بحيرة البرلس

موقع بحيرة البرلس

بحيرة البرلس هي ثانى أكبر البحيرات الطبيعية فى مصر من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 460 كم²، وتقع في محافظة كفر الشيخ. ويسود بحيرة البرلس عدد من البيئات أهمها المستنقعات الملحية والقصبية والسهول الرملية، وعلى سواحل البحيرة توجد الكثبان الرملية المرتفعة، ولكل من تلك البيئات خصائص خاصة بالتربة المكونة لها ،وينعكس ذلك على أهمية تلك البيئات من حيث كونها مكاناً طبيعياً لما يقرب من 135 نوعاً نباتياً برياً ومائياً . كما أن البيئات الرطبة لها دور كبير فى استقبال الطيور البرية المهاجرة. وقد أعلنت كمحمية طبيعية 1998. [1]

بحيرة البرلس

نبذة تاريخية

بحيرة البرلس من أقدم البحيرات المصرية وأعرقها عرفت علي التوالي باسم بحيرة بوطو . فبحيرة ( بوتيكو ) ثم بحيرة ( نيكيولوس ). وفي نهاية حكم الرومان سميت بحيرة ( بارالوس ) ثم بحيرة ( نستراوه ) نسبة إلي إقليم النستراوية الذي كان مشهورا في الماضي والذي يعرف حاليا بمسطروة وقد عرفت البحيرة أخيرا باسم بحيرة البرلس نسبة إلي إقليم البرلس.

↑اقفز إلى القسم السابق

الجغرافيا

تقع [بحيرة البرلس] شمال شرق فرع رشيد وتحتل مركزاً متوسطاً على ساحل و دلتا النيل وتمتد بطول 70 كم تقريباً ويتراوح عرضها من 6 إلى 17 كم وتبلغ مساحتها الحالية حوالى 460 كم². تتصل البحيرة ب نهر النيل عبر قنال برمبال وبالبحر المتوسط عبر بوغاز البرلس ، ينتشر بالبحيرة حوالى 30 جزيرة مغطاة بكميات كثيفة من النباتات.

↑اقفز إلى القسم السابق

حدود البحيرة

  • القبلي :- مركز سيدي سالم - الحامول .
  • البحري : مدينة بلطيم وقرية برج البرلس.
  • الغربي : مركز البرلس.
  • الشرقي : مركز الحامول.
↑اقفز إلى القسم السابق

معالم البحيرة

تبعد بحيرة البرلس عن القاهرة مسافة 300 كم ، وتحتوي على العديد من المعالم مثل ؛ برج البرلس شبه جزيرة بين البحر المتوسط وبحيرة البرلس وبوغاز البرلس بشواطئها الرملية الجميلة. قاومت العدوان بمعركة البرلس عام 1956 م. وقامت قربها معركة عرفت بمعركة برج البرلس ليكون هذا اليوم الرابع من نوفمبر هو اليوم القومي لمحافظة كفر الشيخ.

بها العديد من الآثار مثل فنار البرلس و طابية عرابي وغيرها. وبها صناعة مراكب الصيد وتصديرها للعديد من الدول وكما احتراف أهلها لفنون الصيد بكل أنواعه هو صفة مميزة .وبها العديد من القرى الصغيرة والتى هى اساس الثروة السمكية بها مثل(البنائين)و(سوق الثلاثاء).

↑اقفز إلى القسم السابق

الزراعة

يكثر انتشار الزراعات على الشواطئ الشرقية والشمالية للبحيرة وخاصة على الكثبان الرملية حيث تكثر زراعة التين البرشومى و العنب و الطماطم و البطيخ و القرع العسلى و النخيل والتى تعتمد على مياه الأمطار والمياه الجوفية المختزنة بالكثبان الرملية. • السواحل الجنوبية والغربية للبحيرة فتكثرفيها زراعة المحاصيل مثل القمح و الأرز و البرسيم و الذرة التى تعتمد على مياه نهر النيل.

↑اقفز إلى القسم السابق

البرلس والحوت الأبيض

في أوائل شهر مارس 2008 ، فوجيء أفراد حرس الحدود على شاطئ بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ ، بجسم غريب وذو حجم كبير يطفو فوق المياه وتتقاذفه الأمواج ، وعند اقترابه من الشاطئ تبين أنه حوت ضخم طوله 17 مترا ووزنه حوالي 6 أطنان. إلى قرية مسطروه بالبرلس ، حيث قذفت الأمواج بالحوت ، وتم إعلان حالة الطوارىء على الشاطئ لساعات طويلة، حتى اقترب الجسم من الشاطئ، وتم سحبه بواسطة عدد من الرافعات ، وتبين أنه حوت أبيض كبير الحجم في حالة تعفن شديد ، وتم حفر حفرة عميقة ودفن الحوت بها ، وغطي بالجير الحي و الرمال. جدير بالذكر أن ظهور هذا الحوت الكبير الحجم يعتبر ظاهرة فريدة ، لكون الحيتان تعيش في مياه المحيطات.

