ڤاهان دريان

ڤاهان دريان
Vahan Teryan.jpg
وُلِد28 يناير 1885
گاندزاني, محافظة تفليس، الامبراطورية الروسية
توفي07 January, 1920
اورن‌بورگ، روسيا ج.ا.ا.س.
الوظيفةشاعر
العرقأرمني
التعليمجامعة موسكو الحكومية
كلية لازاريڤ
الفترة1903-1911
الصنف الأدبيشعر غنائي
الزوجسوسانا دريان
ڤاهان دريان على طابع بريد أرمني، اصدار 2011.

ڤاهان دريان أو ڤاهان در-كريكوريان (بالأرمينية: Վահան Սուքիասի Տեր-Գրիգորյան؛ إنگليزية: Vahan Terian، أو Vahan Derian؛ عاش 28 يناير 1885 - 7 يناير 1920) كان شاعراً وكاتب أغاني وناشط أرمني بارز. وكشاعر اشتهر بقصائده الحزينة الرومانسية، مازالت أشهرها يقرؤها ويغنيها الأرمن من كل الأعمار.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

فاهان ديريان هو أحد أكبر دعامات الشعر الغنائي الأرمني، اسمه الكامل ڤاهان در كريكوريان. ولد في كنف عائلة كاهن ريفية في محافظة تفليس (جورجيا)، وحصل على تعليمه الأساسي في مدرسة القرية. تخرج في كلية الآداب في جامعة موسكو الحكومية وبدأت أعماله الأدبية تنشر في الصحافة، وسرعان ما أضحى من الشخصيات اللامعة في الحياة الثقافية الأرمنية.

أسس دار نشر بانتيون Panteon عام 1912 حيث نشر الجزء الأول من «قصائد» Panasdeghtzutiunner ومجموعة «ليل وذكريات» Kisher yev Housher و«قصة ذهبية» Vosgi Hekiat و«العودة» Veratarts. تم قبوله في كلية الدراسات الشرقية في جامعة سانت پطرسبورگ الحكومية حيث تعمق في الدراسات اللغوية والأدبية الأرمنية والعربية والفارسية والجورجية. وبدأ يترجم أعمالاً أدبية أرمنية إلى اللغة الروسية. دخل عام 1917 صفوف الحزب البلشفي وتم انتخابه عضواً في لجنة العمل المركزية الروسية - الأرمنية. سافر في خريف 1919 إلى وسط آسيا لإصابته بمرض السل وبتكليف من اللجنة الخارجية في الحزب، إلا أن مشقة الطريق أتعبته فتفاقم المرض وتوفي على الطريق. وتم نقل رفاته بعد عدة سنوات إلى يريڤان.

ترك دريان إرثاً أدبياً يضم أكثر من 400 قصيدة ونحو 30 مقالة نقدية أدبية ومئات الرسائل. وقد فتحت مؤلفاته وإبداعاته صفحة جديدة في تاريخ الشعر الأرمني، فقد كان رائد التحديث في الأساليب الشعرية وكان له الدور البارز في تطوير المقاطع اللفظية وتوسيع دائرة الصور الشعرية في دواوينه «الوطن نايري» Yergir Nayri و«جنة الهررة» Gadvi Trakhd و«إلى ولدي» Im Paligin وقصائد «الفجر» Arevatzaq. وتجلت فيها التغييرات الاجتماعية في بداية القرن العشرين وأحلام الفرد من خلال خلجات وعواطف بطله الشعري المعقدة والمتناقضة أحياناً. فلقد أدخل ديريان صورة البطل الشعري في الشعر، ذلك الإنسان المعذب فأضحى عالم الأحاسيس الروحية شيئاً جديداً في تاريخ الشعر الأرمني.

بدأ ديريان طريق الإبداع بمديح الأبطال المحاربين المفعمين بالنشاط الذين يناضلون ضد «الاستغلال المظلم»، كما في «إكليل الشوك» Pshe Bsag. ظهرت في مجموعته الأولى «رؤيا الغسق» Mtnshaghi Anourtshner عام (1908) أحاسيس الفرد المعذب الراغب في اللجوء إلى النسيان، والمرتبطة في نهاية الأمر بأجواء الثورة. لقد أتى ديريان بالجديد في الشعر الوطني أيضاً، فصور الضياع تعمقت وتحولت إلى أغانٍ وطنية تجسدت في مجموعة «الوطن نايري». وهنا تتضح أصداء الكابوس الذي عاشه الشعب الأرمني في أثناء الحرب ومعاناة الشاعر النفسية. أما في مجموعته «ليل وذكريات» Kisher yev Housher فالبطل الشعري يتعلق أكثر بتناقضات الحياة المأساوية مع وعي بعدم الوصول إلى الكمال.

وقد قدم دريان موضوعات تقليدية في شعره كالحب ووصف الطبيعة، لكن بأسلوب جديد. فالإحساس بالحب لديه صاف وبعيد عن صور الجسد أو تفاصيل الحياة.

أوصل دريان أشكال القصائد الأرمنية الموزونة إلى الكمال ووضع الأساس لتطوير نظام العروض في الشعر الأرمني. وقد تشكل أسلوبه من التحام الرمزية والإبداعية. وصار، لإسهاماته، يحتل مكانة مرموقة في تاريخ الأدب الأرمني.


أعماله بالأرمنية

أعماله بالروسية

مقبرة دريان في پانثيون كوميتاس، يرڤان.

الهامش

المصادر

  • نورا أريسيان. "ديريان (فاهان -)". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية