررا وضع شهوتيهما في جرتين منفصلتين والإغلاق عليهما والانتظار لمدةٍ من الزمن، فتحت حواء جرتها فشاهدت فيها ديداناً وعفونةً بينما احتوت جرة آدم على طفلٍ حيٍ، فسموه شيث ابن الجرة، ثم أرسل الله لشيث حوريةً فتزوجها وأنجب منها النسل المعروف الآن بالإيزيدية.[11] يرى الباحثون الإيزيديون أن ديانتهم قد انبثقت عن الديانة البابلية القديمة التي كانت قائمةً في بلاد ما بين نهرين. حيث يقول الكاتب الإيزيدي أمين جيجو: "أن الأركان والركائز الأساسية للديانة الإيزيدية تستمد من المعتقدات الدينية لبلاد ما بين النهرين وخصوصاً الديانة البابلية، والدين البابلي كما وصلنا في نصوص الألف الثالثة قبل الميلاد هو توليفةٌ من العوامل السومرية وعباداتٍ أخرى".[12] حيث يربط الإزيديون ديانتهم مع الديانة المختصة بتبجيل الآلة نابو البابلي الذي كان يُعبد في مدينة بورسيبا (برس نمرود) حيث معبده الرئيس المسمى "إيزيدا".[13][14][15] ويرون أن اسمهم قد أُقتبس من اسم هذا المعبد. وتعود عبادة الآلة نابو البابلية إلى حوالي 1800 قبل الميلاد على أقل تقديرٍ، حيث تشير المعلومات التاريخية إلى إعادة بناء المعبد وتجديده في حكم حمورابي.[16] فأصبحت عبادة نابو منتشرة في بلاد آشور التي تشمل منطقة الشيخان والزابين والجزيرة، فأقيمت تماثيله في مزارات بنيت لهذا الغرض في نهاية القرن التاسع قبل الميلاد، لتبلغ حينئذ هذه العبادة أوجها، فنجد أن لنابو هيكلاً في كالح النمرود وهي لا تبعد عن لالش أكثر من 70 كيلومتر.[17] كما كان هناك مذبح مكرس للإله نابو في قرية "شدوه" التابع لمدينة سنجار (كبرى معاقل الإيزيدية في الوقت الحاضر).[18]

ومع سقوط بابل على يد الجيوش الأخمينية بقيادة كورش الكبير، التي قدمت محملة بعقائد دينية والآله تختلف عن تلك التي كان يقدسها البابليين. تعرض شعب إيزيدا للاضطهاد والقمع واضطر للفرار إلى المناطق النائية في شمال العراق الحالي لينجو بدينه من الأجانب الغزاة.[19][20]


المعتقدات الدينية

رسم لتمثال الملك الطاووس المعروف بالسنجق

يعتقد الإيزديون أن الله موجودٌ في كل شيءٍ، وهو الأساس والمخلوقات أجزاءٌ من الروح العليا، والجزء تابعٌ للكل؛ لذا فإن تقديسهم للظواهر الكونية كالشمس والنور والقمر مبنيٌّ على فكرة كون هذه الظواهر جزءٌ من الذات الإلهية وتجسيداً لقدرته الخارقة.

  • التوحيد: التوحيد من إحدى الأسس الثابتة في فلسفة الدين الإيزدي، لذا فإن الإيزديون لا يعتقدون بوجود الأرواح الشريرة والعفاريت والشياطين والأبالسة لأنهم يعتقدون أن الإقرار بوجود قوىً أخرى تُسيّر الإنسان يعني الثانوية وتبريرٌ لما يقوم به البشر من أفعال. لذا فإن الإنسان في العقيدة الإيزدية يمثل المسؤول عما يفعله وليس الجن أو الأرواح الشريرة، وأن الله هو كله خير أما الشر فيأتي أيضاً من بابه نتيجةٌ لأفعال البشر، لذا الصراع بين الخير والشر هو في الأساس صراعٌ بين النفس والعقل فإذا انتصر العقل على النفس نال الإنسان خيراً.
  • الصلاة: يُصلي الايزيدية خمس مراتٍ في اليوم، وهذه الصلوات هي: صلاة الفجر، صلاة الشروق، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة الغروب. يواجه المصلون الشمس في جميع الصلوات ما عدا صلاة الظهر حيث يتوجهون إلى لالش.[21]
  • الصوم : يصوم الإيزديون في السنة أكثر من مرة، والإيزدي مدعوٌ للصيام طول السنة فهو يمكن أن يصوم متى ما شاء، وهذا الصيام يكون خاصاً يرتبط برغبة الشخص ولكن هناك صومٌ عامٌ يسمى صوم (ايزي) (ئيزي) أي (صيام الله) لمدة ثلاثة أيام يصادف غالبا شهر كانون الأول الميلادي لأن الايزديين يتبعون التقويم الشرقي القديم (الكريكوري)، وفي هذه الأيام الثلاثة يصوم الإيزدي عن كل ملذات الدنيا وفي اليوم الرابع بعد الصيام يصادف العيد المسمى (رۆژيێت ئيزي). وهناك فترة صيامٍ تكون واجبةٌ على رجال الدين خاصةً، حيث تكون مدته ثمانون يوماً يصوم كل واحد منهم طول أربعانية الصيف وأربعانية الشتاء أيضاً صوماً تاماً.[22][23]
  • القبلة: القبلة لدى الإيزديين هي الشمس باعتبارها أعظم ما خلقه الله حيث يتوجه الإيزدي أو الإيزدية نحو الشمس للدعاء التي تأخذ شكل الدعاء والمصلي عليه الاغتسال أولا ومن ثم الوقوف بخشوعٍ رافعاً يديه إلى السماء وهو حافي القدمين، وهذا يتكرر في اليوم ثلاثة مراتٍ عند الشروق وعند الغروب وكذلك في الليل قبل النوم، وتُتلى في كل مرةٍ تراتيلٌ وأدعيةٌ خاصةٌ تتميز بأسلوب أدبيٍ ولغويٍ قويٍ جداً أشبه بالشعر الموزون والمقفى.
  • التناسخ: تؤمن الإيزيدية بالتقمص والتناسخ، والتقمص يعني انتقال الروح من جسد المتوفى إلى جسدٍ آخرٍ حديث الولادة. ويعتقد الإيزيديون أن الروح أزليةٌ لا تموت ولا تتلاشى وإنما تنتقل بين الأجيال المتعاقبة.[24][25]
  • تعميد المولود.
  • الزواج: يحرم الزواج بين الطبقات، حيث لا يجوز أن يتزوج شخصٌ من طبقة المريد من امراةٍ من طبقة الشيخ والعكس.[26][27]


طاووس ملك

طاووس ملك هو الشخصية المحورية والأكثر شهرةً في الديانة الإيزيدية. يعتقد الإيزيديون أن الله خلق من نوره سبعة ملائكة[28] أوكل لها مهمة حكم الكون. وهم عزازيل (طاووس ملك)، ودردائيل (شيخ سن)، وإسرافيل (شيخ شمش)، وميكائيل (شيخ ابو بكر)، وعزرائيل (سجادين)، وشمنائيل (شيخ ناسر دين) ونورائيل (شيخ فخر دين).[29] كبير هؤلاء الملائكة السبعة هو طاووس ملك.

رمز طاووس ملك في الديانة الايزدية.

