معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرب على غزة: استئناف الغارات الإسرائيلية على غزة بعد ثلاثة أيام من الهدنة  *   قصف جوي أمريكي على مسلحي الدولة الاسلامية بالعراق  *  مصرع مدير شركة أپاتشي الأمريكية بطريق الواحات برصاص مجهولين. أپاتشي هي أكبر منتج للبترول في مصر  *   الأرجنتين تقاضي الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لمحاولتها فرض الإفلاس عليها  *   المسبار الأوروپي روزيتا يقترب من أحد المذنبات أثناء دورانه حول الأرض  *   زلزال بقوة 6.1 يضرب يون‌نان، الصين يتسبب في مقتل 589 شخص وإصابة أكثر من 2.400 آخرين   *   منظمة التجارة العالمية مازالت تحتضر منذ بدء جولة الدوحة بسبب اصرار مجموعة الـ77 للدول النامية، بقيادة دول البريكس، على فرض تسعيرات حكومية لحين إلغاء الدول المتقدمة دعم مزارعيها  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

جمصة

جمصة
شاطئ جمصة وقت الغروب.
الإحداثيات
30°49′N 29°3′E / 30.817°N 29.050°E / 30.817; 29.050
البلد  مصر
المحافظة الدقهلية
المركز بلقاس
المساحة
 • الإجمالية 30 ميل² (70 كم²)
التعداد (2009)
 • الإجمالي 20.000
منطقة التوقيت توقيت مصر (UTC+2)
شارع في جمصة.

جمصة، هي إحدى مدن مركز بلقاس، محافظة الدقهلية. وتشتهر جمصة بأنها أحد المصايف الشهيرة في مصر خاصة لأهالي الوجه البحري. تطل جمصة على شاطئ البحر المتوسط حيث تمتد بطول 7.3 كم وعمق 3.100 كم وهي من أقرب المصايف إلى مدينة القاهرة ومحافظة وسط الدلتا.

Contents

الجغرافيا

تقع المدينة علي حدود مركز بلقاس والذي يعتبر ظهيرا زراعيا قويا لتنوع محاصيله بالإضافة إلي زمام جمعيات استصلاح الأراضي بالمنطقة والملاصقة لها والتي تزيد عن 50 ألف فدان.

الاقتصاد

المدينة الصناعية

مدخل مدينة جمصة.

تقع المنطقة الصناعية في حدود مدينة جمصه ومصيفها السياحي المميز بل وتقع واجهتها البحرية بطول حوالي 6 كم في مواجهة تقسيم 15 مايو وهو امتداد مصيف جمصه السياحي والذي يعتبر ظهيرا سياحيا قويا للمنطقة.

تأسست المدينة الصناعية على مساحة 727 فدان، وتقع مباشرة علي الطريق الدولي الساحلي رفح / السلوم والذي يمثل الشريان الرئيسي لحركة التجارة الدولية بمنطقة شمال أفريقيا لحوض البحر المتوسط بالإضافة إلي العديد من الطرق الرئيسية التي تربط المنطقة بمدن المحافظة والمحافظات المجاورة.

تبعد المنطقة الصناعية عن مدينة المنصورة العاصمة لمحافظة الدقهلية حوالي 60 كم بما تحويه من نهضة عمرانية وصناعية وعلمية وثقافية وعلاجية.، المنطقة الصناعية قريبة من ميناء دمياط. الطريق الدولي الساحلي الذي تقع عليه المنطقة الصناعية اختصر المسافة إلي الإسكندرية. يشتمل المخطط العام للمنطقة علي قطاعات نوعية للصناعات المختلفة بحيث يستقل كل قطاع عن غيره من القطاعات وهذا يعطي للمنطقة طابعا خاصا مميزا تم وضع المخططات الخاصة بتغذية المنطقة بالخدمات من مياه وكهرباء وصرف صحي وطرق وتليفونات. تم البدء في المشروع واقيمت بعض المصانع وتعمل حاليا. يتكون المشروع علي مساحة 727 فدان & تم تخصيص مساحة 413.97 فدان وباقي المساحة شوارع وحدائق وتم تقسيمها إلي أربعة مراحل:

  • المرحلة الأولي 202 فدان.
  • المرحلة الثانية 175 فدان.
  • المرحلة الثالثة 175 فدان.
  • المرحلة الرابعة 175 فدان.

