السويد

Disambig RTL.svgهذه المقالة عن بلد أوروپي؛ إن كنت تبحث عن: «عناوين مشابهة»، فانظر السويد (توضيح).
مملكة السويد
Konungariket Sverige
Flag درع السويد[b]
Motto: (royal) "För Sverige – i tiden"[c]
"من أجل السويد – مع العصور"
Anthem: Du gamla, Du fria[d]
Thou ancient, thou free
ملف:United States Navy Band - Sweden.ogg

Royal anthemKungssången
أغنية الملك
موقع السويد (بالأخضر الداكن)، في أوروپا (بالرمادي الداكن)، ومجلس بلدان الشمال (بالأزرق) والاتحاد الأوروپي (بالأخضر الفاتح)
موقع السويد (بالأخضر الداكن)، في أوروپا (بالرمادي الداكن)، ومجلس بلدان الشمال (بالأزرق) والاتحاد الأوروپي (بالأخضر الفاتح)
CapitalCoats of arms of None.svg ستوكهولم
59°21′N 18°4′E / 59.350°N 18.067°E / 59.350; 18.067
Largest city العاصمة
Official languages السويدية[e]
Ethnic groups لا توجد إحصاءات رسمية[f]
Demonym سويديون
Government ملكية دستورية
برلمانية موحدة
 -  الملك كارل السادس عشر گوستاف
 -  المتحدث باسم
الريكسداگ
أوربان أهلين
 -  رئيس الوزراء ستفان لوفڤن
Legislature الريكسداگ
Establishment
 -  التجميع العصور الوسطى 
Area
 -  Total 450,295 km2 (57)
175,896 sq mi
 -  Water (%) 8.7
Population
 -  31 أغسطس 2014 estimate 9,716,962[1] (89)
 -  2013 census 9,658,301
 -  Density 21.5/km2 (194)
55.6/sq mi
GDP (PPP) 2013 estimate
 -  Total 393.774 بليون دولار[2] (34)
 -  Per capita 40,870 دولار[2] (14)
GDP (nominal) 2013 estimate
 -  Total 552.042 بليون دولار[2] (21)
 -  Per capita 57,297 دولار[2] (7)
Gini (2012) 24.9[3]
low
HDI (2013) 0.898[4]
very high • 12
Currency كرونا سويدية (SEK)
Time zone ت.و.أ. (UTC+1)
 -  Summer (DST) ت.و.أ.ص. (UTC+2)
Date format yyyy-mm-dd
Drives on the right[g]
Calling code 46
Internet TLD .se[h]
a. ^  Above the civil and state flag. Here the naval flag:
Naval Ensign of Sweden.svg
b. ^  Above the greater coat of arms. Here the lesser coat of arms:
Lilla riksvapnet - Riksarkivet Sverige.png
c. ^  "För Sverige – I tiden" has been adopted by Carl XVI Gustaf as his personal motto.
d. ^  Du gamla, Du fria has never been officially adopted as national anthem, but is so by convention.
e. ^  Since 1 July 2009.[5][6] Five other languages are officially recognised as minority languages:[7] Finnish, Meänkieli, Romani, Sami, and Yiddish. The Swedish Sign Language also has a special status.
f. ^  On 31 December 2012, approximately 27% of the population had a full or partial foreign background.[8][9]
g. ^  Since 3 September 1967.
h. ^  The .eu domain is also used, as it is shared with other European Union member states.

السويد ( /ˈswdən/ SWEE-dən; بالسويدية: Sverige [ˈsværjɛ] ( استمع))، رسمياً مملكة السويد (بالسويدية: Konungariket Sverige )، هي بلد سكانديناڤية في شمال أوروپا. تتشارك السويد بحدودها مع النرويج وفنلندا وتتصل بالدنمارك عن طريق جسر-نفق عبر أوريسند. بمساحة 450.295 كم²، تعتبر السويد ثالث أكبر بلد في الاتحاد الأوروپي من حيث المساحة، بإجمالي سكان يقارب 9.7 مليون نسمة.[1] الكثافة السكانية في السويد منخفضة وتبلغ 54 نسمة لكل كم²، ويتركز معظم السكان في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85% من السكان يعيشون في المناطق الحضرية.[10] معظم المنطقة الجنوبية زراعية، بينما تغلب الغابات على الشمال.

طوّر السويديون صناعات مُزدهرة معتمدين على المصادر الطبيعية الثلاثة المهمة في القطر وهي: الأخشاب وخام الحديد والقدرة المائية.

يُعدّ مستوى المعيشة في السويد واحدًا من أعلى المستويات المعيشية في العالم. والسويد تقع ضمن الدول الأوروبية الرائدة في عدد السيارات والهواتف وأجهزة التلفاز مقارنة مع عدد سكانها. وهناك مقياس آخر حول غنى هذه الدولة وهو أن السويديِّين تزداد نفقاتهم في العطلات أكثر من أي شعب آخر. ويملك خُمس العائلات السويدية في أوروبا منازل في الأرياف، حيث يُمكِنهم الاستمتاع بقضاء عطلات نهاية الأسبوع.

طريقة الحياة السويدية عادة ما تعرف بالطريقة الوسطى؛ إذ إنها تعتمد على المشروعات الخاصة مع الحكومة التي تؤثر بصورة كبيرة في تطور الاقتصاد. تطبّق الحكومة السويدية أحد أفضل أنظمة التأمينات الاجتماعية تأثيرًا في العالم. وتقدم الحكومة التعليم المجاني والخدمات الصحية المجانية إلى حد بعيد. وتدفع المعاشات لكبار السن والأرامل والأيتام. إن غالبية السويديين عندما يبلغون سن التقاعد ينالون معاشًا سنويًا يبلغ نحو 60% من معدل أعلى كسب من رواتبهم خلال الـ 15 عاما الأخيرة. وتقدم الحكومة التأمين الصحي والعون المالي للسكن.

تُعد السويد واحدة من أكبر البلدان من حيث المساحة في أوروبا. ومع هذا فإن السويد أيضًا إحدى أقل الدول الأوروبية سكانًا، ونجد أن فنلندا وآيسلندا والنرويج فقط هي الأقل سكانًا منها. إن غابات الأشجار الراتينجية والصنوبر تغطي أكثر من نصف السويد، وتبلغ مساحة المزارع نحو 10% من مساحة البلد. والسويد أيضًا أرض البحيرات الجميلة، والجبال التي يغطي قممها الثلج والأنهار سريعة الجريان والجزر الصخرية المنتشرة قبالة الشاطئ.

تقع ستوكهلم عاصمة السويد وأكبر مدنها على بحر البلطيق وتضم عددًا من الجزر الصغيرة البعيدة عن الشاطئ. ويعيش نحو سدس سكان السويد في ستوكهلم أو في ضواحيها.

يقع سبع مساحة السويد الشمالي داخل الدائرة القطبية في إقليم يُسمَّى أرض شمس منتصف الليل، حيث تظل الشمس مشرقة لمدة 24ساعة في أيام فصل الصيف. وفي أعلى الدائرة القطبية يوجد جزء من البريَّة(قفار موحشة) تُسمَّى لابلاند وهي تمتد إلى فنلندا والنرويج وروسيا. ولعدة قرون كان الشعب الذي يُسمَّى اللاب يحيا حياة ترحال، وهو يتحمل أعباء رعي قطعانه من حيوانات الرنة.

يتحدث الشعب السويدي ومعه شعوب الدنمارك والنرويج من الأقطار الإسكندينافية لغات متشابهة،وعادة ما يستطيعون التفاهم بها، وللدول الإسكندينافية الثلاث روابط اقتصادية وثقافية وثيقة أيضًا.

فهرست

التسمية

المقالة الرئيسية: تسمية السويد


التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ السويد
التاريخ الحدث
ح. 6000 ق.م. جاء أول المستوطنين إلى السويد.
القرنين 9-11 م هاجم الڤايكنگ السويديون البلدان الأخرى وهاجروا إليها واستعمروها.
829 دخلت المسيحية السويد.
1397 اتحدت السويد والدنمارك والنرويج في اتحاد كلمر.
1523 تم انتخاب گوستاڤوس ڤاسا ملكًا ونالت السويد استقلالها.
1540 أصبحت اللوثرية الدين الرسمي للسويد.
1630-1632 حقق گوستاڤوس أدولفوس انتصارات للسويد في حرب الثلاثين عاماً 1618-1648.
1709 انهارت قوة السويد بعد معركة بولتاڤا.
1809 ضمت روسيا فنلندا إليها من السويد وتم إقرار دستور جديد لها.
1814 انتزعت السويد النرويج من الدنمارك.
1867 اخترع الكيميائي السويدي ألفرد نوبل الديناميت.
1876-1886 هاجر كثيرٌ من السويديين إلى الولايات المتحدة بسبب الأوضاع الاقتصادية القاسية.
1905 ألغت النرويج اتحادها مع السويد.
1914-1918 ظلت السويد على الحياد في الحرب العالمية الأولى.
1939-1945 حافظت السويد على حيادها في الحرب العالمية الثانية.
1959 كوَّنت السويد مع ست دول أوروبية اتحاد التجارة الحرة الأوروبي.
1975 أقرت السويد دستورًا جديدًا قلل من سلطات الملك بصورة كبيرة.
1986 تم اغتيال أولوف پالمه رئيس وزراء السويد على يد قاتل مُستَأجر.
1995 انسحبت السويد من اتحاد التجارة الحرة الأوروبي وانضمت إلى الاتحاد الأوروبي.
2000 فصلت السويد الكنيسة عن الدولة. ولم تعد اللوثرية الدين الرسمي للسويد.

قبل التاريخ

المقالة الرئيسية: السويد قبل التاريخ
خوذة من فترة الڤاندال، في متحف السويد للتحف الوطنية.