تذكر الميثولوجيا الإيزيدية أن الله قد أمر كل الملائكة بأن يسجدوا لآدم، وكان القصد من وراء ذلك هو اختبار الملائكة، فقد كان الله قد أخذ عهداً من الملائكة السبعة بأن لا يسجدوا لغيره. فسجدوا كلهم إلا طاووس ملك، أبى ولم يسجد، وعندما سأله الله لماذا لم تكن من الساجدين؟ قال: عندما خلقتنا أمرتنا يا ربنا أن لا نسجد إلا لك، وأنا لم ولن أسجد لغير وجهك الكريم يا رب. هنا فاز طاووس ملك بالامتحان وقد كافئه الله بجعله أقرب المخلوقات إليه وأناط به حكم الكون.[30]

هذه القصة شبيهة جداً بتلك الواردة في الميثولوجيا الإسلامية والمسيحية واليهودية، لذا فقد تم تعريف طاووس ملك من قبل غير الإيزيدية على أنه الشيطان نفسه.[31][32][33] ومن هذا الأساس تم وصفهم بعبدة الشيطان.[34] يرفض الإيزيدية هذا الوصف حيث أنهم لا يؤمنون بوجود كائن شرير مثل الشيطان يعمل على توريط البشر وإغواءهم وإنما يعتقدون أن الشر نابع من الإنسان نفسه. وأن طاووس ملك هو ملاكٌ قد خُلق من نور الله لذا فهو كائن خير وأي تشبيهٍ له مع الشيطان الوارد في الديانات الاخرى هو إهانةٌ لمقدساتهم.

الملائكة السبعة

حسب الديانة اليزيدية، استغرق خلق الأرض سبعة أيام واعطى خودي (الله) لليزيديين سبعة ملائكة، تم خلقهم من نور الله، هم ملتزمون لله بالولاء وظهر كل منهم في أحد أيام الأسبوع على الأرض في اشكال بشرية لزيارة الايزيديين، وهم:[35] 1- دردائيل = شيخ شيخوبكر)

2- عزرافيل = شيخسن / شيخ حسن)

3- عزازيل = شيخادي / طاووسي ملك)

4- جبرائل = شيخ سجادين)

5- عزرائيل = ملك ناصردين)

6- ميكائل = (ملك فخردين)

7- شمقائل = ملك شمسدين)

شيخ شمس

شيخ شمس أو شيشمس هو تجسيد للملاك شمقائل، والمعروف أيضًا باسم شمدسين، والمعروف أيضًا باسم شيشمسي تتري وشيشمسي توريزي وشيشمسي وزير. شيشمس (از قوربان) هو ابن ئيزدين امير و وسيتيا سن، وبالتالي الأخ الحقيقي لشيخ فخردين. شيشيمس لديه شقيقان آخران يدعى ناصر الدين (نصدرين) وسجادين، وهما أيضا أبناء ئيزدين أمير. شيشمس ينتمي إلى مجموعة الشيوخ الشمسانيين وهو شفيع/ راعي الشمس. كما يدعي له الايزيديين في "دعاء الصباح أو في "دعاء المساء" ويكرسون له أقصى احترام.

لديه أيضًا 9 أبناء: شيخ توكيل وشيخ خدر وشيخ أفدالي بسك، شيخ حسن، شيخ خال، امادين، بابدين، شيخ هفند، وشيخ بابك. سيتيا ئز وسيتيا بولغان وسيتيا نسرت هم بناته بي كونه.

إن الشمس هي شيء مقدس للغاية بالنسبة لنا الايزيديين، وتشهد على قوة الله والكون بأكمله، حيث يتم إنشاء النور، الذي نحتاجه نحن البشر، وكذلك الدفء، الذي تحتاجه أرضنا بواسطة الشمس.

ويرى اليزيديون أنه بدون الشمس الأرض والبشرية عاجزة. وعندما يعطس الايزيديين، يقولون "يا شيشمس" مزاره موجود في لالش.

شيخ حسن

شيخسن أو شيخ حسن هو تجسيد للملاك عزرافيل وينتمي إلى مجموعة الشيوخ الادانيين وهو ابن شيخادي الثاني(الذي هو ابن أخ شيخادي الأول). أبناؤه (بي گونها) هم شيخي اتيما و شرفدين و براهيمي ختمي و شيخ زندين و شيخ موسى ائ سور.

شيخسن قديس ايزيدي، كان رئيس الايزيديين في شيخان وتم اعتقاله (بي گونها) من قبل اتابج الموصل بدر الدين لؤلؤ اثناء ابادة جماعية في عام (1246) بعدما رفض اعتناق الاسلام ورجع الى السماء. في "دوعائا فجري" من المعروف أيضًا أن شيخادي قام بتعيين شيخسن كالشيخ الخاص به. يُعرف ملك شيخسن أيضًا باسم "خوداني قلما قُدراتي" (راعي القلم الذهبي او قلم الايمان). وبناءً على ذلك، يمكن للمرء أن يعبد ملاكنا شيخسن قبل كتابة امتحان مهم، إلخ. "قوبه" هو الأصغر بجانب قوبا شيخادي الكبيرة وموجود في العراق/لالش.

شيخادي

وُلِد شيخادي حوالي 1073 في بيت فار، لبنان ورجع الى لالش واعترف الايزيديين بقوته وسره الالهي. ذهب شيخادي إلى السماء في عام 1162 (قدم گوهاست). الاسم الكامل لشيخادي از قوربان كان: "شيخ آدي بن مسافر بن إسماعيل الشامي الهكاري وله ٣ اخوة: شيخوبكر، شيخ عبد القادر وشيخ اسماعيل العنزلي. كان شيخادي تجسيداً للملاك عزازيل، ولهذا السبب يعتبر أيضاً أحد أهم قديسي الايزيديين.

ساعد شيخادي الإيزيديين في صد هجمة ضدهم وبنى لالش لهم ويعتبر هو جوهر الميثيولوجيا الايزيدية وكان بالطبع ايزيدياً. تقول الأقوال:

  • سلطان شيخادي هو العلاج لجميع الجروح
  • تعاليم شيخادي بحر عميق
  • شيخادي اتى الى لالش مرتدياً الخرقا (رداء ارسل من الله الى الارض)
  • شيخادي بنى لالش وسماها بأسمه الحلو

وبسبب هذا، تسمى لالش أيضاً مالا شيخادي. كان هناك أيضًا شيخادي الثاني، وكان "سورا" شيخادي الاول ووالد القديس الايزيدي شيخسن. حسب بعض الأقوال اليزيدية: هي جانا وفيه يلفت الانتباه مرة أخرى إلى أهمية شيخادي والثالوثية في الديانة الايزيدية حيث تعبر هذه عن ان شيخادي طاووسي ملك وسلطان ايزيد هم الله. .

سجادين

سجادين هو تجسيد للملاك جبرائيل وخُلق من نور الله، مثل جميع الملائكة الاخرين. هو ابن ئيزدين مير وسيتيا أرب (بي كونها) و شقيق ناصردين وفخردين وشيشمس وينتمي إلى مجموعة الشيوخ الشمسانيين. مهمد رشان كان بير سجادين. تقول شهادة الديانة الإيزيدية: * "Siçadîn qasdê ruha mina" =سجادين هو الرسول الذي يعطي رسالة للإنسان بأن الروح ستذهب إلى الجنة، راعي جميع الارواح وهو عبارة عن قوة داعمة لعزرائيل، اخذ الارواح.

نصردين

نصردين هو تجسيد للملاك عزرائيل. وهو ابن ئيزدين وسيتي أرب، وبالتالي ينتمي إلى طبقة الشيوخ الشمسانيين. وهو أيضاً شقيق سجادين وفخردين وشيشمس بي گونه. يقال في العقيدة اليزيدية أن ناصردين هو "جلادي سرا"، (قاطع الروؤس) اي الملاك الذي يحمل السكين في يده، والذي يفصل الروح عن الجسد بعد وفاة الشخص.

تكريماً له هناك أيضاً ما يسمى بـ"بيركا نصردين" في هذه النافورة (الموجودة في لالش) يغسل قداسته سكينه. مزاره في بحزاني.

