موسيقى الآلات

بالإنجليزية instrumental music مقابل vocal music

موسيقى الآلات هي الموسيقى التي تؤلف للآلات الموسيقية دون غناء.

رغم أنها ما زالت تابعة للموسيقى الغنائية، صارت موسيقى الآلات أهم أثناء عصر النهضة. تقليديا الآلات صاحبت الأصوات أو عزفت موسيقى كانت مؤلفة للغناء وحتى في أوائل القرن السادس عشر كانت موسيقى الآلات تطوع أساسا من الموسيقى الغنائية. لكن أثناء القرن السادس عشر صارت موسيقى الآلات متحررة بتزايد عن النماذج الصوتية فكتبت موسيقى أكثر بشكل خاص للآلات وبدأ المؤلفون يستغلون القدرات الخاصة للآلات عند كتابة موسيقى منفردة للآلات وتطورت قوالب آلية بحتة مثل (التنويعات على لحن). معظم هذه الموسيقى الآلية كانت مؤلفة للرقص وهو وسيلة تسلية شائعة في عصر النهضة ووصل لنا كم هائل من الموسيقى الراقصة.

وأصدرت الآلات الموسيقية في عصر النهضة أصوات أكثر خفوتا وأقل لمعانا من الآلات التي نسمعها اليوم. والأغلب جاء في مجموعات من 3 الى 8 آلات تتراوح بين السوبرانو حتى الباص (الريكوردر والفيول - آلات وترية ذات اقواس من بين الأهم) وعادة عدة أعضاء من أسرة ما تعزف معا. لكن المؤلفين لم يحددون الآلات فقد تعزف مقطوعة ما بعدة آلات مختلفة حسب المتاح والأوركسترات القياسية اليوم والمجموعات الأخرى لم تكن موجودة حينها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

Music, an appreciation by Roger Kamein