الڤايكنگ والعصور الوسطى

تجريدات الڤايكنگ (بالأزرق): في طريقها إلى روسيا حيث الڤايكنگ السويديون.
گامالا أوپسالا، (أوپسالا القديمة)، موقع ذو أهمية دينية وسياسية في الأيام المبكرة للسويد.
ڤلادمير الرابع تولى السيطرة على گوتلاند. القتال الأخير خارج أسوار ڤيسبي انتهى بمذبحة سقط فيها 1.800 گوتلاندي.

ابتداءً من العام 800م أبحر مغامرون إسكندينافيون يُدعون الفايكنج إلى العديد من أجزاء العالم، وقد حقَّقوا ثروات من التجارة والغزو. وقد أبحر أكثر الفايكنج النرويجيين والدنماركيين غربًا، وقد ذهب الفايكنج السويديون شرقًا عبر روسيا، وإلى حدود البحر الأسود، وبحر قزوين، وكان السويديون يستبدلون العبيد والفراء بالذهب والفضة وبضائع الترف. وقد استمرت مغامرات الفايكنج حتى القرن الحادي عشر الميلادي وتحول كثيرٌ من تجارة السويد مع الشرق إلى التجار الألمان الذين كانوا قد استقروا في فِزْبي على جزيرة گتلاند.

المملكة القديمة

تمت أول موعظة دينية مسيحية في السويد عام 829م من قبل القديس أنسكار وهو راهب فرنكي. وقد بدأ عمله التنصيري كصراع بين النصرانية والوثنية، واستمر الصراع نحو مائتي عام، وكان أول ملك سويدي نصراني هو أولف سكوتنگ. وقد حكم من أواخر القرن العاشر إلى أوائل القرن الحادي عشر الميلادي. وأحدثت النصرانية تغييرات كبيرة في السويد، فقد أنشأ رجال الدين المدارس، وشجعوا الفنون وقاموا بتدوين القوانين السويدية.

وبحلول القرن الحادي عشر الميلادي صارت السويد والدنمارك والنرويج ممالك منفصلة، وبدأت السويد تطورها جزئيًا على النظام الإقطاعي.وكانت هناك ثلاث طبقات اجتماعية. رجال الدين والنبلاء والفلاحون. وأعلى الهرم نجد الملك الذي كان يُنْتَخَب بوساطة مجالس المحافظات التشريعية. وفي عام 1249م قامت السويد بغزو أجزاء كبيرة من فنلندا.

الاتحاد مع النرويج والدنمارك

في القرن الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين وقعت صراعات مستمرة بين حكام السويد والنبلاء، وفي العام 1388م قام النبلاء بمعارضة التأثير الألماني المتزايد في شؤون السويد باللجوء لطلب العون من الملكة مارجريت ملكة الدنمارك والنرويج، وتمت هزيمة الألمان في عام 1389م، وتوحدت البلدان الإسكندينافية الثلاثة تحت قيادة الملكة مارجريت في عام 1397م. وقد وَضَعت معاهدة اسمها اتحاد كلمر شروط الاتحاد بين الأقطار الإسكندينافية الثلاثة، وهذه الاتفاقية نهضت بأعباء سياسية خارجية مشتركة، ولكن بمجالس قومية منفصلة، ومع استمرار القوانين القائمة في كل قطر. وباستثناء فترات قليلة وقصيرة من الانفصال، فقد بقي الاتحاد أكثر من 100 عام.

وتحت نفوذ التجار الألمان تطور اقتصاد السويد إلى حد بعيد أثناء القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر الميلاديين. وقد طور هؤلاء التجار الموارد المعدنية السويدية وسيطروا على التجارة السويدية. وقد قتل الطاعون عددًا كبيرًا من سكان السويد عام 1350م، كما أحدث تدهورًا اقتصاديًا، وكان للتجار الألمان اتحاد قوي يُدعى العصبة الهنزية زاد من سيطرتهم على التجارة السويدية.وفي أواخر القرن الخامس عشر الميلادي تطور الركسداج (البرلمان) إلى جهاز يقوم بوضع القوانين وفرض الضرائب. وقد التحق أعضاء الطبقة الاجتماعية الجديدة؛ أي التجار بالطبقات الثلاث كأعضاء في الركسداج.

الامبراطورية السويدية

ستوكهولم في منتصف القرن 17.
معركة پولتاڤا عام 1709. في السنوات اللاحقة، احتلت پولتاڤا، روسيا وحلفائها السيادات السويدية على ساحل البلطيق وحتى فنلندا.


التاريخ الحديث

رسم يوضح مجاعة 1866–1868


سفينة مهاجرون سويديون في گوتنبورگ عام 1905

منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وإلى الستينيات من القرن العشرين شهدت السويد نموًا سريعًا و تغيرًا سريعا في اقتصادها، واستمر الاقتصاد في النمو والتنوع وبدأ العمال يأخذون وظائفهم في التجارة والنقل وصناعات الخدمة، وقل عدد المستخدمين في الزراعة والتعدين، والتصنيع والإنشاءات بصورة نسبية.

شمل مستوى المعيشة المرتفع في السويد كل المجموعات ذات الدخل بوساطة نظام رعاية حكومي تم تطويره بصورة كاملة منذ الحرب العالمية الثانية. والذين ينتقدون هذا النظام يقولون إنه يجعل الناس آمنين لدرجة تبعث فيهم الملل. ويقول الناقدون أيضًا إن النظام قد ساعد على إحداث نظام ضرائب وتضخم عاليين، إلا أن أغلب السويديين يساندون نظام الرعاية الاجتماعية.

وضع دستور جديد للسويد في عام 1975م، قلل بصورة كبيرة من سلطات الملك، ووضع السلطة في يد البرلمان ومجلس الوزراء.

سيطر الحزب الديمقراطي الاشتراكي على حكومة السويد من عام 1932 إلى 1976م باستثناء فترة وجيزة في عام 1936م. ومن عام 1976 إلى 1982م حكمت البلاد ائتلافات عدة غير اشتراكية، وعاد الديمقراطيون الاشتراكيون إلى السلطة بعد انتخابات عام 1982م. عاشت السويد مأساة في عام 1986م حيث تم إطلاق النار على أولف بالمه رئيس وزراء السويد من قِبَل قاتل مأجور مما أدى إلى وفاته، وخَلَفَه إنجفار كارلسون رئيسًا للوزراء. وقد دخل حزب جديد البرلمان، وهو حزب الخضر، بعد انتخابات سبتمبر 1988م.

وفي محاولة للسيطرة على التضخم قام الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم برسم خطة تدعو إلى تجميد الأجور والأسعار ومنع الإضرابات مؤقتًا، وحدثت أزمة سياسية في فبراير 1990م عندما رفضت غالبية من نواب البرلمان الخطة، ومن ثم استقالت الحكومة. وفي عام 1991م، شكل ائتلاف يمين الوسط حكومة بزعامة كارل بيلدت. وفي الانتخابات التي جرت عام 1994م، أعيد انتخاب زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي كارلسون رئيسًا للحكومة. وفي عام 1996م، خلف جوران بيرسون الذي كان يشغل منصب وزير المالية كارلسون وأصبح رئيسًا للوزراء. وفي عام 1998م، فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي بأغلبية ضئيلة ولم يتمكن بيرسون من تشكيل حكومة أقلية إلا بعد الائتلاف مع حزبي اليسار والخضر.

أصبحت السويد عضوًا في اتحاد التجارة الحرة الأوروبي وهو منظمة اقتصادية أوروبية عام 1960م. وفي عام 1994م صوّت الشعب السويدي في استفتاء عام لصالح الانسحاب من اتحادالتجارة الحرة والانضمام للاتحاد الأوروبي؛ وهو منظمة اقتصادية أوروبية أكبر كانت تعرف باسم المجموعة الأوروبية. وعند إجازة البرلمان السويدي لنتائج الاستفتاء انضمت السويد رسميًا للاتحاد الأوروبي في الأول من يناير عام 1995م.

وافقت الكنيسة اللوثرية على الإجراء الحكومي بفصل الكنيسة عن الدولة، وبحلول عام 2000م، لم تعد الكنيسة اللوثرية كنيسة الدولة الرسمية. يذكر أن المذهب اللوثري ظل المذهب الرسمي للدولة منذ عام 1540م.

ظلت السويد واحدة من أغنى دول العالم، إلا أنها واجهت بعض المشاكل الاقتصادية أدت إلى عجز كبير في ميزانية الحكومة وبطء في النمو الاقتصادي للبلاد. وبحلول عام 1999م، تحسن الأداء الاقتصادي بنسبة 3,8%، وأصبح من أفضل اقتصادات أوروبا بعد أن حقق فائضاً كبيراً، وهبط بمعدل البطالة إلى ما دون 8%.


استمر الاتحاد بين النرويج والسويد طوال القرن الخامس عشر الميلادي تقريبًا، إلا أن الصراع قد حدث بين مؤيدي الاتحاد ومعارضيه. وقد انفصل النبيل السويدي جستافس فاسا نهائيًا عن الاتحاد في عام 1523م، بعد هزيمته للدنماركيين. وقد أصبح جستافس الملك الأول للسويد الحرة في ذلك العام وبقيت النرويج تحت الحكم الدنماركي.

شجع جستافس أتباع مارتن لوثر ـ المُصلِح الديني الألماني ـ على نشر أفكارهم، وأصبحت الديانة اللوثرية في نحو عام 1540م الدين الرسمي للسويد، وقد زاد جستافس أيضًا من سلطات العرش، كما قام بإرساء أساس السويد الحديثة، وجعل الإدارة مركزية وعامل التمرد بصورة قاسية وبنى جيشًا وشجع التجارة والصناعة.

