أبناء حورس الأربعة
أولاد حورس الأربعة | |
---|---|
آلهة التحنيط (حماية أحشاء الميت الداخلية) | |
الرمز | حابي (رأس قرد ، أو خصوبة الفيضان) ، إمستي (رأس بشر) ، دواموتف (رأس ابن آوى)، قبنحسوف (رأس صقر) |
الوالدان | حورس-إيزيس |
جزء من سلسلة مقالات عن |
المعتقدات الرئيسية
وثنية • وحدة الوجود • تعدد الآلهة |
الشعائر |
صيغة التقديم • الجنائز • المعابد |
الآلهة |
أمون • أمونت • أنوبيس • أنوكت أپپ • أپيس • آتن • أتوم باستت • بات • بس أبناء حورس الأربعة گب • هاپي • حتحور • حقت حورس • إيزيس • خپري • خنوم خونسو • كوك • معحص • ماعت معفدت • منحيت • مرت سگر مسخنت • مونتو • مين • مر-ور موت • نون • نيت • نخبت نفتيس • نوت • اوزيريس • پاخت پتاح • رع • رع-حوراختي • رشپ ساتيس • سخمت • سكر • سركت سوبك • سوپدو • ست • سشات • شو تاورت • تفنوت • تحوت واجت • واج-ور • وپواوت • وسرت |
النـصـوص |
عمدوعت • كتاب التنفس كتاب المغارات • كتاب الموتى كتاب الأرض • كتاب الأبواب كتاب العالم السفلي |
غيرهم |
الآتونية • لعنة الفراعنة |
أبناء حورس الأربعة هم "إمستى وحابي ودواموتف وقبحسنوف"Imsety, Duamutef, Hapi, Qebehsenuef يقومون على حراسة "أوزيريس أثناء تحنيطه ومن ثم يحرسون أواني الأحشاء الأربع ويمثلون أركان العالم الأربعة" .[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حابي Hapi
جسد حابي فيضان النيل. وكان يتمثل في صورة إنسان يحمل فوق رأسه نباتات مائية. ويظهر جسده معالم الجنس الذكري والأنثوي في نفس الوقت.[2]
فتظهر ملامح الذكورة في عضلات أرجله وذراعيه، وهو يرمز لخصوبة الفيضان. وتظهر ملامح الأنوثة في الصدر والبطن، وهي ترمز إلى الأرض التي تم إخصابها بمياه الفيضان.
فقد كان هو سيد النهر، الذي يجلب النماء، وسيد أسماك وطيور المستنقعات مما يرمز إلى انه منح المصريين هذه المخلوقات مع النيل نفسه. ولذلك فقد صور في المعابد وهو يحمل القرابين كتقدمات للأرباب.
وكثيرا ما تم تجسيد حابي على كرسي العرش، وهو يقوم بربط زهرة اللوتس ونبات البردي مع رمز الوحدة. ويرمز هذا إلى دوره في توحيد الجزء الشمالي والجنوبي للبلاد. وكان حابى يعيش في الكهف الذى يخرج منه فيضان النيل. ولم يتم إنشاء أي معبد خاص للرب حابي.
إمستي Imsety
إمستي، برأس بشر، هو الروح التي تحمي الكبد
دواموتفDuamutef
دوامتوف برأس ابن آوى، مسئول عن حراسة المعدة
ابن آوى، البابون، الصقر والإنسان
كانت الآنية الكانوبية تحمل أغطية برؤوس أبناء المعبود حورس الأربعة ؛ الذين كان من واجبهم حماية الأعضاء الداخلية للمتوفى. وهم المعبود "إمستي"، برأس بشر، هو الروح التي تحمي الكبد؛ و"حبي"، برأس قرد البابون، مسئول عن الرئتين؛ و"دواموتف"، برأس ابن آوى، مسئول عن حراسة المعدة؛ و"قبحسنوف"، برأس صقر، مسئول عن حماية الأمعاء.[3]
في الرواية
أصل أبناء حورس ونسبهم
دارت العديد من المناقشات حول أصل أبناء حورس الأربعة، وعما إذا كانوا أبناءً لحورس أم أبناء لأوزير، وقد تضاربت النصوص حول مسألة تحديد نسبهم.[4]
فتذكر متون الأهرام في التعويذة (2078a) عن نسبهم أن والدهم هو "حورخم""تلاوة: لعل هؤلاء الأربعة الجنوبيين يقفون لنيت هذه، إمستي، حابى، دواموت إف وقبح سنو إف أبناء حور الأخميمى (حورخم)". في حين تذكر الفقرة 157 من متون التوابيت بخصوص هذا الشأن أن والدهم هو حور الأكبر أما والدتهم فقد كانت إيزيس. أما الفصل 112 من كتاب الموتى فيشير إلى أن أبناء حورس كان أبيهم هو حور وأمهم هى إيزيس .
