معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إستقالة السيسي وإعلان ترشحه للرئاسة، وتعيين صدقي صبحي وزيراً للدفاع  *   اتفاق سلام تاريخي بين مانيلا وجبهة مورو يوقع الخميس  *   أنباء أن مصر ستشتري غاز من إسرائيل على ناقلات غاز مضغوط، بسعر 6.5 دولار للمليون وحدة حرارية، أي أربعة أضعاف ما كانت تبيع به لإسرائيل من سنتين. فشل مفاوضات شركة Hoegh LNG النرويجية مع مصر لإنشاء محطة استيراد غاز مسال لعدم توافر ضمانات لاسترداد قيمة الاستثمار  *   الولايات المتحدة وحلفاؤها يطردون روسيا من مجموعة الثمانية لتعود مرة أخرى مجموعة السبعة  *   الخطوط الجوية الماليزية تعلن أن الطائرة المفقودة في 18 مارس، قد تحطمت جنوب المحيط الهندي بدون ناجين، بناء على خوارزمية جديدة من إنمارسات  *   شركة أسكوم المصرية (أحمد هيكل مجموعة القلعة) ستنافس الملياردير السعودي محمد العمودي في تصدير الذهب الإثيوپي  *   المعماري الياباني شیگرو بان يفوز بجائزة پريتسكر للعمارة  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

العالم الإسلامي

صورة تُبيّن النسبة المئوية لعدد المسلمين حول العالم . الدول التي تحتوي على نسبة 50 بالمائة او أكثر من عدد السكان المسلميين تُصنف كجزء من العالم الإسلامي .
توزيع للمذاهب الرئيسية في العالم الإسلامي
لوحة مرسومة بأستخدام أسلوب المنمنات توضّح توزيع المساجد حول العالم.
النسبة المئوية للمسلمين في العالم.
خريطة العالم الإسلامي (الدول ذات الغالبية الإسلامية).
منمنمة (صورة مزخرفة) للمساجد حول العالم).

مصطلح العالم الإسلامي له معاني مختلفة. فمن الوجهة الثقافية فهو يشير إلى المجتمعات المسلمة والتي يمثل عدد سكانها نحو خمس سكان العالم. وهذه المجتمعات الإسلامي قد إنتشرت عبر دول ومجموعات عرقية متبعادة يصل بينها فقط الدين الإسلامي. في الوجهة التاريخية و الجغرافية فيشير مصطلح العالم الإسلامي إلى الدول ذات الأغلبية المسلمة أو الدول الإسلامية.

وينقسم العالم إلى وحدات تجمع بينها عناصر مشتركة، والعالم الإسلامي يعتبر أحد أهم التقسيمات العالمية، وتجمعه حضارة وتاريخ وجغرافيا ومصالح سياسية واقتصادية.

يتكون العالم الإسلامي من ست وثمانين دولة، اثنتان وعشرون منها محتلة[بحاجة لمصدر]، في قارات آسيا، أفريقيا، أستراليا، وأوروبا

فهرست

التاريخ

المصطلح قديم ومرتبط بنشاة الاسلام برسالة النبى محمد واللذى كان أول زعيم للعالم الإسلامى، وكان التعبير عن اهل الاسلام بالامة الاسلامية ومع الفتوحات الاسلامية التى بدات في عهد النبى ومن تلاه من قادة الاسلام العظماء ظهر لقب امير المؤمنين ومن بعده انشاء لنظام الخلافة الاسلامية واصطلاح الخليفة الاسلامى ومن تبعه من الولاة الذين يرى فيهم اهل للحكم في فيدرالية الدولة الاسلامية واتعبرت عاصمة الخلافة عاصمة للعالم الإسلامى كله, يدين لها جميع الولاه والمواطنين بالولاء والتبعية.


عهد النبوة (1-11هـ/ 622-632م)

العالم الإسلامي بعد فتح مكة

تشكل أول كيان إسلامي في المدينة المنورة عندما هاجر الرسول -صلى الله عليه وسلم- من مكة وكون نواة دولة الإسلام التي بدأت تنمو وتتوسع بدخول الأفراد والقبائل في الإسلام. وبعد فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة أخذت الدولة الإسلامية في التوسع، فقد توافدت القبائل على الرسول معلنة إسلامها. ومع وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام كانت دولة الإسلام تشمل الجزيرة العربية. [1]

الخلفاء الراشدون (11-40هـ/632-661م)

العالم الإسلامي في عهد الخلفاء الراشدين

بعد وفاة الرسول اختار المسلمون أبا بكر خليفة ، وسميت الفترة التي امتدت من عهد أبي بكر إلى علي بن أبي طالب بالخلافة الراشدة، ومدتها ثلاثون سنة. وفي أثناء هذه الفترة توسعت الدولة الإسلامية خارج الجزيرة العربية لتشمل بلاد الشام سوريا و لبنان و الأردن و فلسطين و قبرص و العراق و مصر. وكان مركز الدولة في المدينة.