الملك جستافس أدولفس يظهر (على اليسار) يقود هجومًا لسلاح الفرسان، وقد حقق العديد من الانتصارات للقضية السويدية والبروتستانتية في حرب الثلاثين عامًا. وقد مات في المعركة عام 1632م.

عصر التوسع

بدءًا من أواخر القرن السادس عشر الميلادي دخل السويديون في سلسلة من المعارك للسيطرة على الأراضي التي تحيط ببحر البلطيق. وحقق الملك جستافس أدولفس. (الذي يُعرَف أيضًا باسم جستافس الثاني أدولفس) العديد من الانتصارات للقضية السويدية والبروتستانتية في حرب الثلاثين عامًا. وحصلت السويد على ممتلكات جديدة في أوروبا، وهذه المكتسبات قادت إلى حروب مستمرة ضد الدنمارك وبولندا وروسيا. وأُعطيت السويد أراضي على جانبي بحر البلطيق إضافًة إلى بعض المناطق فيما يُعرف اليوم بألمانيا وبولندا. وفي عام 1658م وبناء على معاهدة روزكيلدي قام السويديون بإجبار الدنماركيين على التخلِّي عن مقاطعتهم في بر السويد الرئيسي.

حكم تشارلز الثاني عشر من عام 1697 إلى 1718م، وقد حقق العديد من الانتصارات أثناء النصف الأول من حكمه، مما جعل السويد واحدة من أكبر القوى في أوروبا لزمن معين. وفي العام 1709م هزم القيصر بطرس الأكبر الروسي السويديين في معركة بولتافا، وخلال السنوات القليلة التي أعقبت ذلك أُرغمت السويد على التخلي عن أغلب ممتلكاتها في أوروبا بما فيها مقاطعات البلطيق وبريمن وفيردن في ألمانيا.

عصر الحرية

مات تشارلز الثاني عشر عام 1718م. وقبل الاتفاق على انتخاب ملك جديد أصرّ الركسداج على أن أي ملك يتم اختياره يجب عليه قبول دستور جديد، وقد نقل الدستور الذي أُجيز عام 1720م العديد من سلطات الملك إلى الركسداج. وتسمىّ فترة الحكومة البرلمانية التي تلت ذلك عصر الحرية، وقد استمرت حتى 1772م، وفي ذلك العام أدت حرب غير ناجحة في ألمانيا ـ مع وجود مشاكل اقتصادية وسياسية شديدة في الداخل ـ إلى ثورة سلمية قامت بإعادة تثبيت سلطات الملك.

الحروب النابليونية

بسبب تجارة السويد المتنامية مع بريطانيا دخلت في حرب ضد الإمبراطور الفرنسي نابليون في أوائل القرن التاسع عشر. وبسبب هذه الحرب فقد خسرت السويد فنلندا لصالح روسيا، إلا أنها انتزعت النرويج من الدنمارك، وقد أقرت السويد في عام 1809م دستورًا جديدًا. وفي عام 1818م تم انتخاب جان باتيست برنادوت، ملكًا على السويد باسم تشارلز الرابع عشر، وهو مارشال في الجيش الفرنسي، كان قد أصبح الريجنت (أي الحاكم الفعلى) للسويد أثناء الحروب النابليونية. والأسرة السويدية الملكّية الحالية هي من أسلافه.


النمو الصناعي

حدثت تغييرات اقتصادية واجتماعية كبيرة خلال القرن التاسع عشر. فقد تم تخصيص أراضٍ أكثر للزراعة، ومع ذلك، فإن الطعام ظل أقل من الحاجة والطلب بسبب الزيادة الكبيرة في عدد السكان. ولم تكن هناك وظائف كافية، وترك نحو 450,000 سويدي بلادهم بين عامي 1867 و1886م، وذهب أغلبهم إلى الولايات المتحدة واستقروا في الغرب الأوسط.

وقلت الهجرة بعد أن طورت السويد التصنيع والتعدين وصناعات الغابات، وقام المهندسون ببناء العديد من خطوط السكك الحديدية في الستينيات والسبعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي. وتم وضع مصادر الأخشاب السويدية تحت الاستخدام. اخترع الكيميائي السويدي ألفريد نوبل في عام 1867م الديناميت، الذي زاد من نمو المناجم، وتم تطوير الصناعات الهندسية التي تقوم على الحديد والفولاذ، وبحلول عام 1900م صارت السويد دولة صناعية مهمة.

كان القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين الميلادي فترة من الإصلاح السياسي والاقتصادي السريع في السويد، وكوَّن العمال فيها نقابات كي تدافع عن حقوقهم، و من ذلك أنها طالبت بأجور أعلى وأيام عمل أقل وتعويض العمال عن الحوادث الصناعية. وقد قامت اضطرابات كثيرة بسبب مطالبة العمال بتحسين أوضاع العمل، وطالب العمال أيضًا بحقهم في المشاركة في الاقتراع، وهو امتياز كان يمنح من قبل لمن يصل دخله لمستوى معين فقط، وتأسس الحزب الديمقراطي الاشتراكي في عام 1889م اعتمادًا على قوة حركة نقابات العمال السويدية.

استجابت الحكومة السويدية لهذه الحركات بإجازتها لسلسلة من القوانين، ومنع القانون الذي صدر عام 1881م استخدام الأطفال في المصانع، وفرض قانون صدر عام 1901م تأمين تعويضات معاشات كبار السن من العمال. وفي عام 1913م أقرت السويد التمثيل النسبي في البرلمان وأعطت كل الذكور البالغين حق الاقتراع لواحد من أعضاء مجلس الركسداج.

انفصلت النرويج عام 1905م عن السويد، وقام النرويجيون بانتخاب ملك لهم، واعترفت السويد باستقلال النرويج.

الحرب العالمية الأولى

وكانت السويد محايدة أثناء الحرب العالمية الأولى (1914- 1918م). والحرب العالمية الثانية (1939 – 1945م).

الحرب العالمية الثانية

جندي سويدي أثناء الحرب العالمية الثانية. ظلت السويد على الحياد أثناء النزاع.

وبعد أن غزت ألمانيا النرويج في عام 1940م سمحت السويد للألمان بالمرور في أراضيها وهم في طريقهم إلى النرويج، ولكن كثيرًا من السويديين عارضوا هذه السياسة، حيث أوقفتها السويد في عام 1943م.

فترة ما بعد الحرب

رئيس الوزراء تاگه إرلاندر (يسار) كان رئيس وزراء في عهد الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي الحاكم من 1946 حتى 1969.


التاريخ الحديث

انضمت السويد إلى الاتحاد الأوروپي عام 1995 ووقعت على معاهدة لبشونة عام 2007.
مركز فردريك فراينفلت- حكومة اليمين التي حكمت السويد من 2006 حتى 2014.

الجغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافيا السويد

السطح

تحتل السويد الجانب الشرقي من شبه الجزيرة الإسكندينافية. والحدود الفاصلة بينها وبين النرويج تتشكل من التلال في أجزاء منها بعض الجبال. تنحدر الأرض بصورة تدريجية باتجاه خليج بوثنيا وبحر البلطيق شرقًا. وتختلف المناظر الطبيعية الريفية من جبال كيولن غير المسكونة والخالية من الأشجار في الشمال الغربي إلى السهول الخصبة في الجنوب وتغطي آلاف البحيرات نحو 1/12 من مساحة السويد.

غابات أشجار الراتينج والصنوبر تغطي تلال يامتلاند ذات الطبيعة الجميلة وهو إقليم في وسط السويد. وتغطي الغابات أكثر من نصف أراضي القطر مما يجعل الأخشاب السويدية من أهم الصادرات. تُعد جبال السويد التي يغطي قممها الثلج مكانا مثاليا لرياضتيْ المشي والتزلج وغيرهما من النشاطات التي تمارس في الهواء الطلق.

السواحل السويدية الطويلة سواحل رملية في الجنوب ومنحدرات صخرية في أجزاء من الغرب والشمال. وهناك مجموعات جزر صغيرة عديدة تقع بعيدًا عن الساحل، وأكبر جزر السويد هي جتلاند، وهي جزيرة خصبة مساحتها نحو 3,004كم²، وجزيرة أولند مساحتها 1,350كم²، وتقع الجزيرتان في بحر البلطيق. تتشكل السويد، من أربعة أقاليم رئيسية: 1- سلسلة الجبال

2- المنطقة الشمالية الداخلية

3- المنخفضات السويدية

4- المرتفعات السويدية الجنوبية.


المناخ


يختلف مناخ السويد بدرجة كبيرة بين الأجزاء الشمالية، والجنوبية. الرياح الجنوبية الغربية القادمة من المحيط الأطلسي تعطي جنوبي السويد صيفًا لطيفًا وشتاءً معتدلاً في أغلب الأحوال. وعلى خلاف ذلك نجد أن لشمالي السويد صيفًا لطيفا وشتاءً باردًا. تحجز جبال كيولن الرياح الأطلسية، ولذا فإن تأثيرها يكون ضعيفا على شمالي السويد.