تشمل المنطقة الصناعية جميع الصناعات الغذائية والكيماوية والمعدنية والكهربية والتعدينية والصناعات الخفيفة وصناعات النسيج والملابس الجاهزة. عدد المصانع المنتجة (58 مصنع) وعدد العمالة بالمصانع المنتجة (2454 عامل) عدد المصانع والمشروعات الصناعية تحت الإنشاء 76 مصنع) وعدد العمال في المصانع والمشروعات تحت الإنشاء (2662 عامل) تم بيع عدد 30 قطعة خدمات للمنطقة الصناعية والطريق الدولي. يبلغ عدد السكان بالمدينة حوالي 2074 نسمة في فصل الشتاء وأما في فصل الصيف فيتعدي الزائرون والمصطافون للمدينة إلي 5 مليون نسمة خلال أشهر الصيف يبلغ إجمالي مساحة الكلية للمدينة 22.5 كيلو متر مربع بما يعادل 22522.5 م2.

غاز أبوماضي

تبعد المنطقة حوالي 10 كم عن حقول غاز أبو ماضي.

مصيف جمصة

تمتاز جمصة كمصيف بمياهها الصافية وانخفاض نسبة الرطوبة ورمالها الناعمة وارتفاع نسبة اليود. وهو أقرب المصايف إلى مدينة القاهرة. ويتميز المصيف بمبانيه ذات التراث المعماري الرفيع وهى مزودة بكافة ما يحتاجه المصطاف من أثاث وأدوات بحر. كما يتميز جو المصيف بالهدوء والراحة وقد تم تخطيط منطقة جديدة على امتداد 5 كم تضم 4 آلاف قطعة غرب المصيف ليصبح الامتداد المستمد حالياً 7.5 كم تقريباً. ويعتبر مصيف جمصة من المصايف المصرية ذات الأسعار المتوسطة.

طرق الوصول إلي مدينة جمصة

  • المنصورة/طلخا/بسنديلة/جمصة بمسافة 56 كم.
  • المنصورة/نقطة مرور السلام الوسطاني/جمصة بمسافة 59 كم.
  • المنصورة/بلقاس/عمار جمصة بمسافة 55 كم.
  • جمصة/القاهرة 185 كم والطريق الدولي الساحلي حيث يمر قبلي المدينة مباشرة.
  • بلقاس/المنصورة بطول 30 كم.


معالم جمصة

دير القديسة دميانة

في القرن الرابع الميلادى جاءت الإمبراطورة هيلانة إلى برارى بلقاس وشيدت مقبرة خاصة بالقديسة دميانة والأربعين عذارى كما شيدت كنيسة على هذه المقبرة وقد دشن هذه الكنيسة البابا إلكسندروس ال19 يوم 12 بشنس الموافق تذكار رئيس الملائكة ميخائيل ورسم أسقفاً للمنطقة بعد لاستشهاد أسقفها مع القديسة دميانة - وفى السنة المائة والعشرين لدخول العرب إلى مصر قي عهد الخليفة سنان هدمالدير غير أن الله بقوة عظيمة أتم إعادة بناء الدير قي عهد البابا خائيل الأول البطريرك 46 من باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الذي دشن الدير أيضاً قي 12 بشنس وعندما تولى نيافة الأنبا بيشوى رئاسة الدير تم رسامة 25راهبة يوم 24 سبتمبر 1978م. بعد ذلك أعترف المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ديراً للراهبات قي أول جلسه له قي يوم 20 فبراير 1979م وقد وصل عدد الراهبات الأن إلى 80 راهبة وطالبة رهبنة منهم 3 من إريتريا

انظر أيضاً

معرض الصور