شيخ فخردين

أحد الملائكة الايزيديين السبعة يُدعى "ملك فخردين" أو "ميكائيل"، وقد جسد (بي گونه) القديس "شيخ فخري أديا" في القرن الثالث عشر، وولد يوم الأربعاء وذهب أيضًا إلى السماء في يوم الأربعاء (قدم گوهاست). . العائلة:كان شقيقه شيخ شيشيم (تجسيداً للملاك شمقائيل [حامي الشمس]). كان شيخ نصردين وشيخ سجادين (وهما أيضاً تجسيد لملاكين آخرين) اخوته من نفس الاب. خاتونة فخرة (أو "غزال") كانت ابنة شيخ فخردين. وكان له ايضاً ابنان يدعى "شيخ مند" و "شيخ بدر" وكانوا كلهم (از قوربان) من طبقة الشيوخ الشمسانيين.

كان قادراً على إجراء حوارات مع الله ("خودي") وبالتالي كتب عدداً هائلاً من "الترانيم الدينية"، (=الاقوال)، كما أنه كأن حفظ اكثر من (١٢ الف) قول عن ظهر قلب وكتب اغلبها. مثل العديد من القديسين الآخرين، كان يصوم كل عام أثناء "چلي زڤستاني" (أيام الصوم الإيزيدي). بسبب امكانياته ودوره الكبير للغاية في الديانة الايزيدية تم تسميته باول "ئختياري مركهي اي بابا شيخ.

إضافة إلى ذلك هو القديس الراعي للقمر ولهذا السبب يقدس الايزيديين القمر. ويوجد أيضا صلاة "دوايا هيفي" تكريما للقديس "ملك فخردين". يتم تسميته ايضاً دليلي كؤچكا "(دليل المبصرين) لأنه يسمح للكؤچك بقراءة ما يسمى" بدفترا ملك فخردين"( كتاب ملك فخردين). إذا كان لديك أي أسئلة أخرى أو حتى معلومات حول ملاكنا، من فضلك لا تتردد في التعليق، لأنكم كما تعلمون، ديانة شرفدين هو بحر مليء بالمعلومات كما اتضح لشيخ فخردين مرة في حوار بينه وبين الله. .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شيخوبكر

كان شيخوبكر هو تجسيد للملاك دردائل، وهو ابن شيخ مسافر، وإخوته هم شيخ عبد القادر وشيخ اسماعيل العنزلي وشيخادي. أنه قديس ايزيدي و ينتمي إلى مجموعة الشيوخ القطانيين ويخلق التوازن بين الارض والسماء. كما أنه كان يرتدي "الخرقة" المقدسة (رداء مقدس أسود أرسله خودي إلينا على الأرض)، بعد شيخادي وبالتالي الثاني الذي ارتداه. وبسبب هذا، يظهر ملاكنا شيخوبكر في أحلامنا وما إلى ذلك باللون الأسود وليس مثل الملائكة الستة الآخرين باللون الأبيض، كما أن الفقيرون يرتدون ايضاً الخرقا ويرمزون إليه على الأرض. وهو ايضاً خودان للأمراض، لذلك يجب أن توجه إليه الدعاء عند المرض وهو معروف أيضًا باسم بابي مرازا (أب الرغبات). ويحقق للايزيديين رغباتهم عند سؤاله. بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي على الإيزيديون ارتداء ملابس سوداء بالكامل! يقع مزاره الخاص به في بحزاني وهناك نيشانغا في كيوخ (تركيا) التي بنيت له. يوم الصوم لشيخوبكر (از قوربان) هو يوم الثلاثاء.

الشيخ عدي

قبر الشيخ عدي بن مسافر من الداخل.

عدي بن مسافر هو الشخصية (البشرية) الأكثر محورية في الديانة الإيزيدية. فالإيزيديون يتناولون اسمه بعظيم التبجيل والاحترام ويعدون قبره أكثر المناطق تقديسا على وجه الأرض حيث يعتبرونه "مجدد" الديانة.[36] ويعتبره عدد غير قليل من المؤرخين أصل الديانة الإيزيدية ومؤسسها.[37] تكاد تتفق المصادر الإسلامية الكلاسيكية على أنّ أصل عدي بن مسافر يعود إلى بيت فار من بلاد بعلبك،[38] وهو ينحدر من أصلٍ أمويٍّ كما أنه مسلمٌ من زهاد الصوفيين.[39] لكن المصادر الإيزيدية تنفي هذا وتقول أنّ عدي كان إيزدياً كوردياً وكان أجداده في الهكاري وولادته في بعلبك وأنه عاد إلى لالش لإنقاذ أبناء جلدته.[40]

في الميثولوجيا الإيزيدية طاووس ملك عظيم الملائكة قد تجسد في عدي بن مسافر، حيث يقول هو عن نفسه:

Cquote2.png كنت حاضراً عندما كان أدم يعيش في الجنة، وكذلك عندما القى النمرود إبراهيم في النار، وكنت حاضراً عندما قال لي الله أنت الحاكم وأنت إله الأرض Cquote1.png

تروي القصص الإيزيدية أن والد الشيخ عدي الشيخ مسافر كان زاهداً صالحاً يسكن بيت فار من أعمال بعلبك من سهل البقاع، فسلك طريق المجاهدة والسياحة، وترك بيت فار وتنقل في بلاد هكاري، وفارق زوجته أربعين سنةً (معنى ذلك ترك زوجته وهو شاب) وبينما كان نائما في إحدى الليالي جاءه ملاكٌ يقول له: اذهب إلى زوجتك وواقعها فتحمل منك ولداً صالحاً. فغادر الشيخ مسافر مكان سكنه، وكان في مناطق الأيزيدية، فوصل منزله ليلاً. وقبل ذلك، رأت أم عدي نوراً يهبط من السماء ويدخل أحشائها ورأت قبةً بين جبلين يرتفع منها نورٌ وسمعت جبل المشرق ينادي جبل المغرب بأنه سيولد ولي الله الشيخ عدي وسيكون ذكره في المشرق والمغرب. وبعد أن جامعها زوجها، طلبت منه أن ينادي من فوق السطح بأعلى صوته بأنه جاء راكبا فرسته لكي تتخلص من ألسنة الناس لعلمهم بسفر زوجها في الليل.[41]

التناسخ

حسب الديانة اليزيدية، تقمص الروح أو التناسخ أو رجوع الروح إلى الحياة بجسد آخر هي فكرة فلسفية ودينية وعلمية مرتبطة بالجسد والروح والذات. وهي عملية روحانية لتحسين الذات عبر الخبرات والتجارب الاعتقاد بالتناسخ وتكرير الخبرة الدنيوية جاء عن طريق معتقد رجوع الروح باجساد أرضوية من الأديان التوحيدية القديمة مثل بعض مراحل تاريخ كمصر القديمة واليونانية والهندوسية والبوذية والديانات الإبراهيمية.[42]

ويعتبر تناسخ الارواح احد المباديء الاساسية في الاعتقاد اليزيدي وكلك معظم الأديان والمذاهب المقربة لهه الديانة كالزرادشتية والكاكائية والحقة والمانوية والمزدكية والعلوية. كما يعتقد اليزيدي بأن الروح يأتي الى هذا العالم أو عالم آخر بـ1001 مرة، أي ما يعادل أسماء الله وصفاته لدى الايزديين حيث يقول النص:

سولتان ئيزي ب خو بةدشاية
هةزارو يةك ناف ل خوة داناية
نافي مةزن هةر خوداية

وتعريبه هو: سطان ايزي بذاته هو الملك
جعل من ذاته الف اسم واسم
والاسم الاعظم هو الخالق

