معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *  بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *  مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *  بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *  بعد إعلان زعيم القطاع الأيمن الأوكراني ديمتري ياروش نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بمايو المقبل، الخارجية الروسية تدعو الغرب لمنعه من الوصول للسلطة  *  إختفاء طائرة ماليزية وهي طريقها إلى بكين على متنها 239 شخص، أثناء تحليقها فوق خليج تايلند  *  علماء يكتشفون عينة حية من الڤيروس العملاق پيثوڤيروس، كانت مجمدة منذ 30.000 سنة  *  وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد كباح عن 82 عاماً، الذي أنهى الحرب الأهلية  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

فطر

فطريات Fungi
Orange saprotrophic fungus
أثر عفن الخبز.
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
مملكة: فطريات
لينيوس, 1753
Divisions شعب

فطريات أصيصية Chytridiomycota
فطريات ناقصة
فطريات اقترانية
كرويات Glomeromycota
الخمائر (زقيات)
دعاميات
فطريات بيضية

الفطر fungus (جمعه: فطريات أو فطور fungi أو Mycota) مملكة الكائنات الحية ضمن نطاق حقيقية النوى، وتشكل أنواعه العديدة مملكة الفطريات. تتميز بأنها تهضم طعامها خارجيا (و ليس داخليا ضمن جوف هضمي) وتمتص الجزيئات المغذية إلى ضمن خلاياه بعد إتمام عملية الهضم؛ وهذه تتم بإفراز hydrolytic exoenzymes تذيب خلايا الأنسجة النباتية أو الحيوانية أو المواد العضوية التي تتغذى عليها.

الفطريات هي كائنات حية ثالوسية ، تنتشر انتشارا واسعا في الأوساط المختلفة فهي توجد في التربة الرطبة والجافة ، وفي المياه العذبة والمالحة وفي الهواء حتى ارتفاعات شاهفة منه . يهاجم الكثير منها النباتات والحيوانات والإنسان ممرضة له

الفطور بالغة الأهمية اقتصاديا : فالخمائر yeasts مسؤولة عن التخمر في معظم الصناعات الغذائية من إنتاج منتجات الحليب من ألبان وأجبان وصناعة الخبز إلى صناعة المشروبات الكحولية. كما تشكل زراعة فطر عيش الغراب mushroom مصدر غذائي مهم في العديد من البلدان. للفطور أيضا أهمية بيئية فهي المفككات الأولية لجثث الحيوانات والنباتات الميتة في العديد من الأنظمة البيئية. كما تظهر على سطوح الخبز القديم بشكل عفن mold.بدأ باستخدام بعض أنواع الفطور في بدايات القرن الماضي كمصدر أساسي للمضادات الحيوية مثل البنسيلين.

فهرست

صفات الفطريات

أحد أنواع الفطور التي تنمو على الأشجار
فطر أصفر

مملكة الفطريات هي مملكة من ممالك الكائنات الحية، تضم كائنات وحيدة الخلية ومتعددة الخلايا، وتمتاز بطريقة تكاثر خاصة، حيث أن مفهوم الجنس لا ينطبق عليها، ولكن شكل أو حجم الجاميتات هي التي تحدد الذكورة والأنوثة. وكثير من الفطريات تنتج الجاميتات الأنثوية والذكرية ولكن الإخصاب يتم بين نوعين مختلفين من نفس الفصيلة، وهذا يعطي التنوع الجيني في الفطريات.

تقسم الفطريات إلى فطريات مسببة للأمراض، وهي تعيش بشكل طفيلي على كائنات أخرى، وهناك فطريات تعيش بشكل تكافلي مع كائنات أخرى، وتتميز الفطريات بعدم وجود الكلوروفيل، ولكنها كانت تصنف سابقا ضمن المملكة النباتية نظرا لإنتاجها الكربوهيدرات ولكن تبين أن ذلك كان يعود إلى علاقات تكافلية مع كائنات أولية هي التي تحتوي على الكلوروفيل.

تقسم الفطريات إلى أربعة مجموعات، وكان ذلك حسب الصبغة الموجودة فيها، أما اليوم فتصنف على أساس الشكل الخارجي للعضو المنتج للجاميتات الذكرية.

تركيب الفطريات

الفطريات مجموعة كبيرة من النباتات تتباين في أشكالها ، وهي في مجموعها تشبه الطحالب إلا أنها خالية من الكلوروفيل . فهي تتكون من ثالوس أي لا تتميز إلى جذور وسيقان وأوراق . بعضها يتكون من خلية واحدة ، ومعظمها عديد الخلايا ، تنتظم في خيوط تعرف بالهيفات hyphae (المفرد هيفا hypha) ، ومجموع الهيفات التي تكون جسم الفطر تسمى ميسيليوم mycelium . الميسيليوم قد تكون هيفاته وحيدة الخلية غير مقسمة بجدر عرضيه . وقد تكون هيفاته عديدة الخلايا أي مقسمة بجدر عرضية .قالب:كتاب المملكة النباتية

تتكون جدر الخلايا الفطرية عادة من مادة الشيتين chitin الموجود في جدر الحشرات ، وقد تتكون من السيليلوز . تحتوي الخلايا على نواة واحدة وقد تحتوي على نواتين ،وقد تكون عديدة النوايات . يبطن الجدار غشاء بلازمي يوجد بينه وبين الجدار في بعض المناطق حبيبات صغيرة غير معروفة وظيفتها بالضبط تسمى لوماسومات lomasomes ينغمس في سيتوبلازم الخلية فجوة عصارية وميتوكوندريات وشبكة اندوبلازمية وجليكوجين ورييوسومات .

نظرا لعدم وجود الكلوروفيل في خلايا الفطريات ، فإن الفطريات تتغذى تغذية غير ذاتية ، فتعيش عيشة رمية أو عيشية طفيلية ، ومنها ما يستطيع أن يعيش رميا أو عيشة طفيلية ، ومنها ما يستطيع أن يعيش رميا أو طفيليا حسب الظروف ، والبعض منها يعيش معيشة تعاونية ولهذا فهي تستطيع أن تفرز أنزيمات خارجية لتحليل المواد الغذائية الموجودة في الوسط الذي تعيش فيه وجعلها في صورة قابلة للإمتصاص .

المواد المخزنة في أجسام الفطريات غالبا ما تكون في صورة نشا حيواني glycogen أو زيوت .

الفطريات غير متحركة عادة ، ولكن قد يتكون لها وحدات تكاثرية متحركة ، عادة بالأسواط . ويوجد في الفطريات نوعين من الأسواط ، أسواط كرباجية whiplash وأسواط ريشية tinsel . ويتكون السوط الكرباجي من جزء قاعدي طويل صلب وجزء طرفي قصير مرن ، أما السوط الكرباجي من جزء قاعدي طويل صلب وجزء طرفي قصير مرن ، أما السوط الريشي فيتكون من محور طويل تخرج من جانبيه زوائد شعرية كثيرة .

التكاثر في الفطريات

التكاثر اللاجنسي

يحدث التكاثر اللاجنسي إما خضريا يتجزء الهيفات وانفصالها ، ثم نمو كل منها إلى ميسليوم جديد ، أو يحدث بتكوين جراثيم ، قد تتكون الجراثيم داخل أكياس خاصة تعرف بالأكياس الجرثومية ، أو تتكون على حوامل خاصة تعرف بالحوامل الكونيدية ، أو تتكون من الهيفات مباشرة مثل الجراثيم الكلاميدية .

