گيورگ فيليپ تلمان

(تم التحويل من گيورگ فيليب تلمان)
گيورگ فيليپ تِلِمان
Telemann.jpg
گيورگ فيليپ تِلِمان، تلوين مائي من ڤالنتين دانيال پرايسلر، بناء على لوحة فـُقدت لاحقاً بريشة لويس مايكل شنايدر (1750)
وُلِدَ14 مارس 1681
توفي25 يونيو 1767
المدرسة الأمجامعة لايبزج
المهنةمؤلف موسيقي
التوقيع
Telemann Signature.png

گِيُورگْ فيليپ تِلِمان (بالألمانية: Georg Philipp Telemann) عاش (ماگدبورگ 1681- هامبورگ 1767 م) هو مؤلف موسيقي كلاسيكي ألماني عاش أثناء الفترة الباروكية، قام في أعماله باستخلاص الأساليب الموسيقية الأوربية التي كانت معروفة في عصره (على غرار ما فعل هاندل)، وتشهد له بذلك قطع الأوبرا والباسيوناتا التي ألفها، وكذا موسيقاه الآلاتية (السوناتات، المتتابعات، الكونشرتوهات والافتتاحيات). نظرا للعدد الهائل من التآليف الموسيقية التي تركها، يُعد تيليمان أخصب مؤلف معروف في تاريخ الموسيقى الغربية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد تلمان في ماگدبورگ في ألمانيا في أسرة ذات روابط قوية مع رجال الدين. لم ينال تعليما موسيقيا خاصا، لكن في سن العاشرة تعلم عزف الكيبورد والفلوت والكمان وآلة الالسنطور، وحين بلغ 12 سنة كتب أوبرا. لم تنبهر والدته بموهبته فصادرت آلاته وأرسلته بعيدا للمدرسة، هناك لحسن الحظ كان المشرف صاحب نظريات في الموسيقى، وعلى مدى الأربعة أعوام التالية ظاهريا استمر تلمان في إرضاء أسرته بالدراسات الرسمية وفي الوقت نفسه طور فهمه للتأليف الموسيقي.

تقدم تعليمه إلى gymnasium andreanum في هلدزهايم، حيث كان محظوظا مرة أخرى في إيجاد مدرس شجعه على تأليف الموسيقى لمسرحيات المدارس وللكنيسة الكاثوليكية المحلية. بعد قبوله في جامعة لايبزج لدراسة الحقوق، استقر تلمان في لايبزج وكتب لحن لأحد المزامير، عزف في كنيسة توماس وأدى إلى دعوته من العمدة ليؤلف كانتاتا كل يوم أحد ثاني في الشهر. هذا ضايق رئيس الجوقة الجديد في الكنيسة فحاول تقليل نفوذ تلمان المتزايد، لكن لم يمر وقت طويل قبل تكليفه بتأليف الاعمال لكل يوم أحد أسبوعيا. عام 1702، أسس المؤلف الشاب الكلية الموسيقية، التي عرض بها الحفلات المنتظمة. في العام نفسه تعين قائد موسيقي لأوبرا لايبزج وبدأ يؤلف الأوبرات، أعطى أدوارا لبعض طلابه. حين ركب الأورغن الجديد في كنيسة الكلية الموسيقية عرض تقديم الموسيقى الدينية أيام الأعياد.

ترك تليمان لايبزج عام 1705 وشغل لوقت قصير منصب مدير الفرقة الموسيقية للكونت إردمان الثاني في برومنتز بسوارو الآن بولندا، يؤلف موسيقى البلاط بأسلوب لولي بناءا على طلب الكونت. في عام 1708 صار مساعد مدير الفرقة الموسيقية في بلاط أيزناخ، يقود أوركسترا البلاط ويؤلف الكانتاتا وموسيقى الآلات. شغل وظيفة في فرانكفورت عام 1712 وبعد عامين تزوج ابنة موظف في مجلس فرانكفورت الذي أنشأ معها عشرة أطفال. في عام 1721 تعين تلمان مدير الجوقة في hamburg johanneum وآخر الأمر صار مدير موسيقي لأوبرا هامبرج. زود النشاط الموسيقي للمدينة بالقيام بسلسلة حفلات وأوبرات، بما في ذلك أعمال لهاندل" أثناء هذه الفترة ألف ثلاث مجموعات لأعمال موسيقى المأدبة. كما يوحي الاسم هذه المقطوعات كانت مقررة لتعزف مصاحبة للمآدب في دوائر النبلاء والطبقة الوسطى. تبدأ كل مجموعة بالافتتاحية الفرنسية، تليها مجموعة من المقطوعات اللحنية التي يمكن عزفها وفق أي نظام.