قةولي مسيكينؤ زارو، يتطرق الى الروح كيف يدخل الجسد ويذكر جميع مراحل الحياة حتى الوفاة واخراج الروح من الجسد ومن ثم دنيا الاخرة هناك عدة سبقات خاصة بالروح نود ذكرها:


روزةكي ز رؤزانة
خةلكي عيرفي زانا
هلون ز مرني بدن بةيان

خةلكي عيرفي زانا وةرن
ل بةيانا بفكرن
سترةكي ز مرني بو خوة هلكرن

ئةو سورا من دكوزي
دةست و سةر وبي و قالب نزي
مسكينؤ بن ئادةمؤ هلؤ بزي

هذه السبقات الثلاثة تؤكد على وجود السر الباطني الخفي ونفس هذا السر الذي يقتل الانسان هو الذي يحياه كما هو وارد في السبقة. وفي السبقات ادانه يشير الى خروج الروح من الجسد عن طريق الملاك عزرائيل حيث تنص:


عزراييلم بةري ب كةسكم
هاوري شارا د جرسكم
ئةز نةهاتيمة نوبي ل كةسكم
ئةز هاتيمة في قالبي ز نةفسكةم

يامة ز وي بوو
روح ز دةست و بي بوو
جاف نيريي سوري بوو

سوري د كةل روحي باس كر
خو نةرم ز دةست و بيا خةلاس كر
ئةوي خوةداني خوة ل وي دةري ناس كر


يقول عزرائيل:

Cquote2.png أنا صاحب الريش الأخضر...جئت ليس لحراسة احد بل لفصل الروح من النفس.... والذي نقوله منها وتنتظر السر...خلصت بهدوء من الايدي والاطراف....عرفت صاحبها هناك اي في دنيا الآخرة. Cquote1.png

وبحسب طبيعة سلوكه في دورة حياته يتم مقياسه في ميزان الحقيقة ويعود ثانية الى قالب اخر فأذا كان حسناته اكثر من سيئاته فيحضى بترقية روحه الى جسد افضل والعكس صحيح ، بعد ان يكمل الروح دورته الاختبارية خلال ادواره المختلفه يتم جمع جميع حسناته وسيئاته في النهاية فاذا كانت حسناته اكثر من نصف المجموع الكلي يعني أكثر من 501 فيكون محظوظ ويخلد روحه في العرش ويتقرب الى الله سبحانه وتعالى اما اذا العكس فيتم خزنه في خزينة الأرواح.

أسطورة الخلق

في البداية وقبل خلق السماء والأرض كان الله "فوق البحار". وكانت هناك لؤلؤة بيضاء، رمى الله اللؤلؤ في البحر فانكسرت فتشظت منها الأرض والسماء والنجوم. خلق الله بعد ذلك طاووس ملك الذي تجسدت فيه قوة وحكمة الإله وجعله قادراً على معرفة رغبات وإرادة الله وتنفيذها وأناط به مهمة إكمال بناء الكون. ثم خلق بعد ذلك ستة ملائكة لتساعده في ذلك.

بدأت الأرض تهتز بطريقة عنيفة، فأرسل الله طاووس ملك لوقف هذا الاهتزاز. فهبط في لالش متخذاً شكل طاووس عظيم ذو سبع ألوان أساسية وثانوية، فوهب هذه الألوان للأرض بنباتتها وحيواناتها مكسباً إياهم الجمال.

صعد بعد ذلك طاووس ملك إلى جنة عدن، حيث التقى هناك بآدم. كان آدم في ذلك الوقت جسدا بلا روح ففجر طاووس ملك نفس الحياة فيه. ثم أدار آدم نحو الشمس وقال له أن هناك من خلق هذا وأن هناك شيء أكبر من الإنسان والشمس تجب عبادته. وعلمه الدعاء إلى الله ب72 لغة، وهذه اللغات هي ستتحول إلى لغات البشرية الاولى.

ثم تم خلق حواء، لكن قبل أن يتزوجا حدثت منافسة بينهم في من هو الذي يستطيع أن يؤتي لوحده نسلا أفضل من الاخر. فخزن آدم نسله في جرة مغلقة وفعلت حواء كذلك. بعد 9 أشهر فتحا جرتيهما فوجدت حواء أن جرتها قد امتلئت بالحشرات، بينما أنتجت جرة آدم طفلا وطفلة. كبر هذان الطفلان فيما بعد وتزوجا وهما يمثلان الأبوين الأولين للإيزيدية. وهكذا، فإن اليزيديين يعتبرون أنفسهم من نسل آدم ولكن ليس حواء. [43]

الكتب المقدسة

ما من شك ان للديانة الايزيدية كتب مقدسة وهما كتاب الجلوة ومصحف رش (تعني الكتاب الأسود بالعربية). ينسب البعض مصحف رش إلى عدي بن مسافر وينسب آخرون كتاب الجلوة إلى الشيخ حسن شمس الدين، حيث يقول ابن طولون الحنفي: "احتل الشيخ حسن ست سنوات لوضع كتاب الجلوة لاهل الخلوة".[44]

تعددت القصص حول مصير هاذين الكتابين، فقد كانت هذه الكتب موجودة في مرقد عدي بن مسافر في لالش الا إنها تعرضت للتلف والحرق نتيجة الحملات العسكرية التي جردت ضد الايزيدية. وبالتالي فقد ضاعت النسخ الأصلية (وقد تكون الوحيدة) لهذين الكتابين.[45]

في عامي 1911 و1913 تم نشر كتابين تحت اسمي "مصحف رش" و"كتاب الجلوة" يفترض بها أن تكون هي ذاتها كتب الايزيدية المقدسة. وبالحقيقة فإننا بالكاد نستطيع ان نسميهما بالكتابين فكتاب الجلوة المنشور مكون من 3 صفحات فقط ومصحف رش 7 صفحات. يرفض الايزدية هذين الكتابين ويعتبرون انهما قد كتبا من قبل غير ايزديين وبهدف الإساءة وتسخيف دينهم وتراثهم الفكري. يتفق عامة الباحثون الآن على عدم أصولية هذين الكتابين وانهما كتبا بالفعل من قبل الغير ايزيديين وبيعت إلى الباحثين الأجانب المهتمين بدراسة هذه الأديان من اجل تحقيق الربح المادي توافقا مع رواج بيع المخطوطات القديمة.[46]

الممارسات الدينية

الصلاة

يُصلي اليزيدية خمس مراتٍ في اليوم، وهذه الصلوات هي: صلاة الفجر، صلاة الشروق، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة الغروب. يواجه المصلون الشمس في جميع الصلوات ما عدا صلاة الظهر حيث يتوجهون إلى لالش.[47]

الأعياد

الاحتفال برأس السنة اليزيدية في لالش (18 أبريل 2017)، حيث يحتفل ببدء العام الجديد الذي يبدأ اليوم التالي.
يزيديون يحتفلون بعيد يزيدي يسمى الطواف في بلدة بعشيقة.
ضريح الشيخ عدي في لالش.