الدولة الأموية (41- 132هـ /661-750م)

العالم الإسلامي في عهد الدولة الأموية

بدأت الدولة الأموية بتولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة واستمرت تسعين عاما. وشهدت هذه الفترة توسعاً كبيراً في العالم الإسلامي، فقد امتد في الشرق ليشمل إيران والهند والصين وآسيا الوسطى، وامتد في الغرب إلى شمال أفريقيا والأندلس (إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا). وكان مركز الدولة في دمشق.

العباسيون (132-656هـ/750-1258م)

العالم الإسلامي في العهد العباسي

خلف العباسيون الأمويين ، واستمرت دولتهم قوية وشاملة حتى القرن الرابع الهجري، ثم ضعفت وتفككت ونشأت في ظلها أو مستقلة عنها دول كثيرة، ثم قتل الخليفة العباسي على يد المغول عام 656 هـ/ 1258م. وكان مركز الدولة في بغداد.

امتد الإسلام في العهد العباسي في آسيا الوسطى متوغلا في أقاليم جديدة إضافة إلى تلك التي وصل إليها في العهد الأموي وفي غرب أفريقيا ووسطها وشرقها.

المماليك (648-922هـ/1250-1517م)

العالم الإسلامي في عهد المماليك

حكم المماليك بعد الأيوبيين، وشملت دولتهم مصر والشام والعراق، وكانت ثمة دول إسلامية مستقلة في أقاليم العالم الإسلامي المختلفة، مثل شمال أفريقيا والأندلس والهند والصين وآسيا الوسطى.

وقد أعاد المماليك الخلافة العباسية اسميا، ولكن الحكم الفعلي كان بأيديهم، واستمرت دولتهم تحكم باسم العباسيين حتى عام 1517م عندما قضت عليها الدولة العثمانية. وكان مركز الدولة في القاهرة.

امتد الإسلام في عهد المماليك في جميع أنحاء القارة الهندية وجنوب شرق آسيا وجنوب غرب أفريقيا، وخرجت الأندلس من العالم الإسلامي نهائيا عام 897هـ 1492.

العثمانيون (1517-1924)

العالم الإسلامي في العهد العثماني

بدأت دولة العثمانيين عام 1300 في تركيا، ولكنها ورثت قيادة العالم الإسلامي بعدما قضت على دولة المماليك في مصر والشام والعراق في أوائل القرن السادس عشر، ثم امتد حكمها إلى شمال أفريقيا. وقد توسع العالم الإسلامي في عهد العثمانيين في تركيا والبلقان وشرق أوروبا ووسطها، كما انتشر الإسلام في غرب أفريقيا والهند وشرق وجنوب شرق آسيا.

كان مركز الدولة في إسطنبول (القسطنطينية) التي كانت مركز الإمبراطورية البيزنطية حتى عام 1453م، وقد انهارت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وفقدت جميع المناطق التي كانت تابعة لها خارج تركيا. وفي عام 1924 ألغى كمال أتاتورك الخلافة، وأعلن تركيا دولة علمانية.

العالم الإسلامي اليوم

العالم الإسلامي اليوم

خضعت معظم أنحاء العالم الإسلامي لاحتلال أوروبي، ثم بدأت تستقل بالتدريج. ويوجد اليوم 56 دولة تجمعها منظمة المؤتمر الإسلامي، وتوجد تجمعات إسلامية كبيرة في الهند والصين. كما يوجد بعض الدول التي يمكن اعتبارها إسلامية وليست عضوا في منظمة المؤتمر الإسلامي، مثل البوسنة والهرسك، وإريتريا.