متوسط درجات الحرارة العظمى والصغرى في مختلف المدن السويدية (°س)[11]
المدينة يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر
كيرونا −10/−16 −8/−15 −4/−13 2/−7 8/0 14/6 17/8 14/6 9/2 1/−4 −5/−10 −8/−15
أوسترسوند −5/−10 −3/−9 0/−6 5/−2 12/3 16/8 18/10 17/10 12/6 6/2 0/−3 −3/−8
ستوكهولم 1/−2 1/−3 4/−2 11/3 16/8 20/12 23/15 22/14 17/10 10/6 5/2 1/−1
گوتنبورگ 2/−1 4/−1 6/0 11/3 16/8 19/12 22/14 22/14 18/10 12/6 7/3 3/−1
ڤيسبي 1/−2 1/−3 3/−2 9/1 14/6 18/10 21/13 20/13 16/9 10/6 5/2 2/0
مالمو 3/−1 3/−1 6/0 12/3 17/8 19/11 22/13 22/14 18/10 12/6 8/4 4/1


في أقصى السويد وصل معدل درجة الحرارة في شهري يناير وفبراير إلى صفر درجة مئوية، وهما أبرد الشهور. في حين تبلغ درجة الحرارة في كرونا الواقعة في أقصى الشمال -12°م خلال هذين الشهرين. بينما تتراوح درجة الحرارة في شهر يوليو وهو أكثر الشهور دفئًا ما بين 15°-17°م في الجنوب و12°-14°م في الشمال. وفي الشتاء تهبط درجات حرارة الكتل الهوائية إلى -23°م في ستوكهلم، وإلى -43°م في المناطق الشمالية من السويد.

معدل الأمطارأكبر عمومًا في جبال كيولن، وفي المرتفعات الجنوبية من السهول التي تحيط بخليج بوثينا، ويغطي الثلج المناطق الجنوبية في شهري يناير وفبراير ويتساقط الثلج في الشمال في الفترة من منتصف أكتوبر إلى منتصف أبريل.

معدل درجات الحرارة في شهر يوليو. صيف السويد بارد في الشمال وفي أغلب الأقاليم الداخلية والصيف في المناطق الجنوبية السويدية دافئ.
معدل درجات الحرارة في شهر يناير.المناطق الشمالية من السويد شتاؤها بارد. الأجزاء الجنوبية من القطر ذات شتاء أقل برودة.
المعدل السنوي للتساقط. غالبية التساقط يكون على المناطق الجبلية، أما المنطقة الشمالية الداخلية والمنخفضات فيقل نصيبها عن ذلك.


المناطق الجغرافية

سلسلة الجبال

وهي جزء من جبال كيولن. تمتد الحدود الشمالية للسويد مع النرويج عبر هذه الجبال، ويسميها النرويجيون جبال كيولن. وهناك مئات من الأنهار الجليدية الصغيرة تغطي المنحدرات العليا في السلسلة، التي تغطيها الجبال. أعلى جبل في السويد هو جبل كبنكيس الذي يبلغ ارتفاعه 2,111م، وهو يقع في هذا الإقليم الوعر.

والأرض التي تقع أقصى شمال هضبة الجبال التي يزيد ارتفاعها على 500م تخلو من الأشجار تمامًا. لأن المناخ هناك قاسي البرودة، ولا تنبت معه الأشجار، في حين تنمو بعض أشجار البتولا على المنحدرات السفلى الدافئة.

المنطقة الشمالية الداخلية

أرض واسعة قليلة السكان تكثر بها التلال، وفيها غابات ضخمة من الصنوبر والأشجار الراتينجية تُغطي أغلب الأرض، وقطع الأخشاب هناك صناعة مهمة. وتتجه معظم الأنهار السريعة الجريان نحو الجنوب الشرقي مخترقة المنطقة الشمالية الداخلية، والتي تولد كثيرًا من القدرة الكهرومائية. وبعض الأنهار كوَّنت أودية عميقة وضيقة وبعضها له بحيرات طويلة، وتتسع الوديان في اتجاه ساحل خليج بوثينا. ويعيش أغلب سكان المنطقة الشمالية الداخلية في هذه الوديان أو على الساحل.

ويُكَوِّن نهر تورن جزءًا من الحدود بين المنطقة الشمالية الداخلية وفنلندا. وتشمل الأنهار الأخرى في الإقليم: أنهار لولي، وأوم أنگرمان، ودال. وتقع برجسلاجن وهي منطقة تلال غنية بالمعادن جنوبي نهر دال في الجزء الواقع أقصى الجنوب من المنطقة الشمالية الداخلية.

الأراضي السويدية المنخفضة تضم بعض أخصب أراضي القطر. وتغطي الأراضي الزراعية 40% من أرض هذه المقاطعة. إن المزرعة التي في الصورة تقع في إقليم أوسترجوتلاند قرب نوركوپنگ.

المنخفضات السويدية

يزيد عدد السكان بها على أي إقليم آخر. ويضم هذا الإقليم السهول الوسطى والجنوبية للسويد. ويتخلل السهول الوسطى الواسعة البحيرات والسلاسل الجبلية المغطاة بالأشجار والتلال الصغيرة، وتغطي المزارع أكثر من 40% من هذه السهول.

وتقع أكبر بحيرات السويد وهي فنيرن وفتيرن، في المنخفضات السويدية. ومساحة بحيرة فنيرن 5,584كم² وهي من أكبر البحيرات الأوروبية، وتبلغ مساحة بحيرة فتيرن 1,911كم².

توجد في منطقة السهول الوسطى أكثر الأراضي خصوبة في السويد. وتغطي المزارع وغابات الزان أغلب منطقة سكانيا في الجنوب الأقصى من القطر. وتُعد منطقة سكانيا أغنى الأراضي الزراعية في السويد وأكثرها كثافة في السكان.

المرتفعات السويدية الجنوبية

تُسمى أيضًا هضبة جتلاند وهي مرتفعات صخرية ترتفع نحو 350م فوق سطح البحر. ولهذه المنطقة ـ قليلة السكان ـ تربة فقيرة حجرية، تغطي النباتات أغلبها، أما الجزء الجنوبي من الإقليم فهو مُسطَّح وبه بحيرات صغيرة ومستنقعات.

السياسة والقطاع العام

في السويد حزب سياسي اشتراكي كبير يُسمى الحزب الديمقراطي الاشتراكي. وأثناء الثلاثينيات من القرن العشرين ساعد الحزب في تأسيس نظام الرعاية أو الرفاه الاجتماعي في القطر، وهناك ثلاثة أحزاب أخرى غير اشتراكية وذات تأثير كبير. وهي: حزب الوسط، وحزب المعتدلين، وحزب الأحرار، وكلها تؤدي دورًا مهمًا في العملية التشريعية. إن هذه الأحزاب توافق على نظام الرعاية السويدي الشامل في الدولة ولكنها تطالب بتخفيض الضرائب، وإعطاء سلطات اقتصادية وإدارية أكبر للحكومات المحلية. وهناك حزبان صغيران هما الحزب الشيوعي وحزب الخضر. وتنال الأحزاب السويدية أموالاً من الحكومة القومية.

نظام الحكم

السويد مملكة دستورية بها ملك أو ملكة ورئيس وزراء ومجلس وزراء ولديها برلمان. وكان للدولة دستور منذ عام 1809م إلى عام 1975م حين وُضِع دستور جديد. وكان دستور عام 1809م قد منح الملك سلطات تنفيذية إلا أنه قد قسَّم السلطة التشريعية بين الملك والبرلمان؛ أي أن سلطات البرلمان أخذت تتزايد تدريجيًا. وتم تأسيس حكم برلماني في عام 1917م. وحسب دستور 1975م، فإن الملك قد فقد سلطته التنفيذية المتبقية، ومن ثم صار بقاؤه رئيسًا للدولة شخصية رمزية أو تشريفية على الرغم من أنه ظل رأس الدولة. وفي عام 1980م عُدِّل الدستور لكي يكون أكبر أبناء الملك ذكرًا أم أنثى وريثًا للعرش. يقوم الملك رسميًا بافتتاح دورات البرلمان، ولابد أن يكون حاضرًا في الاجتماع الذي يسلم فيه رئيس الوزراء السابق الحكومة لرئيس الوزراء الجديد.

الحكومة الوطنية

السلطة التنفيذية بيد رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء الآخرين، ويرشِّح رئيس الوزراء رئيس البرلمان. ولابد أن يؤيد ترشيحه أعضاء البرلمان، ورئيس الوزراء عادة ما يكون زعيم أكبر حزب في البرلمان أو الزعيم المرشَّح لائتلاف مجموعة أحزاب تضم غالبية نواب البرلمان. وفي حالات نادرة، فإن زعيم حزب أقلية أصغر ائتلاف يصير رئيسًا للوزراء. ويقوم رئيس الوزراء بتعيين بقية أعضاء مجلس الوزراء والوكالات المركزية التي تتشكل من موظفي الخدمة المدنية، وهي التي تقوم بتنفيذ أعمال الحكومة.

يُسمَّى البرلمان السويدي الركسْداج وهو مجلس تشريعي واحد وبه 349 عضوًا، يتم انتخابهم لدورة مدتها أربع سنوات، ويختار الناخبون 310 من الأعضاء بتصويتهم للأحزاب في مناطقهم المحلية التي تعرف بالدوائر الانتخابية. أما المقاعد التسعة والثلاثون المتبقية فيتم تقسيمها بين الأحزاب حسب نسبة كل حزب من التصويت على المستوى القومي، ولابد للحزب أن ينال 4% على الأقل من الأصوات القومية، أو 12% في أي دائرة ليتمكن من الحصول على مقاعد في البرلمان. وكل السويديين الذين يبلغون 18 عاما أو يزيد يملكون حق التصويت في الانتخابات القومية.

ويجتمع الركسداج دورة كاملة من أكتوبر إلى مايو، يستمع خلالها ويناقش المقترحات التشريعية لمجلس الوزراء. ويملك الركسداج السلطة في إعفاء مجلس الوزراء بكامله أو إعفاء عضو بالمجلس من منصبه بإجراء تصويت بسحب الثقة.

الحكومة المحلية

لكل واحدة من المقاطعات الـ 24 في السويد حكومتها، ويحكم كل مقاطعة حاكم تُعينِّه الحكومة مع مجلس ينتخبه الشعب.