تعتمد الأعياد الايزيدية على التقويم الميلادي الشرقي، والذي يتخلف عن التقويم الميلادي الغربي ب(13) يوم. كما يعتمد هناك عيدين (القربان والمحيي) على التقويم الهجري. وهذه الأعياد هي:[48]

  • عيد رأس السنة أو (سري صالى) باللغة الكردية: ويكون في أول أربعاء من شهر نيسان. وتعود أصول هذا الاحتفال إلى العراقيين القدماء حيث كان يحتفل به الأكديين والبابليين والآشوريين بما كان يعرف بأكيتو. ومازال هذا العيد يحتفل فيه في الوقت الحاضر من قبل آشوريون/سريان/كلدان بما يسمى بخا بنيسان.
  • عيد الميلاد (عيد بلندة): يقع في 25 من كانون الأول، وهو عيد ميلاد عدي بن مسافر.[49]
  • عيد أربعانية الصيف: ومدته ثلاثة أيام تبتدأ من 11 تموز وتنتهي في 14 منه، يذهب فيه رجال الدين إلى مرقد عدي بن مسافر ثم يبتدئون صياما مدته أربعين يوم.[50][51]
  • عيد القربان: يقع في أول يوم من أيام عيد الأضحى عند المسلمين. ويسمى أيضاً بعيد الحج. وفي هذا العيد يذهب رجال الدين إلى مرقد الشيخ عدي فيتضرعون بالدعاء ويقومون بإنشاد التراتيل الدينية. ويقول أن الله تعالى أمر إبراهيم الخليل في هذا اليوم أن يذبح ولده إسماعيل، ثم هيأ له كبش فداه به.
  • عيد الجماعة: وهو عبارة عن سلسلة أحتفالات تستمر لمدة سبعة أيام واجبة على كل يزيدي ويزيدية، حيث يبدأ في الثالث والعشرين من شهر أيلول الشرقي وينتهي في الثلاثين منه.[52]
  • عيد ئيزيد: ويكون في أول يوم جمعة من شهر كانون الأول الشرقي. وهو نهاية صيام ثلاثة ايام للايزيدين.[51][49]
  • عيد خضر إلياس (خدر الياس): يقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط الشرقي، وقد يصوم الايزيديون الايام الثلاثة التي تسبقه خصوصا أولئك الذين يحملون اسم خدر أو الياس.[52]
  • عيد العجوة: يقع هذا العيد في اليوم السابع من شهر كانون الثاني الشرقي. أي بعد مرور اثنا عشر يوما على عيد ميلاد الشيخ عدي بن مسافر.
  • عيد أربعانية الشتاء: يسبق العيد صوما لمدة أربعون يوما ويقع هذا العيد في العشرين من كانون الثاني الشرقي.
  • عيد المحيى: يقع هذا العيد في ليلة النصف من شعبان. ويبقى الايزيديون ساهرين حتى الصباح فيه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطهارة والمحرمات

معبد تشل مـِرا، أو "معبد الأربعين رجل"، على أعلى قمة في جبال سنجر في شمال العراق. المعبد قديم جدًا لدرجة أن لا أحد يتذكر كيف حصل على هذا الاسم، ولكن يُعتقد أنه مشتق من دفن أربعين رجلاً على موقع بقمة الجبل.[53]

يعتبر الكثير من اليزيدين لحم الخنزير محرماً. إلا أن اليزيديون الذين يعيشون في ألمانيا قد بدأوا في النظر في هذا التحريم باعتباره اعتقاداً خارجياً من اليهودية أو الإسلام وأنه ليس جزءاً من العقيدة اليزيدية، ومن ثم فقد توقفوا عن تحريمه.[54]

كما أن كثرة الاتصال مع غير اليزيديين يعتبر دنساً. في الماضي، كان اليزيديون يتجنبون الخدمة العسكرية التي كانت ستدفعهم للعيش بين المسلمين وكانوا يُمنعون من مشاركة أشياء مثل الأكواب أو شفرات الحلاقة مع الغرباء. قد يكون هناك تشابه مع الأذن الخارجية وراء تحريم أكل رأس خس، والذي يشبه اسمه "koas" اللفظ الإيزيدي لـ"koasasa". بالإضافة إلى ذلك، يعتقد بعض اليزيديين أن الخس المزروع بالقرب من الموصل يتم تخصيبه بالنفايات البشرية، مما قد يساهم في فكرة أنه غير صالح للاستهلاك. ومع ذلك، في مقابلة مع بي بي سي في أبريل 2010، صرحت إحدى كبار المسؤولين اليزيديين أن اليزيديين العاديين قد يأكلون ما يريدون، لكن الرجال المقدسين يمتنعون عن بعض الخضروات (بما في ذلك الملفوف) لأنها "تسبب الغازات".[55]

هناك أقلية يزيدية في أرمينيا وجورجيا اعتنقت المسيحية،[56] لكن اليزيديون الآخرون لا يعتبرونهم يزيديين.[57]

الطقوس

تعميد طفل يزيدي في لالش.

يُعمد الأطفال عند ولادتهم والختان غير مطلوب، لكن بعض اليزيديون يقومون به بسبب العادات المحلية.[58] يسمى تعميد اليزديين مور كيرين. تقليدياً، يعمد الأطفال اليزيديين عند ولادتهم بالماء الذي يؤتى به من النبع الأبيض في لالش.[59]

الحج

لالش

قبر عدي بن مسافر في لالش

يقع في وادي لالش (والذي يعني وادي الصمت) المعبد الديني الرئيسي والوحيد للإيزيديين، وهو موجود في منطقة جبلية قرب عين سفني أو شخيان حوالي 60 كم شمال غرب مدينة الموصل حيث معبد لالش النوراني وقبر الشيخ عدي بن مسافر المقدس لدى أتباع الديانة كما إنها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم.

يقع الوادي بين ثلاثة جبال ذات أشجار كثيفة تتخللها عيون من الماء. يحرص الإيزيديون على عبور حفاة الأقدام تعظيما لقدسية المكان. فضلا عن وجود مرقد عدي بن مسافر فالوادي يحتوي على مراقد العديد من الأولياء التي تظهر القباب المخروطية البيضاء شاخصة فوق قبورهم.[60]

يعد معبد لالش من أقدم المعابد في كردستان العراق،[61] حيث تُرجع بعض المصادر تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد.[62] أمام باب المعبد ينبسط إيوان واسع بأرضية مفتوحة تم رصفها بالحجر الحلان وبمقاسات واحدة، والى اليمين موقع دكه (مثل المنبر) ثم إلى اليسار مقام بابا جاويش الذي يقوم بمقام الإرشاد الديني في المعبد. مدخل وإيوان المعبد تتوسطه سبعة أعمده مبنية من الحجر الجبلي وبارتفاع خمسة أمتار حيث يمثل كل عمود، واحدا من الملائكة السبعة، وليس بعيدا عن المدخل تقع عين ماء تسمى (بركة ناسر دين – احد اولياء الايزيدية).[61]

يحج الإيزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى لالش حيث يستمر الحج سبعة أيام. أما الإيزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول.[63]

التنظيم الديني

يرأس الجماعة الايزيدية أمير تعتبره الديانة ممثل طاووس ملك على الأرض ويقوم بتمثيل اتباع الطائفة في جميع المؤتمرات الوطنية والدولية. ينحدر هؤلاء الأمراء جميعا من عائلة واحدة تعرف بعائلة "العقيد". تقسم الديانة الايزيدية اتباعها وفق نظام معين من الطبقات، وضعت أسس هذه الطبقات من قبل عدي بن مسافر نفسه. هناك ثلاث طبقات رئيسية وهي كالتالي:[64] [65]

  • طبقة الشيخ: هي الطبقة الاكثر تبجيلاً، والتي ينحد أعضاءها من الشيوخ الذين تجلت بهم الملائكة الستة.
  • طبقة البير: وتعني بالكردية "العجوز"، وينحدر أعضاءها من بير علاء وهو احد أصحاب عدي بن مسافر.
  • طبقة المريد: يمثلون غالبية الايزيديين، حيث ان كل من لا ينتمي لأحدى الطبقتين المذكورتان أعلاه فهو من طبقة المريد.

