معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

ماليزيا

ماليزيا
علم الشعار
الشعار
الشعار الوطني
"Bersekutu Bertambah Mutu"
"Unity Is Strength" [1]
النشيد
Negaraku (My Country)
العاصمة
(و أكبر مدينة)
كوالا لمپور[a]

Putrajaya (administrative centre)
3°08′N, 101°42′E
Official script Bahasa Malaysia[b]
Official for some purposesالإنگليزية[c]Latin alphabet
جماعات عرقية  50.4% مالاي
23.7% صينية
11.0% Indigenous
 7.1% Indian
 7.8% Other[2]
صفة المواطن Malaysian[3]
الحكومة ملكية فدرالية دستورية منتخبة وديمقراطية برلمانية
 -  Yang di-Pertuan Agong Mizan Zainal Abidin
 -  رئيس الوزراء نجيب تون رزاق
 -  نائب رئيس الوزراء محيي الدين ياسين
الاستقلال
 -  عن المملكة المتحدة (المالايا فقط) 31 أغسس1957[5][6] 
 -  Federation of Malaya, Sabah, Sarawak, and Singapore[d].[4] 16 سبتمبر 1963[7] 
المساحة
 -  الاجمالي 329,847 كم2 (66th)
127,354 ميل² 
 -  المياه (%) 0.3
تعداد السكان
 -  تعداد 2010[8] 27,565,821 
GDP (PPP) 2011 تقدير
 -  الاجمالي $442.010 billion[9] 
 -  متوسط الدخل $15,384[9] 
ن.م.إ. (الإسمي) 2011 تقدير
 -  الاجمالي $247.781 billion[9] 
 -  Per capita $8,624[9] 
المساواة الإقتصادية? (2002[2]) 46.1 (36)
م.ت.ب. (2010) 0.744[10] (قالب:Fontcolour) (57th)
العملة Ringgit (RM) (MYR)
منطقة التوقيت MST (UTC+8)
 -  بالصيف (DST) Not observed (UTC+8)
Date formats dd-mm-yyyy
Drives on the Left
م.أ.م. على الإنترنت .my
مفتاح الهاتف ++60
^  a. Kuala Lumpur is the capital city and is home to the legislative branch of the Federal government. Putrajaya is the primary seat of the federal government where the executive and judicial branches are located.

^ b. The current terminology as per government policy is Bahasa Malaysia (literally Malaysian language)[11] but legislation continues to refer to the official language as Bahasa Melayu (literally Malay language).

^ c. English may continue to be used for some official purposes under the National Language Act 1967.

^ d. Singapore became an independent country on 9 August 1965.[12]
ظهور ماليزيا في خريطة طبعت عام 1914 في شيكاغو ، الولايات المتحدة.

ماليزيا Malaysia ، هي دولة في جنوب شرقي آسيا ، تقع على المحيط الهندي وتجاور تايلندا على شمالها وإندونيسيا على جنوبها وسنغافورة. عاصمتها كوالا لومبور. إسمها الرسمي "إتحاد ماليزيا" (ڤرسكوتوان تانه مليسيا.

مساحتها 329750 كم2، وعدد سكانها 25200000 نسمة عام 2003، تقع على بعد 200كم تقريباً شمال خط الاستواء. وتتجاور ماليزيا في حدودها البرية مع مملكة بروناي Brunei من جهة (381 كم)، ومع إندونيسيا (1178 كم) ومع تايلاند ( 506 كم). ويبلغ طول سواحلها 4675كم. تعد ماليزيا مملكة دستورية فدرالية مؤلفة من ثلاث ولايات فدرالية ومن 13 إقليماً يطلق على كل منها اسماً محلياً هو نيغري Negeri. وهي عضو في منظمة أمم جنوب شرق آسيا ASEAN. الملك الحالي هو تنكوسيد سراج الدين T.S.Sirajuddin ورئيس وزرائه عبد الله أحمد بدوي A.A.Badawi (2005).

فهرست

التسمية

تاريخ

A Famosa in Malacca. It was built by the Portuguese in the 15th century.

كانت شبه الجزيرة الماليزية منذ عصور ما قبل التاريخ والعصر البرونزي معبراً ومستقراً لعدة شعوب تعيش على الجمع والالتقاط أو على الزراعة المتنقلة فوق الأرض المحروقة brûlis، كما كانت ماليزيا على مر العصور مفترقاً تاريخياً مهماً تلاقت فيه أهم حضارات جنوب شرق آسيا الهندية والصينية والعربية الإسلامية. فقد تأثرت ماليزيا بالحضارة الهندية وتفاعلت معها منذ فجر التاريخ وحتى القرن الرابع عشر الميلادي، شأنها في ذلك شأن كمبوديا وجاوة. [13]

في إعلانِ القرن الأولَ ، حدثان واسع الإنتشار لكن ذو علاقة إثنان ساعدتَا على تَحفيز ظهورِ ماليزيا في التجارة الدوليةِ في العالمِ القديمِ. في ذَلِك الوَقت، الهند كَانَ عِنْدَها مصدران رئيسيانُ مِنْ المعادنِ الذهبيةِ والأخرى: الإمبراطورية الرومانية والصين. الطريق البري مِنْ الصين قُطِعتْ مِن قِبل Huns غازية، وفي حوالي نفس الوقتِ، قَطعَ الإمبراطورَ الرومانيَ Vespasian شحنات الذهبِ إلى الهند. كنتيجة، الهند أرسلتْ كبيرةً وسفن صالحة للملاحةَ، مَع الأطقمِ أخبرَ عُدَّ في المِئاتِ، إلى جنوب شرق آسيا، بضمن ذلك شبهِ الجزيرة الملاويةِ، لإرادة المصادرِ البديلةِ. في القرون التالية، إفترضتْ إيداعاتَ من الصّفيحَ ماليزيةَ غنيةَ أهميةً عظيمةً في تجارةِ المحيط الهندي، والمنطقة نَجحتْ. كتجارة بحرية بين الشرق الأوسطيينِ، هندي، وموانئ صينية إزدهرتْ، إستفادَ شبهُ الجزيرة من موقعِه وكذلك من تطويرِ مصادرِه المتنوّعةِ، بضمن ذلك الغابةِ والتوابلِ الإستوائيةِ. أصبحتْ السُفنُ الملاويةُ بارزةُ في تلك التجارةِ، وموانئ ملاوية عَملتْ كمراكزِ نقلِ. جَلبتْ التجارةُ الهنديةُ ثقافةً هنديةً، إقتصاد، دين، وسياسة، بالنَتائِجِ التأريخيةِ لما الآن ماليزيا.

إنّ المملكةَ الملاويةَ البوذيةَ المبكّرةَ لSrivijaya، إستندَ في الذي الآن Palembang، سومطرة، سيطرَ على مُعظم شبهِ الجزيرة الملاويةِ مِنْ التُسعِ إلى إعلانِ القرونِ الثلاث عشْرِ. المملكة الهندوسية القويَّة لMajapahit، مستندة على جاوة، سيطرَ على شبهِ الجزيرة الملاويةِ في القرنِ الرابع عشرِ. تحويل Malays إلى الإسلامِ، يَبْدأُ في القرنِ الرابع عشرِ المبكّرِ، عجّلَ بإرتفاعِ ولايةِ Malacca وفق القاعدة a أمير مسلم في القرن الخامس عشرِ.

ملقا كانت مخزناً إقليمياً رئيسياً، حيث تاجرَ التجارَ الهنودَ والملاويينَ والعربَ والصينيينَ سلعَ ثمينةَ. سَحبتْ بهذه التجارةِ الغنيةِ ، a فَتحَ أسطولَ برتغالي Malacca في 1511، يُؤشّرُ بِداية التوسّعِ الأوروبيِ في جنوب شرق آسيا. الهولندي المَطْرُود البرتغالي مِنْ Malacca في 1641، وفي 1795، أنفسهم إستبدلوا بالبريطانيينِ، الذين إحتلّوا Penang في 1786.

في 1826 ، المستوطنات البريطانية لMalacca، Penang، وسنغافورة دُمِجتْ لتَشكيل مستعمرةِ مستوطناتِ المضايقَ. مِنْ هذه مجالاتِ التفوق، في القرونِ العشرونِ التاسعة عشرةِ والأولى، المحميات المُؤَسَّسة البريطانية على السلطناتِ الملاويةِ على شبهِ الجزيرة. أربعة مِنْ هذه الولاياتِ دُعِمتْ في 1895 كالولايات الملاوية المُوَحَّدة.

أثناء سيطرةِ بريطانيةِ ، a نظام إدارة عامة منظّم بشكل جيد أُسّسَ، خدمات حكومية مُدّدتْ، ومطاط واسع النطاق وعلّبَ الإنتاجَ طُوّرَ. هذه السيطرةِ قوطعتْ بالإحتلالِ والإحتلالِ اليابانيِ مِنْ 1942 إلى 1945 أثناء الحرب العالمية الثانيةِ.

Sultan Abdul Samad Building in Kuala Lumpur houses the High Court of Malaya and the Trade Court. Kuala Lumpur was the capital of the Federated Malay States and is the current Malaysian capital.

الشعور الشعبي للإستقلالِ إنتفخَ أثناء وبعد الحربِ، وفي 1957 ، إتحاد ماليزيا، أَسّسَ مِنْ الأراضي البريطانيةِ تحت السيطرةِ لماليزيا شبه جزيرية في 1948، فاوضَ إستقلالاً مِنْ المملكة المتّحدةِ بزعامة Tunku عبد الرحمن، الذي أصبحَ رئيسَ الوزراء الأولَ. المستعمرات البريطانية لسنغافورة، ساراواكية، وصباح (دَعتْ شمال بورنيو) إنضمّتْ إلى الإتحادِ لتَشكيل ماليزيا في سبتمبر/أيلول 16, 1963. سنغافورة إنسحبتْ مِنْ الإتحادِ في أغسطس/آب 9, 1965 وأصبحتْ جمهوريةَ مستقلةَ. إعترضتْ أندونيسيا المجاورة على تشكيلِ ماليزيا وتابعتْ a برنامج "المجابهةِ" العسكريةِ والدبلوماسيةِ والسياسيةِ والإقتصاديةِ ضدّ البلادِ الجديدةِ، التي أنهتْ فقط بعد سقوط رئيسِ أندونيسيا Sukarno في 1966.