↑اقفز إلى القسم السابق

مصادر الرى

تتصل البحيرة بالنيل عن طريق مصارف الري الكثيرة شرقي وجنوب البحيرة . وهي مصرف 3 - مصرف الغربية الرئيسي ( كتنشنر ) - بحر تيره - بحر البطالة - مصرف 7 - مصرف نشرت - مصرف 9 - المصرف المحيط .

↑اقفز إلى القسم السابق

مصادر الصرف

تقع بحيرة البرلس في أقصي شمال الدلتا وتتوسط بين فرعي رشيد ودمياط وتتصل بالبحر الأبيض المتوسط عن طريق فتحة بوغاز البرلس وبالنيل بواسطة قناة برمبال التي أنشئت في عام 1926 لتغذية البحيرة بالكميات الوفيرة من مياه النيل والأسماك النيلية.

↑اقفز إلى القسم السابق

بيانات المصايد

المراوى ( نقاط الانزال المسجلة بالهيئة) برج البرلس – قناه برمبال

↑اقفز إلى القسم السابق

حرف الصيد

حرفة الدبة

غزل به فلين من اعلى ورلاصاص من اسفل من طبقة واحدة بطول لايزيد عن 400 متر وماجة لاتزيد عن 26 وارتفاع الغزل من 60 - 100 سم او غزل 3 طبقات يكون ماجة السجن لاتقل عن 8 وماجة البدن 20 .

حرفة الجوابى

عبارة عن غزل او سلك بماجة لاتزيد عن 17

حرفة السنار

منها( سنار الغاب باستعمال الطعم – سنار الحيط بدون طعم ) ويصرح للصياد بحرفة السنار باستعمال شاب لصيد الطعم لايزيد عن متر ونصف والطارة مثلث خشب متر ونصف .

حرفة الطراحة

لاتزيد الماجة عن 26 ولايزيد قطر الشبكة عن خمسة امتار .

حرفة خداوىالغيطان

( غزل ثلاث طبقات رصاص كل 5 سم وفلين كل 30 سم – ماجة السجن 8 واالبدن 20 )

حرفة الطاقم

( غزل من ثلاث طبقات ويتراوح طول الغزل من 100 – 150 متر ولايقل عوض الغزل من 100 سم ومزود من اعلى بفلين ومن اسفل برصاص عدد عيون الغزل الخارجى اكبر منها فى الغزل الداخلى وعددها فى الاخير 26 عينا فى كل 50 سم طولى) .

غزل القشور

ويتكون من طبقة واحدة ويتركب من عدة قطع طول كل قطعة من 10- 12 متر وارتفاع الغزل نحو 80 سم وبماجة 12 والغزل مزود من اسفل برصاص ولا يوجد عليه فلين من اعلى.

غزل الحنشان

ماجة 35 للاجنحة ماجة 40 للكيس فى منطقة البواغيز الشمالية وفى ايام الظلام خلال النوات فى خارج الحنشان .

غزل الجمبرى

ماجة 35 للمداد وماجة 45 للصندوق

↑اقفز إلى القسم السابق

وحدات تراخيص الصيد

( تراخيص سنة واحدة – تراخيص 5 سنوات – هــــــواه - برار - طيور – حش بوص – رعى غنم)

↑اقفز إلى القسم السابق

الشكاوى

  • مشكلة التجفيف والتلوث.
  • انتشار الجذور والنباتات المائية والحشائش.
  • الصيد المخالف وصيد الزريعة .
↑اقفز إلى القسم السابق

معالجة المشاكل

  • مقاومة التلوث ( منع الصرف الصحى والصرف الصناعى ).
  • منع التجفيف لزيادة المسطح المائى للانتاج السمكى .
  • القضاء على الحشائش والنباتات حيث انها تفطى مايقرب من 50 الف فدان من البوص .
↑اقفز إلى القسم السابق

التمثيل بالبرلمان

يعتبر النائب حمدين صباحي ممثل عن دائرتي بلطيم و البرلس و هو صحفي و رئيس حزب الكرامة ( تحت التأسيس ) و قد فاز في الاعادة على مقعد مجلس الشعب في انتخابات 2005

↑اقفز إلى القسم السابق

اقرأ بلغة أخرى

هذه الصفحة متوفرة في 3 لغات

آخر تعديل بتاريخ 8 مايو 2014، 19:31