مدينة حائل

(تم التحويل من حائل)
Flag of Saudi Arabia.svg بوابة حائل تصفح مقالات المعرفة المهتمة بحائل.
مدينة حائل
برج حائل.jpg
حائل، السعودية
حائل، السعودية
منطقة حائل
منطقة حائل
البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
المنطقة منطقة حائل
الحكم
 • أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبد المحسن ال سعود
 • نائب الأمير الأمير سعود بن عبد العزيز
التعداد
 • الإجمالي 356,876
مفتاح الهاتف +966-6
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي لمدينة حائل

حائل أو حايل مدينة سعودية في شمال البلاد، وهي مقر إمارة منطقة حائل. تقع مدينة حائل في منطقة جبل أجا غربي وادي الأديرع وفي قلبها تقع بئر سماح المشهورة بغزارة وعذوبة مياهها، وتمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء ويحدها من الشمال والغرب جبل أجا. وقد كانت حائل في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين مركزاً لـ دولة شمر التي حكمتها أسرة آل رشيد من قبيلةشمر ، وامتد نفوذها وقت قوتها إلى معظم أرجاء نجد و بعض المناطق المجاورة حتى أسقطها عبد العزيز آل سعود في عام 1921.

التاريخ

امتداد حكم آل الرشيد

تقع منطقة حائل على ملتقى طرق القوافل التجارية، وهي تتميز بجو معتدل وطبيعة خلابة ، وعلى ذلك يعود تاريخ الاستيطان في هذه المنطقة كما تشير المصادر الأثرية إلى ما قبل الألف العاشر قبل الميلاد، كما توجد فيها آثارا ونقوشا ثمودية ولحيانية وغيرها. وبعد انهيار سد مأرب، وتشتت القبائل العربية التي كانت تسكن اليمن إلى أنحاء متفرقة من الجزيرة العربية، كانت حائل من نصيب قبيلة طيء القحطانية التي سكنت فيما بين الجبلين أجا و سلمى، فيما كانت الأجزاء الغربية من المنطقة من نصيب قبيلة بني أسد العدنانية.

التاريخ الحربي

دارت في المنطقة ومن أجلها معارك عديدة، خصوصا في القرنين التاسع عشر والعشرين، ومن أشهر المعارك التي خاضتها حائل:


الآثار

صورة قديمة لسوق بارزان.

تتعدد الآثار في منطقة حائل من حيث تاريخها، وإجمالا تعتبر المنطقة من أغنى المناطق السعودية بالآثار، وفيها نقوش تاريخية لعصور مختلفة، وأهم مناطق الآثار فيها هي :

  • ياطب: وهو موقع أثري (جبل) يقع في شرق منطقة حائل على بُعد 38 كلم، وتوجد على صخوره كتابات ورسوم ثمودية.
  • جانين: وهو جبل كبير شرق مدينة حائل ويقع على مسافة 60 كلم ، وفي الجبل كهف نقشت على جدرانه كتابات ثمودية وأمهرية ورسوم لأشخاص وحيوانات تعود إلى عصر ما قبل التاريخ
  • فدك مدينة تاريخية تعرف حاليا بالحائط تعود لحقبتين تاريخيتن قديمة وإسلامية وتقع جنوب حائل على بعد 250 كلم عثر فيها على تماثيل ومجسمات وقد كانت اقطاعا لفاطمة بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
  • قفار وهي تقع على بعد 15 كلم عن حائل ، وهي مدينة تاريخية تعود بداياتها غير المحددة بدقة للقرن السادس الهجري فيها آثار أكبر مدينة نجدية فيما قبل القرن الثامن عشر الميلادي ، فيها مركز حكم أسرة آل بقار ولا تزال قلاعهم والأسوار الضخمة بادية الآن ، وفيها قصر غياض الشهير .
  • فيد: وهو اسم واحة قديمة يمر منها درب زبيدة الشهير، كما يوجد فيها كثير من البرك والآبار القديمة وأنظمة الري وقصر خراش الأثري الذي يعود إلى ما قبل الإسلام.
  • جبل حبشي: منطقة غنية بالآثار، وفيهاأطلال دور وأبراج ومقابر يعتقد أنها عمرها أكثر من أربعة آلاف سنة.
  • الثعيلبي: وهي منطقة تقع بين جبل حبشي وسميراء، وفيه صفوف من الحجارة المتوازية يمتد كل منها مسافة تقارب 750 م.
  • سميراء:وهي منطقة تبعد عن حائل حوالى 140 كلم، وقد كشفت السيول عن معالمها الأثرية ومن أهمها غرفة تحت الأرض بمسافة متر ونصف المتر، كما عثر بها على جرار من الفخار تحوي نقوداً إسلامية يعود بعضها إلى العام 134هـ.
  • ضايف: موقع أثري وجدت على صخوره خطوط كوفية وثمودية ورسوم لأشخاص وحيوانات.
  • السفن: منطقة تبعد عن حائل حوالى 53 كيلو متراً، وتوجد في جبالها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر وحجارة ضخمة مستديرة.
  • سراء: قرية أثرية تبعد 50كم جنوب مدينة حائل فيها آبار وكتابات جاهلية ثمودية ولحيانية وصور وقلاع حجرية متهدمة ، بما فيها آثار جبل الأسد وجبل النفيشي وهدباء ودارة طئ.
  • برك تجميع الماء في درب زبيدة .