الإطار الدستوري

المقالة الرئيسية: سياسة السويد
روسنباد، في وسط ستوكهولم، أصبحت مقر الحكومة منذ عام 1981.[13]

الأحزاب السياسية والانتخابات

غرفة الريكسداگ، في وقت التصويت، عام 2009.
زعماء الأحزاب مصطفون قبل بدء مناظرة تلفزيونية مباشرة في 12 سبتمبر 2014.


التقسيمات الادارية

حدود بلديات السويد

السويد هي دولة موحدة، تنقسم حالياً إلى 21 مقاطعة (län):


التاريخ السياسي

ممالك سڤيار وگوتار في القرن 12، وتظهر الحدود المعاصرة باللون الرماديز


النظام القضائي

محاكم المقاطعات تؤدي خدماتها للمدن والمقاطعات السويدية، ومحاكم الاستئناف الإقليمية تنظر في الاستئنافات التي تأتيها من محاكم المقاطعات. أما المحكمة العليا وهي أعلى محكمة في البلاد فتنظر في الاستئنافات النهائية للقضايا المدنية والجنائية المهمة.

العلاقات الخارجية

المقالة الرئيسية: العلاقات الخارجية للسويد
المساعدة التنموية مقدرة بالدخل القومي الإجمالي في 2009. المصدر OECD. كنسبة مئوية تعتبر السويد هي أكبر المانحين.

اتبعت السويد سياسة محايدة و مسالمة في الحروب العالمية و السياسة الدولية، و لكنها عارضت بشدة حرب فيتنام مما أدى عام 1968 إلى قطع الولايات المتحدة الأمريكية لعلاقاتها الدبلوماسية معها. حاولت كسر جمود الحرب الباردة فقد قامت لاحقاً بالاعتراف بشمال فيتنام عام 1969 و إقامة علاقات دبلوماسية مع ألمانيا الشرقية عام 1972. انضمت للاتحاد الأوروبي عام 1995.

القوات المسلحة

المقالة الرئيسية: القوات المسلحة السويدية
The JAS 39 Gripen is an advanced Swedish multi-role fighter aircraft of the Swedish Air Force.
The Infantry fighting vehicle Strf 90, which is produced and used by Sweden.

السويديون الذكور بين 18 و 47 عامًا يطلب منهم الخدمة من 7,5 إلى 15 شهرًا في القوات المسلحة السويدية. ويبلغ قوام الجيش النظامي والبحرية والقوات الجوية لديها 55,000 فرد تقريبًا.

الاقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد السويد
ن.م.إ. للفرد بالألف كرونة (2004).
نوردستان هو واحد من أكبر مراكز التسوق في شمال أوروپا.
نمو ن.م.إ. الحقيقي في السويد، 1996–2006.


السويد هي جزء من منطقة الشنگن وسوق الاتحاد الأوروپي.
اقتصاد السويد. توضح هذه الخريطة الاستخدام الاقتصادي للأرض في السويد، وهي تبين منتجات المزارع الرئيسية في القطر وترسبات المعادن الرئيسية ومنتجاتها السمكية الأكثر أهمية، وتظهر مراكز التصنيع الرئيسية باللون الأحمر.

السويد دولة متقدمة صناعيا، والاقتصاد الغني مبني على الهندسة والخدمات، والصادرات، ونحو 90% من الصناعات يملكها القطاع الخاص، وملكية الدولة تقتصر على المناجم والمواصلات العامة والطاقة. وتمثل الصناعة 31% من الناتج القومي ، بينما تشكل صناعة الخدمات 65% والزراعة 4% فقط. وبالسويد أغنى رواسب خام حديد في العالم ويتم تصدير معظمه (8% من الإنتاج العالمي)، بالإضافة إلى خامات النحاس والذهب والرصاص والفضة. وتتميز السويد بأن قيمة صادراتها تفوق قيمة الواردات، وتصدر كميات هائلة من الورق ولاتستورد منها شيئاً. وأهم الواردات النفط والمنتجات الزراعية. وهي تتعامل تجارياً مع ألمانيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة والنرويج والدنمارك ، وهي تتبع اتحاد التجارة الحرة الأوروبي، بالاضافة إلى كونها عضواً في السوق الأوروبية المشتركة.

تشكل الغابات موردا اقتصاديا هاما للسويد، وتسهم بحوالي 45% من صادراتها، حيث تصدر منتجات الأخشاب المصنعة محليا، مثل لب الأخشاب والورق والأثاث والسليولوز والفحم النباتي والأصباغ وبعض الكيميائيات ويسود هذا النمط من النشاط الاقتصادي الإقليم الشمالي، حيث تنتشر ورش الخشب على طول الأودية. تشغل الأراضي الزراعية عشر مساحة البلاد. لدى السويد اكتفاء ذاتي من المواد الغذائية الرئيسية وتهتم السويد بتربية الثروة الحيوانية، وتتركز التربية في الجنوب.

الطاقة


النقل

المقالة الرئيسية: النقل في السويد
جسر أوريسوند يصل بين مالمو وكوپنهاگن بالدنمارك.

في السويد شبكة جيدة لسكك الحديد ومعظمها تملكه الحكومة، وتربط المعديات السكك الحديدية السويدية مع تلك التي في الدنمارك وفي ألمانيا. كما يوجد في السويد شبكة جيدة من الطرق، وتنقل الشاحنات الكمية نفسها تقريبًا من المشحونات التي تنقلها السكك الحديدية. كل أسرة سويدية تملك سيارة تقريبًا. ويوجد في ستوكهلم مطار دولي يقع في أرلاندا القريبة منها، وتوجد غيره مطارات أخرى مهمة في جوتبورج ومالمو. تحمل السفن البضائع بين المدن الساحلية. وأهم ميناء سويدي هو جوتبورج، وهناك مدن وموانئ أخرى تضم ستوكهلم ومالمو وهالزنبورج.

الاتصالات

يوجد في السويد نحو 115جريدة يومية، وأكبر الجرائد هي أفتونبلاد، ودَاجِنْزنَهْتِزْر وإكسبرسن وكلها تُطبع في ستوكهلم، وأغلب صحف السويد ملكية خاصة، ويضمن القانون السويدي حرية الصحافة، والرقابة الحكومية ممنوعة حتى في زمن الحرب.

وتدير الحكومة هيئة الإذاعة السويدية جزئيًا، ولها شبكتا تلفاز، والعديد من محطات الإذاعة. وفيها أيضًا عدد من محطات الإذاعة الخاصة، ولاتسمح الحكومة بالإعلان في الإذاعة أو التلفاز. وتملك كل أسرة سويدية تقريبًا تلفازًا واحدًا على الأقل وجهاز راديو. وتدير الحكومة خدمات الهاتف والبرق السويدية.

الخدمات

تقدم نحو ثلثي الوظائف السويدية، وحققت ما يقارب ثلثي الناتج الكلي للاقتصاد السويدي. إن صناعات الخدمات هي نشاطات اقتصادية تُنتج الخدمات وليس السلع. وهي تضم نشاطات مثل التعليم، والإدارة الحكومية، والرعاية الصحية والتجارة. أما الصناعات المصرفية، والاتصالات، والترويح، والتسلية، إضافة إلى النقل فهي أيضًا صناعات خدمات.

السيارات أكثر المنتجات الصناعية أهمية في السويد. إن السيارات السويدية مثل هذه التي يتم صنعها في الصورة تشحن لمختلف أنحاء العالم.

الصناعة

ينتشر التصنيع في كل من وسط السويد وغربي سكانيا وعلى طول الساحل. وتُنتج صناعة الحديد والفولاذ إنتاجًا عالي الجودة ويستخدم في منتجات مثل محامل كريات التحميل، وسلع الفولاذ غير القابل للصدأ، والأدوات الدقيقة كزنبرك الساعات، ويستخدم الفولاذ بصورة كبيرة في الصناعات الهندسية، والتي تدخل في أكثر من ثلث الإنتاج الصناعي السويدي وتشكل 40% من صادرات البلاد.

تشمل منتجات الصناعة السويدية المهمة الآلات الزراعية والسيارات والطائرات والسفن. ولنكوبنغ هي المركز الرئيسي لصناعة الطائرات، ويوجد في ترولهاتن مصانع لمحركات الطائرات ومحركات الديزل. ولكل من ستوكهلم وجوتبورج ولنكوبنج مصانع رئيسية للسيارات، ويتم تصدير نحو نصف عدد السيارات المصنوعة في السويد إلى الولايات المتحدة من شركة فولفو وساب وهما أكبر ُصَّناع السيارات في السويد. إن جوتبورج ومالمو هما المركزان الرئيسيان لصناعة السفن، وتنتج صناعة الهندسة الكهربائية المعدات المستخدمة في إمدادات الطاقة والاتصالات والهواتف وهي من صادرات السويد المهمة.

وتستورد الصناعة الكيميائية أغلب موادها الخام، وتضم المنتجات الرئيسية، المفرقعات، والسماد ومنتجات البلاستيك وأعواد ثقاب الأمان. وقد تم اختراع عود ثقاب الأمان في السويد عام 1844م ولا تزال السويد من أكبر المنتجين له في العالم.

خشب الصناعة الخام ومنتجات الأخشاب تكون نحو خمس صادرات السويد. وفي الصورة عامل غابات يقوم بقطع الجذوع ليتم نقلها إلى مناجر (مناشير) الأخشاب.

الزراعة

مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في السويد تقدر بنحو 10% فقط من مساحتها، وهناك إقليم يسمى سكانيا، يقع في أقصى الجنوب، ذو مناخ جيد، وهو أكثر المناطق خصوبة. ويقع العديد من المناطق الزراعية في الجنوب، وحول البحيرات في وسط السويد، أما أغلب شمالي السويد فهو منطقة باردة جداً وغير صالحة للزراعة. ويُزرع أقل من 1% من المنطقة الشمالية الداخلية. ومساحة المزرعة الواحدة تقل عن 20 هكتارًا، في ثلثي عدد المزارع في السويد. وكل مزارع يمتلك الأرض التي يزرعها تقريبًا.