تطور هيئات ابناء حورس
الهيئات التي ظهر بها أبناء حورس الأربعة:[5]
منذ بداية ظهور أبناء حورس في التصاوير المصرية القديمة وحتى نهاية عصر الإنتقال الثاني فإنهم صوروا في الغالب برؤوس آدمية على الرغم من أن أوانى كانوبية قليلة من الدولة الوسطى صور عليها أبناء حورس الأربعة جميعا برؤوس صقور.
وفي حالة تصوير أبناء حورس الأربعة بهيئة آدمية كان يصور رأس إمستى كأنثى فاتحة البشرة وغير ملتحية بينما تصور الرؤوس الأخرى بلون أحمر داكن أو أسود مزينة باللحية الإلهية أى أنهم آلهة ذكور.
ومع بداية الدولة الحديثة ساد شكل آخر، ولكن دون أن يطغى تماما على الشكل القديم للأغطية ذات الرأس الآدمية، فقد استبدلت رؤوس الآلهة الذكور برؤوس حيوانية.
وفي الفترة ما بين بين بداية الأسرة الثامنة عشرة ومنتصف الأسرة التاسعة عشرة اتخذ كل إله من أبناء حورس الأربعة هيئته الحيوانية المميزة فإمستى بشكله الآدمى القديم، وحابى برأس قرد، ودواموت اف برأس ابن آوى، وقبح سنوإف برأس صقر.
والجدير بالذكر هنا هو أنه على الرغم من احتفاظ إمستى بشكله الآدمى القديم إلا أنه منذ ذلك الحين بدأ يتحول إلى معبود ذكر بلون داكن ولحية إلهية.
وقد شذت حالات قليلة عن ذلك حيث نجد في إحداها أن دواموت إف وقبح سنواف قد استبدلا رأسهما بحيث صور الأول برأس صقر بينما صور الآخر برأس ابن آوى. ولقد حدث هذا الخلط أكثر من مرة على مدار العصور الفرعونية والأمثلة على ذلك عديدة ومتنوعة نستعرض منها بعض النماذج لاحقا.[6]
علاقة ابناء حورس بالاتجاهات الاربعه
من المرجح أن يكون العدد 4 معبرا عن جهات الكون الأربعة، وهى الجهات التى تضم عادة أعضاء جسد الإله المتوفى أوزير وهى التى يتم فيما بعد تجميعها خلال الطقوس إحياء أوزير التى تتم في شهر كيهك.[7] ونظرا لأن عدد أبناء حورس كان أربعة أبناء فقد كان من البديهى ربطهم باتجاهات الكون الأربعة. ولكن يبدو أنهم في بداية الأمر ارتبطوا فقط بالشمال والجنوب، وفي حقيقة الأمر أن النصوص الدينية تتضارب مع بعضها بخصوص هذا الشأن.
فبينما تشير متون الأهرام إلى أصلهم الجنوبى حيث تذكر أحد تعاويذها
"تلاوة: لعل هؤلاء الأربعة الجنوبيين يقفون لنيت هذه امستى، حابى، دواموت إف ، قبح سنو اف- أبناء حور خم".
نجد كتاب الموتى يشير في الفصل (17) من فصوله إلى ارتباطهم بالشمال فيذكر النص:
"أنهم امستى ، حابى، دواموت اف، قبح سنو إف، الذين يقفون خلف الدب الأكبر في السماء الشمالية.
في حين تظهر المناظر المصورة على جدران مقبرة الملك آى في وادى الملوك ارتباط امستى وحابى فقط بالشمال وارتباط دواموت اف وقبح سنواف بالجنوب حيث صور إمستي وحابى ممثلى الشمال وهم يرتدون التاج الأحمر، بينما صور دواموت إف وقبح سنوإف ممثلى الجنوب يرتدون التاج الأبيض. ولعل ارتباط إمستى وحابى بالشمال يبرز ن خلال ارتباطهم بأرواح به وارتباط دواموت إف وقبح سنوإف بالجنوب يبرز من خلال ارتباطهم بأرواح نخن وهو ما سوف نتحدث عنه في فصل لاحق. ثم سرعان ما ارتبط أبناء حورس بالجهات الأصلية الأربعة وليس فقط كممثلين للشمال والجنوب باعتبارهم ممثلين لأعمدة السماء الأربعة.