وهناك أيضاً مناطق إركان، المعلق، السبعان، الماوية، توارن، الشملي، جبة، وغمرة، وجميعها تضم نقوشا ومقابر وحجارة تحوي كتابات مختلفة.

قصر آل علي - قلعة برزان

ويقصد به قصر برزان الذي بناه آل علي الحكام الاوائل لدولة شمر وورثه ابن رشيد عن تسلمه مقاليد الامور والقلعة الآن مندثرة ولايبقى سوى سوق برزان واما القلعة الضخمة فلم يتبقى لها شيء سوى في كتب الرحالة ومنها نستقي منهم وصفها كما زارها احدهم فقال عنها: ((والقلعة من الداخل كانت عبارة عن ممر ملتو مظلم قد يكون شيد بهذه الطريقة لغرض الدفاع حين هجوم الأعداء ، ومن ثم ينحدر الممر وتقوم على جانبه أعمدة وعلى أحد الجوانب يوجد باب منخفض وكان بابا للمجلس وكان باتساع 21م×9م تقريبا وصفا من السواري بعدد خمس ويضيء الغرفه فتحات مربعة صغيرة قريبة من سقف الغرفة ، وكانت الغرفة رطبة وعالية السقف ، وقد كان على الحائط أوتاد من الخشب مثبتة قد تكون لتعليق الثياب أو الأسلحة ، واما بهو القلعة فقد كانت متسعة بمقدار 30م × 15م وكان للقلعة طابق ثاني بها الغرف العالية لعائلة آل رشيد ويكثر بالقلعة الممرات والغرف الكثيرة .

قلعة اعيرف

قلعة تاريخية تقع على جبل صغير في وسط مدينة حائل ويعود تاريخ انشائها إلى العصر الجاهلي قبل الإسلام. وهي احدى المعالم الشهيرة بمنطقة حائل ومرتعا للزوار الأجانب والرحالة والمستشرقين منذ القدم. وقد كانت القلعة في بداياتها قبل مئات السنين مبنية من الحجر ثم اعيد بناؤها من الطين في عهد اسرة آل علي عام 1200ه عندما كانوا حكاما على منطقة حائل قبل حكم اسرة آل رشيد. كما شهدت القلعة منذ ذلك التاريخ عدة عمليات ترميم كان أولها عام 1217هـ في نفس العهد لأسرة آل علي. وفي عام 1338هـ أثناء حكم اسرة الرشيد على حائل وقبل دخول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مدينة حائل بسنتين شهدت القلعة عملية ترميم أخرى كما شهدت عام 1404ه عملية ترميم اخرى وبتكلفة قدرت بمليوني ريال سعودي. أما آخر عملية ترميم فقد جرت عام 1422ه وكان مدة العقد سنة كاملة.. وقد استخدمت بها وسائل طينية حديثة تكفلت بها وكالة وزارة المعارف السعودية للآثار والمتاحف. والقلعة هي عبارة عن مبنى طيني مستطيل الشكل يتكون جزء منه من دورين بطول 40 متراً وعرض 11 متر. وقد استخدمت القلعة في الماضي ضمن سبع قلاع كانت تحيط بحائل المدينة لأغراض عسكرية ومراقبة الجيوش والقوافل القادمة إلى حائل اما اليوم فهي تستخدم كمنصة لإطلاق مدافع الإفطار والإمساك لشهر رمضان المبارك ومدفع الأعياد والمناسبات. قلعة تاريخية في وسط مدينة حائل

قلعة القشلة

قصر القشلة في حائل
المقالة الرئيسية: قلعة القشلة

إن مساحة مبنى القشلة الذي كان عبارة عن ثكنة عسكرية شيد عام 1360 هـ في عهد الملك عبد العزيز، وانتهى العمل فيه عام 1362 هـ وهو مبنى طيني مستطيل الشكل مكون من دورين تبلغ مساحته 20022 متراً مربعا وطوله 142 م وعرضه 141 م وارتفاعه 10 م وبه 193 عمودا وثمانية مربعات كبيرة وبابان كبيران ويحتوي على 83 غرفة في الدور الارضي و 59 غرفة في الدور الاول وتم الانتهاء من ترميمه كاملا من قبل إدارة الاثار والمتاحف بوزارة التربية والتعليم. ومن رؤيتنا للمبنى الاثري فقد صمم في أركان المبنى أربعة أبراج مربعة الشكل وأربعة أبراج مربعة أيضاً في منتصف الأسوار يطلق عليها (أبراج ساندة) وللمبنى مدخلان أحدهما رئيسي يقع في منتصف الواجهة الشرقية من المبنى والتي تحوي زخارف قليلة، والآخر يقع بالجهة الجنوبية وهو المستخدم حالياً.