وتعد مزارع منتجات الألبان، وتربية الحيوانات المصادر الرئيسية لدخل المزارعين السويديين. ويُشكل اللبن ولحم الأبقار، ولحم الخنزير المنتجات الرئيسية لهم. وتضم المحاصيل الرئيسية الشعير والشوفان والبطاطس والبنجر السكري والقمح. ونجد أن كل المزارعين تقريبًا ينتمون للحركة التعاونية الزراعية السويدية. وهذه التعاونيات هي التي تقوم بجمع المنتجات الزراعية ومعالجتها وتسويقها.

الناتج الوطني الإجمالي للسويد الناتج الوطني الإجمالي للسويد بلغ 198,067,000,000 دولار أمريكي عام 1997م. إن الناتج الوطني الإجمالي هو القيمة الكلية للسلع والخدمات المنتجة داخل القطر في عام. الخدمات تشمل المجتمع، والحكومة والخدمات الشخصية، والتمويل، والتأمين والملكية وخدمات الأعمال، والتجارة، والفنادق والنقل والاتصالات، والمرافق. تضم الصناعة: الإنشاءات والتصنيع، وتضم الزراعة: الزراعة والغابات.

التعدين

تمتلك السويد بعض أغنى رواسب خام الحديد في العالم، وأغلب خام الحديد السويدي يقع قرب كرونا في لابلاند. وتوجد في مناجم لابلاند بعض أفضل الخامات ذات الجودة العالمية العالية. ويتم تصدير معظم خام لابلاند عن طريق ميناء لوليا الواقع على خليج بوثنيا صيفًا. وفي الشتاء عندما يُغلق الثلج مرسى لوليا، ينقل الخام عبر الجبال إلى ميناء نارفك في النرويج الخالي من الثلوج. تحصل صناعة الحديد والفولاذ السويدية على معظم خاماتها من مناجم لابلاند أما باقي ما تحتاج إليه فتحصل عليه من مقاطعة بيرجسلاجن الواقعة جنوبي نهر دال.

ويوجد في إقليم إسكلفتيا، في شمالي السويد، خامات النحاس والذهب والرصاص والفضة.

الغابات وصيد الأسماك

تغطي الغابات أكثر من نصف مساحة السويد وتبلغ صادرات البلاد من الأخشاب أو المصنوعات الخشبية نحو 20% من صادراتها. وتقع أكبر مناطق الغابات في الأقسام الشمالية الوسطى، حيث نجد أن أهم الأشجار تشمل البتولا والصنوبر والأشجار الراتينجية، ويتم نقل الأخشاب كلها تقريبًا إلى المناشير بالشاحنات والسكك الحديدية، ومن ثم تتم معالجتها لتصير منتجات عِدَّة للاستخدام المحلي والتصدير. تقل أهمية الغابات في جنوبي السويد على الرغم من أن البلوط والزان أو غيرهما من الأشجار تُغطِّي مناطق كبيرة.

وتُعد أسماك القد والرنجة أهم الأسماك التي يتم اصطيادها في المياه السويدية، وأما الأسماك الأخرى التي ُتصطاد في السويد فتضم الماكريل والسالمون. وتقع الموانئ الكبرى لصيد السمك على طول الساحل الغربي الممتد من إقليم بوهسلين في الشمال إلى إقليم هلند في الجنوب.

التجارة الخارجية

قيمة الصادرات السويدية أكبر من قيمة وارداتها، وهي تصدر كميات هائلة من منتجات الورق ولا تستورد منها شيئا أبدًا، وتستورد السويد كميات أكثر من النفط ومنتجات المزارع أكثر مما تصدره. تصدر السويد كما تستورد أنواعًا عديدة من معدات النقل، والآلات الكهربائية، والمواد الكيميائية وغيرها من السلع.

أكثر الشركاء التجاريين أهمية للسويد هي ألمانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والنرويج، وفنلندا، والدنمارك. وفي عام 1995م، انضمت السويد إلى الاتحاد الأوروبي؛ وهو منظمة اقتصادية تضم كثيرًا من الدول الأوروبية.


السياسة العامة


الإنتاج والعمال حسب النشاطات الاقتصادية

لنشاطات الاقتصادية النسبة المئوية من الناتج الوطني الإجمالي عدد الأشخاص !النسبة المئوية !خدمات المجتمع والحكومة
والخدمات الشخصية 26 1,454,000 37
التصنيع 24 759,000 19
التمويل، والتأمين والملكية وخدمات الأعمال 23 473,000 12
التجارة والفنادق والمطاعم 11 602,000 15
النقل والاتصالات 6 264,000 7
الإنشاءات 5 218,000 6
المرافق العامة 3 33,000 1
الزراعة والغابات وصيد الأسماك 2 109,000 3
التعدين * 8,000 *
الإجمالي 100 3,920,000 100
  • أقل من 1%.

الأرقام لعام 1997م المصدر: منظمة العمل الدولية، الإحصاءات السويدية.


العلوم اليوم

العلوم والتكنولوجيا

المقالة الرئيسية: اختراعات سويدية
ألفرد نوبل، مخترع الديناميت ومؤسس جائزة نوبل.
كارولوس لينايوس رائد علم التصنيف العلمي الحديث.

الديموغرافيا

المقالة الرئيسية: ديموغرافيا السويدو سويد (شعب)
الكثافة السكانية. يعيش نحو 84% من سكان السويد في المناطق الحضرية. ويعيش نحو ثلث السكان في أو بالقرب من المدن الكبيرة الثلاث: ستوكهلم، جوتبورج، ومالمو.

84% من السويديين يعيشون في المناطق الحضرية. و14% يعيشون في المناطق الريفية وينعمون بنفس مستوى المعيشة العالي الذي ينعم به سكان المدن، وذلك نتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي الذي عمل على إذابة الفوارق الاجتماعية بين السكان. تعتبر السويد من أقل البلدان الأوروبية سكانا.

كثافة السكان في الشمال منخفضة، وتزداد كلما اتجهنا جنوبا. توجد في البلاد عناصر مهاجرة من فنلندا يصل عددها إلى قرابة نصف مليون نسمة، ومن العناصر المسلمة المهاجرة الأتراك واليوغسلاف والعرب والباكستانين، وهؤلاء يشكلون الأقلية المسلمة.

عدد السكان

يزيد عدد سكان السويد على 8,972,000 نسمة يعيش نحو 83% منهم في المناطق الحضرية وهي تقع بصورة عامة في وسط وجنوبي البلاد، كما يعيش نحو ثلث السكان في المدن السويدية الثلاث الكبرى: ستوكهلم، جوتبورج ومالمو أو بالقرب منها.

السويد من أقل الأقطار الأوروبية سكانًا، وبها معدل كثافة سكانية يبلغ 20 فردًا/كم². فنلندا وآيسلندا والنرويج فقط هي الأقل سكانًا من السويد.

وهناك نحو 50,000 مواطن من أصول فنلندية يعيشون في السويد، مكوِّنين أكبر أقلية عرقية بها، وهم يعيشون في الشمال وعلى طول الساحل الشرقي، وهم مندمجون بصورة كاملة في المجتمع السويدي، ويتم التعرف عليهم بلهجاتهم أكثر من مظهرهم أو مهنهم. كما أن اللابيِّين الذين يعيشون في الشمال السويدي أقلية عرقية. وهم يختلفون في مظهرهم ولغتهم وأساليب حياتهم عن غيرهم من السويديين.ويبلغ مجموعهم 17,000 نسمة، وأكثرهم إما عمال مناجم وإما عمال غابات. وبدءًا من منتصف القرن العشرين، فإن أغلب اللابيين قد استقروا في المدن والقرى، ومع هذا فإن الرجال من بعض الأسر مازالوا يهتمون بقطعانهم من حيوانات الرنة، وهم يرتحلون من مكان لآخر، كما كان يفعل أسلافهم. وقد استقر أناس من عدد من البلدان الأخرى ولا سيما الدنمارك والنرويج وتركيا في السويد.

الأسلاف

ينحدر أغلب السويديين من قبائل جرمانية قديمة كانت قد استقرت في إقليم إسكندينافيا بدءًا من عام 8000 إلى 5000 ق.م ولذا فإن لهم صلة وثيقة بالدنماركيين والنرويجيين. وأغلب السويديين طوال القامة وذوو شعر أشقر أو بني وعيونهم خضراء.


اللغات

المقالة الرئيسية: اللغة السويديةو لغات السويد
توزيع الناطقون باللغة السويدية.

اللغة السويدية لغة جرمانية، تشبه كثيرًا اللغة الدنماركية والنرويجية. والسويديون والدنماركيون والنرويجيون عادة ما يفهم بعضهم لغة بعض. واللغة السويدية المنطوقة أو المكتوبة متماثلة في كل القطر، بَيْد أن اللهجات الإقليمية موجودة. إن كثيرا من السويديين المنحدرين من أصل فنلندي يتحدثون الفنلندية لغتهم الأولى، ولكنهم يدرسون اللغة السويدية في أعمار مبكرة في المدارس. واللابيون يتحدثون لغة ذات صلة باللغة الفنلندية، و يمكن لأكثر السويديين أن يتحدثوا ببعض الإنجليزية، وفي حالات عديدة بلغة أجنبية ثانية أيضًا.