كما ينقسم الكهنة إلى أقسام تعتبر مهن يستطيع الايزيدي أن يختار التوظف بها. وهم ثلاث أنواع:[64][65]

  • الفقير: وهو أعلى مستوى من الكهنة، ويجب أن لا يكون قد تلاعب بلحيته وشاربه بتاتا منذ ولادته.[66]
  • القوال: وهم قارؤوا التواشيح الدينية الايزيدية.[67] حيث يتناقلون حفظ التراث الديني ابا عن جد ويتواجدون بشكل رئيسي في مدن بعشيقة وبحزاني.[68]
  • العرافين: وهم العاملون في معبد لالش، ويعتقد الايزيدية انهم يملكون قدرات روحية خاصة.

السياسة

أقر مجلس النواب العراقي في أغسطس 2012 بتأسيس ديوان "أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية".[69] ويمتلك اللإيزيديون مقعداً في مجلس النواب العراقي[70] ومقعداً في مجلس محافظة نينوى ومجلس قضاء الموصل.[71] ويمتلك الإيزيديون أيضاً نائباً في البرلمان الأوروبي.[72]

الثقافة

معبد چمارا أو معبد "ال40 رجل" على أعلى قمة جبال سنجار شمال العراق. المعبد قديم حتى أنه لا يعرف سبب تسميته، لكن يعتقد أنه مشتق من دفن 40 رجل في هذا المكان.

مراكز ثقافية إيزيدية

حاول الإيزديون مرارا وتكرارا إنشاء مراكز ثقافية تختص بتوعية الإيزيديين وتعريف العالم بديانتهم بالطريقة الصحيحة بعيدا عن الكثير من المرويات والقصص التي أثيرت حولهم ونالت من دينهم ومجتمعهم. فتصدى بضعه من الايزيديين لهذه المسؤوليةليكسر أربعة منهم (وهم م حيدر نزام وخدر سليمان وخليل جندي وممو فرمان) حاجز الصمت متحدين النظام السياسي القائم في بغداد والسلطة الدينية التقليدية للايزيديين وعملوا على التعريف بديانتهم من خلال النشر في صحف عربية وكردية، وتوج ذلك النشاط الثقافي بصدور أول كتاب بإسم ( ئيزدياتى لبه ر روشنايا هنده ك تيكستيت ئاينى ئيزديان).[73]

لكن الإيزديين فشلوا بتأسيس مراكز ثقافية بسبب معارضة الحكومة العراقية (في عهد صدام حسين) لهذا المشروع. بعد الانتفاضة الشعبانية في اذار 1991 واستقلال المناطق الكردية عن السلطة المركزية في بغداد نجح الايزيديون بإنشاء أول مركز ثقافي لهم في مدينة دهوك تحت أسم "مركز لالش الثقافي والاجتماعي" وكان ذلك في 12/5/1993.[74]

كان لمركز لالش العديد من الإنجازات منها تحرير مجلة لالش وهي مجلة فصلية تصدر بثلاث لغات (العربية الكردية والإنكليزية) مختصة بالتعريف بالايزيدية. كما يصدر جريدة "صوت لالش" الأسبوعية بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الأخرى التي ينفذها منتسبي المركز البالغ عددهم 6000 شخص[74][75]

أنار مركز لالش الطريق لإنشاء العديد من المؤسسات الثقافية الإيزيدية. فتم الإعلان عن تأسيس جمعية كانيا سبي الثقافية الاجتماعية في ألمانيا في الثاني من كانون الاول 2005. والتي أخذت على عاتقها التعريف بالديانة الايزيدية في العالم.[76] وتم إنشاء العديد من الجمعيات الايزيدية ففي السويد لوحدها تم إنشاء عشر جمعيات انطوت تحت "اتحاد الجمعيات الايزيدية في السويد".[77]

نجح مركز لالش أيضا في بناء منهاج دراسي لتعليم الديانة الإيزيدية في المدارس. حيث كان الإيزيديون يتلقون تعليهم الديني بصورة تقليدية في فترة الحكم الملكي للعراق حتى تم إيقافه عام 1963 مع تراس حزب البعث للسلطة. وبعد الانتفاضة الشعبانية أعد الكاتب الإيزيدي بير خدر سليمان كتابا مبسطا يشرح المبادئ البسيطة للديانة مكتوب بحروف لاتينية. وبالفعل تم اعتماد الكتاب كمنهج ايزيدي عام 1996 يدرس للصفوف الثلاثة الأولى في المدارس الابتدائية. وتم العمل به في المناطق الخاضعة لحكومة الإقليم الكردي. وقد احتاج مركز لالش سنتين لإعداد منهاج ديني كامل يدرس للطلاب من المراحل الابتدائية إلى الثانوية.[78]

في الأدب الغربي

صورة من كتاب رحلة من لندن إلى پرسپوليس، 1865

في كتاب الرحالة وليم سيبروك "مغامرة في أرض العرب" في الفصل الرابع عشر من القسم الرابع قد خصص للايزيدية تحت أسم "بين اليزيدية". وقد وصفهم على انهم: "طائفة غامضة منتشرة في جميع أنحاء المشرق، وتتركز في شمال شبه الجزيرة العربية، يخشاها ويكرهها كل من المسلمين والمسيحيين، لأنهم عبدة الشيطان. وقد أسهب خلال 3 فصول بشرح المنطقة التي يعيشون بها.[79]

أما الروائي الأمريكي هوارد فيليبس لافكرافت فقد ذكر في كتابه "الرعب في العقاف الأحمر": بعض القتلة الاجانب تم تعرفيهم على انهم ينتمون إلى "عشيرة اليزيدية عبدة الشيطان".[80] تقول الكاتبة كايلا وليامز في مذكراتها عن خدمتها مع وحدة الاستخبارات في الفرقة المجوقلة 101 في الجيش الأمريكي في العراق خلال عامي 2003 و 2004: ان مجموعتها قد تمركزت في شمال العراق بالقرب من الحدود السورية في منطقة يسكنها "اليزيديين". وعلى الرغم من انهم يتكلمون الكردية، إلا انهم لا يعتبرون أنفسهم أكرادا. وقالت عن دينهم: أظن أن أصول دينهم قديمة جدا، ومتمحورة حول الملائكة. كما وصفت المزارات الايزيدية في قمم الجبال: إنها "بناء صخري صغير مع أشياء متدلية من السقف"، والتجاويف لوضع القرابين. وذكرت أن المسلمين المحليين يعتبرون اليزيدية عبدة الشيطان.[81][82]

جاء ذكر شخصية ايزيدية كاحد الابطال الخارقين في مجلة "Top 10" المختصة بقصص الابطال الخارقين الهزلية. تم وصف هذه الشخصية باللطيفة والمسالمة مع معرفة عريضة بالأديان والأساطير. وقد تم تصويره على انه شخصية محافظة شديد الالتزام بمادئ اخلاقة ويحظى بحياة عائلية مستقرة. هذه الشخصية متصلة بطاووس ملك الأمر الذي يجعله قوي بشكل لا يصدق وقادر على ضرب أضعف نقاط خصمه.[83][84]

كما يلعب الايزيديون دورا رئيسيا في كتاب "أسرار سفر التكوين" (Genesis Secret) للكاتب البريكاني توم نوكس (حقق الكتاب درجة مبيعات دولية عالية ف 2006 ونُشر ب23 لغة). يتم تصوير الايزيديين في الكتاب على انهم حراس القدماء للموقع الجبلي المقدس كوبيكلي تبه والذي يعود زمن تاسيسه إلى 10 آلاف سنة قبل الميلاد.[85]

