معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

رأس شقير

خريطة لمنطقة البحر الأحمر توضع رأس شقير (10)

رأس شقير أو راس شقير هي مدينة وميناء منطقة تعدين هامة تقع علي الضفة الغربية لخليج السويس بمصر علي ساحل البحر الأحمر .

يوجد بالمنطقة حقول لل نفط والغاز تملك معظمها الشركة المصرية العامة للبترول المملوكة بالكامل للدولة ، و يوجد بها حقل سقارة البحرى الذي عد من أكبر الاكتشافات في مجال الزيت الخام في العقدين الأخيرين بمنطقة خليج السويس .

مشروعات إنتاج البترول بمدينة رأس شقير

  • حقول الشركة العامة للبترول المملوكة بالكامل للدولة إرتفع بنسبة 40 % بعد تشغيل آبار حقول الحمد ال 4 بطاقة إنتاجية بلغت 13 ألفا و500 برميل يوميا تمثل 30% من إنتاج الشركة الحالى البالغ 45 ألف برميل يوميا . وقد تم اكتشاف هذا الحقل تحت مياه خليج السويس لأول مرة منذ أكثر من 40 عاما على عمق 27 مترا تحت سطح البحر وعلى مساحة تبلغ 200 كيلو متر من الشاطىء الغربى لخليج السويس . وهو يمثل تجسيدا لنجاح شركات قطاع البترول فى عمليات الإكتشاف ووضع تلك الآبار تحت ظروف التشغيل فى فترة قياسية بالخبرات و الأيدى المصرية . و تستهدف الإستراتيجية القومية التى يلتزم بها قطاع البترول تكثيف أنشطة البحث والتنقيب عن البترول والغاز فى الأراضى المصرية لمواجهة معدلات الزيادة فى الإستهلاك المحلى وتصدير الفائض للخارج . ومن المخطط حفر بئرين جديدين هما الحمد 5 و6 ليصل الإنتاج إلى 20 ألف برميل يوميا .
  • حقل سقارة البحرى بمنطقة رأس شقير فى خليج السويس والتابع ل شركة بترول خليج السويس "جابكو" والذى يعد أكبر اكتشافات الزيت الخام التى تم إكتشافها فى منطقة خليج السويس منذ 14 عاما . وتبلغ إستثمارات تنمية الحقل 366 مليون دولار وتبلغ طاقته الإنتاجية 40 ألف برميل يوميا ويتكون المشروع من محطة بحرية تستوعب 9 آبار وتعتمد على أحدث التقنيات ويتم التحكم عن بعد فى تشغيلها ، بالإضافة إلى خط أنابيب بحرى ومحطة معالجة برية لفصل الزيت والغاز والمياه وتقوم شركة "بتروجيت" المصرية بتصنيع معدات وأجهزة تلك المحطة ومن المخطط بدء الإنتاج من حقل سقارة فى نهاية العام الحالى .

المصادر

[1]