أنماط المعيشة

تتميز السويد بتباين تضاريس أرضها بطريقة لافتة للنظر فهي دولة حضرية إلى حد بعيد، إلا أن عدد البحيرات التي لا تحصى والمناطق الشاسعة التي تغطيها الغابات وتتخللها القرى والبلدان تضفي عليها طابعًا ريفيًا.

حياة المدينة

يعيش نحو 83% من السويديين في المناطق الحضرية. ومنطقة العاصمة ستوكهلم، وهي أكبر مدن السويد، يبلغ عدد سكانها 1,5 مليون نسمة.

المدن السويدية مدن حديثة تتوافر فيها جميع الخدمات العصرية، ويبدو فيها خليط من الأبنية التقليدية، والأبنية الحديثة التي تحقق أهداف الناس الوظيفية والمعمار الوظيفي الحديث. والعديد من المدن السويدية ـ خاصة ستوكهلم وكالمر على الساحل الجنوبي الشرقي ـ توجد بها قلاع مهيبة وكنائس يرجع تاريخها إلى القرون الوسطى. وضواحي المدن الكبرى بها عمارات عالية، وقد بُنِي أغلبها في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، استجابة للطلب المتزايد على السكن الحضري.

وتربط الطرق ووسائل المواصلات العامة، مثل القطارات والحافلات مراكز المدن السويدية والضواحي، وإضافة إلى ذلك فإن في ستوكهلم سككًا حديدية منتشرة في أنفاق تحت الأرض. وكما هو الحال في غيرها من الدول الصناعية، فإن اختناقات المرورتمثل تحدِّيًا يوميًا للذين يعيشون ويعملون في المدن السويدية. ونتيجة لاعتماد السويد بصورة مكثفة على الطاقة الكهربائية للتدفئة والصناعة فإن التلوث لا يُشكل مشكلة كبيرة هناك كما هو الحال في غيرها من الأقطار.

العديد من القرى الصغيرة تقع على طول ساحل بحر الشمال في منطقة بوهُسلان ويعيش 16% من السويديين في القرى أو في المزارع.

الحياة الريفية

يعيش 17% من شعب السويد في المزارع أو القرى الصغيرة. إن التطور الاقتصادي والاجتماعي في السويد قد تسبب في إذابة الفوارق الاقتصادية بين سكان الحضر وسكان الريف. ونتيجةً لهذا فإن سكان المناطق الريفية يحصلون على مستوى المعيشة المماثل لسكان الحضر نفسه، لأن الحكومة تضمن أسعارًا عالية للمنتجات الزراعية، بالإضافة إلى أن العديد من سكان الريف يعملون في الصناعة أو الخدمات في المدن القريبة منهم. كذلك فإن العديد من أهل المناطق الريفية يستثمرون جزءًا من وقتهم في المزارع وفي المصانع.

الدين

المقالة الرئيسية: الدين في السويد
كنيسة السويد[14][15]
السنة السكان عدد الكنائس النسبة المئوية
1972 8,146,000 7,754,784 95.2%
1980 8,278,000 7,690,636 92.9%
1990 8,573,000 7,630,350 89.0%
2000 8,880,000 7,360,825 82.9%
2005 9,048,000 6,967,498 77.0%
2006 9,119,000 6,893,901 75.6%
2007 9,179,000 6,820,161 74.3%
2008 9,262,000 6,751,952 72.9%
2009 9,340,682 6,664,064 71.3%[16][17]
2010 9,415,570 6,589,769 70.0%
2011 9,482,855 6,519,889 68.8%[18]
2012 9,555,893 6,446,729 67.5%[19]

ظلت الكنيسة اللوثرية هي كنيسة الدولة السويدية منذ عام 1540م حتى عام 2000م، و95% من الشعب أعضاء فيها. وكل السويديين الذين ينتمي أباؤهم للكنيسة اللوثرية يصبحون أعضاء بها تلقائيا عند ميلادهم، ويظلون هكذا إلا إذا تقدموا بطلب للانسحاب. وأغلب السويديين لايحضرون بانتظام للكنيسة، إلا أن الكنائس في القطر تكون مليئة في أيام العطلات الدينية.

تضم المجموعات الدينية الأخرى في السويد الروم الكاثوليك وكنيسة إرسالية العهد وأتباع كنائس البنتكوستال والمعمدانيين واليهود. وبالإضافة إلى هؤلاء هناك بعض المهاجرين يَتْبعون الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، والمسلمون.

والكنائس رائدة في كثير من أعمال الرعاية في القطر إلا أن الحكومة تقوم حاليًا بأغلب هذه الأعمال، والكنائس السويدية لها تاريخ طويل في أعمال التنصير خاصة ما تقوم به الكنيسة اللوثرية في الهند وجنوب إفريقيا.

الرعاية الاجتماعية

الرعاية الاجتماعية

يدفع السويديون ضرائب عالية، إلا أن الحكومة تقدم العديد من إعانات الرعاية الاجتماعية حيث تنال كل أسرة علاوة لكل ولد تحت سن السادسة عشرة، وعلاوة لكل ولد في المدرسة الثانوية أو الجامعة. وتساعد الحكومة المتزوجين الجدد، وتقدم لهم القروض لتأسيس المنازل. وفي بعض أحوال المعاناة تقوم الحكومة بدفع ربع قيمة الإيجار للأسر. كما تضمن لكل موظف إجازة سنوية لأربعة أسابيع مدفوعة الأجر، وبعض الآباء ذوي الدخول المنخفضة يتلقون علاوات لقضاء العطلات مع أولادهم.

السويديون الذين يفقدون وظائفهم ينالون إعانات بطالة، وهي تمثل جزءًا كبيرًا من مرتباتهم التي كانوا يتقاضونها سابقًا. كما ينال الناس خدمات طبية مجانية. وبعد التقاعد ينال أغلب السويديين معاشات سنوية تبلغ نحو 60% من متوسط معدل دخلهم الذي دُفِع لهم لأعلى خمسة عشر عاما أثناء خدمتهم، وتُقدم الحكومة معاشات للأرامل والأيتام وللأطفال الذين فقدوا أحد والديهم.

الصحة

التعليم

المقالة الرئيسية: التعليم في السويد
جامعة أوپسالا (تأسست عام 1477)

تطلب الحكومة السويدية من الأطفال من سن السابعة حتى سن 16عامًا الالتحاق بالمدارس، والتعليم الابتدائي والثانوي تعليم مجاني للأطفال السويديين، وتقوم الحكومة بإدارة كل الجامعات وأغلب المعاهد والكليات التخصصية في البلاد.

ومعظم الأطفال أقل من سبع سنوات يلتحقون برياض الأطفال التي يديرها الأفراد أو المنظمات، وتساعد الحكومة رياض الأطفال، إلا أن الالتحاق بها ليس أمرًا لازمًا.

تُسمى المدرسة الابتدائية گرندسكولا وبها ثلاثة أقسام مدة كل منها ثلاث سنوات. المرحلة الأولى يتراوح عمر أطفالها بين سبع وتسع سنوات والمرحلة المتوسطة يلتحق بها التلاميذ من سن عشرة أعوام إلى 12عامًا. أما المرحلة العليا، فتتكون من طلاب من سن 13 إلى 15 عامًا. وفي سن الثالثة عشرة أو الرابعة عشرة يبدأ الطلاب في اختيار المواد التي يرغبونها، وفي سن الخامسة عشرة يختارون واحدًا من تسعة مقررات دراسية. وأغلب الطلاب يواصلون تعليمهم العام. ويتعلم آخرون مهارات عملية، مثل الاقتصاد المنزلي أو الحرف المتنوعة داخل الورش. وبعضهم يختارون دورات خاصة في اللغات أو التقنية أو التجارة، ومطلوب من كل تلميذ يبلغ سنه مابين 10- 13عامًا دراسة اللغة الإنجليزية، ونحو90% منهم يواصلون دراسة اللغة الإنجليزية بعد هذه المرحلة الإجبارية.

بعد إكمال گرندسكولا يذهب بعض الأطفال إلى المدرسة الثانوية. وحتى عام 1966م كانت هناك أنواع ثلاثة من المدارس الثانوية هي: المدرسة الثانوية العليا ومدتها ثلاث سنوات، وتُعد الطلاب لدخول الجامعة. المدرسة المستمرة، وتُعطي دورات في العلوم الاجتماعية والاقتصادية والتقنية. أما المدارس المهنية، فتقدم دورات صباحية ومسائية لمدة تبدأ من عام إلى ثلاثة أعوام في مقررات الصناعة والحرف اليدوية والاقتصاد المنزلي.

في السويد ست جامعات في گوتبورگ، ولنكوپنگ، ولوند، وستوكهلم، واوميا، واوپسالا. إن أقدم هذه الجامعات أُنشئت في اوپسالا عام 1477م.


الهجرة

المقالة الرئيسية: الهجرة إلى السويد
Immigrants (بالأحمر) and emigrants (بالأزرق)، السويد 1850–2007
السكان حسب السلف، السويد 2002–2011


أكبر عشر جماعات عرقية من أشخاص مولودين بالخارج في السجل المدني السويدي عام 2012:[20]

  1.  فنلندا (163,867)
  2.  العراق (127,860)
  3.  پولندا (75,323)
  4. يوغوسلاڤيا سابقاً (69,269)
  5.  إيران (65,649)
  6.  البوسنة والهرسك (56,595)
  7.  ألمانيا (48,731)
  8.  تركيا (45,085)
  9.  الدنمارك (44,209)
  10.  الصومال (43,966)

الثقافة

المقالة الرئيسية: ثقافة السويد
المتحف الوطني في ستوكهولم.

المكتبات والمتاحف

يوجد في السويد أربع مكتبات عامة للبحث؛ المكتبة الملكية في ستوكهلم، والمكتبات الجامعية في جوتبورج، ومكتبة لوند ومكتبة أبسالا. وقد أنشئت المكتبة الملكية في القرن السابع عشر الميلادي، وبها العديد من المخطوطات السويدية القديمة. وللسويد نحو 400 مكتبة عامة.