علق توني لاغورانيس ​​على سجين ايزيدي في كتابه "الخشية القاسية: رحلة محقق الجيش المظلمة في العراق" (Fear Up Harsh: An Army Interrogator's Dark Journey through Iraq): "هناك الكثير من الغموض الذي يحيط باليزيدية، والكثير من المعلومات المتناقضة. لكنني تعرفت إلى جانب من معتقداتهم: لا يوجد هناك شيطان عند اليزيدية. طاووس ملك، هو رئيس الملائكة، وهو مفضل عند الله، لم يطرد من الجنة كما حدث للشيطان. بل انه هبط إلى الأرض، وشهد المعاناة والألم في هذا العالم، وبكى. سقطت دموعه لآلاف السنين، على نيران الجحيم، فأطفأتها. إذا كان هناك شر في العالم، فانه لم يأتي من ملاك هبط من السماء او من نار الجحيم. الشر في هذا العالم هو من صنع الإنسان. ومع ذلك، يمكن للبشر، مثل طاووس ملك، ان يعيشوا في هذا العالم وان يبقوا اخيارا."[86]


آراء حول الإيزيدية

تعد اليزيدية حلقة شبه مفقودة في سلسلة الديانات الشرقية الهندوأرية القديمة، وقد اختلف الباحثون في تحديد نشأتها وظهورها وحركة تطورها التاريخي والمعرفي.[87] كما اختلف الباحثون حول اصل وتسمية الإيزيدية، فهناك من يرجع أصلهم إلى الخليفة الأموي يزيد بن معاوية، وهناك من يرى بأنها تنتسب إلى يزيد بن أنيسة الخارجي، وآخر يقول بان تسميتها جاءت نسبة إلى مدينة يزد الإيرانية، وهناك من يرى بأن الآيزيدية إنما هي تطور للديانة الزرادشتية وآخرون يربطون بين الايزيدية والمثرائة. يؤكد أصحاب الرأيين الأول والثاني على أن الإيزيدية فرقة إسلامية منشقة بل والذهاب إلى أبعد من هذا وهو عروبة الإيزيدية. ويكفي أن نأتي برأي سعيد الديوه‌جي حول هذا الموضوع عندما يقول: "أن الايزيدية حركة سياسية خالصة، جعلت لها صبغة دينية تسير تحتها لتعيد الحكم إلى الامويين" وانهم يؤلهون يزيد بن معاوية ونسبوا إليه.[88]. أما اصحاب الآراء الأخرى فيذهبون إلى أن الإيزيدية هي نتاج أفكار ومعتقدات قديمة، فهي مزيج من المانوية، الزردشتية، المسيحية والغنوصية ومعتقدات عراقية قديمة. ومن الآراء أن أصولهم آشورية بسبب وجود تماثيل ورموز في ديانتهم مشابهة لما هو موجود بالديانة الآشورية القديمة وحيث أن أماكن سكناهم الحالية كانت في السابق مكان عاصمة الآشوريين الأثرية نينوى.[89]

نظرية الفرقة المنشقة عن الإسلام

تقول هذه النظرية أن الإيزيدية ليست الا فرقة إسلامية منشقة أو "ضالة" يعود تاريخها إلى أواخر القرن السابع الميلادي، وتنسبها إلى يزيد بن معاوية ثاني خلفاء الدولة الأموية. وأن الإيزيدية حركة سياسية خالصة، جعلت لها صبغة دينية تسير تحتها لتعيد الحكم إلى الأمويين. فيرون أن الإيزيدية كانوا مسلمين فنجد أن ابن تيمية يصفهم "بالمسلمين من أهل السنة"[90] في رسالته إليهم. لكن بعد تولي شيخ حسن أمور هذه الفرقة عمد إلى الاختفاء ست سنوات ثم الخروج بكتاب "يخالف الإسلام" وهو كتاب الجلوة. وما هي إلا سنين حتى تحولوا إلى الدين الجديد الذي هم عليه اليوم.[91]

بل ويذهب بعض الإسلاميين السنة إلى القول أن الشيعة هم سبب ظهور وتبلور الديانة اليزيدية، وذلك لأنهم كانوا يقومون بلعن وسب يزيد بن معاوية طول الوقت؛ الأمر الذي سبب لاتباع عدي بن مسافر رد فعل معاكس فحرموا اللعن وافرطوا في تقديس الشيطان ويزيد حتى جعلوهما إلهين.[92]