التكاثر الجنسي

التكاثر الجنسي يحدث بطرق مختلفة ، وعلى أساسه تتميز الأقسام الفطرية فمن الجراثيم الجنسية ، الجراثيم البيضية والجراثيم الزيجوية والجراثيم الاسكية والجراثيم البازيدية .

نشاة الفطريات

توجد نظريات مختلفة حول نشأة الفطريات ، فيعتقد البعض أن الفطريات نشأت من الحيوانات الأولية ، ويرى البعض الآخر أنها نشأت من الطحالب . ويرجح أصحاب الرأي الأول نظريتهم للتشابه بين الفطريات اللزجة والحيوانات الأولية حيث تكون الفطريات اللزجة أجساما أميبية يمكنها التغذية على المواد الصلبة ، كذلك فإن جدر الفطريات تتكون عادة من الشيتين الذي يميز جدر الحشرات ، وأن المادة المختزنة الأساسية للفطريات هي النشا الحيواني ويرجح أصحاب الرأي الثاني نظريتهم التي تقول بنشأة الفطريات من الطحالب ، للتشابه الكبير بين الفطرايت والطحالب ، وجدر بعض الفطريات السيليلوزي ، وأجسامها الخيطية توجد لها أشباه كثيرة بين الطحالب ، ولذلك فهم يعتقدون أن الفطريات أصلها طحالب فقدت القدرة على تكوين الكلوروفيل نتيجة لأي ظروف بيئية طارئة ، ويستندون في ذلك إلى وجود أنواع من الطحالب عديمة اللون مثل استاسيا Astasia ذات صلة قرابة وشبيهة بطحالب خضراء مثل يوجلينا Euglena . وقد وجد أنه يمكن تحويل طحلب يوجلينا الأخضر إلى طحلب عديم اللون بمعاملته بالمضاد الحيوي ستريتوميسين . كذلك فيوجدتشابه كبير بين طحلب فوشيريا Vaucheria وقطر البوجو Albugo من حيث طريقتي التكاثر اللاجنسي والجنسي والثالوس غير المقسم ، وكذلك بين الطحالب الحمراء وفطر لابولبينيا Laboulbenia الذي يتطفل على الحشرات والعناكب .

تصنيفات الفطريات

  • قبيلة الفطريات الاقترانيةzygomycota

تكون هذه الفطريات أبواغاً اقترانية. ومن الأمثلة عليها فطر عفن الخبز وفطريات الجذور.

  • طريقة تكاثرها

عندما تكون الظروف ملائمة, فإن فطر عفن الخبز يتكاثر جنسياً يحدث ذلك : تتحد نهايتا خيطين فطريين وتندمج كل نواتين من خيطين فطرين معاً فتتكون بويضة مخصبة بوغية.

  • قبيلة الفطريات الكيسية ascomycota

من الفطريات التابعة لهذه القبيلة فطر الكمأ وفطر الخميرة وغيرها وتشترك هذه الفطريات بميزة خاصة هي وجود الأبواغ الجنسية داخل جسم ثمري يدعى الكيس ويكون عدد الأبواغ(8) داخل الكيس.

  • بوغ كيسي
  • كيسٌ
  • قبيلة الفطريات الدعامية

يعد عيش الغراب mushroom من أكثر الفطريات الدعامية شيوعا حيث يمكن مشاهدته بجانب جذوع الأشجار المتعفنة والأعشاب في الحقول والغابات وخاصة بعد هطول الأمطار وهناك أنواع تنمو في فصل الصيف وأخرى في الشتاء.

ومن الأمثلة على الفطريات الوحيدة الخلية *الكلاميديمونس. ومن الأمثلة على الفطريات المتعددة الخلايا:

  • عيش الغراب.

توضع الفطريات ضمن أربعة أقسام مستقلة يمكن التمييز بينها حسب المفتاح التالي : أ- الميسيليوم غير موجود ، ويوجد بلازموديوم  فطريات لزجة أأ- الميسيليوم موجودة عادة ، ويوجد جدار خلوي . ب- الميسيليوم غير مقسم بجدر عرضية  فطريات طحلبية ب ب- الميسيليوم مقسم بجدر عرضية . ج- الجراثيم الاسكية تتكون داخليا في أكياس أسكية  فطريات أسكية ج ج- الجراثيم البازيدية تتكون خارجيا على حوامل بازيدية  فطريات بازيدية


قسم الفطريات اللزجة Division Myxomycota

معظم أفراد قسم الفطريات اللزجة تعيش في الأماكن الرطبة الظليلة على الأخشاب المتحللة والأوراق المتساقطة وغيرها .

تتميز هذه الفطريات بتكوينها لجسم خضري يعرف بالبلازموديوم plasmodium يصل عادة لعدة سنتيمترات في القطر ويتكون من كتلة بروتوبلازمية عارية لا تحاط بجدار خلوي بل تحاط بغشاء بلازمي رقيق ، وتحتوي على نوايات عديدة ثنائية الأساس الكروموسومي . يتحرك البلاوموديوم حركة أميبية بتكوينه لأقدام كاذبة pseudopodia تنتج عن تمدد البروتوبلازم في اتجاه معين يتبعه تحرك جسم البلازموديوم في اتجاه القدم الكاذب . يتغذى البلازموديوم بالإمتصاص من جميع أسطحه ، كما أنه في بعض الحالات يمكنه ابتلاع بعض الأجسام مثل خلايا البكتيريا وهضمها ، وهذا الجزء من دورة حياة الفطريات اللزجة يشبه الحيوانات الأولية ، إلا أن هذه الفطريات تكون أجساما ثمرية نباتية بحتة . والأجسام الثمرية ذات أشكال محددة تميز الأجناس والأنواع المختلفة ، وتحمل جراثيما أحادية الأساس الكروموسومي وذات جدر خلوية واضحة . تنبت الجراثيم لتكون خلايا سابحة swarm cells متحركة بسوطين أماميين من النوع الكرباجي غير متساويين في الطول ، أو تعطي عند أنباتها أجساما أميبية مباشرة . تتزاوج الخلايا الناتجة ، وينمو الزيجوت معطيا البلازموديوم .

من أفراد الفطريات اللزجة الفطر فيزارم .

فيزارم Physarum فطر فيزارم واسع الإنتشار في المناطق الحارة . تنبت جراثيمه عند توفر الظروف البيئية الملائمة ، فتعطي كل جرثومة خلية إلى خليتين سابحتين ، وأحيانا تعطي بإنباتها خلية أميبية لزجة myxamoeba تتغذى بامتصاص المحاليل . تتزاوج كل خليتين ويتكون الزيجوت الذي يفقد أسواطه أن وجدت ، بعد فترة من الحركة ، ويصبح أميبي الشكل . يكبر الزيجوت في الحجم وتنقسم نواته انقسامات غير مباشرة عديدة ويتكون بذلك بلازموديوم عديد النوايات الثنائية الأساس الكروموسومي . يتحرك البلازموديوم حركة أميبية ، يتغذى بامتصاص المحاليل .

تمتص الأجسام الملتقمة بواسطة جسم البلازموديوم بعد هضمها بالأنزيمات الهاضمة ، ثم تطرد البقايا بأن تخرج من البلازموديوم بحركة انقباضية .