وتشمل المتاحف الرئيسية: سكَانْسِن، وهو متحف في الهواء الطلق يَعْرِض المنازل السويدية القديمة، والمتحف القومي، وتوجد به مجموعات سويدية من المنحوتات والرسومات، والمتحفان يقعان في ستوكهلم.

سباق الفاسا للتزلج عبر الريف ويقام في شهر مارس. يبدأ السباق من سالن وينتهي في مُورا في مقاطعة دالارنا وتبلغ مسافته 90كم.

الترويح

السويديون شعب رياضي، ويحب نشاطات الهواء الطلق. كالتزلج وكرة الهوكي، وهما الرياضتان الرئيسيَّتان في الشتاء. وفي شهر مارس من كل عام يشترك آلاف السويديين في التزلج عبر الريف في سباق يُسمَّي سباق الفاسا، ويعقد في مقاطعة دالارنا. وتبلغ مسافة السباق نحو 90كم.

أما الصيد وصيد الأسماك فهما من نشاطات الهواء الطلق، ولهما شعبيتهما في السويد. يصطاد الصيادون الإلكة والأيائل والثعالب وغيرها من الطيور البريَّة. ورياضة صيد السمك تشمل صيد الكراكي، والسالمون، والتروتة. وعندما تتجمد الأنهار يقوم الناس بإحداث ثقوب في الثلج ويرمون صنارات صيدهم داخلها.

رياضة المشي رياضة لها شعبيتها بين السويديين. والبرية السويدية الشمالية تمثل تحديًا مثيرًا للمشاة. في (الصورة أعلاه) رياضي يشق طريقه إلى شمال الدائرة القطبية.

يعشق السويديون رياضة المشي والتخييم وكرة القدم والسباحة والإبحار وكرة المضرب (التنس) وهناك عدد من السويديِّين ـ منهم بيورن بورج وستيفان أدبيرج ـ صاروا نجومًا دوليين في كرة المضرب، وحققوا انتصارات كبيرة في كبرى المسابقات الدولية. وهناك تمرينات الجمباز الرشيقة التي لها شعبيتها في السويد وهي أحد مظاهر التدريب المدرسي.

وكثير من السويديين يقضون إجازاتهم عند البحر أو في الجزر السويدية الواقعة قبالة الساحل، مثل جزيرة جوتلاند أو أولاند، وآخرون ينتجعون قرب البحيرات السويدية العديدة أو في البرية الواسعة التي تغطي الجزء الشمالي من البلاد، ويستمتع السياح برحلة لمدة ثلاثة أيام على قناة جوتا وهي تجري عبر جنوبي السويد. وهذه القناة تربط البحيرات والأنهار مما يجعل طول الرحلة 560كم من جوتبورج إلى ستوكهلم، وفي المدن يستمتع الناس بحدائق المدن السويدية العديدة أو يقومون بشرب القهوة ومشاهدة المارّة من مقاهي الأرصفة.


الموسيقى

المقالة الرئيسية: موسيقى السويد
The Swedish band ABBA in April 1974, a few days after they won the Eurovision Song Contest.


العمارة

المقالة الرئيسية: العمارة في السويد



الإعلام

المقالة الرئيسية: الإعلام في السويد
المقر الرئيسي Sveriges Television في ستوكهولم.


الأدب

المقالة الرئيسية: الأدب السوييد
الكاتب والكاتب المسرحي أوگست ستراينبرگ.


العطلات العامة

المقالة الرئيسية: العطلات العامة في السويد
Walpurgis Night bonfire in Sweden.

تقام احتفالات الشتاء الرئيسية في السويد في شهر ديسمبر، وفي يوم 13 ديسمبر يحتفل السويديون بعيد سانت لوسيا، احتفال الضوء (مهرجان النور). وقبل الفجر تلبس الفتيات الصغيرات لباسًا أبيض مع تاج من الأوراق دائمة الخُضرة، ويَقُمن بإيقاظ عائلاتهن بأغنية تقليدية، ويُقدِّمن لهم القهوة الساخنة والكعك المُحلى قليلاً. واحتفالات أعياد الميلاد يقوم بها السويديون في عشية عيد الميلاد. وتتجمع الأسر لتناول الوجبة الرئيسية التي عادة ما تحوي لحم الخنزير والسمك. بعد هذه الوجبة ينال كل إنسان الهدايا.تُعقد احتفالات عشية منتصف فصل الصيف، في يوم الجمعة 19 و26 يونيو. يحتفل الناس بعودة الصيف إلى السويد، ويرقصون ويمرحون حول ساريات شهر مايو المزينة طوال الليل. يوم العَلَم، اليوم الوطني، ويوافق السادس من يونيو. وفيه يقوم الملك بتقديم العَلَم الوطني للمنظمات والجمعيات السويدية في احتفال خاص.

المطبخ

المقالة الرئيسية: المطبخ السويدي
Swedish knäckebröd (crisp bread)

السويد مشهورة بالمائدة الشطائرية (سمورگا سبورد) وهي تشكيلة من أطعمة باردة وساخنة توضع على منضدة كبيرة ويأخذ كلٌّ طلبه منها. إن المائدة الشطائرية تُقدم في أيام العطلات وفي المطاعم الراقية، وعلى متن عديد من سفن الرحلات البحرية السويدية، والسويديون عادة ما يأكلون الأطعمة بترتيب معين. إن أول ما يأكلونه هو أطباق السمك البارد بما فيها الأنْشُوفة والأنقليس، والرنجة، والسالمون، والسردين والروبيان. وبعد ذلك يأكلون اللحم البارد، مثل فطائر الكبد، ولحم الرنة المدخّن، وشرائح لحم البقر ولحم الخنزير مع سلطة الخضراوات. وبعد ذلك تأتي الصحون الدافئة، مثل كرات اللحم وعجة البيض، والخضار المطبوخ، والأنشوفة أو الرنجة المطبوخة في كِسَر الخبز. والعقبة المفضلة (الحلوى أو الفاكهة التي يختم بها الطعام) تضم الجبن، والفواكه الطازجة، وسلطة الفاكهة والمعجنات.

والسويديون يأكلون يوميًا أكلاً أكثر بساطة. وعادة ما يتكون الإفطار من حبوب في شراب بارد أو معجنات وقهوة ثقيلة أو لبن. ويتكون الغداء قد يتكون من فطائر مفتوحة خبزها رقيق وقوي. ويتكون العشاء من صحن اللحم أو السمك ومعه البطاطس.

إن السويديين مثل جيرانهم الإسكندينافيين يشربون كميات كبيرة من القهوة وقت الأكل وأثناء فترات الراحة في العمل. وكثير من السويديين يحبون الجعّة التي يصحبها أحيانا مشروب كحولي لالون له يعرف باسم أكوافيت.


السينما

المقالة الرئيسية: سينما السويد

الموضة

الرياضة

المقالة الرئيسية: الرياضة في السويد
Former World Number 1 tennis player Björn Borg


انظر أيضاً

هناك كتاب ، Sweden، في معرفة الكتب.


المصادر

الهوامش
الحواشي
  1. ^ أ ب "Population Statistics". Statistics Sweden. Retrieved 8 October 2014. 
  2. ^ أ ب ت ث "Sweden". International Monetary Fund. Retrieved 27 October 2013. 
  3. ^ "Gini coefficient of equivalised disposable income (source: SILC)". Eurostat Data Explorer. Retrieved 4 January 2014. 
  4. ^ "2014 Human Development Report". 14 March 2013. pp. 21–25. Retrieved 27 July 2014. 
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Swedish
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Swedish2
  7. ^ "Är svenskan också officiellt språk i Sverige?" (in Swedish). Språkrådet (Language Council of Sweden). 1 February 2008. Retrieved 22 June 2008. 
  8. ^ "Summary of Population Statistics 1960–2012". Statistics Sweden. Retrieved 9 June 2013. 
  9. ^ Note that Swedish-speaking Finns or other Swedish-speakers born outside Sweden might identify as Swedish despite being born abroad. Moreover, people born in Sweden may not be ethnic Swedes. As the Swedish government does not base any statistics on ethnicity, there are no exact numbers on the ethnic background of migrants and their descendants in Sweden. This is not, however, to be confused with migrants' national backgrounds, which are recorded.
  10. ^ Yearbook of Housing and Building Statistics 2007
  11. ^ "Local, National, and International Weather – Forecasts, Radar Maps, Video, and News". Msn.com. Archived from the original on 11 May 2008. Retrieved 6 May 2009. 
  12. ^ "H.M. King Carl XVI Gustaf". Royal Court of Sweden. Retrieved 2014-11-09. 
  13. ^ "The Swedish Government Offices - a historical perspective". Government Offices of Sweden. Retrieved 2014-11-08. 
  14. ^ (Swedish) Svenska Kyrkan Statistiek pagina Medlemmar 1972–2008 excel file
  15. ^ (Swedish) Svenska kyrkans medlemsutveckling år 1972–2009
  16. ^ "Dystra siffror för dop och vigslar". Retrieved 17 September 2014. 
  17. ^ "Svenska kyrkans medlemsutveckling år 1972–2009". Svenskakyrkan.se. 
  18. ^ Medlemmar i Svenska kyrkan 1972–2011.pdf svenskakyrkan.se
  19. ^ https://www.svenskakyrkan.se/default.aspx?di=978164
  20. ^ "Befolkning efter födelseland och ursprungsland 31 december 2012" (in Swedish). Statistics Sweden. 31 December 2013. Retrieved 22 December 2013. 
المراجع

وصلات خارجية

Public sector
News media
Trade
Travel