يي‌خواني

يي‌خواني

يي‌خواني (الصينية المبسطة: 伊赫瓦尼; الصينية التقليدية: 伊赫瓦尼; پن‌ين: Yīhèwǎní؛ إنگليزية: Yihewani؛ بالعربية: إخوان، كما تُعرف أيضاً بالاسم الكامل الإخوان المسلمون، ولكن العلاقة بينها وبين تنظيم الإخوان المسلمون في الشرق الأوسط غير واضحة) هي طائفة دينية في الصين. ويُسمى أتباعها سـُنـَّايتي Sunnaiti. وتتبع المذهب الحنفي، [1] غير الصوفي ضمن أهل السنة والجماعة. كما يشار إليها بإسم "الطائفة الجديدة" “[2] أو "آخر طائفة".[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

ما وان‌فو، مؤسس تنظيم يي‌خواني.

تركز اليي‌خواني أساساً في چينگ‌هاي، نينگ‌شيا وگان‌سو (وخصوصاً في لين‌شيا) وتجمعات متفرقة في بكين، شنغهاي، هنان، شان‌دونگ وهبـِيْ.[4] ففي آخر القرن 19، قام الإمام ما وان‌فو (1849–1934) في دونگ‌شيانگ من قرية گوويوان في هژو (الآن مركز دونگ‌شيانگ الذاتي الذي تأسس في لين‌شيا، الإقليم الذاتي للهوي، مقاطعة گان‌سو) - وقد درس في مكة وتأثر بالحركة الوهابية. وبعد عودته إلى گان‌سو قام بتأسيس الحركة مع من أسماهم العشرة أهونگ الكبار.[5] وقد رفض مذهبهم الصوفية. وادعوا أن الشعائر والمناسك التي لا تتسق مع القرآن والحديث يجب أن تُمنع. ونهوا عن التبرك بقبور المرشدين (الزعماء الدينيين)، كما نهوا عن الخطابة والدعوة باللغة الصينية.[6] وفي 1937 انقسمت إلى مجموعتين.[7]

الإخوان (يي‌خواني) مع "قديم" (گديمو) و شي‌داوتانگ أصبحوا الطوائف الثلاث الكبرى للإسلام في الصين.[8]

سُمـِّيت اليي‌خواني التعاليم الجديدة (شين‌جياو).[9]

وفي ثورة دونگان (1895)، دعم اليي‌خواني المتمردين ضد أسرة چينگ. إلا أن المتمردين المسلمين سحقهم المسلمون الموالون للامبراطور.


الأيديولوجية والعلاقة بالدولة

الاضطهاد في عهد أسرة چينگ

الجنرال الصوفي من الطريقة الخفية، ما آن‌ليانگ، كان يمقت زعيم اليي‌خواني ما وان‌فو، حتى أنه عندما أسر الجنرال الهان يانگ زنگ‌شين ما وان‌فو، رتّب ما آن‌ليانگ أن يُشحن إليه في گان‌سو حتى يتمكن من إعدامه بنفسه. ومع تفكك سلطة چينگ في الصين، انطلق المسلمون السنة من گديمو والصوفية من خفية في حملة شرسة لاغتيال ما وان‌فو ولمحو تعاليمه الوهابية.[10][11] هاجم زعماء المن‌هوان ما وان‌فو، وطلبت طائفة "القديم" من الحاكم الچينگ في لانژو أن يُنزل العقاب على ما وان‌فو.[12]

التعاون مع الكومن‌تانگ في جمهورية الصين

بمرور الوقت، تحت قيادة أئمة مثل هو سونگ‌شان، تحول اليي‌خواني من إخوانية أصولية، مناهضة للاندماج، إلى طائفة وطنية صينية عصرانية مدعومة من حزب الكومن‌تانگ الوطني الصيني، وتروّج للتعليم العلماني الحديث والوطنية.[13]

اليي‌خواني كانوا مدعومين آنذاك من عصابة ما من قادة الحرب المسلمين، الذين كانوا أعضاء في حزب الشعب الوطني الصيني (كومن‌تانگ), التي اعتنقت الوطنية الصينية، والمبادئ الثلاث للشعب. وكانت المفضلة على الطرق (من‌هوان) الصوفية الكبرى مثل الجهرية والخفية. وسرعان ما سحق اليي‌خواني كلاً من السلفيين والوهابيين أثناء تلك الفترة.