بعد فترة قصيرة أو طويلة من حياة البلازموديوم ، يكون البلازموديوم جسما ثمريا بعرف بالكيس الجرثومي sporangium . يحمل الكيس الجرثومي على ساق stalk . وعندما يكبر الكيس الجرثومي فإن النوايات التي به تنقسم انقساما اختزاليا ، ثم تحاط كل نواة بجزء من السيتوبلازم ، وتحيط نفسها بجدار سميك متحولة إلى جراثيم أحادية الأساس الكروموسومي ، تعيد دورة الحياة .

قسم الفطريات الطحلبية Division Phycomycota

أفراد هذا القسم من الفطريات تنتشر انتشارا واسعا في الأوساط المختلفة مائية وأرضية . يسبب بعضها أمراضا للنبات والحشرات والكثير منها يعيش عيشة رمية .

يتكون جسم الفطر الطحلبي عادة من ميسليوم خيطي غير مقسم بجدر عرضية ، ولكن تتكون جدر عرضية عند تكوين الخلايا التكاثرية وأحيانا في الهيفات المسنة .

تتكاثر هذه الفطريات لاجنسيا بتكوينها لأكياس جرثومية sporangia توجد بداخلها جراثيم سبورتجية sporangiospores ، وقد تكون هذه الجراثيم متحركة بسوط واحد أو سوطين فتعرف بالجراثيم السابحة zoospores أو تكون غير متحركة . وأحيانا تتكون الجراثيم مباشرة على حوامل خاصة تعرف بالحوامل الكونيدية conidiophores وتعرف الجراثيم في هذه الحالة بالجراثيم الكونيدية conidia .

التكاثر الجنسي يتم في الأنواع البدائية بواسطة جاميطات متحركة بأسواط ويكون التزاوج من النوع المتماثل أو غير المتماثل ، وفي الأنواع الراقية يكون من النوع البيضي أو بتزاوج أكياس جاميطية متشابهة في الشكل عادة .

تقسم الفطريات الطحلبية إلى مجموعتين هما الفطريات البيضية والفطريات الزيجوية .

الفطريات البيضية Oomycetes

كثير من فطريات هذه المجموعة تتطفل على النباتات وتتكاثر هذه الفطريات لاجنسيا بواسطة جراثيم سابحة عادة ، وتتكاثر جنسيا بتزاوج جاميطات متحركة متماثلة أو غير متماثلة مكونة زيجوت ، أو أن يتم التزاوج بين جاميطات مذكرة ومؤنثة غير متحركة مكونة جراثيما بيضية oospores .

ومن أمثلة هذه الفطريات الوميسيز والبوجو .

اللوميسيز Allomyces يعيش فطر اللوميسيز مترمما في التربة ويحتاج إلى ماء حر لإتمام دورة حياته .

تتضح في هذا الفطر ظاهرة تبادل الأجيال ، النادرة الحدوث في الفطريات فيتبادل الثالوس الجاميطي gamethothallus مع الثالوس الجرثومي sporothallus . يتكون النبات الجرثومي من أشباه جذور تلتصق بالوسط الذي يعيش فيه ، ويوجد أعلاه محور قائم اسطواني شبيه بالساق يتفرع تفرعا ثنائيا ، ويحمل نوعين من الأكياس الجرثومية أحدهما رقيق الجدر والآخر سميك الجدر ، ويتكون بكل مهما جراثيم سابحة بسوط واحد خلفي . الجراثيم السابحة الناتجة من الأكياس الجرثومية رقيقة الجدر أكبر حجما نوعا من مثيلاتها الناتجة من الأكياس الجرثومية سميكة الجدر ، كما أن الجراثيم الأولى ثنائية الأساس الكروموسومي لأنها نتجت عن انقسام اختزالي .

تنبت الجراثيم الثنائية الكروموسومات فينتج عنها نباتات جرثومية وتنبت الجراثيم الأحادية الكروموسومات فينتج عنها نباتات جاميطية .

يشبه الثالوس الجاميطي الثالوس الجرثومي إلا أنه يحمل أكياسا جاميطية بدلا من الأكياس الجرثومية . تتكون الأكياس الجاميطية الذكرية male gamestangium طرفيا ويتكون أسفلها الأكياس الجاميطية المؤنثة female gametangium . تخرج من الأكياس الجاميطية جاميطات متحركة . وتكون الجاميطات المؤنثة عادة . أكبر حجما من الجاميطات المذكرة . تتزاوج الجاميطات وتتكون زيوجتات سابحة لفترة ثم تستريح وتنبت معطية ثالوسات جرثومية ، تعيد دورة الحياة .

البوجو Albugo قطر البوجو فطر إجباري التطفل يصيب كثيرا من نباتات العائلة الصليبية ونباتات الرجلة والبطاطا والسبانخ مسببا أمراض لها تعرف بالصدأ الأبيض الذي تظهر أعراضه على النباتات بشكل بثرات شمعية بيضاء اللون على أوراق وسيقان النباتات .

تعيش هيفات الفطر داخل أنسجة النبات المصاب ، فتنمو وتتفرع بين الخلايا ، وتنمو من الهيفات نموات دقيقة تخترق الخلايا وتنتفخ داخلها مكونة انتفاخات كروية تعرف بالماصات haustoria تقوم بامتصاص وسحب الغذاء الذي يحتاجه الفطر من خلايا العائل .

يتكاثر الفطر لاجنسيا بان تتجمع بعض هيفاته تحت بشرة النبات ، ثم تنمو من هذه الهيفات حوامل أكياس جرثومية قصيرة صولجانية الشكل تحمل في أطرافها الأكياس الجرثومية في سلاسل ، والتي تتكون في تتابع قاعدي أي أن أصغر الأكياس سنا يتكون ناحية القاعدة . ويتكون الكيس الجرثومي بحدوث اختناق قرب طرفي الحامل ثم يتكون حاجز عرضي يفصل الكيس عن الحامل ، ونتيجة لتكون سلاسل الأكياس الجرثومية وضغطها على بشرة النبات العائل ، تتمزق بشرة النبات وتتعرض الأكياس الجرثومية للجو . تنفصل الأكياس الجرثومية عن بعضها ويساعدها في ذلك وجود مادة جيلاتينية بين كل كيسين جرثوميين . تنبت الأكياس الجرثومية في وجود الرطوبة الكافية إنباتا غير مباشر فتكون عددا كبيرا من الجراثيم السابحة ، ولك جرثومة سابحة لها سوطين جانبيين . تسبح الجرثومة السابحة لفترة ثم تستريح وتتحوصل فترة وتنبت معطية أنبوبة إنبات تدخل أنسجة النبات خلال فتحة ثغر . قد ينبت الكيس الجرثومي إنباتا مباشرا فيعطي أنبوبة إنبات تحدث الإصابة خلال فتحة ثغر . وتكرر دورة التكاثر اللاجنسي عدة مرات أثناء موسم النمو .

يتكاثر الفطر جنسيا قرب نهاية موسم النمو ، بحدوث تزاوج بيضي يتكون عضو التأنيث oogonium كانتفاخ كروي في طرف أحد الهيفات ، وعند النضج يتميز به بيضة واحدة oosphere تحاط بطبقة محيطية من السيتوبلازم تعرف بالبريبلازم periplasm . عضو التذكير antheridium صولجاني أو اسطواني الشكل عادة وأصغر حجما من عضو التأنيث . يتكون عضوا التأنيث والتذكير متقاربين داخل أنسجة النبات ، وعند الإخصاب يمتد من عضو التذكير أنبوبة تعرف بأنبوبة الإخصاب fer تخترق جدار عضو التأنيث ثم طبقة البريبلازم ، ثم تنتقل محتويات عضو التذكير إلى عضو التأنيث ويحدث الإخصاب وذلك بأن تنجح نواة واحدة في إخصاب نواة البيضة ويتكون الزيجوت . يحيط الزيجوت نفسه بجدار سميك متحولا إلى جرثومة ساكنة تعرف بالجرثومة البيضية ن وفي هذه الأثناء تنقسم نواته اختزاليا ، يليها عدة انقسامات غير مباشرة .