ومعنى الاسم قشلة : لفظ محرف عن أصله التركي - قيشلق - معناه المأوى الخاص بالشفاء. اطلق في العصر العثماني المتأخر على قلاع الجنود ومراكز اقامتهم بمدينة حائل والقلعة عبارة عن ثكنة عسكرية لتدريب وإقامة الجند بغرض التدريب والإقامة السكنية لحفظ الأمن والاستقرار، وفي المبنى الزخارف الجصية المنتشرة في المجالس وغرف القهوة بمبنى القشلة وهي سمة من سمات العمارة التقليدية في منطقة حائل. وتتميز هذه الزخارف بأنها من الجص المزين بعناصر هندسية أو نباتية تجريدية قد تكون في جدار واحد أو في جدارين متعامدين، ويوجد الوجار وهو عبارة عن حفرة منخفضة عن مستوى الأرض.

وكان الغرض من بنائه سكن لحامية عسكرية من قبل جلالة الملك عبد العزيز لاستتباب الأمن في المنطقة بعد أن وحد جلالته بلادنا الغالية لتصبح بعد أن كانت متفرقة تحت راية واحدة. واستمر العمل في بناء القشلة عاماً ونصف العام واستمر استغلال (القشلة) للهدف الذي بنيت من أجله حتى عام 1375هـ بعد أن تركها الجيش بعامين فأصبحت مقراً لشرطة المنطقة حتى عام 1395هـ بعدها سلمت القشلة لوكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف لتصبح مبنى تاريخياً وتم تحويله إلى مركز ثقافي وحضاري يروي للأجيال القادمة تاريخ توحيد المملكة. وقد دعم بثمانية أبراج ارتفاع البرج 12 متراً وزينت مداخل المبنى بالزخارف التي عملت من الجص كتب عليها عبارات منها: يعيش مولانا الملك المعظم عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود. وبني المبنى من دورين الدور الأرضي يشتمل على 83 غرفة بالإضافة إلى القبب العالية والدور العلوي 59 غرفة بالإضافة لمباني الخدمات الأخرى. وقد تراوحت أجور العاملين في المبنى في ذلك الوقت بين ريال إلا ربعاً فضي إلى عشرة ريالات فضية (للستاد) وهو الذي يتولى البناء وكان عددهم (8).

وبعد احتلاله حائل قام الملك عبد العزيز بعد إعلان المملكة السعودية بزيارة حائل مرتين، الأولى عام 1353هـ والثانية أثناء العمل في بناء القشلة عام 1360هـ.

الاقتصاد

النقل

المقالة الرئيسية: مطار حائل الإقليمي

تتميز حائل بموقع استراتيجي فريد في الشرق الأوسط، إذ أن أحد عشرة عاصمة وطنية تبعد أقل من ساعة طيران من حائل. ولذلك فقد كثر الحديث عن إنشاء مطار دولي في حائل، ولكن لم يتحقق ذلك بعد.

مشاهير حائل

شعر

في قصائد شعراء المعلقات:

أبت أجا أن تُسلِمَ اليوم جارها فمن شاء فلينهض لها من مقاتل
تبيت لَبُوني بالقريّة آمِناً وأسرّحها غباً بأكنافِ حائل
وقد أراها حديثاً غير مقوية السر منه فوادي الجفر فالهدم
فلا مكان إلى وادي الغمار فلا شرقي سلمى فلا فيد فلا رهم
لخولة أطلالٌ ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
بروضة دعميٍ فأكناف حائل ظللت بها أبكي وأبكي إلى الغد

مستكشفون زاروا المنطقة

مؤسسات وجمعيات ثقافية

أدباء

الهوامش

المصادر

  • معلومات عن حائل
  • حائل
  • G. A. Wallin (1854): Narrative of a journey from Cairo to Medina and Mecca, by Suez, Araba, Tawila, al-Jauf, Jublae, Hail and Negd in 1845, Journal of the Royal Geographical Society, vol 24: 115-201. (Reprinted 1979).
  • Lady Anne Blunt (1881): A Pilgrimage to Nejd, The Cradle of the Arab Race: a Visit to the Court of the Arab Emir and `our Persian Campaign` (Reprinted 1968)
  • William Gifford Palgrave, 1865.Personal Narrative of a Year's Journey through Central and Eastern Arabia (1862–1863), 2 vols (London: Macmillan & Co). (Reprinted many times, last in 1985).
  • Charles Montagu Doughty (1888): Travels in Arabia Deserta. (Reprinted many times)
  • Gertrude Bell (1907): The Desert and the Sown (Republished 1987)
  • E. Rutter (1931): Damascus to Hail. Journal of Royal Central Asian Studies, vol 18: 61-73.
  • D. G. Hogarth (1905): The Penetration of Arabia: a Record of Western Knowledge Concerning the Arabian Peninsula.
  • Madawi Al Rasheed: Politics in an Arabian oasis. The Ibn Rashid Tribal Dynasty. I.B. Tauris & Co Ltd, London -New York 1991 (based on a Ph.D. thesis presented to Cambridge University, 1988). ISBN 1-85043-320-8
  • Lonely Planet: The Middle East, 3rd edition 2000. ISBN 0-86442-701-8

وصلات خارجية