اللغات في العالم الاسلامي

اللغة الاوردية ويتكلمها10.5% من السكان , البنغاليه ويتكلمها9.5% من السكان , الاندونسية يتكلمها 17% , العربية ويتكلمها20% بجانب(الفرنسيه- والانجليزية-والاسبانية-والعبرية-والروسيه- والكردية -والكزاخية-والتركيه والمنغولية-والامهريةو-الصومالية-والسواحلية-والالبانية-والصربيه-والكرواتية-والايغورية- والازربيجانية - والهاوسية- النيجروالسنغال وموريتانيا-الششانيه- والكشميريه -ولغات القوقازو-لغات الارال - ولغه المارتاو) و95%من هذه اللغات تكتب بالحروف العربية.


الجغرافيا

يمتد العالم الإسلامي من خط طول 18 ْ غربا إلى 140 ْ شرقا، ومن دائرة عرض 10 ْ جنوب خط الاستواء إلى 55 ْ شمالا. و تبلغ مساحته حوالي 32 مليون كم2 أي ما يقارب ربع مساحة اليابسة البالغة حوالي 149 مليون كم2، وتحيط به حدود برية تقدر بحوالي 168,760 كم.

أكبر دول العالم الإسلامي مساحة هي كازاخستان (2,717,300 كم2)، تليها السودان (2,505,810 كم2). أما أصغرها مساحة فهي المالديف (300 كم2)، فالبحرين (620 كم2).

وتتوزع دول العالم الإسلامي على أربع قارات ، إلا أنها تتركز أساسا في قارتي أفريقيا وآسيا، حيث يوجد في الأولى 26 دولة. وفي الثانية 27 دولة. إضافة إلى وجود دولتين في أمريكا الجنوبية هما: سورينام وغويانا، وواحدة فقط في أوروبا هي ألبانيا.

تغطي المياه جزءاً بسيطا من أراضي العالم الإسلامي، يزيد قليلاً عن نصف مليون كيلومتر مربع، وتجري فيه أهم الأنهار وأطولها مثل: النيل وهو أطول أنهار العالم. ويطل العالم الإسلامي على أهم البحار والمحيطات والمضايق البحرية، وتقدر حدوده البحرية بحوالي 102,347 كم.

تشكل الأراضي الزراعية حوالي 11,3% من مساحة العالم الإسلامي، منها حوالي 658 ألف كم2 أراض مروية تشكل نسبتها 18% من الأراضي الصالحة للزراعة.


المسطحات المائية

يطل العالم الإسلامي علي 18 بحر وثلاث محيطات وواربع بحيرات مشتركة مع دول أخرى:

البحار

الترتيب اسم البحر طول الجزء التي تطل عليهالسواحل الإسلاميه بالكم
1 البحر الابيض المتوسط 8110
2 بحري(باندا وفلورس) 6250
3 البحر الاحمر 6250
4 بحر قزوين(الخزر) 5260
5 جاوة 5200
6 خليج عدن 3920
7 الخليج العربي 3779
8 اورافورا 2961
9 بحر الصين الجنوبي 1820
10 البحر الاسود 1780
11 بحر الأورال 1560
12 بحر مرمرة 1280
13 بحر تيمور 1093
14 بحر إيجة 1060
15 البحر الايوني 320
16 البحر الميت 226
17 البحر الادرياتي 147

المحيطات

الترتيب اسم المحيط الجزء الذي يطل عليه المحيط الإسلامي بالكم
1 المحيط الهندي 13680
2 المحيط الهادي 6980
3 المحيط الاطلنطي 7148

البحريات

يشترك العالم الإسلامي مع دول معينة في بعض البحيرات التي يطل عليها وهي كالاتي:

الترتيب البحيرة الطول بالكم
1 بحيرة فيكتوريا 600
2 تنجانيقا 480
3 ملاوي 320
4 توركنا 50

الممرات المائية

يوجد في العالم الإسلامي أهم الممرات والمضايق البحرية.وهي كالاتي:

أهم الانهار

يوجد في العالم الإسلامي أكثر من 250 نهر وحوالي 10000 نهير كما يوجد بها أهم أنهار العالم:

الثقافة والفنون

مشهد داخلي لقبة مسجد سليميه, بإدرنة.