تبقى الجرثومة البيضية في التربة بعد تحلل الأنسجة المصابة متحملة الظروف البيئية غير الملائمة ، وعند توفر الظروف البيئية الملائمة تنقسم نواتها انقسامات غير مباشرة ، ويحيط كل نواة نفسها بجزء من السيتوبلازم وتصبح جرثومة سابحة . ينفجر جدار الكيس وتخرج منه مثانة تحتوي بداخلها الجراثيم السابحة ، تتمزق المثانة وتنطلق الجراثيم السابحة التي تستطيع إحداث عدوى جديدة .

الفطريات الزيجوية Zygomycetes

معظم الفطريات الزيجوية تعيش عيشة ترممية ، والقليل يتطفل على النباتات والحشرات . تتكاثر هذه الفطريات لا جنسيا بتكوينها لجراثيم سبورنجية غير متحركة ،وبعضها يكون جراثيما كونيدية . التكاثر الجنسي يحدث بتزاوج أكياس جاميطية متشابهة في الشكل عادة وينتج عنها تكوين جراثيم زيجوية zygospores .

من أمثلة الفطريات الزيجوية ريزوبس ستولونيفر وأمبوزا مسكي .

ريزوبس ستولونيفر Rbizoppus stolonifor يعيش هذا الفطر رميا في التربة ، كما يسبب عفنا لكثير من الفواكه والخضر المخزنة مثل العنب والفراولة والبطاطا ، كما يسبب عفنا جافا للوز القطن وأضرارا لكثير من الأغذية فيسبب عفنا أسود للخبز .

يتكون الفطر من هيفات مدادة stolons تنمو أفقيا على الوسط الذي تعيش فيه مرسلة هيفات على هيئة أشباه جذور rhizoids لتلتصق بالوسط النامية عليه وتقوم بامتصاص الغذاء ، كما تخرج من الهيفات المدادة في مناطق أشباه الجذور نموات هيفية قائمة هي حوامل الأكياس الجرثومية sporangiophores التي تحمل أطرافها الأكياس الجرثومية sporangia الكروية الشكل عادة ، والتي يتكون بداخلها الجراثيم الاسبورنجية . تتضخم نهاية الحامل داخل الكيس الجرثومي مكونة كوليوميللا columella . بعد تمام نمو الكيس الجرثومي يتمزق جدار الكيس الرقيق وتنتثر الجراثيم الاسبورنجية ويتبقى من جدار الكيس الجرثومي جزء قاعدي يحيط بالكوليوميللا ويعرف بالياقة collar يبدأ حدوث التكاثر الجنسي ينمو فرعين قصيرين من هيفتين متوافقتين متوازيتين إحداهما ناتجة من ميسيليوم موجب السلالة (+) والثانية ناتجة من ميسيليوم سالب السلالة (-). يتضخم الفرعان اللذان يعتبر كل منهما بدائي كيس جاميطي progametangium . ينمو الفرعان في اتجاه بعضهما حتى يتلاصقان . يتكون جدار عرضي في كل بدائي كيس جاميطي يفصل في كل منها جزء طرفي هو الكيس الجاميطي gametangium وهو عديد النوايات ، وجزء قاعدي هو المعلق suspensor . يذوب الجدار الفاصل بين الكيسين الجاميطيين ، ويمتزج البروتوبلاستان ، ثم تتحد كل نواة من كيس جاميطي مع نواة من كيس جاميطي آخر ويتكون بذلك زيجوت عديد النوايات . يكبر الزيجوت ويحاط بجدار سميك ويتكون نتيجة لذلك جرثومة زيجوية .

تنبت الجرثومة الزيجوية بعد فترة راحة فتنمو منها هيفا قائمة عبارة عن حامل الكيس الجرثومي الذي يحمل في قمته كيس جرثومي ، وأثناء الإنبات يحدث انقسام اختزالي وتتكون جراثيم سبورنجية أحادية الأساس الكروموسومي تنبت معطية هيفات وتعيد دورة الحياة .

أمبوزا مسكي Empusa muscae يتطفل هذا الفطر على الذبابة المنزلية ، فتنمو هيفاته داخل جسم الحشرة ، ثم لاتلبث أن تتجزأ الهيفات مكونة أجساما هيفية hyphal bodies صغيرة كروية عديدة الأنوية ، تتكاثر بسرعة بالإنقسام غير المباشر مكونة أجساما هيفية أخرى مماثلة ، وتتوزع الأجسام الهيفية في جسم الحشرة ويعتقد أنها تحمل مع الدم . ويستمر تكاثر هذه الأجسام الهيفية في جسم الحشرة ويعتقد أنها تحمل مع الدم . ويستمر تكاثر هذه الأجسام حتى تشمل أنسجة كثيرة من جسم الحشرة ومسببة ضعف الذبابة المصابة فيصبح لونها باهتا ثم تموت . ينمو من كل جسم هيفي حامل كونيدي غير متفرع يحمل على قمته جرثومة كونيدية . توجد الحوامل الكونيدية متراصة بجوار بعضها وتبرز بني الحلقات المكونة للجدار الحشري ، تنتثر الجراثيم الكونيدية بقوة من الحوامل . إذا سقطت الجرثومة الكونيدية على شحرة فإنها تنبت وتصيب الحشرة . وإذا سقطت الجرثومة الكونيدية على حشرة فإنها تنبت وتصيب الحشرة . وإذا سقطت الجرثومةعلى بيئة غير ملائمة فإنها تعطي نتوء قصير منتفح في قمته حيث تتكون جرثومة كونيدية أخرى تنتثر وتنبت ثانية لتغطي جرثومة كونيدية أخرى وهكذا حتى تسقط على ذبابة فتصيبها أو ينتهي الغذاء المخزن بها فتموت .

يحدث التكاثر الجنسي بأن يقترب جسمان هيفيان من بعضهما ويتلاصقان ويذو الجدار الفاصل بينهما وتتجه نواة من كل جسم هيفي نحو منطقة الإلتصاق ثم يبرز السيتوبلازم في هذه المنطقة مكونا جسم كرويا به نواتين ، الذي يعتبر الزيجوت يحيط الزيجوت نفسه بجدار سميك مكونا جرثومة زيجوية .

قد تتكون جراثيم زيجوية بدون تزاوج أي بكريا .

قسم الفطريات الأسكيةDivision Ascomycota

تتباين أفراد هذا القسم كثيرا في الشكل والحجم . ففيها الفطريات وحيدة الخلية وتتدرج إلى فطريات كبيرة ذات أشكالمميزة .

الهيفات في فطريات هذا القسم عديدة الخلايا ، أي أنها مقسمة بحواجز أو جدر عرضية إلى خلايا عديدة بكل منها نواة أو أكثر . توجد بمنتصف الحواجز ثقوب تمر منها خيوط سيتوبلازمية تصل الخلايا ببعضها .