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Yezidis divided on spiritual leader's successor elect rival Mir".
  2. ^ "The Yazidis are still struggling to survive". The Economist. 2020-12-10. ISSN 0013-0613. Retrieved 2021-01-08.
  3. ^ أ ب Asatrian, Garnik S.; Arakelova, Victoria (2014-09-03). The Religion of the Peacock Angel: The Yezidis and Their Spirit World (in الإنجليزية). Routledge. ISBN 9781317544296.
  4. ^ Rodziewicz, Artur (2018). "Chapter 7: The Nation of the Sur: The Yezidi Identity Between Modern and Ancient Myth". In Bocheńska, Joanna (ed.). Rediscovering Kurdistan's Cultures and Identities: The Call of the Cricket. Cham: Palgrave Macmillan. p. 272. doi:10.1007/978-3-319-93088-6_7. ISBN 978-0-415-07265-6.
  5. ^ "مه‌زارگه‌هێ شه‌رفه‌دین هێشتا ژ ئالیێ هێزێن پێشمه‌رگه‌ی ڤه ‌دهێته‌ پاراستن" (in الكردية). Retrieved 29 December 2019.
  6. ^ Açikyildiz, Birgül (2014-12-23). The Yezidis: The History of a Community, Culture and Religion (in الإنجليزية). I.B.Tauris. ISBN 9780857720610.
  7. ^ Maisel, Sebastian (2016-12-24). Yezidis in Syria: Identity Building among a Double Minority (in الإنجليزية). Lexington Books. ISBN 9780739177754.
  8. ^ أ ب الايزيدية حقائق وخفايا واساطير. المؤسسة العربية للدراسات والنشر. p. 1. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  9. ^ الايزيدية حقائق وخفايا واساطير. المؤسسة العربية للدراسات والنشر. p. 3. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  10. ^ {{cite web}}: Empty citation (help)
  11. ^ الإيزيديون في شمال غرب سوريا\محمد عبدو\ ص 14
  12. ^ القومية الايزيدية. p. 35. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  13. ^ القومية الايزيدية. p. 43. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  14. ^ حضارة وادي الرافدين\هاري ساكز ص409
  15. ^ لديانة البابلية في عهد بختنصر\شمو قاسم دنانى مجلة لالش ص46
  16. ^ القومية الايزيدية-امين جيجو ص 100
  17. ^ اليزيدية بقايا دين قديم\\جورج حبيب ص 78
  18. ^ اليزيدية بقايا دين قديم\ جورج حبيب\ ص25
  19. ^ القومية الايزيدية-امين جيجو ص 105
  20. ^ الايزيدية حقائق واساطير زهير كاظم ص20
  21. ^ Yezidi Religious Tradition "The Three Day Fast of December"
  22. ^ جريدة الزمان العدد 4378 صفحة 14
  23. ^ الديانة الايزيدية/عمار قربي
  24. ^ التناص بين الديانة الايزيدية والزرادشتية\ زهير كاظم عبود- جريدة بانورما العدد السنوي الممتاز 2013
  25. ^ مجلة روز العدد التاسع\الديانة الايزيدية من تقديس عناصر الطبيعة إلى الوحدانية
  26. ^ الحلال والحرام وبعض القيم النبيلة في الديانة الأيزيدية موقع منبر خانة.
  27. ^ حلب: أين الأمير مما يحدث للإيزيدية في عفرين ؟ لزردشت جعفر
  28. ^ مجلة لالش عدد 16 ص57
  29. ^ القومية الايزيدية-امين جيجو/ ص 56
  30. ^ المزيد عن طاووس ملك موقع الحقيقة الايزيدية "بالإنكليزي".
  31. ^ اليزدية موسوعة بريتانيكا آخر تعديل 7-29-2014 "بالإنكليزي".
  32. ^ المعتقدات الدينية الايزيدية: التاريخ، وحقائق، وتقاليد اضطهاد الأقليات العراقية. huffingtonpost.com.
  33. ^ من هم الإيزيديون، دين أقلية عراقي قديم يكافح من أجل البقاء. Nationalgeographic.com.
  34. ^ اليزيدية--صديق الدملوجي/ص 245: ...يطلقون على أنفسهم اسم "الايزيدية" في حين أن جيرانهم يسمونهم "عبدة الشيطان"
  35. ^ "الملائكة السبعة في الديانة الايزيدية والقديسين الايزيديين". ايزيدي ايزيدينا. 2020-06-04. Retrieved 2021-03-08.
  36. ^ عدي بن مسافر مجدد الديانة الايزيدية-زهير كاظم
  37. ^ ابن خلكان ، وفيات الأعيان ج3ص254 تحقيق د. إحسان عباس ، دار صادر بيروت
  38. ^ وفيات الاعيان المؤلف : ابن خلكان الجزء : 3 صفحة : 254
  39. ^ ترجمة عدي بن مسافر. موقع إسلام ويب
  40. ^ {{cite web}}: Empty citation (help)
  41. ^ مصلح الايزيدية عدي بن مسافر موقع الحقيقة الايزيدية "بالإنكليزي
  42. ^ "تناسخ الارواح في الديانة الايزدية (كراس كوهةرين)". تاريخ الأيزيدية. 2017-05-02. Retrieved 2021-03-08.
  43. ^ التقاليد الدينية اليزيدية موقع الحقيقة الايزيدية. "بالإنكليزي"
  44. ^ ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر\ابن طولون الحنفي الصالحي
  45. ^ الايزيدية حقائق واساطير\ زهير كاظم ص40
  46. ^ ""Textual traditions"YAZIDIS i. GENERAL".
  47. ^ Yezidi Religious Tradition "The Three Day Fast of December" Archived 2017-10-10 at the Wayback Machine
  48. ^ الديانة اليزيدية.. حاملة ميراث النهرين # الأعياد الدينية
  49. ^ أ ب مجلة لالش عدد 39 ص127
  50. ^ الايزيديون يستعدون للاحتفال بعيد "أربعانية الصيف" عشتار تي في.
  51. ^ أ ب أعياد الإيزيدية وعلاقتها بالموسم الزراعي(*)..الجزء الثاني ل خدر خلات بحزاني الحركة الديمقراطية الآشورية
  52. ^ أ ب أعياد الإيزيدية وعلاقتها بالموسم الزراعي(*).. الجزء الاول لخدر خلات بحزاني الحركة الديمقراطية الآشورية
  53. ^ Lair, Patrick (19 January 2008). "Conversation with a Yazidi Kurd". eKurd Daily. Archived from the original on 23 January 2008. Retrieved 24 June 2015.
  54. ^ Halil Savucu: Yeziden in Deutschland: Eine Religionsgemeinschaft zwischen Tradition, Integration und Assimilation Tectum Wissenschaftsverlag, Marburg 2016, ISBN 978-3-828-86547-1, Section 16 (German)
  55. ^ "Richness of Iraq's minority religions revealed", BBC. Retrieved 3 July 2015.
  56. ^ "Population (urban, rural) by Ethnicity, Sex and Religious Belief" (PDF). Statistics of Armenia. Statistics of Armenia. Retrieved 22 May 2019.
  57. ^ Aghayeva, Elene Shengelia, Rana (2018-09-06). "Georgia's Yazidis: Religion as Identity - Religious Beliefs". chai-khana.org (in الإنجليزية). Retrieved 2019-08-30.{{cite web}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  58. ^ Parry, O. H. (Oswald Hutton) (1895). "Six months in a Syrian monastery; being the record of a visit to the head quarters of the Syrian church in Mesopotamia, with some account of the Yazidis or devil worshippers of Mosul and El Jilwah, their sacred book". London : H. Cox.
  59. ^ Kreyenbroek, Philip G. (2009). Yezidism in Europe: Different Generations Speak about Their Religion (in الإنجليزية). Otto Harrassowitz Verlag. ISBN 978-3-447-06060-8.
  60. ^ الإيزيدية حقائق واساطير-زهير كاظم عبود ص 21
  61. ^ أ ب {{cite web}}: Empty citation (help)
  62. ^ {{cite web}}: Empty citation (help)
  63. ^ ويكي بيديا : ماده‌ لالش
  64. ^ أ ب الطبقات الايزيدية موقع الحقيقة الايزيدية.
  65. ^ أ ب اليزيدية ديانة كردية لكارستن آلسون\\المجموعات الاجتماعية والدينية
  66. ^ القومية الايزيدية\\امين جيجو\\ص 49
  67. ^ الموسيقى في الديانة الأيزيدية ..الجزء الاول لصباح كنجي. التيار الديمقراطي العراقي في اوربا
  68. ^ القومية الايزيدية\\امين جيجو\ ص 47
  69. ^ "قانون ديـــوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية".
  70. ^ "ثمانية مقاعد حصة الأقليات في البرلمان العراقي".
  71. ^ http://almadapaper.net/ar/news/446090/%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D9%88%D8%B4%D8%A8%D9%83-%D9%86%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%89-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B3%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA. {{cite web}}: Missing or empty |title= (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (help)
  72. ^ "رئيس إقليم كوردستان يستقبل السيدة فلك ناز عضوة البرلمان الأوروبي".
  73. ^ "مفاتيح لفهم أوسع حول الديانة الايزيدية".
  74. ^ أ ب {{cite web| url=http://www.lalishduhok.com/?page_id=2 | title=من نحن
  75. ^ "انطلاق أعمال المؤتمر الـ 13 لمركز لالش الثقافي في دهوك".
  76. ^ http://www.kaniya-sipi.de/arabic/komel-beyanat1.htm. {{cite web}}: Missing or empty |title= (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (help)
  77. ^ "تأسيس اتحاد الجمعيات الايزيدية في السويد".
  78. ^ "بير خدر سليمان: على الايزديين عدم الانزواء والتقوقع للمحافظة على هويتهم". {{cite web}}: Missing or empty |url= (help)
  79. ^ Seabrook, W.B., Adventures in Arabia, Harcourt, Brace, and Company, 1927.
  80. ^ Lovecraft, H.P., The Complete Fiction, Barnes & Noble, 2008. ISBN 978-1-4351-2296-3
  81. ^ The Voice of the Yezidi
  82. ^ Kaplan, Lawrence F. (2007-10-31). "Sinjar Diarist: Devil's Advocates". The New Republic 235 (4790): 34. Not accessible: original. Cited at PDPBR for October 31–November 1.
  83. ^ The Religious Affiliation of Comic Book Character John Corbeau King Peacock
  84. ^ Moore, Alan and Ha, Gene (1999–2000) Top Ten issues 1-12
  85. ^ Genesis Secret: the Yezidi\\ tom Knox books;
  86. ^ Lagouranis, Tony (2007). Fear Up Harsh: An Army Interrogator's Dark Journey through Iraq. New American Library. p. 128. ISBN 978-0-451-22112-4.
  87. ^ {{cite web}}: Empty citation (help)
  88. ^ الديوه جي, سعيد (٢٠٠٣). اليزيدية (الأولى ed.). بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر. p. ١٣. ISBN 995336107X.
  89. ^ {{cite web}}: Empty citation (help)
  90. ^ الوصية الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: 37
  91. ^ {{cite web}}: Empty citation (help)
  92. ^ اليزيدية من خلال نصوصها المقدسة. آزد سعيد سمو: [ص:22]، المكتب الإسلامية بيروت