الحرب العالمية الثانية التالية، شيوعيون محليّون، تقريباً كُلّ المُنْطَلقون صيني a لمدة طويلة، تمرّد مرّ، يَدْفعُ فرضَ a حالة طوارئ في 1948 (رَفعَ لاحقاً في 1960). الفِرق الصغيرة للفدائيين بَقيتْ في القواعدِ على طول الحدودِ الوعرةِ بجنوب تايلند، يَدْخلُ شمال ماليزيا من حينٍ لآخر. وقّعَ هؤلاء الفدائيين أخيراً a يَتوافقُ سلامُ مع الحكومةِ الماليزيةِ في ديسمبر/كانون الأولِ 1989. A يَفْصلُ تمرّدَ نطاق ضيقِ الشيوعيِ الذي بَدأَ في منتصف الستيناتِ في ساراواكيِ إنتهى بتَوْقيع أيضاً a إتفاقية سلامِ في أكتوبر/تشرين الأولِ 1990

والجدير بالذكر أن ماليزيا لا تتمتع بوحدة جغرافية واضحة المعالم، ذلك لأنها تضم مجموعتين متباينتين تبايناً كبيراً في عدد السكان هما:

- المجموعة الأولى: يطلق عليها اسم ماليزيا الغربية وتشمل شبه الجزيرة الماليزية (الملايو)، مساحتها 131000كم وعدد سكانها نحو 20 مليون نسمة.

- المجموعة الثانية: ويطلق عليها اسم ماليزيا الشرقية وتشمل سراواك Sarawak و صباح Sabah اللتين تمثلان الجزء الشمالي من جزيرة بورنيو Borneo، ولايزيد عدد سكان هذه المجموعة على 5 مليون نسمة.

وقد ظلت جميع الأجزاء المكونة لماليزيا فترة طويلة من الزمان مأهولة بأعداد قليلة من السكان الأصليين البدائيين، ويؤلف السكان الأصليون في الوقت الحاضر نحو 50% من سكان البلاد، إضافة إلى أعداد أخرى من أصول إندونيسية وهندية وصينية وعربية وغيرها. وكان التجار العرب من أوائل الوافدين الذين استقروا في تلك البلاد منذ القرن الرابع عشر، وكان لهم أثر كبير في حضارة السكان الأصليين واعتناق معظمهم الدين الإسلامي. وقد بدأ الأوربيون منذ القرن السادس عشر يتطلعون إلى السيطرة على خطوط التجارة بين الهند وجنوب شرقي آسيا من جهة وبين أوربا من جهة، وانتزاع الهيمنة على تلك الخطوط من أيدي التجار العرب. وهكذا فقد تناوب كل من البرتغاليين والهولنديين والإنجليز في السيطرة على مضيق ملقة Malacca المهم والذي أصبح حالياً من أهم المعابر التجارية الإجبارية باتجاه الصين.


السياسة

The Parliament building, symbol of democracy in Malaysia.

اتحاد ماليزيا هو ملكية دستورية انتخابية. اسميا يرأسها حاكم أعلى ويشار إليه ك "ملك". الملوك يتم اختيارهم لمدة قدرها خمس سنوات من بين تسعة سلاطين لأقاليم عرقية الملايو. الأقاليم الأربعة الأخرى يرأسهم "حكام عامون" لا يدخلون في الاختيار.

نظام الحكومة شكل على غرار نظام وستمنستر، وهو من سنن الإستعمار البريطاني.

عبأ رئيس الوزراء السابق، الدكتور مهاتير محمد كل طاقات البلاد للنهضة في مشروع أسماه "ماليزيا 2020". الحكومة الحالية تحت قيادة عبد الله بدوي تروج لمشروع نهضة ماليزي يسمونه الإسلام الحضاري. إن علاقة ماليزيا مع الدول العربية متميزة فهي تمتلك علاقات متطورة مع كل من سوريا, السعودية, مصر و غيرها من الدول. كما تشدد ماليزيا على أهمية التضامن العربي و الإسلامي من خلال عقد المؤتمرات و النقاشات المستمرة سواء في ماليزيا أو في غيرها من الدول.

وقد لوحظ في الآونة الأخيرة أنجذاب الأخوة العرب للسياحة في ماليزيا ، مما جعل وزارة السياحة تهتم بهذا الأمر جل الأهتمام ، وتم أنشاء موقع عربى عن ماليزيا وهو دليل ماليزيا ويعتبر موقع دليل ماليزيا من أهم المواقع التى تساعد السائح العربى للتعرف على ماليزيا ، ويوجد به أيضا منتدى دليل ماليزيا ويمكن حجز فنادق ماليزيا من خلاله لأن الموقع مملوك للشركة العربية للسياحة بدعم من وزارة السياحة في ماليزيا

العلاقات الخارجية والعسكرية

The Royal Malaysian Air Force's Sukhoi Su-30MKM Flankers and Aermacchi MB-339s military aircraft at the Langkawi Airport.
The RMAF MiG-29N/UB & Aermacchi MB-339.

پوميبوترا

تولي الحكومة أولوية لتنمية وتطوير عرق الملايو ويطلقون عليهم بوميبوترا، أي أبناء الأرض، دوناً عن العرقين الصيني أو الهندي. وتعطيهم معاملة تفضيلية في كافة المجالات.

وتهتم الحكومه أيضا بالجاليات العربيه و التنشيط السياحى.

وقد لوحظ في الأعوام الخمس الأخيره تدفق العرب من سياح و طلبة و رجال أعمال.

الديموغرافيا

A map of Malaysia depicting the expected 2010 estimated population density.
Malaysia population density (person per Km2).
سكان ماليزيا. يعيش حوالي 60% من السكان في الريف. في حين يبلغ سكان كوالا لامبور نحو 1,145,075 نسمة.

ظلت مملكة ماليزيا بقسميها الغربي والشرقي شبه فارغة من السكان ردحاً طويلاً من الزمان. فحتى عام 1937 كان عدد السكان الأصليين في المملكة لايتجاوز 42% من العدد الإجمالي للسكان، علماً أن نصفهم كان قد ولد خارج حدود المملكة. ولم تتجاوز نسبة السكان الأصليين 50% من عدد السكان إلا مع مطلع النصف الثاني من القرن العشرين. ويمثل الصينيون 30% من عدد السكان كما يمثل الهنود 10%. واقل أجزاء ماليزيا كثافة سكانية هي إقليم ساراواك و إقليم صباح (ماليزيا الشرقية) التي تضم 15% من السكان فقط علما أن هذين الإقليمين يمثلان 60% من مساحة المملكة. ومع هذا يمكن إعطاء الرقم الإجمالي للكثافة السكانية في المملكة والذي لايزيد على 77 ن/كم. ومن الممكن تفسير ضالة الكثافة السكانية في بعض أجزاء ماليزيا بالخصائص المناخية الاستوائية الرطبة وما يترتب عليها من تشكلات نباتية غابية كثيفة وأدغال ساحلية من المانجروف Mangrove والمستنقعات.

كان لتأسيس مملكة ماليزيا دور كبير في فرض الهيمنة الديموغرافية للسكان الأصليين الناطقين باللغات الأصلية الماليزية، إضافة إلى فرض نوع من الهيمنة السياسية لهؤلاء أكدها وأقرها الدستور الفيدرالي للمملكة.

عدد السكان والمجموعات العرقية

يَبلُغ عددُ سكان ماليزيا حوالي 22,299,000. ويقيم حوالي 43% من السكان في المناطق الريفية. وتضم شبه جزيرة ماليزيا حوالي 80% من إجمالي السكان. ويبلغ عدد سكان العاصمة كوالا لامبور حوالي 1,145,342 نسمة.

وأكبر مجموعة سكانية هم الملايويون، يليهم الصينيون، فالهنود. ونسب السكان لهذه المجموعات هي على التوالي 50% و 35% و10% من إجمالي عدد السكان. وهناك مجموعات عِرْقية أخرى في سرواك وصباح، وأكبرها هي قبائل دياك وكادازان.

وتختلف هذه المجموعات السكانية من الناحية اللغوية وأساليب الحياة والمعتقدات. ويُعدّ الملايويون القوة السياسية الرئيسية في البلاد، في حين يسيطر الصينيون على قطاعات اقتصادية واسعة. وعلى الرغم من المشاكل والحساسيات العرقية، فإن ماليزيا تُعدّ نموذجًا رائعًا للتعايش العرقي.

أهم المدن الماليزية هي العاصمة كوالا لامبور التي يبلغ عدد سكانها مع الضواحي نحو أربعة ملايين نسمة. اتسعت اتساعاً كبيراً في السنوات الأخيرة لتتجاوز الحدود الإدارية لولاية سيلانجور Selangor، وتشمل قسماً كبيراً من حوض وادي نهر كلانج Kelang الذي يصب في مضيق ملقة والذي يمثل عند المصب أهم مرافئ البلاد.

وعلى الرغم من وجود العديد من المدن المهمة في المملكة إلا أن مدينة ملقة Malacca التراثية والتاريخية تستحق شيئا من الاهتمام، فهي عاصمة إقليم بندر ملقة، وتطل على المضيق التجاري المهم الذي اتخذ من اسمها مسمى له. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 700000 نسمة نصفهم من الماليزيين الأصليين، ويمثل الصينيون 40% من سكان المدينة. وقد ظلت ملقة من عام 1826م حتى عام 1946م تحت إشراف شركة الهند الشرقية الإنكليزية وإدارتها. وقد ظلت هذه المدينة الواقعة مقابل سومطرة الإندونيسية تمارس سيطرة كبيرة على مضيق ملقة التجاري.