العمارة

كان المعمار الإسلامي يعتمد علي النواحي التطبيقية لعلم الحيل وهذا يتضح في إقامة المساجد والمآذن والقباب والقناطر والسدود فلقد برع المسلمون في تشييد القباب الضخمة ونجحوا في حساباتها المعقدة التي تقوم علي طرق تحليل الإنشاءات القشرية. فهذه الإنشاءات المعقدة والمتطورة من القباب مثل قبة الصخرة في بيت المقدس وقباب مساجد الأستانة والقاهرة والأندلس والتي تختلف اختلافا جذرياً عن القباب الرومانيةوتعتمد إعتمادا كليا علي الرياضيات المعقدة. فلقد شيد البناؤن المسلمون المآذن العالية والطويلة والتي تختلف عن الأبراج الرومانية . لأن المئذنة قد يصل إرتفاعها لسبغين مترا فوق سطح .
(المسجد الجديد) , إسطنبول - تركيا
المسجد .وأقاموا السدود الضخمة أيام العباسيين والفاطنيين والندلسيين فوق الأنهار كسد النهروان وسد الرستن وسد الفرات .كما أقاموا سور مجري العيون بالقاهرة أيام صلاح الدين الأيوبيوكان ينقل الماء من فم الخليج علي النيل إلي القلعة فوق جبل المقطم . وكانت ساقية تدار بالحيوانات ترفع المياه لعشرة أمتار ليتدفق في القناة فوق السور وتسير بطريقة الأواني المستطرقة لتصل القلعة . تتميز الحضارة الإسلامية بالتوحيد والتنوع العرقي في الفنون والعلوم والعمارة طالما لاتخرج عن نطاق القواعد الإسلامية . ففي العمارة بنى أبو جعفر المنصورالخليفة العباسي, على نهر دجلة عاصمته بغداد سنة (145- 149 هـ) على شكل دائري، وهو اتجاه جديد في بناء المدن الإسلامية، لأن مـعظم المدن الإسلامية، كانت إما مستطيلة كالفسطاط، أو مربعة كالقاهرة، أو بيضاوية كصنعاء. ولعل السبب في ذلك يرجع إلى أن هذه المدن نشأت بجوار مرتفعات حالت دون استدارتها . ويعتبر تخطيط المدينة المدورة (بغداد)، ظاهرة جديدة في الفن المعماري الإسلامي ولاسيما في المدن الأخرى التي شيدها العباسيون مثل مدينة سامراء وما حوته من مساجد وقصور خلافية فخمة. وظهرت مدن تاريخية في ظلال الحكم الإسلامي كالكوفة والبصرة وبغداد والقاهرة والفسطاط والعسكر والقطائع والقيروان وفاس ومراكش والمهدية والجزائروغيرها .
المحراب
كما خلفت الحضارة الإسلامية مدنا متحفية تعبر عن العمارة الإسلامية كإستانبول بمساجدها والقاهرة بعمائرها الإسلامية وبخاري وسمرقند ودلهي وحيدر أباد وقندهار وبلخ وترمذ وغزنة وبوزجان وطليطلة وقرطبة وإشبيلية ومرسية وسراييفووأصفهان وتبريز ونيقيا والقيروان والحمراء وغيرها من المدن الإسلامية . وكان تخطيط المدن سمة العمران في ظلال الخلافة الإسلامية التي إمتدت من جتوب الصين حتي تخوم جنوب فرنسا عند جبال البرانس. وكانت المدن التاريخية متاحف عمرانية تتسم بالطابع الإسلاني . فكانت المدينة المنورة قد وضع النبي أساسها العمراني والتخطيط حيث جعل مسجده في وسط المدينة ،وألحق به بيته وجعلها قطائع حددلها إتساع شوارعها الرئيسية. وكلها تتحلق حول مسجده. وجعل سوقها قي قلب مدينته . لتكون بلد جنده. وعلى نمط مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم أقيمت مد ن الموصل و الكوفة وواسط بالعراق والفسطاط بمصر لتكون اول بلدة إسلامية بأفؤيقيا . وقد أقامها عمرو بن العاص كمدينة جند فجعل مسجده في قلبها وبجواره دوواين الجند ودار الإمارة ، وحولها قطائع سكنية تتحلق بمسجده . وكل قطعة كانت تضم جنود كل قبيلة . وكذلك كانت مدينة القيروان بشمال أفريقيا .وكان التخطيط العمراني له سماته الشرعية حيث تشق الشوارع بالمدينة الإسلامية تحت الريح لمنع التلوث وتقام الورش تحت خارج المدينة لمنع الإقلاق . وكان تمنح تراخيص للبناء بحيث يكون المبني من طابق أو طابقين . والأسواق كانت مسقوفة لمنع تأثير الشمس. وكان يعين لكل سوق محتسب لمراقبة البيع والأسعار وجودة البضائع والتفتيش علي المصانع للتأكد من عدم الغش السلعي والإنتاجي.وبكل مدينة أو بلدة كانت تقام الحمامات العامةلتكون مجانا .وكان لها مواصفات وشروط متفقط متبعة .وكان يتم التفتيش علي النظافة بها واتباع الصحة العامة. حقيقة كانت الحمامات معروفة لدي الإغريق والرومان . لكنها كانت للموسرين. والعرب أدخلوا فيها التدليك كنوع من العلاج الطبيعي. واقاموا بها غرف البخار (السونا).والمسلمون أول من أدخلوا شبكات المياه في مواسير الرصاص أو الزنك إلى البيوت والحمامات والمساجد.. وقد أورد كتاب "صناعات العرب " رسما وخرائط لشبكات المياه في بعض العواصم الإسلامية. ومعروف أن الكيميائيين العرب قد اخترعوا الصابون. وصنعوا منه الملون والمعطر. وكان في كل حمام مدلك مختص. وآخر للعناية باليدين.. والقدمين وبه حلاق للشعر كما كان يلحق به مطعم شعبي. وقد قدر عدد الحمامات في بغداد وحدها في القرن الثالث الهجري (955 م) حوالي عشرة آلاف حمام وفي مدن الأندلس أضعاف هذا العدد.