اتسم رد فعل أئمة اليي‌خواني بالعداوة تجاه ما دباو و ما ژنگ‌چينگ، اللذين حاولا تقديم الوهابية/السلفية كصيغة رئيسية للإسلام. وقد وًصِموا كخونة، ونظر زعماء اليي‌خواني إلى التعاليم الوهابية كبدعة. وأسس ما دباو تنظيماً سلفياً/وهابياً، اسمه المذهب (من‌هوان) ساي‌لاي‌فنگ‌يه (سلفي) في لان‌ژو ولين‌شيا، و وكانت مذهباً منفصلاً تماماً عن سائر الطوائف الإسلامية الأخرى في الصين.[14]

التصقت بالسلفيين سمعة التطرف بين طائفتي "قديم" الحنفية السنية واليي‌خواني. تجنب مسلمو الهوي السنة السلفيين، حتى لو كانوا من نفس العائلة، واشتعلت المنازعات بين الهوي والسلفيين.[15]

جنرال الكومن‌تانگ المسلم الصوفي ما بوفانگ، الذي ساند اليي‌خواني، اضطهد السلفيين/الوهابيين. أجبر اليي‌خواني السلفيين على الاختباء. ولم يُسمح لهم بالحركة أو التعبد علناً. وأصبح اليي‌خواني علمانيين ووطنيين صينيين، واعتبروا السلفيين "أغيار" (شييه جياو)، وأشخاص اتبعوا تعاليم أجنبية (واي‌داو). فقط بعد أن استولى الشيوعيون على السلطة، سُمِح للسلفيين بالظهور والتعبد علناً.[16]

انظر أيضاً

الأدبيات

الأدبيات الصينية

  • Ma Kexun 马克勋: "Zhongguo Yisilanjiao Yihewanyi pai di changdaozhe - ما وان‌فو (Guoyuan)" 中国伊斯兰教伊赫瓦尼派的倡导者——马万福(果园) [The founder of China's Islamic Ikhwan movement: ما وان‌فو (Guoyuan)]. In: Yisilanjiao zai Zhongguo [الإسلام في الصين]، ed. Gansu Provincial Ethnology Department. Yinchuan: Ningxia Renmin chubanshe 1982 (Chinese)
  • Ma Zhanbiao: "Yihewani jiaopei yu ما وان‌فو" (يي‌خواني و ما وان‌فو)، في: Xibei Huizu yu Yiselanjiao. Yinchuan: نينگ‌شيا Renmin chubanshe 1994 (Chinese)

المراجع

  • Cihai ("Sea of words“), Shanghai cishu chubanshe, Shanghai 2002, ISBN 7-5326-0839-5
  1. ^ أحد المذاهب الأربع الرئيسية في الإسلام.
  2. ^ بالصينية Xinjiao pai 新教派
  3. ^ chin. Xinxinjiao 新新教
  4. ^ Cihai, S. 2002.
  5. ^ chin. shi da ahong 十大阿訇; das Cihai spricht von zehn großen Hadschis (shi da haji 十大哈吉).
  6. ^ Shoujiang Mi, Jia You (Kap.2.2.: "مولد ونمو الطوائف والمن‌هوان")
  7. ^ chinaculture.org: Yihewani pai (found on March 27, 2010)
  8. ^ Zhongguo de sanda جياوپاي 中国的三大教派 bzw. kurz: Sanda jiaopai 三大教派: گديمو 格底目 ("قديم")، يي‌خواني 伊赫瓦尼 (إخواني)، Xidaotang 西道堂.
  9. ^ Papers from the Conference on Chinese Local Elites and Patterns of Dominance, Banff, August 20-24, 1987, Volume 3. 1987. p. 29. Retrieved 2010-06-28.
  10. ^ Gail Hershatter (1996). Remapping China: fissures in historical terrain. Stanford California: Stanford University Press. p. 106. ISBN 0-8047-2509-8. Retrieved 2010-06-28. {{cite book}}: More than one of |pages= and |page= specified (help)
  11. ^ Aliya Ma Lynn (2007). Muslims in China. University Press. p. 27. ISBN 0-88093-861-7. Retrieved 2010-06-28. {{cite book}}: More than one of |pages= and |page= specified (help)
  12. ^ Michael Dillon (1999). China's Muslim Hui community: migration, settlement and sects. Richmond: Curzon Press. p. 103. ISBN 0-7007-1026-4. Retrieved 2010-06-28. {{cite book}}: More than one of |pages= and |page= specified (help)
  13. ^ Gail Hershatter (1996). Remapping China: fissures in historical terrain. Stanford California: Stanford University Press. p. 106. ISBN 0-8047-2509-8. Retrieved 2010-06-28. {{cite book}}: More than one of |pages= and |page= specified (help)
  14. ^ Michael Dillon (1999). China's Muslim Hui community: migration, settlement and sects. Richmond: Curzon Press. p. 104. ISBN 0-7007-1026-4. Retrieved 2010-06-28. {{cite book}}: More than one of |pages= and |page= specified (help)
  15. ^ Maris Boyd Gillette (2000). Between Mecca and Beijing: modernization and consumption among urban Chinese Muslims. Stanford University Press. p. 279. ISBN 0-8047-3694-4. Retrieved 2010-06-28.
  16. ^ BARRY RUBIN (2000). Guide to Islamist Movements. M.E. Sharpe. p. 79. ISBN 0-7656-1747-1. Retrieved 2010-06-28. {{cite book}}: More than one of |pages= and |page= specified (help)