أبو زنيمة

أبو زنيمة
خريطة مراكز محافظة جنوب سيناء.
خريطة مراكز محافظة جنوب سيناء.
أبو زنيمة is located in مصر
أبو زنيمة
موقع مركز أبو زنيمة في مصر.
الإحداثيات: 29°02′43″N 33°06′39″E / 29.045365°N 33.110733°E / 29.045365; 33.110733
البلد  مصر
المحافظة شمال سيناء
المساحة
 • الإجمالي 5.000 كم² (1.931 ميل²)
الارتفاع 420.6 m (1,379.9 ft)
التعداد
 • العرقيات بدو مصريون.
منطقة التوقيت توقيت مصر المحلي (UTC+2)
 • Summer (DST) +3 (UTC)
موقع أبو زنيمة
حمام فرعون

أبو زنيمة، هي مدينة ومركز في محافظة جنوب سيناء، مصر. مساحتها 5.000 كم²، وتبعد بنحو 80 كمعن رأس سدر وكان بها ميناء فرعوني لنقل الفيروز والنحاس إلى باقي مناطق مصر. ويوجد بها حاليا مصانع للجبس والفرّومنجنيز ومعظم سكانها يعملون بهذه الصناعات وبالمحاجر والمناجم القريبة منها ويعمل جزء آخر منهم في الزراعة خاصة في قرية غرندل حيث تتوفر المياه الجوفية ومياه الأمطار وتشكل السياحة احدى مقومات المدينة حيث يوجد بالقرب من المدينة معبد حتحور في سرابيط الخادم بالإضافة الي وادي غرندل وحمام فرعون الذي يستخدم للسياحة العلاجية.

في عام 2009 عثرت إدارة المحميات الطبيعية بجنوب سيناء علي حوت نافق من نوع المنك النادر يصل طوله‏ 10‏ امتار ويزن‏ 10‏ اطنان ويعد من الأنواع النادرة الموجودة بسواحل البحر الاحمر.[1]


التقسيمات الادارية

يضم مركز ومدينة أبو رديس قريتين، وعدة تجمعات بدوية:


المعالم السياحية

حمامات فرعون

تقع جنوب مدينة رأس سدر وهى عبارة عن جزئين

  1. كهف فرعون وهو كهف يمتد بداخل الجبل بحوالي 25 م
  2. العيون الطبيعية وهى عيون مياه كبريتية على امتداد الشاطئ وتنتج مياه ذات درجة حرارة تصــل إلى 75 درجة مئوية وذات خواص هامة لعلاج بعض أمراض العظام والأمراض الجلدية وتبعد عن نفق الشهيد أحمد حمدي حوالي 120 كم. وحديثا اكتشف المجلس الأعلى للآثار كهف ذو زخارف من القرن الرابع الميلادى ونقوش إغريقية.

بئر أبو مرير

تقع في الجزء الجنوبي لمدينة رأس سدر على الناحية الشرقية من الطريق المؤدى إلى مدينة الطور وهو بئر مياه عذبه ويحيط به مجموعة من أشجار النخيل وغابات البوص كواحة طبيعية بالمنطقة ويبعد عن نفق الشهيد أحمد حمدي بحوالي 85 كم

معبد سرابيط الخادم

شيده الملك سنوسرت الأول من ملوك الأسرة الثانية عشرة حيث بداء المصريون القدماء في التنقيب عن الذهب والفيروز في عهد الملكين أمنمحات الثالث والرابع أقيم هيكلا الإله ست والآلة حتحور وفي عصر الأسرة الثامنة عشر أعاد ملوكها الاهتمام بسرابيط الخادم واستمر هذا الاهتمام في عهد تحتمس الثالث وحتشبسوت وأمنحوتب الثالث وسيتي الأول ورمسيس الثاني ورمسيس السادس. حيث يبلغ عدد النقوش بسرابيط الخادم 387 نقشا ولعل أهم ما يميز منطقة سرابيط الخادم أنها التي اكتشفت فيها عام 1905 الكتابات التي عرفت فيما بعد باسم النقوش السينائية وهى أصل الأبجديات.

وادي الغرندل

وهو يعتبر من أجمل الوديان بمنطقة جنوب سيناء وذكر على أنه أهم وادي في المنطقة في كتاب شخصية مصر للأستاذ / جمال حمدان. وتكثر بها الواحات والطيور البرية والحيوانات الصحراوية. ويمتد الوادي بطول 75-85 كم ويمتاز بكثافة الغطاء النباتي فيه وينتشر بطول الوادي المياه العذبة الآتية من العيون الطبيعية والمتدفقة طوال أشهر العام ويصلح الوادي لإقامة المنتجعات السياحية البدوية ورحلات السفاري التي تمتد إلى ثلاثة أيام. ويقع على بعد 115 كم من نفق الشهيد أحمد حمدي توجد العديد من القرى السياحية الرائعة الجمال في رأس سدر.

روضالاير

تقع على مسافة قريبة ١,٥ كم جنوب غرب سرابيت الخادم بمدينة أبوزنيمة، وبها نقوش ورسومات حجرية فرعونية من العصرالفرعونى، الأسرةالوسطى والحديثة (1900-1200 ق.م.) الطريق القديم المؤدى إلى معبد هاثور.

مناجم أم بجمة

بها ترسبات كثيفة من المنگنيز، ومحتمل أن تكون قد تم استغلالها تعدينيا في العصور القديمة، ولا زالت تستخرج حتى اليوم.

وادى خارج

موقع قديم لمناجم النحاس. ويوجد به نقوش قديمة لساحور (الأسرة الخامسة الحاكمة، 2400 ق.م.) وسنوسرت (الأسرة 12، ح. 1900 ق.م.).

وادى نصيب: أكوام الخبث، بير نسيب

ويوجد به أكوام ضخمة من الخبث الناتج من سبك النحاس، يقدر بحوالى 100,000 طن، والذي تم استخراجه في العصرالفرعونى كأحد أهم المناجم. ويوجد به نقوش من العصرالفرعوني إلى الشمال.

وادى نصيب : نقوش ونحت حجرى، بير نصيب

وبه نقوش حجرية فرعونية منذ فترة الرعامسة (Ramesside) عام١٢٠٠ قبل الميلاد ومنحدرات صخرية على الأرض منحوتة على هيئة أقدام وزخارف نبطية.

جبل مكابير

مرتفع صخرى به نقوش نبطية وبيزنطية.

جبل سمرة

تجمع قديم لمنجم نحاس يقع في الجهة الجنوبية الغربية من المدينة (٣٥٠٠ - ٢٥٠٠قبل الميلاد).

جبل خصم الطارف

أطلال هيكل حجرى من زمن التجمعات البشرية في عصر النيوليت وأرض مدافن.

انظر أيضاً

المصادر