الزخرفة

وتعتبر الزخرفة لغة الفن الإسلامي ، حبث تقوم على زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي الإسلامي في أوروبا باسم أرابسك بالفرنسية ARABESQUEوبالأسبانية أتوريك ATAURIQUE) أي التوريق( .وقد إشتهر الفنان المسلم فيه بالفن السريالي التجريدي SURREALISM ABSTRACT من حيث الوحدة الزخرفية النباتية كالورقة أو الزهرة،
توقيع طغرة السلطان عبد الحميد الأول
وكان يجردها من شكلها الطبيعي حتى لا تعطى إحساسا بالذبول والفناء، ويحورها في أشكال هندسية حتى تعطي الشعور بالدوام والبقاء والخلود .و وجد الفنانون المسلمون فى الحروف العربية أساسا لزخارف جميلة. فصار الخط العربي فناً رائعاً، على يد خطاطين مشهورين. فظهر الخط الكوفي الذي يستعمل في الشئون الهامة مثل كتابة المصاحف والنقش على العملة، وعلى المساجد، وشواهد القبور. ومن أبرز من اشتهر بكتابة الـخط الكوفي، مبارك المكي في القرن الثالث الهجري, و خط النسخ الذي استخدم في الرسائل والتدوين و نسخ الكتب، لهذا سمي بخط النسخ. وكان الخطاطون والنساخ يهتمون بمظهر الكتاب، ويزينونه بالزخرف الإسلامية. كما كانت تزين المصاحف وتحلى المخطوطات بالآيات القرآنية والأحاديث المناسبة التي كانت تكتب ب ماء الذهب.
مخطوط للقرآن الأندلسي يرجع تاريخه للقرن الثاني عشر الميلادي

الأدب

"علي بابا" لوحة فنية بواسطة ماكسفيلد باريش.

الفلسفة

ابن رشد، مؤسس المدرسة الرشدية في الفلسفة، , كانت مؤثرة في ظهور الفكر العلماني في أوروبا الغربية.

العلوم

توضيح لأدوات أبو القاسم الزهراوي ,واحد من أعظم الجراحين المسلمين في القرن الرابع الهجري , العاشر الميلادي. الموسوعة الطبية: كتاب التصريف.

التكنولوجيا


الاقتصاد

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي -وهو ما ينتج في اقتصاد ما من السلع والخدمات المعدة للاستخدام النهائي- في العالم الإسلامي 3483 مليار دولار للعام 1999م. وأعلى بلدان العالم الإسلامي من حيث ناتجها المحلي الإجمالي هي إندونيسيا (602 مليار دولار)، تليها تركيا (425 مليارا). أما أقلها فهي جزر القمر (410 ملايين)، تليها المالديف (540 مليونا). ويبلغ معدل حصة الفرد الواحد من الناتج المحلي الإجمالي 3934 دولارا، أعلاها في الكويت (22,700 دولار). أما أدناها ففي سيراليون (530 دولارا)، يليها الصومال (600 دولار).