في ختام الحديث عن السكان يُجدد القول: إن مملكة ماليزيا تتفوق على دول جنوب شرقي آسيا كافة بازدهارها ورخائها. فهي الأولى بينها من حيث الناتج الفردي الخام، كما تتربّع على سدة العديد من الصناعات في المنطقة، كما تتميز بشبكة مواصلات ممتازة وبنظام إداري متطور لا يهدده شيء سوى بعض التوترات العرقية التي لاتزال جاثمة على صدر المملكة مهددة استقرارها وازدهارها.

اللغات

تُعدّ باهاسا ماليزيا اللغة الرسمية، وهي لغة الحياة اليومية لأهل الملايو والماليزيين بشكل عام.أما الصينيون والهنود، فيستخدمون على التوالي اللغة الصينية ولغة التاميل. ومعظم الماليزيّين يستخدمون الإنجليزية وخاصة في مجال الأعمال.

أنماط المعيشة

تضم شبه جزيرة ماليزيا مجموعةً من المدن المكتظَّة بالسكان، إلى جانب مناطق ريفية واسعة. وتُوجَد في سرواك وصباح مدن كبيرة في المناطق الساحلية وعلى ضفاف الأنهار، على حين تتصف الأقاليم الداخلية بطابع ريفي.

وغالبية الملايويين القاطنين في شبه الجزيرة، ريفيون يحترفون الزراعة، ويقيمون في مستوطنات تُعرف باسم كامبونغ، ومعظم المساكن مصنوعةٌ من الخشب، ومسقوفة بالقشّ، أو القرميد. أما القطاعات السكانية المقيمة في الحواضر فتعمل في مجال الصناعة أو في وظائف حكومية.

ويلاحظ أن معظم الماليزيين ذوي الأصول الصينية، يقيمون في المدن، ويعملون في قطاعات التجارة والصناعة وفي الدوائر المرتبطة بقطاع الأعمال. ويمتلك الصينيون معظم المشروعات الاقتصادية في البلاد. وتقيم الطبقات العليا والوسطى إما في مساكن ريفية، أو في فيلات وشقق فخمة في قلب المدن. أما فقراء المدن من الصينيين والهنود، فيعيشون في مناطق مزدحمة تفتقر للرعاية.

ويعمل كثير من الهنود الماليزيين في مزارع المطاط؛ أي في الريف، إلى جانب قطاعات أخرى تمارس مهنًا حضرية.

معظم سكان سرواك وصباح يعيشون في مستوطنات صغيرة في المناطق الريفية. وعادة ماتسكن مجموعة من الأسر في مسكن طويل قرب الأنهار. ويبذل السكان جهداً كبيراً لإنتاج مايكفيهم من الغذاء.

الملابس

قلَّما نشاهد الملابس التقليدية في المدن والأرياف. ويميل الرجال إلى استخدام اللباس الغربي خارج المنزل، مع إضافة سترة وربطة عنق، في الأعمال الرسمية. ويُفضِّل الشباب عادة اللباس الغربي.

وتَلْبِس قلةٌ من الصينيات الشيونغسام وهو لِباسٌ تقليدي يلتصق بالجسم، وله ياقة عالية وفتحات جانبية. أما النساء المُسِنَّات فيُفَضِّلْن السامفو، الذي يتكون من سترة وسروال، بينما تفضل النساء الهنديات الساري وفي داخل المنازل يُفَضِّل الرجال ارتداء السارونغ، وهو قطعة قماش تُخَاط من الجانبين، لتشكِّل لباساً فضفاضاً. ويُلف السارونغ حول الجسم ويُثبَّت بثنية مزدوجة عند الخصر. ويغطي السارونغ الجسم حتى الكاحل، ويمكن أن يُلبس مع قميص أو يترك الصدر دون غطاء. وفي شهور الصيف ترتدي النساء الريفيات المسنات السارونغ بحيث يغطي منطقة الإبط فقط. وهذه الطريقة شائعة بين الشابات في حالات الاستحمام في النهر أو لدى الذهاب للبئر لجلب الماء.

وتُلبس الملابس التقليدية في المناسبات الدينية والاجتماعية المختلفة. وتميل معظم النساء إلى لبس الملابس التقليدية في غير المناسبات وربما يومياً. ويحاول العديد من النساء المواءمة بين الملابس التقليدية والتصميمات العصرية.

يتكون اللباس الرجالي التقليدي الملايوي من الباجوه، وهو قميص ذو فتحة دائرية عند العنق، أو بياقة عالية وأكمام طويلة. ويرتدي الرجال كذلك السلوار وهو سروال مع السارونغ الملفوف بمهارة حول الخصر. ويضاف إليهما قلنسوة تسمى تنجاك تستخدم في مناسبات خاصة. ويلبس البعض السارونغ أثناء الصلاة في المسجد إلى جانب الكيتاياب، وهي قلنسوة بيضاء تحيط بمعظم الرأس. ويلبس كل من سبق له أداء فريضة الحج سربان حاجي؛ أي عمامة الحج. ويشيع استخدام العباءات والعمامات وسط المسلمين.

اللباس الشائع لنساء الملايو، هو السارونغ والباجو كرونغ والباجو كبايا. والباجو كرونغ يشبه باجو الرجال، ويلبس مضموماً لأحد الجانبين. ويضاف له ملفعة اسمها سليندانغ، وغطاء رأس يسمى التودونغ يوضع أحياناً على الكتفين. وبعض النساء اللائي أدَّين فريضة الحج يرتدين نفس ملابس الحج الرجالية.

الغذاء

4 Malay dishes on a table.
(clockwise from bottom left): beef soup, ketupat (compressed rice cubes), beef rendang and sayur lodeh.

تتعدد أنواع الأغذية في ماليزيا تبعاً لاختلاف الثقافات. ويمكن لسكان المدن تناول أصناف الطعام في المطاعم الفرنسية والإيطالية، أو في المطاعم الوطنية التي تقدم مجموعة رائعة من الأطباق.

وتَرد الأطعمة الصينية من مختلف أرجاء الصين، ولكن الطبق الرئيسي لمعظم الصينيين هو الأرز المسلوق.

ويُفضِّل الهنود الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من التوابل، وبينما يشكل الأرز الغذاء الرئيسي للهنود القادمين من جنوبي الهند، نجد أن الهنود الوافدين من شمالي الهند يستخدمون دقيق القمح غذاءً رئيسيًا.

وتختلف طريقة الطهي من ولاية لأخرى، ولكن يظل الأرز المسلوق هو سيد المائدة، ويضاف له أحياناً بعض الخضراوات ولحوم الأسماك أو الدواجن أو اللحم الأحمر. ولأن الإسلام هو دين الأغلبية، فإنهم لا يتناولون لحم الخنزير. ومن لوازم الطبخ الماليزي، الفلفل الأحمر الحرّيف، وحليب جوز الهند، والتمر الهندي والتوابل الأخرى. ومعظم الوجبات الشعبية في كل أنحاء البلاد تشمل أسامبيداس، وهو سمك مطبوخ بالفلفل والصلصة الحمضيَّة الواردة من أيامبرسك ومن كلنتان. ومن أهم فاتحات الشهية الأولام، وهو نوع من فروع أو أوراق الشجر الغضة مغموسةً في السامبال، وهو نوع من الفلفل المهروس مع الروبيان المفروم.

ويغلى الأرز بعد سلقه مع الفلفل أو البصل أو الأنشوفة ـ لصنع الأرز المطبوخ. وهناك أنواع عديدة من الأرز المسلوق نذكر منها: الأرز المسلوق مع حليب جوز الهند، والأرز المخلوط بالسمك المملح والأعشاب، وكذلك المخلوط بصلصة كثيفة وبعض شرائح السمك. ويُسْلَق الأرز أحياناً في آنية صغيرة مصنوعة من ورق جوز الهند. ويُؤكل مع الرندانغ، وهو لحم بقر مطبوخ على نار هادئة، أو الساتاي وهو قطع من لحم الدجاج أو اللحم الأحمر المشوي بوساطة أعواد الخيزران. ويُغطى الساتاي بطبقة كثيفة من صلصة الفول السوداني. ويُفضِّل أهل الملايو الساتاي المشبَّع بصلصة الفلفل الحرّيف.

الديانة

الديانة في ماليزيا
الديانة النسبة
سنة إسلام
  
60.4%
بوذية
  
19.2%
مسيحية
  
9.1%
هندوسية
  
6.3%
Chinese Folk Religion
  
2.6%
أخرى
  
1.5%
بلا دين
  
0.8%
The wooden Kampung Laut mosque with its minaret and an onion-shaped dome on its tiled roof.
Kampung Laut Mosque in Tumpat is one of the oldest mosques in Malaysia, dating to early 18th century.

الإسلام الدين الرسمي، ويكفل الدستور حرية العقيدة. وعدد الأديان في ماليزيا شاهد على التسامح الديني في البلاد. فبجانب المساجد، نجد المعابد الهندوسية والبوذية والكنائس. ويمكن أن نقول: إن كل الديانات العالمية الرئيسية لها أتباع في ماليزيا، وتمارس تأثيرها الثقافي على هذا البلد المتعدد الأعراق.

معظم العطلات الرسمية مرتبطة بالتقويم الإسلامي، ولكن العطلات الرئيسية حسب التقويم الميلادي والصيني تجد عناية قصوى.

معظم أهل البلاد مسلمون. ومن المظاهر اليومية الثابتة أداء الصلوات في المساجد. ويدفع المسلمون الزكاة التي تُخَصَّص لسد حاجات المحتاجين.