تتكاثر هذه الفطريات لا جنسيا بتكوين الجراثيم الكونيدية التي تحمل على حوامل كونيدية ، وفي الفطريات وحيدة الخلية يحدث التكاثر بالتبرعم أو بالإنقسام المباشر (الإنفلاق) .

يحدث التكاثر الجنسي بطرق عديدة ، أهمها تزاوج أعضاء جنسية متميزة . فيتكون عضو التأنيث ascogonium من انتفاخ كروي الشكل عادة ، ينتهي بنمو خيطي يعرف بالشعرة المؤنثة trichogyne . ويتكون عضو التذكير antheridium من خلية طرفية اسطوانية الشكل . وعضو التذكير والتأنيث عديد النوايا . تلامس الشعرة المؤنثة عضو التذكير ويذوب الجدار الفاصل في منطقة التلامس وتنتقل نوايات عضو التذكير خلال الشعرة المنثة إلى عضو التأنيث ، تترافق النوايات في أزواج بحيث يتكون الزوج من نواة من عضو التذكير وأخرى من عضو التأنيث . تبرز من قمة عضو التأنيث هيفات تصبح خطافية الشكل محدودة النمو وتسمى بالهيفات الأسكية ascogenous hyphae ، ينتقل إلى كل منها نواتين مترافقتين ، تنقسم كل منهما انقساما غير مباشر ويتكون أربع نوايات ، وإذا تبقى أنوية في عضو التأنيث فإنها تتحلل عادة . يتكون جدار يفصل عضو التأنيث عن الهيفا الأسكية ، ثم يتكون جداران داخل كل هيفا أسكية فيتكون ثلاث خلايا ، الطرفية تحتوي على نواة واحدة ، والوسطية وتقع عند انحناء الهيفا وتحتوي على نواتين إحداهما ناتجة عن انقسام نواة مذكرة والأخرى ناتجة عن انقسام نواة مؤنثة ، والخلية القاعدية تحتوي على نواة واحدة . تندمج نواتا اخلية الوسطية للهيفا الأسكية وتتكون نواة واحدة ثنائية الأساس الكروموسومي ، تنقسم تلك النواة انقساما اختزاليا ثم انقساما غير مباشر لتنتج ثمان نوايات تحيط كل منها نفسها بجزء من السيتوبلازم ثم تفرز حول نفسها جدار متحولة إلى جرثومة أسكية ascospore . وفي هذه الأثناء تكبر الخلية الوسطى المحتوية على ثماني جراثيم أسكية وتصبح كيسا أسكيا ascus . قد تكون الأكياس الأسكية عارية كما في الخميرة ولكنها غالاب ما تتكون داخل أو على أجسام ثمرية أسكية ascocarps ، يوجد منها ثلاثة أنواع كالآتي : 1- أجسام ثمرية مغلقة eleistothecia ، وهي عادة كروية الشكل ليس لها فتحة ، وتوجد بها الأكياس الأسكية مبعثرة . تنتشر الأكياس الأسكية والجراثيم بتحلل جدار الجسم الثمري أو بتمزقه . وتشاهد الأجسام الثمرية المغلقة في الفطريات ايروشيم وتالاروميسيز . 2- أجسام ثمرية دورقية perithecia ، وهي عادة كروية إلى كمثرية إلى قارورية ولما عنق يسمى فوهة ostiole . وهي تتفتح عادة عند النضج بفتحة . توجد الأكياس الأسكية مرتبة بانتظام ومتوازنة . وتشاهد الأجسام الثمرية الدورقية في الفطر كيتوميم . 3- أجسام ثمرية مكشوفة apothecia ، وهي أجسام ثمرية قد تكون قرصية أو قمعية أو كأسية أو ذات قلنسوة . وتحمل الأكياس الأسكية مرتبة ومتوازية على سطحها عادة كما الفطريات بيزيزا ومورشيللا .

الخمائر yeasts هي فطريات أسكية تتكونمن خلية واحدة كروية أو بيضاوية أو مستطيلة أو مضلعة ، شفافة أو ملونة ، ولها جدار خلوي واضح به نسبة من الكيتين ويبطنه غشاء بلازمي ، وبها فجوة عصارية واضحة . النواة واضحة مميزة ، ويحتوي السيتوبلازم على ميتوكوندريات وبه غذاء مخزن في صورة جليكوجين وحبيبات زيت .

التكاثر اللاجنسي يحدث بطريقتين ، الإنقسام المباشر والتبرعم . في الإنقسام المباشر ، تستطيل الخلية الأم وتنقسم نواتها إلى قسمين ثم يتكون جدار فاصل بفصل النواتين وتتكون خليتان . في التبرعم يظهر نتوء بالخلية الأم ، وتقسم نواة الخلية الأم إلى نواتين ، تنتقل نواة منهما إلى النتوء الذي ينفصل من الأم بالإنقباض أو بتكوين جدار . تكبر الخلية الجديدة في الحجم قبل أن تنفصل من الخلية الأم ، وقد تبقى متصلة وتتبرعم هي بالتالي قبل تمام نموها . ويكون نتيجة ذلك ظهور خلابيا الخميرة متصلة بشكل سلاسل وذلك كما في خميرة البيرة saccharomyces cereviriae .

التكاثر الجنسي يختلف باختلاف الأجناس ففي خميرة البيرة ، حيث تتضح في دورة الحياة ظاهرة تبادل الأجيال ، فيحدث بتزاوج خليتين خضريتين متوافقتين (+ ، -) أحاديتا الأساس الكروموسومي . وذلك بأن تتقارب الخليتان ويمتد من كل منهما في اتجاه الآخر نتوء صغير يعرف بأنبوبة التزاوج copulation tube ، يتلاصقان من طرفيهما ويذوب الجدار الفاصل بينهما ثم يحدث اتحاد البوتوبلاستين وتنتج عن ذلك خلية ثنائية الأساس الكروموسومي هي الزيجوت ، وهي تتكاثر بالتبرعم مكونة خلايا خضرية ثنائية الأساس الكروموسومي بعد فترة من التكاثر الخضري تدخل الخلايا دور سكون ثم تنقسم نواة كل منها انقساما اختزاليا متحولة بذلك إلى أكياس أسكية تحتوي كل منها على أربعة جراثيم أسكية . يتمزق الكيس الأسكي وتتحرر الجراثيم الأسكية ، وتتكاثر بالتبرعم مكونة خلايا خضرية أحادية الأساس الكروموسومي تعيد دروة الحياة .

الخمائر لها أهمية اقتصادية لدخول بعض منها في صناعة الكحول والمشروبات الكحولية نظرا لقدرتها على تخمير السكريات وتحويلها إلى كحول ايثايل وثاين أكسيد الكربون ، كما تدخل في صناعة الناتج من التخمر في انتفاخ العجين ، كما تدخل في تحضير أنواع الفيتامينات وبخاصة فيتامين ب .

ايروشيم Eurotium (اسبرجلس Aspergillus) هذا الفطر واسع الإنتشار ، فينمو الكثير منه على الخضراوات والفواكه واللحوم أثناء تسويقها مسببا تعفنها ، كما تتلف بعض أنواعه الجلود والملابس والأوراق ، كما تسبب بعض أنواعه أمراضا للإنسان تشبه في أعراضها مرض السل . تستخدم أنواع منه في إنتاج أحماض الأكساليك والستريك والجلوكونيك ، كما يدخل بعضها في صناعة المشروبات الروحية .