وعن حصة قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات من الناتج المحلي الإجمالي فهي موزعة كالآتي: 24% للزراعة، 30% للصناعة، و46% للخدمات. وتبلغ نسبة السكان تحت خط الفقر في العالم الإسلامي 37%، أعلاها توجد في سيراليون (68%)، تليها غامبيا (64%).

يبلغ حجم القوى العاملة في العالم الإسلامي حوالي 395 مليون عامل، أي 29% من إجمالي السكان، وتشير المعلومات المتوافرة عن 35 دولة إسلامية إلى أن نسبة البطالة تساوي تقريبا 19,2%. وبلغ حجم واردات العالم الإسلامي لعام 1999م حوالي 431 مليار دولار، وحجم الصادرات حوالي 358 مليار دولار.

أكثر الموارد الطبيعية تواجدا في دول العالم الإسلامي هي النفط والغاز الطبيعي، حيث يتوافر الأول في حوالي 35 دولة إسلامية ويشكل إنتاجه 43% من الإنتاج العالمي، أما الغاز الطبيعي فيوجد في حوالي 25 دولة إسلامية ويشكل إنتاجه 8% من الإنتاج العالمي. كما أن العالم الإسلامي غني بالعديد من الموارد الأخرى كالمعادن والمياه والأراضي الخصبة، وتنتج دوله 47% من الإنتاج العالمي من القصدير.

الديموغرافيا

يبلغ عدد سكان العالم الإسلامي حوالي 1,361,441,883 نسمة، ويشكلون 22,7% من مجموع سكان العالم البالغ حوالي ستة مليارات نسمة. وأكثر الدول الإسلامية تعدادا هي إندونيسيا (حوالي 225 مليون نسمة)، تليها باكستان (حوالي 142 مليونا)، ثم بنغلاديش (حوالي 129 مليونا). ويشكل مجموع سكان هذه الدول الثلاثة ما نسبته 36% من مجموع سكان العالم الإسلامي. أما أقل الدول الإسلامية عدداً فهي المالديف (حوالي 301 ألف)، تليها بروناي (حوالي 336 ألفا).

وعن توزيع السكان حسب المراحل العمرية، فإن أكثر من نصف سكان العالم الإسلامي يتركزون في الفئة العمرية من 15 - 64 سنة وبنسبة 57,2%، تليها الفئة العمرية دون الرابعة عشرة وبنسبة حوالي 39%.

التنمية

يبلغ معدل حالات الولادة في دول منظمة المؤتمر الإسلامي حوالي 30 حالة لكل ألف نسمة، أعلى هذه المعدلات في النيجر (51,45/ ألف نسمة)، تليها تشاد (48,81)، أما متوسط حالات الوفاة فهي 10 حالة لكل ألف نسمة، أعلاها كانت في موزمبيق (23,29/ ألف نسمة)، تليها النيجر (23,17). وتبين الأرقام السابقة أن أكثر الدول من حيث نسب حالات الولادة والوفاة هي الدول الواقعة في أفريقيا والتي تعاني شعوبها من الفقر والجوع ومن تفشي أمراض مزمنة وسارية.

التعليم

تبلغ نسبة التعليم في العالم الإسلامي 63,2%، غير أن معدل الإنفاق عليه لا يتجاوز 4% من الناتج القومي الإجمالي، في حين يبلغ هذا المعدل في الدول المتقدمة 5,18 %. وتتصدر غويانا دول العالم الإسلامي في نسبة التعليم (98,1%)، تليها المالديف.

الإنفاق

الإنفاق الصحي

يبلغ متوسط الإنفاق الصحي اليومي على الفرد الواحد من السكان 123 دولارا. ويتناسب هذا الإنفاق تناسباً عكسياً مع المستوى التنموي للدولة، وقطر هي الدولة الأقل من حيث إنفاقها الصحي (27 دولارا)، تليها بروناي (32 دولارا). أما أعلى الدول إنفاقا فهي الصومال (191 دولارا)، تليها النيجر (185 دولار).

الإنفاق العسكري

وأنفق العالم الإسلامي على المجالات العسكرية عام 1997م أكثر من 72 مليار دولار. وتأتي السعودية في المرتبة الأولى من حيث الإنفاق العسكري، حيث أنفقت في عام 1997 حوالي 18 مليار دولار، تليها تركيا (8 مليارات). أما أقل الدول إنفاقاً فهي غويانا وغينيا بيساو (8 ملايين دولار في كل منهما)، تليهما غامبيا (15 مليونا).