يحتفل المسلمون في ماليزيا بعيدي الفطر والأضحى. ويتجه آلاف المسلمين كل سنة إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

وينتمي معظم الهنود الماليزيين للديانة الهندوسية. وهناك مجموعات صغيرة من السِّيخ. ومن الاحتفالات الرئيسية للهندوس احتفال الأضواء أو ديبا فالي وثايبوسام. والاحتفال الأول يرتبط بواقعة الإطاحة بطاغية يدعى ناراغاسوران. أما الثاني فيرتبط بمراسم الوفاء بالنذور. وللبوذية أتباع بين الصينيين؛ فعيد ويساك يمثل بالنسبة لهم ثلاثة أحداث مهمة هي ميلاد بوذا وبعثه ومماته.

والطائفة النصرانية الرئيسية هي طائفة أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وهناك أعداد من الأنجليكانيين والميثوديستيين والمعمدانيين وغيرهم من الطوائف. وقد مارست البعثات التنصيرية دوراً كبيراً في حقل التعليم، عندما كانت ماليزيا مستعمرة بريطانية.

Masjid Ubudiah is a well-known historical mosque in Kuala Kangsar.
Christ Church in Malacca Town was constructed in the 18th century by the Dutch.

تعتبر ماليزيا من البلدان ذات التنوع الديني الكبير ، حيث يعتبر الإسلام هو الديانة الرسمية للبلاد ، وطبقا لمعلومات مكتب المسح السكاني في ماليزيا في عام 2002 ، يتضح أن نحو 60.4 % من السكان يدينون بالإسلام ، نحو 19.2% بالديانة البوذية ، و نسبة 6.30 من الهندوس أما 2.6% من السكان فيعتنقون الديانات الصينية التقليدية.[14] والنسبة الباقية والتي تشكل 2% فهي ديانات متنوعية منها الديانة السيخية والأنتونية.[15]


Malay College Kuala Kangsar (MCKK) is one of the earliest boarding schools to be established in British Malaya.

التعليم

يضم النظام التعليمي المرحلة الابتدائية والثانوية المتوسطة والعليا والمرحلة فوق الثانوية والنظام الثلاثي.

ويبدأ التعليم الابتدائي في سن السادسة، ويستمر لِستِّ سنوات. وهناك ثلاثة أنواع من المدارس الابتدائية.

لغة التدريس في المدارس الوطنية هي الملايوية، في حين ُُتستخدم اللغتان الصينية والتاميلية في مدارس هذه القوميات. ويكمل حوالي 90% من الأطفال تعليمهم الابتدائي.

وفي المرحلة المتوسطة، يدرس التلاميذ الباهاسا ماليزيا؛ أي لغة الملايو، والفنون والآداب، واللغة الإنجليزية، والعلوم، والجغرافيا، والتاريخ، والصحة، والتربية البدنية والفنيّة، وعلوم الدين الإسلامي.

وبعد ثلاث سنوات، يُعقد امتحان الشهادة المتوسطة المُسمَّى سجل رندا بلاجران أي شهادة التعليم. ويمكن للتلاميذ الناجحين التقدُّم بعد عامين لامتحان سجل بلاجران ماليزيا (الشهادة الماليزية) أو امتحان الشهادة المهنية. أما الطلاب الراغبون في الالتحاق بالجامعات فيدرسون سنتين إضافيتين، ثم يتقدمون لامتحان شهادة المدارس العليا الماليزية.

وتوجد في ماليزيا سبع جامعات، أقدمها جامعة الملايو بمدينة كوالا لامبور التي أنشئت عام 1959م. ولكن التاريخ الحقيقي لهذه الجامعة يعود إلى عام 1905م، الذي شهد تأسيس كلية رافلز، وكذلك جامعة الملايو بسنغافورة، التي افتتحت عام 1949م. ويعود أصل كل من جامعة ماليزيا للتقْنية وماليزيا للزراعة، إلى مؤسسات تعليمية سابقة.

وقد افتُتحت جامعة العلوم في بنانج عام 1969م، والجامعة الوطنية في بانغي عام 1970م. أسهمت الحكومة عام 1982م في تأسيس الجامعة الإسلامية العالمية في بتالنغ جايا. وشهد عام 1984م افتتاح جامعة يونيفرستي أوتارا (الجامعة الشمالية) بمدينة كايدا.

ومن مؤسَّسات التعليم العالي المهمة: مجلس أمانة راكيات أي مجلس أمناء السكان الوطنيين، وكلية تنكو عبد الرحمن. وتقدم هاتان المؤسَّستان برامج دراسية عديدة للمهنيين وشبه المهنيين، لنيل درجة الدبلوم. كما أنهما بالتنسيق مع عدد من الجامعات الأمريكية، ينظمان برامج تؤهل الدارسين لنيل الشهادة الجامعية. وتدير وزارة التعليم عدداً من الكليات التعليمية، وسبعاً وعشرين كلية لتدريب المعلمين. ويبلغ إجمالي عدد الطلاب الذين يتلقون التعليم العالي في الجامعات والكليات الماليزية نحو 80,000 طالب. وتتحمل الحكومة مايربو على 95% من نفقات التعليم العالي.

الثقافة

A cook making Murtabak, a type of pancake, in an outdoor stall. He is pictured leaning over his custom-made flattened wok filled with pieces of murtabak.
A cook making murtabak, a type of pancake mixed with eggs, small pieces of meat and onions, in Kuala Lumpur.

الفنون الجميلة

العطلات العامة

Temple at night illuminated with light from decorations
South-East Asia's Largest Temple- Kek Lok Si in Penang being illuminated in preparation for the Lunar New Year.

يُعَد اليوم الحادي والثلاثون من شهر أغسطس اليوم الوطني الماليزي، حيث تُقَام سلسلة من المسيرات والعروض. وهناك مناسبة قومية يجري فيها الاحتفال بعيد ميلاد يانغ داي برتوان ملك ماليزيا، وذلك في اليوم الخامس من شهر يونيو.

ويحتفل جميع الماليزيين بالعديد من المناسبات الدينية لكن هذه المناسبات قد تكون ذات دلالة عِرقية خاصة.

ويحتفل المسلمون بجميع مناسباتهم الدينية في كل أنحاء البلاد. ويمارس المسلمون شعائر الصوم في شهر رمضان.

ويحتفل الهندوس بعيدي ديبافالي وثايبوسام حيث يمشي أشخاص مختارون على شريط ناري دون إبداء أي تأثُّر. وفي خلال هذه الاحتفالات يعرض البعض أجسادهم التي غُرزت فيها إبر طويلة. ويقوم آخرون بحمل زينات دينية ثقيلة عبر مسافات طويلة إلى معابد بعيدة. وتشكل كهوف الباتو ـ التي تقع خارج كوالالامبور مباشرة ـ المركز الرئيسي لمهرجان ثايبوسام السنوي.

ويقام المهرجان الصيني الديني الرئيسي، احتفالاً ببداية السنة الصينية الجديدة. ويكون ذلك عادة في آخر يناير أو أول فبراير، ليوافق بزوغ أول قمر جديد بعد انقلاب الشمس الشتوي.

وتقوم الأسر بالصلاة جماعة، ويُقدِّمون شكرهم للآلهة على العام الذي مضى. وهذه الاحتفالات تمتلئ بالمباهج والولائم الكثيرة. ويتبادل الصينيون الهدايا المغلفة بالورق الأحمر، لاعتقادهم بأن اللون الأحمر فأل حسن. وتشمل الاحتفالات إطلاق الألعاب النارية، وإشعال الشموع، وإحراق أعواد الجُس والصلاة من أجل الأسلاف.

وهناك مناسبةٌ مهمة أخرى في السنة الصينية وهي مهرجان القمر. وتبدأ الاحتفالات في اليوم الأخير لظهور ثامن قمر منذ بداية السنة الجديدة. ويشارك كل سكان المدن في هذا الاحتفال الذي يعدّ أحد طقوس التعبير عن الشكر لنجاح موسم الحصاد. ومن عاداتهم في هذه المناسبة، تقديم كعكات القمر وغيرها من الحلويات.

أما أعياد ميلاد المسيح فهي مناسبة خاصة للنصارى في ماليزيا. وفي هذه المناسبة تُعرض أشجار الميلاد وغيرها من الزينات في الفنادق والمجمعات التجارية.

الرياضة والترفيه

تشمل ضروب الرياضة التي تمارس في ماليزيا: فنون الرماية بالسهام وركوب الألواح الشراعية. وقد قدمت ماليزيا عدداً من الأبطال في تنس الريشة والهوكي. وتشيع أيضاً ممارسة كرة السلة، وتنس الطاولة، والجولف، والإسكواش، والتنس. وأكثر أنواع الرياضة شعبية هي كرة القدم. ويستمتع الملايويون أيضاً بالعديد من ضروب الرياضة التقليدية. فهنالك لعبة سباك راغا التي يقوم فيها اللاعبون بركل وتصويب الرانما (وهي كرة منسوجة من أشرطة في نبات الأسل الهندي) بحيث تنتقل من لاعب إلى آخر دون أن تلمس الأرض. ويخسر اللاعب إذا فشل في إبقاء الكرة في الهواء. ونجد أن لعبة الواو (إطلاق الطائرات الورقية) هي الأكثر شعبية في الساحل الشرقي لماليزيا. ويقوم اللاعبون ببناء طائرات مُحْكمة. وتُعقد مباريات يفوز فيها اللاعب الذي يستطيع أن يُطلِق طائرته إلى أعلى ارتفاع، ويبقيها أطول فترة في الجو. وفي أجزاء أخرى من ماليزيا نجد أن سرعة تدوير المغزل لعبة شعبية شائقة. وتقوم فرق من البالغين بالتنافس لمعرفة أي فريق يستطيع إبقاء معظم المغازل دائرة أطول فترة.

وهناك رياضة ملايوية شعبية أخرى تدعى بنكاك أو سيلات، وهي لعبة تقليدية تجمع بين الرقص والدفاع عن النفس.

الفنون والحرف

تشمل الفنون التقليدية في ماليزيا الرقصات الشعبية، التي تمثل مشاهد في مغامرة، أو معارك أو وقائع غرامية. وهذه الرقصات مصحوبة بإيقاعات من الطبول والأجراس القرصية، وآلة من أعواد البامبو تُسمى آنكلونغ. وهناك آلات أخرى تشمل اليسولنغ وهي مزمار من البامبو، والرباب وهي آلة تشبه كمانًا ذا وترين. وتضم الرقصات رقصة الجوغت التي تُعدّ أكثر الرقصات شعبية في ماليزيا. وهذه الرقصة تؤدَّى في المهرجانات الثقافية واحتفالات الزواج وغيرها من المناسبات الاجتماعية. ويمكن تتبع أصولها إلى الرقصات البرتغالية الشعبية، التي وفدت إلى ملاكا أثناء مرحلة تجارة التوابل في القرن السادس عشر الميلادي. ويؤدي رقصة الجوغت زوجان من اللاعبين يؤديان حركات سريعة بالقدمين واليدين. وتُؤدَّى رقصة تاريننانج في المناسبات الاجتماعية أيضاً، وفيها يتحرك الراقصون بخفة وهم يلوحون بمناديل ملونة. أما الأنواع الأخرى من الفنون الاستعراضية، فتشمل المسرحيات الراقصة، وعروض الأراجوز.

والعروض التي تقدمها الفرق الموسيقية تؤدَّى بوساطة فرقة موسيقية ملايوية.

وهناك عروض ويانغ كلت أي (خيال الظل) وهي شكل مسرحي قديم. وفيها تنعكس الدُّمى المصنوعة من جلد الجاموس على شاشة من القماش الأبيض مُسلط عليها ضوء مصباح زيتي، بحيث يشاهد المتفرج، انعكاس هذه الدمى من الجانب الآخر من الشاشة.

وتشيع لعبة إطلاق الطائرات الورقية على الساحل الشرقي لماليزيا، وتكون الطائرات الورقية التقليدية مُحكمة ومُزينة بالألوان. والمسرحية الراقصة ماك يونغ هي شكل مسرحي مُعبِّر، يجمع بين الرقص والأوبرا والمسرحية والكوميديا، ويعود أصلها إلى عدة مئات من السنين.

وتُعقد المنافسات عند نهاية موسم الحصاد، لاختبار مهارات الموسيقيين في دق طبول الريبانا أوبي الضخمة، المصنوعة من جذوع جوفاء، يبلغ قطرها حوالي 0,6م. وتُمنح نقاط على التوقيت والإيقاع وأسلوب ضارب الطبل، وكذلك الأنغام.

وتشمل الحرف اليدوية في ماليزيا، النحت على الخشب والمشغولات الفضية والمشغولات على الأقمشة. ومعروف أن كلانتان، وترنغانو، وسرواك وصباح، لها تقاليد غنية في مجال الحرف اليدوية. ويتخصص سكان كلنتان في فنون الصبغ المسماة الباتيك.

الإعلام

التقسيمات الادارية

Distribution of Bumiputra and Chinese population

تتكون ماليزيا من قسمين سياسيين: الولايات (negeri) والأراضي الفدرالية (Wilayah Persekutuan). والأراضي الفدرالية مجتمعة لها مكانة الولاية.

ففي شبه جزيرة الملايو يوجد احدى عشر ولاية وأرضان فدراليتان. وفي شرق ماليزيا هناك ولاياتان وأرض فدرالية واحدة.

الولايات هي:

  1. جوهر دار التعظيم ،
  2. قدح دارالأمان،
  3. كلنتن دار النعيم،
  4. ملقا،
  5. نجري سمبيلن دار الخصوص،
  6. بهنج دار المعمور،
  7. براق دار الرضوان،
  8. برليس،
  9. بولاو بينانج،
  10. صباح،
  11. سراواك،
  12. سلانغور دار الإحسان،
  13. ترنجانو دار الإيمان.

المدن

مناطق النمو الاقتصادي

أنشأت الحكومة خمس مناطق نمو اقتصادي لتوسيع مدى التنمية في ماليزيا.

  • اسكندر ماليزيا في جنوبي ولاية جوهر (IRDA).
  • المنطقة الاقتصادية الشمالية (NCER).
  • منطقة الساحل الشرقي الاقتصادية (ECER)
  • منطقة صباح للتنمية (SDC)، و
  • منطقة ساراواك للطاقة المتجددة (SCORE).

انظر أيضاً شعارات الأقاليم الماليزية

خريطة جزءي ماليزيا: شبه الجزيرة والشرق.

الجغرافيا

A view from Low's peak, with a smaller peak to the right of the photo, with forested mountains in the background
A view from Low's peak, the highest peak of Mount Kinabalu.

تقسم أراضي ماليزيا إلى قسمين:ماليزيا الغربية و ماليزيا الشرقية:

  1. الملايو (ماليزيا الغربية):تمتد بين المحيط الهندي غربا و بحر الصين الجنوبي شرقا، و تبلغ مساحتها 131689 كم2 تكثر فيها المرتفعات الجبلية التي تمتد من الشمال إالى الجنوب و تسمى في وسط البلاد بمرتقعات الكاميرون حيث تبلغ أقصى ارتفاع لها 2000 م ،و تنحدر من هده الجبال الأنهار الغزيرة التي تؤدي إلى تجزئتها،بينما يصبح جنوب شبه الجزيرة سهلا مستويا تقريبا تتخلله بعض التلال و يصل أخيرا إلى مستوى البحر حيث تنتشر بعض المستنقعات. كما تصبح ذات خصائص مورفولوجية هضبية ذات قمم مستديرة تفصل بينها منخفضات واسعة؛ تتناثر فيها التلال الشاهقة التي لا تتناسب في خصائصها المورفومترية مع خصائص الشبكة النهرية الحالية، وتمتاز هذه الشبكة بأنهار متعرجة وبطيئة الجريان. وقد كان لطبيعة الصخور في هذه المنطقة دور مهم في تنوع أشكال تضاريسها، فالقمم الجرانيتية المدورة تتجاور أيضاً مع مظاهر الكارست المرتبطة بالصخور الكلسية التي تعود إلى الحقب البيرمي (الزمن الأول) حيث تُشاهد المغاور والكهوف والمسلات وغيرها من المظاهر الكارستية.
  1. شمالي بورنيو (ماليزيا الشرقية):

تبلغ مساحة جزيرة بورنيو 734000 كم يتبع ماليزيا منها ما يقارب من 198069 كم وهي عبارة عن ولايتي صباح و مساحتها 73620 كم و ساراواك ومساحتها 124449كم .

تتألف أراضيها من سهول ساحلية ذات مستنفعات، السهل الساحلي الغربي بعرض متوسط مقداره 30كم ويصل أحياناً إلى 65كم، أما السهل الساحلي الشرقي فيمثل في حقيقته مجموعة من الدلتات والسهول الصغيرة والمستنقعات والجبال الساحلية المنخفضة. في حين أن القسم الشرقي من مملكة ماليزيا المؤلف من سارواك وصباح يتكون في ساراواك من سهل ساحلي يراوح عرضه بين 30 و60كم، وتشكل المستنقعات 30% من مساحته إضافة إلى سلسلة من التلال المنخفضة تتاخم حدود ساراواك مع بورنيو الإندونيسية. وتتميز هذه المنطقة بخصائص مورفولوجية تجعل من الصعب التوغل فيها بسبب كثرة المستنقعات والرواسب الرملية التي تتجمع في الدلتات الساحلية إضافة إلى بعض الشلالات في عالية الأنهار. وتبلغ مساحة إقليم ساراواك 125000كم.

و من مجموعة من الجبال الداخلية تجري منها الأنهار دات الشلالات و المساقط المائية، و أعلى ارتفاع لها في إقليم ساراواك يصل إلى 2700 م و في إقليم صباح يصل إلى 4947 م حيث جبال كينابالو.

المناخ

يمتاز المناخ في ماليزيا بخصائص استوائية يفرضها الموقع الفلكي، كما أن الموقع الجغرافي يؤدي في الوقت نفسه إلى سيادة المؤثرات البحرية والموسمية. فالحرارة مرتفعة دوماً (27 -30 درجة) ترافقها معدلات هطل ورطوبة مرتفعة. تتباين بتباين الخصائص المورفولوجية. ومن الصعب ملاحظة فصل جفاف حقيقي، ومع هذا يمكن تقسيم السنة إلى فترتين تتمايزان فليلاً، الأولى شتوية من تشرين ثاني/نوڤمبر إلى شباط/فبراير، والثانية صيفية من آب/أغسطس إلى تشرين أول/أكتوبر.

الإقتصاد

يُعدّ اقتصاد ماليزيا واحداً من أقوى النظم الاقتصادية في جنوب شرقي آسيا. ويعتمد اقتصادها إلى حد كبير على إنتاج النفط والمطاط والأخشاب والقصدير، إلى جانب عدة أنواع من المحاصيل والسلع المصنعة.

تشتهر ماليزيا بغناها بعدد من الثروات الباطنية مثل الذهب والقصدير والحديد والبوكسيت. فقد اكتشفت مناجم القصدير بالقرب من العاصمة على الساحل الغربي لشبه الجزيرة الماليزية، وعلى الرغم من عدم ضخامة الاحتياطي من هذا الفلز فقد ظلت ماليزيا تتبوأ المرتبة الأولى في العالم في إنتاج القصدير. أما خامات الحديد فقد اكتشفت حديثاً على الشواطئ الشرقية لماليزيا و تتميز بغناها بالحديد (68%)، إلا أنها تصدر بشكل خام وخاصة إلى اليابان. أما الغاز والبترول فقد اكتشفا مؤخراً في عرض البحر أمام السواحل الشرقية للبلاد. أما في مجال الزراعة فلماليزيا شهرة كبيرة في مجال الزراعات المدارية، كما أن نمط الزراعة الريفية المنزلية مازال واسع الانتشار فيها. وأهم الزراعات الغذائية المعيشية هي زراعة الأرز إلا أن هذه الزراعة لا تغطي اكثر من 400000 هكتار، كما أنها تُمارس في ظروف طبيعية صعبة وخاصة في السهول الشرقية وفي الأجزاء الشمالية من السهول الغربية. ومن الزراعات الغذائية الأخرى جوز الهند التي لا تزيد المساحات التي تزرع فيها على 250000 هكتار.

ومن أهم الزراعات الصناعية زراعة شجرة الهيفيا (الكاوتشوك) والتي تغطي اكثر من 5.1 مليون هكتار على شكل استثمارات زراعية تراوح مساحة القسم الأكبر منها بين 40 و 200 هكتار. وأهم مناطق زراعتها هي السواحل الغربية للبلاد، كما تزرع أيضاً في بعض أجزاء من ماليزيا الشرقية: ساراواك وصباح. يضاف إلى الحاصلات الزراعية الآنفة الذكر إنتاج الأخشاب المدارية والاستوائية المتعددة الأنواع والخصائص.

وأخيراً لابد من الإشارة إلى القفزة الهائلة لماليزيا في مجال الصناعة، مما جعلها تحتل مكانة كبيرة بين دول (نمور) جنوب شرقي آسيا وخاصة في مجال الصناعات الإلكترونية مما جعل من ماليزيا بلداً متخصصاًَ في صناعة أنصاف النواقل التي تمثل الركيزة الأساسية في الصناعة المعلوماتية والحواسيب، يُضاف إلى ذلك أن ماليزيا دخلت أخيراً في مجال صناعة السيارات التي أضحت بفضل جودتها وأسعارها المعتدلة صناعة تنافس نظيراتها في دول الشرق والغرب (بروتون Proton)..[17].


التنوع الحيوي

A male proboscis monkey sitting on a branch
Proboscis monkey in Borneo.

الزراعة

يؤدي القطاع الزراعي دوراً رئيسياً، وإن كان متناقصاً في الاقتصاد الماليزي. وقد تراجعت مساهمته في إجمالي الناتج المحلي خلال عقد الثمانينيات من القرن العشرين. ويعمل ثلث السكان في مجال الزراعة.

تُعدّ ماليزيا أكبر مُنتج للمطاط الطبيعي وزيت النخيل في العالم، إذ تنتج البلاد أكثر من نصف زيت النخيل في العالم من مساحة قدرها 1,7 مليون هكتار من الأراضي. أما بالنسبة للمطاط فيُنتج أكثر من ثلث الإنتاج العالمي، من رقعة تبلغ مساحتها مليوني هكتار تقريباً. وماليزيا هي رابع أكبر مُنتج للكاكاو، الذي يحتل 311,000 هكتار من أراضيها. والكاكاو محصول حديث نسبياً، تمت زراعته أولاً على نطاق تجاري في عقد خمسينيات القرن العشرين. وهو الآن ثاني أكبر محصول في صباح، ويزرع بكميات كبيرة في بيراق. والمحاصيل الأخرى المهمة هي الأرز (620,000 هكتار) والفلفل (7,300 هكتار) والتبغ (12,000 هكتار) وجوز الهند (293,000 هكتار) والأناناس والشاي وكثير من الفواكه الاستوائية.

وقد أحضر المطاط من البرازيل عن طريق حدائق كيو بلندن عام 1876م. وقد بذلت مؤسسة الأبحاث بماليزيا، جهداً كبيراً لزيادة معدلات الإنتاج وفي إدخال تحسينات في عمليات التصنيع والتسويق.

مواصفات مطاط ماليزيا من حيث النوعية، هي أهم المواصفات العالمية التي يتم على أساسها الحكم على جودة المطاط الطبيعي. وزيت النخيل الذي تمت زراعته أولاً على أساس تجاري في عام 1917م قد تطور بسرعة منذ السبعينيات من القرن العشرين.

يعد خشب الصناعة الخام ومنتجاته مثل خشب الأبلكاش والقشرة الخشبية وقولبة الخشب وصنع الأثاث كلها منتجات أولية غير معدنية.

التعدين

كان تعدين القصدير القوة الدافعة الأولى خلْف التنمية والاستقرار الاقتصادي في ماليزيا. وفي السنوات الأخيرة بدأت هذه الصناعة في التدهور. وماليزيا الآن ثالثة أكبر مُنتج للقصدير في العالم بعد البرازيل وإندونيسيا.

وتطورت صناعة النفط والغاز الطبيعي بسرعة. وتحتل ماليزيا المركز الثالث عشر عالمياً من حيث حجم احتياطي الغاز الطبيعي، والثاني والعشرين من حيث احتياطي النفط. والمعادن الأخرى هي النحاس والذهب.

التصنيع

ارتفعت حصة هذا القطاع في الناتج الوطني الإجمالي من حوالي 20% في أوائل ثمانينيات القرن العشرين إلى 26% في عام 1989م.

والنشاطات الصناعية الكبرى هي قطاع الإلكترونيات، وصناعات البلاستيك والأقمشة، والمطاط ومنتجات الأخشاب، وتؤدي المواد الكيميائية والنفط والصناعات التقنية المتطورة دوراً متزايد الأهمية في الاقتصاد.

وفي السبعينيات من القرن العشرين أقامت الشركات الأمريكية واليابانية الإلكترونية مصانع في ماليزيا نظراً لاستقرارها الاجتماعي والسياسي، ووجود العمالة المدربة والمناخ الاقتصادي الملائم. وأصبحت هذه الصناعة الآن أكبر الصناعات في البلاد. وماليزيا ثالثة أكبر مُنتج للدوائر الإلكترونية المتكاملة في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، بل وأكبر مصدر للدوائر الإلكترونية المتكاملة على مستوى العالم. وتنتج صناعة الإلكترونيات مكونات مثل شبه الموصلات، ورقائق السليكون، والمكثفات ومكبرات الصوت، وأجهزة الهاتف وأجهزة الراديو والتسجيل والمعدات الموسيقية والساعات.

وماليزيا أول قطر في جنوب شرقي آسيا يُنتج سيارة وطنية خالصة وهي البروتون ساغا. وقد صنعت مؤسسة ماليزيا للصناعات الثقيلة سيارة الساغا بالتعاون مع شركة متسوبيشي باليابان.

ماليزيا واحدة من أقوى الدول اقتصادًا في جنوب شرقي آسيا. هذه الخريطة توضح أسلوب استغلال الأرض في ماليزيا. وكذلك توضح مواقع الإرسابات المعدنية ومزارع المطاط والمراكز الحضرية ومناطق الصيد.

التجارة الخارجية

ماليزيا ثانية أكبر دولة تجارية في رابطة دول جنوب شرقي آسيا، إذ تتفوق عليها سنغافورة وحدها.

وقد تغير نمط التجارة الخارجية إلى حد كبير في عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين. وأكبر شركاء ماليزيا دول الرابطة وخاصة سنغافورة، ثم اليابان والولايات المتحدة الأمريكية ودول المجموعة الأوروبية. وهناك شركاء تجاريون آخرون مهمون هم: أستراليا وألمانيا وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند.

النقل

يشمل نظام النقل في ماليزيا النقل البحري والخطوط الجوية. وشبكة الطرق في شبه جزيرة ماليزيا كثيفة بعض الشيء، وتبلغ 27,000كم من الطرق المحلية والفيدرالية والطرق داخل الولايات. وتحتوي الشبكة الحالية على طريق بري رئيسي من الشمال إلى الجنوب، على امتداد الساحل الغربي، وآخر مماثل على امتداد الساحل الشرقي وطريقين رئيسيين من الشرق إلى الغرب عبر سلسلة الجبال الداخلية في الأجزاء الوسطى والشمالية من شبه الجزيرة. وهناك شبكة طرق برية يجري إنشاؤها لمواجهة حركة السيارات والنقل المتزايدة. وأكثر المشروعات طموحًا الطريق السريع الذي يبلغ طوله 790كم من الشمال إلى الجنوب أي من جوهور باهرو إلى بكيت كايو هتام على الحدود الماليزية التايلاندية. وهناك طريق سيارات جديد في وادي كلانغ من بورت كلانغ إلى كوالا لامبور.

أما شبكة الطرق في سرواك وصباح، فهي غير متطورة نسبياً، كما أنها سيئة التشييد. ويزداد النقل النهري أهمية عبر نهر كناباتانغ آن. وكذلك النقل البحري على الساحل لا يقل أهمية عن سابقه. وفي سرواك جعل حجم الولاية وتوافر الأنهار وقلة السكان من عملية تشييد الطرق أمراً شاقاً وغير اقتصادي.

في شبه جزيرة ماليزيا وسرواك وصباح يستخدم النقل الجوي المحلي بكثرة. وتوفِّر الخطوط الجوية القومية رحلات جوية منظمة من وإلى الولايات وكذلك إلى القرى النائية في سرواك وصباح.

كما ترتبط كوالا لامبور الحديثة بشبكة من الطرق البرية السريعة مع سنغافورة في الجنوب ومع تايلند في الشمال، ومع بقية أجزاء المملكة الأخرى. إضافة إلى شبكة متطورة من السكك الحديدية ومترو الأنفاق. وتشتهر العاصمة بمعالم مهمة أهمها متحف الحضارة الإسلامية و برج بيتروناس Petronas الذي دُشِّن عام 1998م، والذي كان يمثل بارتفاعه البالغ 452م أعلى برج في العالم إلى أن بُني برج تايبي في تايوان عام 2004 والذي يفوقه بالارتفاع.

سيارات الأجرة

قيمة الأجرة دولارين ماليزي للكيلو متر الأول ثم عشر سنتات لكل مائتين متر بعد ذلك. ترتفع الأجرة بمقدار 50% من منتصف الليل وحتى الساعة السادسة صباحاً. [18]

القطارات

  • قطار كميوتر: قطار كهربائي سريع، خط حركته من محطة قطارات كوالالمبور وتصل خطوطه إلى ميناء كلانج وسرمبان، وكجانج ، وراونج أيضاً.