يتكون جسم الفطر من هيفات متفرعة مقسمة بجدر عرضية . ويتكاثر الفطر لاجنسيا بأن يظهر على خلية هيفية عادية تسمى خلية قدم foot cell نتوء ينمو ويكون حامل كونيدي قائم غير مقسم ينتهي بانتفاخ vesicle يحمل ذنيبات sterigmata ، وقد تحمل هذه الذنيبات دورا ثانيا من الذنيبات فيعرف الصف الأولى بالذنيبات الأولية والصف الثاني بالذنيبات الثانوية ، تحمل أطرافها جراثيم كونيدية في سلاسل .

يحدث التكاثر الجنسي بإلتفاف والتصاق عضوي تذكير وتأنيث حلزونيين وحيدا الخلية حول بعضهما ، يذوب الجدر الفاصلة وتترافق نوايات عضو التذكير مع نوايات عضو التأنيث ، وقد لاتذوب الجدر الفاصلة وتترافق نوايات أعضاء التأنيث في أزواج . تتكون الأكياس الأسكية وهي كروية إلى بيضاوية ، توجد مبعثرة داخل أجسام ثمرية مغلقة ويتحلل الجسم الثمري والأكياس الأسكية وتتحرر الجراثيم الأسكية التي تنبت لتعطي هيفات عادية تعيد دورة الحياة .

تالااروميسيز Talaromyces (بنسيليوم Penicillium) فطر واسع الإنتشار ينمو غالاب مترمما على كثير من المواد كالخبز والجبن والجلود والأوراق ، كما تنمو بعض أنواعه على الفواكه والخضراوات أثناء التسويق مسببة أعفانا لها . بعضها يستخدم في صناعة أنواع من الجبن مثل الجبن الركفورد الذي يستخدم في إنضاجها الفطر Penicillium requeforti والبعض يستخدم في إنتاج بعض المضادات الحيوية مثل البنسلين الذي يستخرج من الفطر P. notatum كما أن بعض أنواعه تستخدم في صناعة حمض الستريك والأكساليك .

يتكون جسم الفطر من هيفات مقسمة متفرعة ، تنمو بعض هيفاته لتعطي حوامل كونيدية مقسمة متفرعة في نهايتها إلى عدة أفرع قصيرة تسمى متيولات metulae ، وتتفرع كل متيولا إلى عدة أفرع قصيرة تسمى فياليدات phialides وهذه تحمل في أطرافها الجراثيم الكونيدية في سلاسل وبذلك يظهر الشكل العام للحامل الكونيدي والجراثيم بشكل المقشة ومنها اشتق الإسم اللاتيني بنسيليوم .

التكاثر الجنسي يشبه لحد كبير التكاثر الجنسي للفطر ايروشيم إلا أن عضو التأنيث متطاول والهيفا التي تحمل عضو التذكير تلتف عليه حلزونيا وعضو التأنيث عديد الأنوية وعضو التذكير به نواة واحدة والجسم الثمري مغلق يحتوي على أكياس أسكية مبعثرة يشبه مثيله في الفطر أيروشيم .

كيتوميم Chaetomium يكون هذا الفطر جسم ثمري دورق أو كمثري الشكل عادة وله فوهة وعليها زوائد شعرية طويلة ، ويحتوي على أكياس أسكية مرتبة وتحتوي بداخل كل منها على ثماني جراثيم أسكية . الأكياس الأسكية لها جدار جيلاتيني سميك يذوب قبل تمام نضج الجراثيم الأسكية . ولذلك تظهر الجراثيم الأسكية الناضجة منغمسة في مادة جيلاتينية . تخرج الجراثيم الناضجة من فتحة فوهة الجسم الثمري منزلقة في مادة لزجة جيلاتينية بشكل أنبوبي كما يخرج معجون الأسنان من أنبوبته .

التكاثر اللاجنسي في حالة وجوده يكون بتكوين جراثيم كونيدية .

بيزيزا Peziza يترمم هذا الفطر على لامواد العضوية في أكوام المساد البلدي والتربة الدبالية والخشب المتعطر يتكاثر هذا الفطر لا جنسيا بتكوين جراثيم كونيدية أو جراثيم كلاميدية ويتكاثر جنسيا بتكوينه لأجسام ثمرية أسكية مكشوفة طبقية الشكل كبيرة الحجم عادة ، قد تصل في الفطر إلى عشرة سنتيمترات وقد تكون محمولة على ساق وتحمل على سطحها أكياسا أسكية متوازية تتحللها هيفات عقيمة paraphyses الأكياس الأسكية قد تكون اسطوانية أو صولجانية الشكل ويحتوي كل منها على ثماني جراثيم أسكية .

مورشيلا Morchella يعيش الفطر متمرمما في التربة ويتكاثر جنسيا بتكوينه لأجسام ثمرية أسكية مكشوفة ذاتقلنسوة ، فيتكون الجسم الثمري الأسكي من ساق stalk سميكة تحمل في قمتها قلنسوة pileus والسطح الخارجي المقلنسوة منقر أو به أخاديد تشبه الإسفنج ، وتوجد الأكياس الأسكية مبطنة لثقوب أو أخاديد الفلنسوة ويحتوي الكيس الأسكي على ثماني جراثيم أسكية .

قسم الفطريات البازيدية Division Basidiomycota

تسبب كثير من فطريات هذا القسم أمراضا هامة للنباتات ، منها أمراض الإصداء والتفحمات ، والكثير منها يعيش رميا في التربة وقد تسبب تحللا للمواد العضوية وتعفنا للأخشاب .

ميسيليوم هذهالفطريات مقسم بجدر عرضية مثقوبة من منتصفها ، وقد تتضخم الجدر العرضية في الأجزاء المحيطة بالثقوب .

تتكاثر هذه الفطريات لاجنسيا بتكوين جراثيم كونيدية كما في بعض فطريات التفحم أو بتكوين جراثيم يوريدية كما في فطريات الأصداء .

التكاثر الجنسي يحدث بطرق مختلفة ، قد يحدث بتزاوج هيفتين خضريتين متوافقتين كما في فطر عيش الغراب أو بعملية تلقيح spermatization كما في غالبية فطريات الأصداء ، وينتهي التكاثر الجنسي بتكوين حوامل بازيدية basidia تتكون عليها خلوجيا جراثيم بازيدية basidiospores . وقد تكون الحوامل البازيدية عارية أو قد تكون محمولة على أجسام ثمرية خارجيا كما في عيش الغراب أو داخليا كما في نجوم الأرض . الحامل البازيدي يحمل الجراثيم جانبيا كما في فطر باكسينيا ، وقد يكون غير مقسم ويحمل الجراثيم طرفيا كما في فطر عيش الغراب .

باكسينيا جرامينيس Puccimia graminis يسبب هذا الفطر مرض صدأ الساق الأسود في القمح ، ويمتاز بدورة حياته الطويلة التي يتكون أثناءها خمسة أنواع من الجراثيم وتتم على عائلتين هما شجيرات الباربري Berberies vulgaris ونباتات القمح . يكون الفطر على شجيارت الباربري الجراثيم البكنية pycniospores التي تتكون في أوعية بكنية pycnia والجراثيم الأسيدية accidiospores التي تتكون في أوعية accidia . ويكون الفطر على نباتات القمح الجراثيم اليوريدية uredospores التي تتكون في بثرات يوريدية uredia ، والجراثيم التيليتية teleutospores التي تتكون في بثرات تيليتية teleutosori . وتنمو من خلايا الجراثيم التيليتية حوامل بازيدية basidia تحمل الجراثيم البازيدية basidiospores .

