عدي بن مسافر

قبر عدي بن مسافر في لالش بشمال العراق.

عدي بن مسافر هو مسلم من بني أمية هرب إلى منطقة الشيخان اليزيدية بعد مطاردة العباسيين لبني أمية وحاول أن يحول اليزيديين أو الايزيديين إلى الإسلام بالتدريج وقد نجح في بعض الأمور مثل جواز الزواج من بنت العم أو بنت الخال أو بنت العمة أو بنت الخالة وهذا كان محرماً عند اليزيدية قبل مجئ عدي بن مسافر. ينسب إليه ديانة جديدة تسمى العدوية. ولد في قرية بيت فار بالقرب من مدينة بعلبك في لبنان الحالي وما يزال منزله مزارا إلى يومنا هذا[1][2]. قضى معظم شبابه في بغداد واتخذ منسكًا له في منطاق كردستان حيث كان هناك وجودا للعديد من للزرادشتيين ولهذا فإن مبادئه الصوفية تأثرت بتعاليمهم. يعتبره اليزيديون تجلى للملاك طاووس. وصف بأنه مربوع القامة شديد السمرة. توفي ودفن في لالش في جبال سنجار في العراق في الخلوة التي بناها بنفسه والتي سكنها مريدوه بعد مماته وأصبحت محجة لأتباع طائفة اليزيدية. يشتهر مدفنه بقببه الثلاث المخروطية الشكل والتي تقع في محيط قرية بعدري على بعد 20 ميلا شرق دير الربان هرمزد النسطوري.

وهناك ضريح لعدي بن مسافر في شيخان في بقعة إسمها لالش نوراني وهذا الضريح هو بمثابة حج للأيزيديين.

ويذكر الأيزيديون أنهم كانوا يحجون إلى مكة لفترة من الزمن وبعدها انقطعوا ليحجوا إلى ضريح عدي بن مسافر في لالش.

بالرغم من انقطاعه عن العالم، فقد تأثر سكان المكان بتزهده وعجائبه. ومازال الكثيرون يزورون منسكه للحج بحيث تقام احتفالات ليلية على ضوء الشموع ويظهرون غطاء نعشه الأخضر ويوزعون الهريسة الساخنة. ويعنقد مريدوه أنه تجلي لله. خلفه برئاسة الطائفة ابن أخيه الشيخ صخر أبو البركات الأموي[2].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب

الشيخ عدي من أهل الشام :

العربية وبعض اليزيدية
  • عدى بن مسافر بن إسماعيل بن موسى بن مروان بن الحسن بن مروان بن الحكم بن موسى الشامي ثم الهكاري مسكناً.
  • عدي بن مسافر بن إسماعيل بن موسى الشامي ثم الهكاري مسكناً.[3]
الكردية

حياته

ولد في بعلبك في بلاد الشام, ثم انتقل إلى البصرة وفيها اشتهر ثم انتقل إلى منطقة الشيخان شمال الموصل إلى أن توفي هناك.ومما يجدر ذكره هنا بحق الشيخ عدي بن مسافر أنه عالم مسلم صوفي قال عنة ابن كثير انه شيخ الشافعية الاكراد في جبال الهكار وله اتباع يغلون فيه.وقال الشيخ نور الدين أبو الحسن علي بن يوسف اللخمي في كتابه بهجة الاسرار كان شيخ الإسلام وعن الشيخ ابي محمد عبد الله اليطائحي كان الشيخ عدي إذا سجد سمع لمخه من رأس صوت كصوت وقع الحصا في الفرعة اليابسة من شدة المجاهدة

موته

يقع قبره بالقرب من الموصل شرق دجلة، وتحديدا في لالش.[4]

الشيخ عدي بن مسافر في نظر الأيزيدية

قبر عدي بن مسافر في لالش

يعتبر الأيزيديون الشيخ عدي منقذ اليزيدية وتقدسه على أنه نبي ويعتقدون بأنه قال:

Cquote2.png كنت حاضراً عندما كان أدم يعيش في الجنة، وكذلك عندما القى النمرود إبراهيم في النار، وكنت حاضراً عندما قال لي الله أنت الحاكم وأنت إله الأرض Cquote1.png