هنالك محطتين LRT وهما ستار STAR وبوترا PUTRA.قطار النقل الداخلي LRT: أوقات العمل يومياً من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل يمكن شراء تذكرة ركوب هذا القطار من أي من محطاته.

الحافلات

التّنقل بواسطة وسائل النقل العمومي أفضل السبل للتعرف على نواحي ماليزيا. أهم خطوط الحافلات التي تؤدي خدمتها بداخل المدينة والأحياء المجاورة لها هما ثلاث شركات: إنتركوتا، مترو، ستي لاينر.

  • محطة كلانج للحافلات: تسيّر حافلات لكل من بتالنج جاي، مطار السلطان عبد العزيز شاه ، شاه عالم وثم ميناء كلا نج.
  • محطة حافلات شارع السلطان محمد: تسيّر حافلات لكل من بنغصر بتالنغ جايا (المدينة القديمة)، كلانا جاي، شارع بنتاي، بكت رامنسرا ثم سبانج.
  • محطة مصرف بانكوك: تسيّر حافلات لكل من سلاينج بارو ,سكامبوت, دخل أخيراً "باتو كيف".
  • محطة حافلات بودو رايا: تسيّر حافلات لكل من سري كميغان، سنجاي بسي، بلاكونج، تمن سري سردانج، كجانج.
  • محطة حافلات ليبوه أمبانج: تسيّر حافلات لكل من تمن جرين ووركمبونج أيربناس، سري كومباء، تمن سيتافك.
  • محطة حافلات أسواق كوتارايا ومنارة ماي بانك: تسيّر حافلات لكل من تمن شارع شراس، سري بتالنج، سردانغ لاما، تمن سالاك ساوث، سنغاي بسي، كمبونج فنران،بندرتن رزاق، تمن مالوري.
  • محطة حافلات شوكت: تسيّر حافلات لكل من كمبونج داتو كرامات، ألو كلانج، أمبانج، جراس، صلاك ساوث، سنفايت، بتالنج جاي، جالن كلانج لاما، بنغصر، دامنسارا، كيبونج، جنجانج، سيكامبوت، سلايانج سنتول، كومباك، وجالن جنتنغ كلانج.
  • موقف دونا: إلى مطار كوالامبور KLIA.

الاتصالات

يوجد في ماليزيا عدد من مرافق وخدمات الاتصال الداخلي والخارجي. وتتصل الشبكات المحلية بـ 530 من دور الهاتف وتوفر 2,3 مليون خط هاتف للسكان، وهناك خدمات دولية لنحو أكثر من 160 قطراً.

وقد أصبح الاتصال بين شبه جزيرة ماليزيا وسرواك وصباح ممكناً بوساطة خط اتصال بحري بين كوانتان وكوشينغ. وتوفر محطة أقمار صناعية في كوتا كينابالو قنوات هاتفية فيما بين سرواك وصباح، مما يسمح لهاتين الولايتين بتلقي بث محطات التلفاز في شبه جزيرة ماليزيا.

المصادر الطبيعية

الأعراق

ماليزيا من البلاد المتعددة الاعراق والاجناس. العرق الملايوي هو العرق الاصلي لسكان البلد ويمثل قرابة 55% من المجموع العام ويلي ذلك العرق الصيني بنسبة 33% ثم الهنود وجنسيات اخرى بنسبة 12%

سنغافورة

كانت ما تعرف الان بدولة سنغافورة جزءا من ماليزيا. وفي العهد الاستعماري شجع البريطانيون هجرة الصينيين من البر الصيني إلى تلك الجزيرة الملايوية فازداد العنصر الصيني وكذلك الهندي على العنصرالملايوي المسلم مما ادى إلى مطالبة ممثلي سينغافورة في البرلمان الماليزي بتمثيل اكبر او الاستقلال عن الاتحاد. وفعلا تم التوقيع على انفصال سينغافورة عن ماليزيا في عهد رئيس وزرائها تانكو عبدالرحمن في ستينيات القرن الماضي.

البنية التحتية

The Kuala Lumpur Tower enhances communication quality within Kuala Lumpur and the Klang Valley.
The Damansara Link section of Klang Valley's Sprint Expressway.


السياحة

تعتبر السياحة في ماليزيا من أهم روافد الدخل القومي و يوجد في ماليزيا من المصادر ما يمكنها من الريادة في المجال السياحي، و في السنوات الاخيرة زاد عدد السياح العرب إلى ماليزيا خاصة من دول الخليج العربي، حيث يفضلها العدد من السياح على دول اخرى اسيويا بل و أوروبية لتقارب مناخ ماليزيا مع مناخ دول الخليج و اعتدال الاسعار و التواجد الكبير للطابع الاسلامي في ماليزيا في كل المناحي، ايضا نشطت على اثر ذلك الحركة الاقتصادية و التبادل الثقافي و التعليمي كما خرجت العديد من المواقع على الانترنت و التي تتحدث عن السياحة في ماليزيا بالاضافة إلى منتديات عديدة يسجل فيها الزوار مشاركاتهم و انطباعاتهم بل و خبراتهم عن ماليزيا مثل

دليل ماليزيا

منتدى دليل ماليزيا

المنتدى العربي الماليزي

موقع هلا ماليزيا برعاية اهلا للسفر والسياحة

المتاحف في ماليزيا

  • المتحف الوطني: ويقع في مدينة كوالالمبور في منطقة دمنسارا. وقد أنشأ المتحف في عام 1963 لإثراء والحفاظ على التراث الماليزي عبر التاريخ.

ويعتبر المتحف الوطني في ماليزيا من أعرق الأماكن الحضارية بها، حيث يضم فيه التراث الحضاري والفكري للدولة ومراحل التاريخ التي مرت بها المنطقة منذ عصور قديمة. ويقوم المتحف بتزويد الباحثين وطلبة التاريخ والحضارات وطلبة العلوم بمواد علمية هامة جداً عن المنطقة بين الماضي والحاضر. كما يرتاد المتحف عدد كبير من المهتمين بدراسة الآثار والتحف النادرة وكذلك السياح الأجانب.

  • المتحف التاريخي الوطني: ويقع في مدينة كوالالمبور. ويضم المتحف عدد كبير من القطع الأثرية والتي تعكس الحضارة القديمة للمنطقة والتي يعود تاريخ بعضها إلى 520 مليون سنة.
  • متحف الأقمشة: ويقع في مدينة كوالالمبور. ويضم المتحف نوعيات من الأقمشة من كافة الولايات والتي تعكس العادات والتقاليد الماليزية.
  • متحف قوى الجيش الماليزي: ويقع في مدينة كوالالمبور بجوار وزارة الدفاع. وقد تأسس المتحف في عام 1933م. ويضم المتحف أدوات ومعدات عسكرية للجيش وسلاح الجو والبحرية منذ عام 1933م وحتى الوقت الحاضر.
  • متحف سلاح الجو الملكي الماليزي: ويقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس المتحف في عام 1985. ويضم المتحف في أرجاءه عدداً من القطع العسكرية لسلاح الجو وصور للطائرات الحربية ومقالات عسكرية إضافة إلى أدوات الاتصال العسكرية ومعدات عسكرية متنوعة.
  • المتحف الطبي: ويقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس المتحف عام 1983م، ويقوم بتسجيل وعرض الأبحاث الطبية للباحثين وطلبة الطب والمتدربين.
  • متحف آسيا: ويقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس المتحف في عام 1973 ويضم المتحف عدداً من المنحوتات ومجموعة من الأقمشة في منطقة آسيا. كما يحتوي المتحف على 2.000 فيلم م نالفنون الآسيوية وصور متنوعة للراغبين في كتابة الأبحاث عن منطقة آسيا.
  • متحف البنك المركزي الماليزي للعملات: ويقع في مدينة كوالالمبور ويحتوي المتحف على أنواع من العملات الماليزية المختلفة كالأوراق النقدية والعملات المعدنية وكذلك العملات الرمزية.
  • متحف ماي بنك للعملات: ويقع في مدينة كوالالمبور. وتأسس المتحف في عام 1988م. ويحتوي المتحف على عملات نقدية من التاريخ القديم حتى وقت قيام الدولة الماليزية الحديثة. ويعتبر المتحف مركز غنياً للباحثين لاستكمال مادة بحوثهم.
  • متحف تلكوم: ويقع في مدينة كوالالمبور. ويشمل المتحف على عدد من أجهزة الاتصال في ماليزيا منذ وقت طويل. كما يضم المتحف أول جهاز تلفون أستخدم في ماليزيا.
  • متحف الشحن العالمي: الموقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس هذا المتحف في عام 1992 م وهو يعتبر الأول من نوعه في ماليزيا. ويزود المتحف الزائرين تطور عمليات الشحن البحري بجميع أشكاله منذ عام 1968م وحتى الوقت الحاضر ومدى التطور الذي وصلت إليه.
  • متحف معهد الأبحاث الاستوائية في ماليزيا: ويقع في مدينة سلانقور. وقد تأسس المتحف عام 1952 وكان الغرض من إنشاءه معرفة أنواع الحياة النباتية والحفاظ عليها وتوعية الشعب بأهميتها للحياة الفطرية.
  • المتحف الإسلامي للفنون: ويقع في مدينة كوالالمبور. ويضم المتحف عدداً من الصور للفن الإسلامي القديم وخصوصاً الفنون المعمارية القديمة وحتى العهد العثماني للدولة الإسلامية في الماضي. [19]

الأسواق والمهرجانات

كرنفال التسوق الكبير - ماليزيا

خلال فترة المهرجان تشترك المراكز التجارية المحلية منها والعالمية ، بالإضافة إلى محلات الأزياء من أجل خلق جو ممتع للتسوق. حيث الخصومات الكبيرة في جميع المحلات وفي مختلف مناطق ماليزيا وهو ما يوفر للزائرين فرصة ثمينة للتسوق. وتشتمل فعاليات المهرجان على معرض " صنع في ماليزيا " بالإضافة إلى معرض آخر هو "أسبوع الأزياء الماليزية" حيث يعرض المصممون المحليون من رواد صناعة الأزياء آخر صرعات الموضة. كذلك تجري أغلب المجمعات التجارية تخفيضات كبيرة على ما لديها من بضائع. كما تقوم محلات الذهب والجواهر والساعات والكاميرات بتقديم عروض خاصة على بضائعها. [20]

يعقد هذا الكرنفال 3 مرات في العام في الأيام التالية:

3/3 - 1/4 و 4/8 - 2/9 و 1-30/12 من كل عام.