تحدث العدوى لنبات البابري بسقوط جرثومة بازيدية على أوراقه . تنبت الجرثومة البازيدية معطية أنبوبة أنبات تدخل إلى الأنسجة الداخلية للأوراق عن طريق الثغور . ينمو الميسيليوم الناتج بين الخلايا ثم يكون على لاجزء العلوي من الأوراق ، عادة ، أوعية بكنية كروية إلى دورقية الشكل ، تنمو بداخلها حوامل بكنية تحمل في أطرافها جراثيما بكنية وحيدة الخلية ، تحتوي كل منها على نواة واحدة أحادية الأساس الكروموسومي . كما ينمو بداخلها [هيفا|[هيفات]] استقبال تبرر أجزائها العلوية من فتحة الوعاء البكني . والجرثومة البكنية تقوم مقام الجاميطة المذكرة وهيفا الإستقبال تقوم مقام عضو التأنيث . يوجد نوعا من الأوعية البكنية متشابها شكلا ومختلفا وراثيا فيعرف أحدثهما بانه موجب والآخر بأنه سالب ، ويتوقف نوع الوعاء البكني على نوع الجرثومة البازيدية الناتج عنها .

توجد الجراثيم البكنية على سطح الورقة حول فتحرة الوعاء البكني وتكون محاطة بأفراد لزج حلو المذاق يجذب الحشرات التي تتلوث بالجراثيم البكنية فتنتقل الجراثيم البكنية من وعاء إلى آخر والإفراز اللزج مصدره الأوعية البكنية .

يحدث تلقيح هيفا الإستقبال بسقوط جرثومة بكنية من النوع المختلف لها ثم يذوب الجدار الفاصل في منطقة الإتصال بين هيفا الإستقبال والجرثومة البكنية ثم ينتقل بروتوبلاست الجرثومة البكنية إلى هيفا الإستقبال ، وتتحرك النواة وتعبر هيفا الإستقبال حتى تصل إلى أسفل قاعدة الوعاء البكني ، وهنا تستقر في خلية من الخلايا التي تنشط وتنقسم . وينتج عن ذلك هيفات تحتوي كل خلية من الخلايا على نواتين مترافقتين أحاديتا الأساس الكروموسومي . تنمو الهيفات الثنائية النواة في اتجاه الجزء السفلي للأوراق حيث تتكون الأوعية الأسيدية الكأسية الشكل وهي ذات جدار عقيم وتحتوي على جراثيم أسيدية في سلاسل . الجرثومة الأسيدية وحيدة الخلية وتحتويعلى نواتين أحاديتا الأساس الكروموسومي .

الجراثيم الأسيدية لا يمكنها إحداث عدوى لنبات الباربري ولكن يمكنها إصابة نباتات القمح . تنبت الجرثومة الأسيدية معطية أنبوبة إنبات تدخل نبات القمح عن طريق أحد الثغور ، وينمو الميسليوم بين الخلايا . الميسليوم الناتج مقسم بجدر عرضية وتحتوي كل من خلاياه على نواتين مترافقتين ، وينتج عن الميسليوم بثرات تتكون كل منها من عدد من الجراثيم اليوريدية المعنقة الشوكية البيضاوية وحيدة الخلية والتي تتكون تحت بشرة النبات العائل والتي عند كبرها تسبب تمزقا للبشرة . ويمكن للجراثيم اليوريدية أن تصيب نباتات القمح بنفس الطريقة التي تحدث بها الجراثيم الأسيدية العدوةى منتجة جيلا جديدا من الجراثيم اليوريدية وهكذا . وقرب نهاية موسم نمو القمح تتكون على نباتات القمح بثرات تيلتية تشبه البثرات اليوريدية إلا أن الجراثيم التيليتية في أول تكوينها على نواتين أحاديتي الأساس الكروموسومي ، وعند النضج تتحد النواتان معطية نواة واحدة ثنائية الأساس الكروموسومي .

تسقط الجراثيم التيليتية في التربة حيث تمضي فترة سكون . ثم تنبت كل خلية من خلاياها معطية حاملا بازيديا أنبوبيا . تنتقل نواة الخلية إلى الحامل البازيدي ثم تنقسم انقساما اختزاليا معطية أربع نوايات أحادية الأساس الكروموسومي . تتكون جدر عرضية على الحامل البازيدي مكونة أربع خلايا تحتوي كل منها على نواة واحدة يتكون على كل خلية ذنيب sterigma يحمل على قمته جرثومة بازيدية . وتتميز الجراثيم البازيدية الأربعة إلى سلالتين ، اثنتان من النوع السالب واثنتان من النوع الموجب . تصيب هذه الجراثيم شجيرات الباربري وتكرر دورة الحياة .

أجاريكس Agaricus بكثر وجود هذا الفطر في البيئات الدبالية حيث تتوافر الرطوبة والمادة العضوية . يكون الفطر جسم ثمري غني في البروتين يستعمل بكثرة كغذاء بروتيني في كثير من الدول . والأنواع التي تؤكل تسمى بفطريات عيش الغراب mushrooms ، كما أنه توجد أجناس وأنواع سامة تسمى بالعرهونات toadstools . تنبت الجراثيم البازيدية في التربة وتنتج عنها ميسليومات هيفاتها مقسمة بجدر عرضية إلى خلايا وحيدة النواة وحيدة الأساس الكروموسومي تسمى بالميسيليومات الأولية . يحدث تزاوج بين هيفتين خضريتين متوافقتين (+ ، -) وينتج عنها هيفات مقسمة تحتوي كل خلية من خلاياها على نواتين متوافقتين وتعرف بالميسيليوم الثانوي ، يتكون من الميسيليوم الثانوي الأجسام الثمرية التي تنمو رأسيا فوق سطح التربة ، ويعرف الجسم الثمري وهو صغير بالزر button ويظهر بشكل كتلة صغيرة من ميسيليوم الفطر المتماسك . ينمو الزر مكونا الجسم الثمري الكامل .

يتكون الجسم الثمري الناضج من ساق stipe اسطواني قد يوجد عليه طرق annulus ينتهي من أعلى بجزء مظلي هو القلنسوة pileus وتحمل القلنسوة من أسفل الخياشيم gills . ويعمل قطاع عرضي في خيشومة يلاحظ أنها تتكون من ثلاث طبقات ، هي من الخارج إلى الداخل كالآتي : 1- الطبقة الخصبة hymenial layer ، وهي الطبقة الخارجية وتتكون من حوامل بازيدية صولجانية الشكل بينها هيفات عقيمة صولجانية . 2- الطبقة تحت الخصبة subhymenial layer وتتكون من هيفات فطرية متماسكة تظهر خلاياها بشكل أقرب للإستدارة . 3- طبقة التراما trama ، وهي الطبقة الموجودة في مركز الخيشومة وتتكون من هيفات مفككة .

يحدث التزاوج النووي عند تكوين الحوامل البازيدية غير المقسمة التي تحمل على أطراف كل منها أربع ذنيبات دقيقة تنتهي كل منها بجرثومة بازيدية بها نواة واحدة أحادية الأساس الكروموسومي . وتنتج تلك الحوامل من تضخم خلايا طرفية ، ثم اتحاد نواتي كل خلية مكونة خلية بها نواة واحدة ثنائية الأساس اكلروموسومي . تنقسم النواة الثنائية انقساما اختزاليا مكونا أربع نوايات أحادية الأساس الكروموسومي وتصبح نوايات الجراثيم البازيدية .

