معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

المعرفة:مشروع معرفة المخطوطات

مخطوطات تنبكتو: سباق مع الزمن والنمل الأبيض والعواصف الرملية. المصدر: نيويورك تايمز

للمشاركة في المشروع اذهب إلى موقع معرفة المخطوطات.

فهرست

مشروع معرفي للحفاظ على المخطوطات

كتاب القانون لابن سينا

تشهد الثقافة العربية تراجعاً على كافة الأصعدة. ونتيجة لذلك تخلى العديد من الشعوب عن استخدام الأبجدية العربية، مما أدى إلى سقوط مراكز إشعاع الثقافة العربية في تلك الشعوب في غياهب النسيان. فنرى حواضر حيدر أباد وتمبكتو وزنجبار وسمرقند ملآى بمئات الآلاف من المخطوطات العربية في حالة يرثى لها من الإهمال. وما حال المخطوطات العربية بين ظهراني بني الضاد بأفضل، فمراكز المخطوطات جهودها محدودة ويخنقها العجز. ولقد شكلت التقنية الحديثة من الماسحات الضوئية والإنترنت بارقة أمل. حيث أصبح في امكان المتطوعين من كل مكان المشاركة في تحويل تلك المخطوطات الممسوحة إلى نصوص رقمية يعم نفعها الجميع. فقد قامت المعرفة بالحصول على نحو 30,000 مخطوطة عربية من حكومة الهند، بمتوسط 350 صفحة للمخطوطة. فقد قام الهنود بمسح المخطوطات ضوئياً، إلا أنه لم يعد بالهند الكثير ممن يستطيعون قراءة العربية. لذا فالفرصة سانحة لإثراء تراثنا ودعم أواصر التعاون الإنساني مع حضارة الهند الصديقة. المشروع ذاته يمكن تكراره مع العديد من تجمعات المخطوطات الكبرى.

الهدف

مخطوطات تنبكتو: فداء أگ محمد, قرية بـِر, ولاية تمبكتو, يعتني المخطوطات. المصدر: نيويورك تايمز
معهد أحمد بابا للحفاظ على مخطوطات تنبكتو. لاحظ التصنيف بالفرنسية. المصدر: نيويورك تايمز
مكتبة الإمام السيوطي للحفاظ على مخطوطات تنبكتو. المصدر: نيويورك تايمز
مصحف من القرن الثاني عشر الميلادي ضمن مخطوطات تنبكتو. المصدر: نيويورك تايمز


تقرير تقدم المشروع

  • الصفحات مصورة بصيغة ptiff. وكل كتاب له ملف Metadata بصيغة xml يربط بين الصفحات المصورة.
  • تم نشر مئات الكتب في قائمة المخطوطات (ستة أجزاء). وبإمكان القارئ أخذ ما يريد منها.
  • انضمت موسوعة المعرفة لمشروع گوتنبرگ Gutenberg Project لتوزيع كتب التراث الإنساني.
  • تم تركيب مشروع شقيق باسم معرفة المخطوطات ليضم برنامح تدوين المخطوطات عن بعد Distributed Proofreading. وهو المرحلة الأولى في عملية ضم مخطوطة إلى مشروع گوتنبرگ. تم وضع خمس مخطوطات في الموقع للتدوين. وكلما انتهى تدوين واحد منهم سيرفع لمرحلة النشر في مشروع گوتنبرگ, ويضاف مخطوط آخر لمرحلة التدوين.

مخطوطات الواحات الداخلة

المخطوط من الواحات الداخلة بمصر بين عامي 261 - 229 ق.م. مكتوب باليونانية القديمة. وهو رسالة من پايس إلى زينون، هذا نصها:
پايس إلى زينون، تحياتي. اِعلم أني خرجت من السجن يوم 21. ولقد وجدت محصل ضرائب العمدة جالساً خارجه. وبدون أي خصم، أخذ مني كافة المستحقات كتأمين. خذ في اعتبارك كيف يجب علينا ترتيب أمورنا مع المحصل ولا تهمل الموضوع. من يوم 23 لا يوجد ماء في الحمام العمومي. وهوروس أرسل بلاغاً ضدي بانقطاع الماء لمدة 4 أيام بدءاً من يوم 15. لقد نفيت أن أكون قد فعلت تلك الأشياء. إلى أن يخبرك ديوكليس، فقد ذهب لتدبير ماء. الوداع. 23 توت. إلى زينون.

المشاركون

أضف # --~~~ إذا أحببت إضافة اسمك لقائمة المشاركين:

  1. --السيد طه
  2. --تغريد
  3. --آلاء الجوخي
  4. --شام الياسمين

الدعوة للمشاركة

أضف {{نسخ:دعوة لمشروع المخطوطات}} لصفحات نقاش من ترغب بدعوته للمشاركة.

إذا أردت أن تساعد

Nuvola apps knotes.png قائمة المهام في المعرفة:مشروع معرفة المخطوطات: تحرير · تاريخ · مراقبة · تحديث

Evolution-tasks.png

هذه بعض المهام المطلوبة:

انظر أيضاً

وصلات خارجية