نزول التيلمو في مرتفعات كامرون، بولاية بهنج

Cameron area.jpg

تعتبر ولاية باهنج مركزا لأحد أشهر سباقات التجديف النهري في العالم. نزول التيلمو عبارة عن سباق دولي يعقد على مدار يومين وبطول يبلغ 54 كم. المرحلة الأولى من السباق تتمثل في التجديف عبر المنحدرات النهرية القوية والتي تتراوح شدتها بين ثلاثة مستويات مختلفة. نقطة الانطلاق تكون من قرية تايات حيث يمر السباق من خلال أحد أكثر الغابات الاستوائية إثارة في ماليزيا. كذلك يمر السباق من خلال العديد من القرى التي يقطنها السكان الأصليين أو ما يعرف بالـ(أورانج أصلي). في المرحلة الثانية من السباق يقوم المتسابقون بالتجديف لمساقة 32 كم عبر مياه النهر الهادئة. كما يطلب من المتسابقين اصطياد السمك في قرية الملاي الهادئة على ضفة نهر الجيلاي.

سباق صعود برج كوالالمبور الدولي للاتصالات

يجرى هذا السباق في برج " منارة كوالمبور " المصنف كرابع أعلى برج اتصالات في العالم. وقد نجح هذا الحدث في اجتذاب العديد من رواد سباقات صعود السلالم إلى هذا السباق المصنف كأعلى سباق في آسيا. حيث يبدأ السباق من قاعدة البرج ويقوم المتسابقون بصعود 2058 درجة قبل الوصول إلى قمة البرج.

سباق لبوان البحري للتحدي

يغري هذا السباق البحري المثير الكثير من المتحمسين للرياضات المائية. حيث يحتوي هذا السباق على ثلاث فقرات رئيسية تعقد خلال هذا الحدث السنوي تتمثل في سباق استخراج الكنز ، وسباق الصيد الكبير ، وسباق القوارب السريعة حيث تجتذب هذه الفقرات المثيرة الكثير من المشاركين والمشاهدين من شتى بقاع الأرض. في سباق استخراج الكنز يتوجب على الغواصين استخراج العملات المعدنية المنتشرة بين حطام أربع سفن غارقة بالقرب من لبوان. أما بالنسبة لسباق صيد الأسماك فبإمكان المشتركين الاستمتاع بفرصة اصطياد العديد من الأسماك مثل سمك المرلين الأسود ، وسمك السلفيش وسمك الأخفس وغيرها من الأنواع المتوفرة في محيط سواحل لبوان. سباق القوارب السريعة يطفي جوا من الإثارة لكل من المتنافسين والجمهور على حد السواء. حيث يتسابق السائقون المحترفون بقواربهم السريعة ذات السرعة العالية في مهارة واقتدار. يعقد هذا المهرجان على مدى عشرة أيام في شهر مايو من كل عام ويعتبر فرصة فريدة للترويح والمتعة والفوز بالعديد من الجوائز العينية والنقدية.

مهرجان الطعام والفاكهة

تتميز ماليزيا بتنوع أساليب الطبخ فيها سواء الآسيوي منها أو العالمي. بالإضافة إلى ذلك فقد حباها الله بالعديد من أنواع الفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية وحتى فواكه المناخ المعتدل. في هذا المهرجان يتألق هذا التنوع الكبير الذي تطمح كثير من الدول إلى منافسته وذلك بفضل التعدد الذي تتمتع به المطابخ الملاوية والصينية والهندية التي تقدم أشهى الأكلات وأطيبها.

إحتفالات الاستقلال

في مساء يوم الاستقلال الماليزي تسود الأجواء الاحتفالية ساحة الاستقلال ( مارديكا سكوير) حيث يعقد هذا الاحتفال السنوي. في هذا الاحتفالات تقوم ا لعديد من الفرق الاستعراضية والموسيقية بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين بإمتاع الجمهور. وعلى دقات الساعة عند منتصف الليل تبدأ عروض الألعاب النارية المثيرة والتي تضيء المكان في الوقت الذي يهتف الجميع مرددين كلمة merdeka والتي تعني الاستقلال ، كذلك يقوم الحضور بغناء النشيد الوطني الماليزي.

السباق الدولي لتسلق الجبال

يعتبر سباق تسلق جبل كينابالو أحد أشد سباقات تسلق الجبال في العالم والذي يعتبر اختبار حقيقي لقوة تحمل وجلد المتسابقين. يبدأ السباق من على سفح جبل كينابلو الذي يعتبر أعلى قمة جبلية في ماليزيا ، حيث يقوم المتسابقون بقطع مسافة 21 كم من نقطة الانطلاق إلى القمة ثم العودة ثانية. يبدأ السباق من على ارتفاع 1800 مترا يرتفع ليصل إلى قمة الجبل على ارتفاع 4000 متر بعد ذلك يبدأ المتسابقون رحلة العودة إلى نقطة البداية. دوليا يصنف هذا السباق كأحد أفضل سباقات تسلق الجبال في العالم والذي يوفر أحد أثمن الجوائز في هذا المجال.

معرض الطيران والملاحة الدولي - لنكاوي

في هذا المعرض يعرض المصنعون المدنيون والعسكريون أحدث وأعقد ما توصلت إليه تكنولوجيا الطيران والملاحة حيث ينظم المعرض مرة كل سنتين. في هذا الحدث المثير يتم عرض أحدث الطائرات الحربية وأنظمة الدفاع للراغبين في شراء تلك المعدات من شتى أنحاء العالم. هذا الحدث ليس تجاريا فقط ، وإنما يشتمل على العديد من الفقرات الاستعراضية لمهارات الطيران التي تعتبر ترفيه رائعة للمشاهدين. في الوقت ذاته توفر الجزيرة الأسطورية لنكاوي السوق الحرة بالإضافة إلى الشواطئ الجميلة والألعاب المائية المسلية لكل زوار المعرض.

سباق الجائزة الكبرى للدراجات النارية

تعتبر حلقة سباق سيبانج الدولية مركزا إقليميا للرياضات السريعة ، حيث تستضيف هذه الحلبة مرة أخرى سباق الجائزة الكبرى للدراجات النارية. هذا الحدث الرئيسي يعتبر الأهم في سباقات الدراجات النارية الدولية والذي يستقطب أفضل المصنعين وأشهر الفرق العالمية بالإضافة إلى أكثر السائقين مهارة في العالم. تمتع بالإثارة والفرح مع هذا الحدث الرفيع.

انظر أيضا

المراجع

  • 1911 Encyclopædia Britannica. Malay States.
  • Zainal Abidin bin Abdul Wahid; Khoo, Kay Kim; Muhd Yusof bin Ibrahim; Singh, D.S. Ranjit (1994). Kurikulum Bersepadu Sekolah Menengah Sejarah Tingkatan 2. Dewan Bahasa dan Pustaka. ISBN
  • Adam, Ramlah binti, Samuri, Abdul Hakim bin & Fadzil, Muslimin bin (2004). Sejarah Tingkatan 3. Dewan Bahasa dan Pustaka. ISBN.
  • Osborne, Milton (2000). Southeast Asia: An Introductory History. Allen & Unwin. ISBN

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Malaysia عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

الحكومة

خرائط

معلومات وبيانات

أخرى

جغرافيا اقليمية
عضويات دولية


المصادر

  1. ^ Malaysian Flag and Coat of Arms. Malaysian government. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2010.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة CIA_Fact_Book
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة state.gov
  4. ^ Malaysia Act 1963
  5. ^ The UK Statut e Law Database: Federation of Malaya Independence Act 1957 (c. 60)
  6. ^ Federation of Malaya Agreement
  7. ^ No.10760: Agreement relating to Malaysia. (PDF) United Nations Treaty Collection. United Nations: (July 1963). وُصِل لهذا المسار في 7 يوليو 2010.
  8. ^ Laporan Kiraan Permulaan 2010. Jabatan Perangkaan Malaysia. وُصِل لهذا المسار في 1 يناير 2011.
  9. ^ أ ب ت ث Malaysia. International Monetary Fund. وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2011.
  10. ^ Human Development Report 2010. United Nations: (2010). وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2010.
  11. ^ Wong Chun Wai And Audrey Edwards (4 June 2007). Back to Bahasa Malaysia. The Star. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2010.
  12. ^ United Nations Member States
  13. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة
  14. ^ Census: Department of Statistics Malaysia. Accessed May 29, 2008.
  15. ^ "Population and Housing Census" Press statement, Department of Statistics, Malaysia. Accessed April 3, 2007.
  16. ^ Malaysia: largest cities and towns and statistics of their population. World Gazetteer. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2010.
  17. ^ ماليزيا. الموسوعة العربية: (2007).
  18. ^ ماليزيا بالعربية
  19. ^ ماليزيا بالعربية
  20. ^ ماليزيا بالعربية



ace:Malaysiabjn:Malaysiabcl:Malasyanv:Maléízha dsb:Malayzijagag:Malayziyagan:馬來西亞hak:Mâ-lòi-sî-ârw:Malesiyalo:ປະເທດມາເລເຊຍmhr:Малайзийkbd:Мэлайзиэ crh:Malayziyackb:مالیزیا