الدين والدولة

The role of Islam or religion in the Muslim countries as outlined in the constitutions. Including Islamic or secular states.


حسب البلد

دول العالم الإسلامي مصنفة حسب الدين الرسمي للدولة:

التصنيف الدولة
دول إسلامية Flag of Afghanistan.svg أفغانستان
Flag of Bahrain (bordered).svg البحرين
Flag of Iran.svg إيران
Flag of Mauritania.svg موريتانيا
Flag of Oman.svg سلطنة عمان
Flag of Pakistan.svg باكستان
Flag of Yemen.svg اليمن
Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
شين‌جيانگ
Flag of Tajikistan.svg طاجيكستان
الإسلام كدين للدولة GM Flag Algeria.png الجزائر
Flag of Bangladesh.svg بنگلاديش
Flag of Egypt.svg مصر
Flag of Iraq.svg العراق
Flag of Kuwait.svg الكويت
Flag of Libya.svg ليبيا
Flag of Malaysia.svg ماليزيا
Flag of Maldives.svg جزر المالديڤ
Flag of Morocco.svg المغرب
Flag of Qatar (bordered).svg قطر
Flag of Tunisia.svg تونس
Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية
دول علمانية Flag of Burkina Faso.svg بوركينا فاسو[2]
Gambia flag 300.png گامبيا[3]
Flag of Guinea.svg غينيا[4]
Flag of Mali.svg مالي[5]
Flag of Senegal.svg سنغال[6]
Flag of Chad.svg تشاد
[4]

Flag of Djibouti.svg جيبوتي[7]
Flag of Somalia.svg الصومال[8]
Flag of Indonesia.svg إندونسيا
Flag of Kazakhstan.svg كازاخستان[9][10]
Flag of Kyrgyzstan.svg قيرغيزستان[11]
Flag of Turkmenistan.svg تركمانستان[12]
Flag of Uzbekistan.svg أوزبكستان
Flag of Albania.svg ألبانيا
Flag of Azerbaijan.svg أذربيجان[13]
Flag of Bosnia and Herzegovina.svg البوسنة والهرسك
Flag of Kosovo.svg كوسوڤو
Flag of Turkey.svg تركيا

منظمات هامة

انظر أيضا

عام

إسلامي

المسلمون

العرب

الفلسفة الإسلامية

أخرى

المصادر

  1. ^ الجزيرة نت
  2. ^ [1] Article 31
  3. ^ [2] Article 1 (1)
  4. ^ أ ب [3] Article 1
  5. ^ [4] Article 25
  6. ^ [5] Article 1
  7. ^ CIAWorld Factbook- Djibouti
  8. ^ [6]Article 1.6/2.6
  9. ^ [7] Article 1 (1)
  10. ^ Characteristics of the Republic: Article 2, Provisions Relating to Political Parties: Article 68, Oath taking: Article 81, Oath: Article 103, Department of Religious Affairs: 136, Preservation of Reform Laws: 174
  11. ^ [8] Article 1 (1)
  12. ^ [9] Section 1: Foundations of the constitutional order, Article 1
  13. ^ [10]Article 7/Article 18
  • Ankerl, Guy [2000] (2000). Global communication without universal civilization, INU societal research. Geneva: INU Press. ISBN 2-88155-004-5. OCLC 223231547 237431578 47105537 50042854. 
  • Tausch, Arno (2007), (2007, with Christian Bischof, Tomaz Kastrun and Karl Mueller), ‘'Against Islamophobia: Muslim Communities, Social Exclusion and the Lisbon Process in Europe'’ Hauppauge, N.Y.: Nova Science Publishers
  • Tausch, Arno (2007, with Christian Bischof, and Karl Mueller), "Muslim Calvinism”, internal security and the Lisbon process in Europe .Amsterdam : Rozenberg Publishers
  • Tausch, Arno (2007), Against Islamophobia. Quantitative analyses of global terrorism, world political cycles and center periphery structures Hauppauge, N.Y.: Nova Science Publishers
  • Tausch, Arno (2005, Editor, with Peter Herrmann) '‘Dar al Islam. The Mediterranean, the World System and the Wider Europe. 2 v. Hauppauge, New York: Nova Science Publishers. Abridged paperback ed., 2006, as “The West, Europe and the Muslim World” (Vol. 1) and “Towards a Wider Europe” (Vol. 2)

وصلات خارجية