وكان ارتباطهم بهذه الجهات كالآتى: امستى ... الجنوب حابى .... الشمال
دواموت إف... الشرق
قبح سنو اف... الغرب[8]
التحنيط
ولقد كان الحفاظ على جسد الميت شرطا آخر للحياة بعد الموت ، والذي حاز مكانته فقط بالتدريج ، فالأجساد في عصور ماقبل التأريخ توضح أنه لم يكن هناك ثمة محاولة للحفاظ عليها صناعيا ، لكن حالات من التحنيط لوحظت مبكرا منذ الأسرات الملكية الأولى ، وفي الأسرة الرابعة لم يصبح ممارسته . فهناك أربع أواني تحفظ بها أحشاء الميت ، كل منها كانت تحت حماية ابن من أبناء حورس الأربعة وأسماؤهم (إمست Imset) و (حابي Hapy) و (دواموتف Duamuter) و (قبح سنوف Kebehsenuf). فخشية التحلل التام للجسد أدت إلى تطوير وسيلة التحنيط ، وكانت الجهود المركزة تبذل للحفاظ على الملامح الطبيعية لجسد الميت وبالتالي على هويته . [9]
من المعروف أن المصطلح msw hr يطلق على أبناء حورس الأربعة إمستى وحابى ودواموت إف وقبح سنو اف والذين اكتسبوا شهرتهم من خلال ظهورهم في أغلب الأحيان على أغطية الأوانى الكانوبية إلى جانب مهامهم العديدة الأخرى في المجال الجنائزي.
في عصر الدولة القديمة
جاء أول ذكر لهؤلاء الآلهة الأربعة في متون الأهرام والتي تعتبر أقدم متون دينية مسجلة في مصر القديمة فتذكر التعويذة (2078a). "تلاوة: لعل هؤلاء الأربعة الجنوبيين يقفون لنيت هذه، إمستي، حابى، دواموت إف وقبح سنو إف أبناء حورخم" ومنذ ظهور أبناء حورس الأربعة في نصوص الأهرام فقد اقتصر ذكرهم على النصوص الجنائزية فقط وكانت الوظيفة الأساسية لهم هى حفظ جسد المتوفى بصفة عامة والأحشاء الداخلية التي كانت تستخرج من الجسد أثناء عملية التحنيط بصفة خاصة.
في عصر الدولة الوسطى
منذ عصر الدولة الوسطى وبعد أن أصبح من المعتاد تغطية أسطح التوابيت الداخلية والخارجية بفصول شتى من الأدب الجنائزي والمعروفة باسم متون التوابيت، جاء ذكر هؤلاء الآلهة الأربعة ضمن مجموعة الآلهة التي يسند إليها حماية الملك وهذه الآلهة هى: (انبو – جب- نوت- إيسة- نبت حت- أبناء حورس الأربعة) فكما ساعد هؤلاء أوزير من قبل وفتحوا له فمه ليأكل ويتكلم فإنهم سيساعدون المتوفى كذلك.
في عصر الدولة الحديثة
وفي الدولة الحديثة ومع تحول النصوص الدينية إلى ما يسمى بكتاب الموتى، جاء ذكر أبناء حورس أكثر من مرة داخل تعاويذ هذا الكتاب، فيذكرهم الفصل 17 من كتاب الموتى على أنهم من أرباب العدل والحق الذين يقفون خلف الدب الأكبر في شرق السماء، كما ورد ذكرهم أيضا في العديد من الفصول الأخرى مثل (فصل99، 112، 137، 141) من فصول هذا الكتاب.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر
- ^ http://forum.egypt.com/arforum/%C7%E1%DA%D5%D1-%C7%E1%DD%D1%DA%E6%E4%ED-%E6-%E3%C7%DE%C8%E1-%C7%E1%C7%D3%D1%C7%CA-f30/%C7%C8%E4%C7%C1-%CD%E6%D1%D3-372052.html أبناء حورس
- ^ http://www.eternalegypt.org/EternalEgyptWebsiteWeb/HomeServlet?ee_website_action_key=action.display.element&story_id=&module_id=&language_id=3&element_id=70538&ee_messages=0001.flashrequired.text حابي ، رب النيل
- ^ http://www.flyarb.com/9830-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9-9830-159978.html الأواني الكانوبية
- ^ http://www.yalagam3a.com/showthread.php?t=21782 أبناء حورس الأربعة
- ^ http://www.aregy.com/forums/archaeology31725/ تطور هيئات أبناء حورس
- ^ علماء الآثار | archaeologists - من قسم: الديانة المصرية القديمة
- ^ http://www.aregy.com/forums/archaeology31726/ علاقة أبناء حورس بالاتجاهات الأربعة
- ^ علماء الآثار | archaeologists - من قسم: الديانة المصرية القديمة
- ^ ياروسلاف تشرني (1996). الديانة المصرية القديمة. دار الشروق للنشر.
{{cite book}}
: Check date values in:|year=
(help)