كان والد الشيخ عدي الشيخ مسافر زاهدا صالحا يسكن بيت فار من أعمال بعلبك من سهل البقاع، فسلك طريق المجاهدة والسياحة، وترك بيت فار وتنقل في بلاد هكاري، وفارق زوجته أربعين سنة (معنى ذلك ترك زوجته وهو شاب) وبينما كان نائما في إحدى الليالي جاءه ملاك يقول له : أذهب إلى زوجتك وواقعها فتحمل منك ولد صالح. فغادر الشيخ مسافر مكان سكنه، وكان في مناطق الأيزيدية، فوصل منزله ليلا. وقبل ذلك، رأت أم عدي نور يهبط من السماء ويدخل أحشائها ورأت قبة بين جبلين يرتفع منها نور وسمعت جبل المشرق ينادي جبل المغرب بأنه سيولد ولي الله الشيخ عدي وسيكون ذكره في المشرق والمغرب. وبعد أن جامعها زوجها، طلبت منه ينادي من فوق السطح بأعلى صوته أنهالشيخ مسافر جاء راكبا فرسته و٫لك لكي تتخلص من ألسنة الناس لعلمها بسفر زوجها في الليل.

اشتهرت كرامات شيخ آدي (عدي) وقصد الكثيرون خلوته في لالش النوراني من اجل رؤيته من امثال عبد القادر الجيلاني الذي امتدحه وشهد له بالسلطنة على الأولياء، وقال: لو كانت النبوة تنال بالمجاهدة لنالها الشيخ عدي بن مسافر [5]. كما قصده بعض الشيوخ من الاديان الأخرى من الهند حيث أطلق أحد كهوف المنطقة بإسمهم ، المعروف بإسم "شكفتا هنديا" اي "كهف الهنود" إ٫ استخدموها للنوم بها بعد قضاء النهار مع الشيخ عدي[6]. ويعتبره اليزيديون بأنه المعلم الذي حدد العقائد وهو الهادي للطريق الصحيح. واتبعوا إمامة ذريته مثل:

انظر أيضاً

المراجع والمصادر

  1. ^ أ ب فيليب كرينبروك، خليل جندي راشو. (2005). "الله والشيخ عدي كاملان: الشعر المقدس والمرويات الدينية للطافة اليزيدية. الموسوعة الإيرانية
  2. ^ أ ب الموسوعة الإسلامية:قاموس جغرافي وأثيني و سير حياة المحمديون (بالإكليزية: The Encyclopædia of Islam: A Dictionary of the Geography, Ethnography and Biography of the Muhammadan Peoples . إصدار 1913, ص 136-137
  3. ^ //ar.wikisource.org/wiki/مجموع_الفتاوى/المجلد_الحادي_عشر/فصل_عن_الشيخ_عدي_بن_مسافر_بن_صخر[#cite_note-0] Archived 2012-08-27 at the Wayback Machine
  4. ^ منية الأدباء في تاريخ الموصل الحدباء - ياسين خيرالله الخطيب العمري. تحقيق سعيد الديوه جي.
  5. ^ كتاب بهجة الاسرار ومعدن الانوار في مناقب الباز الاشهب الشيخ عبد القادر الكيلاني، تأليف علي بن يوسف الشطنوفي المنوفي 713هـ، { نسخة جديدة تحتوي ما رجح نسبته له } دراسة وتحقيق الدكتور/ جمال الدين فالح الكيلاني ، المنظمة المغربية للتربية والثقافة والفنون ، المغرب ، فاس ، 2014، ص 131
  6. ^ موقع الحقيقة اليزيدية - الشيخ عدي المصلح اليزيدي Archived 2011-10-22 at the Wayback Machine

|-

| colspan="3" style="border-top: 5px solid #FFD700; text-align:center;" |

عدي بن مسافر

|- style="text-align:center;" |width="30%" align="center" rowspan="2"|سبقه
(None) |width="40%" style="text-align: center;" rowspan="1"|شيخ الطريقة العدوية |width="30%" align="center" rowspan="2"| تبعه
صخر أبو البركات |- |}