على مدى السنوات، تراجع نشاط تيلمان، لكن قرب نهاية حياته، بتشجيع هاندل الذي كان صديقا له لمدة 50 سنة، اتجه لتأليف الأوراتوريو وهو نوع لم يظهر له اهتماما كبيرا في السابق. على مدى سبعة اعوام من 1755 حتى 1762 كتب ستة أعمال أوراتوريو بما في ذلك عام 1762 "في يوم الحساب". هذا إضافة الى الانتاج الواسع الذي وصل عدده الى 600 افتتاحية إيطالية اضافة الى 47 كونتشترو لألات صولو (21 للكمان)، و40 أوبرا تضمن بشكل مريح سمعته الخالدة.[1]


موسيقاه

الموسيقى الأوركسترالية

في عصر تيلمان، كانت الأشكال الأوركسترالية السائدة هي الكونشرتو والمتتالية الأوركسترالية، التي كانت تتكون من الافتتاحية من الأسلوب الفرنسي وسلسلة حركات راقصة. أحد مستخدمي تيلمان "الكونت إردمان الثاني من برومندز" أيد بوضوح الأسلوب الفرنسي للموسيقى وتباعا كتب تيلمان عدة متتاليات له. وأثناء تواجده في بلاط سوراو اتصل بالموسيقى في أعلى سليسيا والعناصر الشعبية الإيقاعية والآلية – صارت سمة لموسيقاه في باقي مشواره الفني. في أعماله للكونشرتو التأثير إيطالي أكثر منه فرنسي، مع نموذج فيفالدي يتضح بشكل خاص في طريقة استخدامه المتكرر للمجموعات الغريبة للآلات مثل المجموعة الصولو – مثلا العمل المبهج "سيمفونيةة جريلن" حيث يجتمع الدابل باص والبيكولو والشالمو (وهو صورة أولية لآلة الكلارنيت) مع الرباعي الوتري ليضفى تأثيرا مذهلا.[2]

موسيقى الحجرة

نشر تيلمان كما كبيرا من موسيقى الحجرة لنطاق واسع من المجموعات الموسيقية وفي عدة أساليب مختلفة، بما في ذلك السوناتا والرباعيات وسوناتا التريو بأسلوب كوريللي. معظمها موجه للعازفين الهواة ولم يكن صعبا بشكل خاص. لذا كانت ناجحة وانتشرت شهرته حتى عندما نشرت أكبر مجموعاته لموسيقى الحجرة عام 1733 اشترك في شراء المجموعة 52 من 206 اشتراكات كانت من الخارج. الأسلوب السائد له هو ما سماه القرن الثامن عشر "جالانت” يقصد به موسيقى تنقل فيها الألحان البسيطة والبناء الواضح المتميز بالأناقة السلسة والسحر.[2]

الموسيقى الآلي الصولو

من بين الكم الصغير نسبيا لموسيقى الآلات الصولو التي كتبها تيلمان، يبرز منها ال12 فانتازي للفلوت وال12 فانتازي للكمان الصولو. المقطوعات الأخيرة تدعو للمقارنة مع الأعمال الأولى لباخ للكمان الصولو، لكن تناول تيلمان مختلف نوعا ما. رغم أن أول ست مقطوعات فانتازيا تملك عناصر كونترابنطية، بما فيها الفوجة، لكنها لا تملك إحساس باخ بالتطور العضوي (باستثناء الأخيرة) حيث يؤكد على التناقض بين الحركات. فانتازيا ستة إلى 12 في الأسلوب الجالانت ومليئة بالألحان اللامعة المبهجة. ولا تملك المجال العاطفي أو التعقيد الموسيقي الذي يميز مقطوعات باخ للكمان الصولو، لكن هذه المقطوعات الفانتازي هي ضمن أكثر الأعمال الذاتية لتيلمان.[2]

المصدر

Classical Music by John Stanley

مقتطفات مسجلة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المراجع

الهامش
  1. ^ Classical music by John Stanley
  2. ^ أ ب ت The Rough Guide to Classical Music
المصادر

وصلات خارجية

المزيد من المعلومات عن تلمان وأعماله

نسخ حديثة

  • Prima la musica! Commercially available performing editions of Telemann's music, as well as other baroque composers.
  • Habsburger Verlag Modern performing editions of Telemann's cantatas edited by Eric Fiedler.
  • Edition Musiklandschaften Modern performing editions of Telemann's yearly Passions from 1757 to 1767 edited by Johannes Pausch

نوتات موسيقية مجانية