تسقط الجراثيم البازيدية في التربة وتنبت وتعطي ميسيليومات بعضها موجب السلالة وبعهضا سالب السلالة تبعا لنوعها وتتكرر دورة الحياة .

نجمة الأرض Geastrum يتميز هذا الفطر بأجسامه الثمرية البازيدية المغلقة . الجسم ويغلف الجسم كله بجدارين . ويتمزق الخارجي منها عند النضج قطريا ويفتح ويقفل بالتغير في الرطوبة ولذلك يأخذ الجسم الثمري شكل النجمة . يبقى الجدار الداخلي الرقيق سليما إلا من ثقب في منتصفه ولهذا فإن أي اهتزاز يسبب نفخ الجراثيم من داخل إلى الخارج عن طريق الثقب .

الآشنات Lichens

لاتكون الآشنات قسما حقيقيا من أقسام المملكة النباتية ، إذ أنها تتكون من فطريات وطحالب تعيش معا معيشة تعاونية .

تنتشر الآشنات انتشارا واسعا في المناطق الجغرافية المختلفة وتوجد على قلف الأشجار وسطح التربة ، كما توجد في الأوساط التي يصعب على غيرها من الكائنات المعيشة عليها فتشاهد على الصخور النظيفة الناعمة ، متحملة الجفاف والبرودة والحرارة .

ينتمي الفطر الداخل في تركيب الآشنة غالاب إلى قسم الفطريات الأسكية ، وأحيانا إلى قسم الفطريات البازيدية . وينتمي الطحلب المشارك إلى قسم الطحالب الزرقاء المخضرة أو إلى قسم الطحالب الخضراء ، ولهذا فتقسم الآشنات إلى مجموعتين حسب القسم الذي ينتمي إليه الفطر ، هما الآشنات الأسكية ascolichenes التي يدخل في تركيبها فطريات أسكية والآشنات البازيدية basidiolichenes التي يدخل في تركيبها فطريات بازيدية .

التغذية : في المعيشة التعاونية للفطر والطحلب المكون للآشن يعتبر الفطر هو المستفيد الأساسي فيعتمد الفطر على الطحلب في الحصول على بعض الغذاء العضوي مثل السكريات ويعتمد الطحلب على الفطر في الحماية من البرد وفقد الماء ، وكذلك قد يقوم الفطر بامتصاص الماء والأملاح من الوسط الذي يوجد به ، وفي كثير من الآشنات نجد أن ميسليوم الفطر جيلاتيني ولهذا فإنه يمتص الماء بسهولة ويحتفظ به بقوة .

وقد وجد في كثير من الحالات أنه يمكن تنمية الطحلب المكون للآشن بعيدا عن الفطر في حين أن الفطر لايستطيع أن ينمو بعيدا عن الطحلب ، ولهذا يعتبر البعض أن العلاقة بينهما أقرب للتطفل الضعيف من جانب الفطر على الطحلب منها إلى المعيشة التعاونية .

التركيب تأخذ الآشنات أشكالا مختلفة فجسم الآشن يتكون غالبامن ميسيليوم الفطر ومغمور فيه الخلايا الطحلبية ولهذا يظهر الآشن في القطاع العرضي بشكل أربع طبقات غالبا . طبقا عليا متماسكا من خلايا الفطر وتعرف بالقشرة العليا upper cortex . يليها طبقة وسطية من خلايا الطحلب تتخللها هيفات مفككة من الفطر ، ثم طبقة سفلية من خلايا فطرية تكون مفككة في الأجزاء المجاورة للطحلب تسمى بالنخاع وتنتهي من أسفل بخلايا فطرية متماسكة تسمى بالقشرة السفلى قد تخرج منها أشباه جذور rhizinae تساعد في تثبيت الآشنة بالوسط كما تقوم بامتصاص الماء والأملاح من الوسط .

الآشنات قد تظهر بشكل قشور متلصقة بشدة بالوسط الذي تنمو عليه وتعرف بالآشنات القشرية crustose ، وقد تظهر بشكل ورقي متفرع تلتصق جزئيا بالوسط الذي تنمو عليها وتظهر حوافها حرة وتعرف بالآشنات الورقية foliose ، وقد تظهر بشكل نموات كثيرة التفرع قائمة أو مدلاة وتعرف بالآشنات الشجيرية fruticose .

التكاثر تتكاثر الآشنات خضريا ، أما بتجزؤها ثم نمو كل جزء على حدة ، والآشنات تعتبر من أبطأ الأحياء نموا .وقد تتكاثر الآشنات بواسطة أجسام مختلفة منها السوريديات soredia . والسوريديات هي أجسام صغيرة كروية تظهر بشكل مسحوق على السطح العلوي لجسم الآشنة ، هي عبارة عن خلية واحدة أو خلايا قليلة من خلايا الطحلب محاطة بكتلة هيفية مندمجة من هيفات الفطر . تنتثر السوريديات بالرياح ، وتنمو في الوسط الجديد مكونة آشنات جديدة .

وقد يحدث التكاثر بالجراثيم ، فيتكاثر الطحلب على حدة بطريقته الخاصة ، كما يتكاثر الفطر حسب نوعه ، فالفطر الأسكي يكون جراثيما أسكة والفطر البازيدي يكون جراثيما بازيدية . ولاتتكون آشنة جديدة إلا إذا نمت جراثيم الفطر بجوار الطحلب المعين فيعيشان معا مكونين الآشن .

أهمية الفطريات

1- تقوم الفطريات بتحليل المواد العضوية إلي مواد بسيطة تمتص النباتات وبالتالي التخلص من المواد العضوية ولا تستطيع تحليل بعض المواد الكربونية مثل : البلاستيك.

2- بعض أنواع الفطريات تستخدم كغذاء للإنسان : مثل :

3- تساعد الخميرة في صناعة الخبز وبعض الأدوية التي تحتوي على فيتامينB. وتستخدم حالياً في تطبيقات الهندسية الوراثية.

4- لفطر البنسليوم أهمية دوائية حيث يستخدم :

  • لإنتاج المضاد الحيوي المسمي البنسلين.
  • صناعة بعض أنواع الجبن.

أضرار الفطريات

1- تسبب أمراضا للإنسان كالأمراض الجلدية مثل :

2- تسبب أمراضاً للحيوانات : مثل (بعض الفطريات التي تصيب النمل)

3- تسبب أمراضاً للنباتات : مثل

  • لفحة متأخرة اللفحة المتأخرة في البطاطس والطماطم المسبب فطر بيضي فيتوفثورا إنفستنس.late blight of potato & tomato
  • صدأ القمح
  • مرض يصيب الذرة.
  • أمرض الذبول التي تصيب القطن والطماطم. يسببها : بعض اجناس الفيوزاريوم الطفيلية.
  • مرض اللفحة المبكرة التي تصيب الطماطم والبطاطس.
  • مرض التبقع لأوراق نبات القطن. يسببها : بعض أجناس الترناريا الطفيلية.

4- تسبب الفطريات تلفاً وتحللاً وفساد كثير من المواد مثل :

  • المواد الغذائية
  • الأوراق.
  • الأخشاب.
  • الألياف.
  • المصنوعات الجلدية.

وصلات خارجية