يحيى الطويل

يحيى الطويل (توفي في أوائل القرن الخامس الهجري) من الأشراف.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبه

يحيى الطويل بن العباس بن ابو داود محمد بن يحيى السويقي بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب


من المصادر التي ذكرت يحيى الطويل

  • قال السيد جمال الدين احمد بن علي الحسيني[1]:

.. أما أبو داود محمد بن يحيى السويقي فقال الشيخ تاج الدين: أعقب من ثمانية رجال

وقال أبو عبد الله بن طباطبا،أعقب من سبعه هم :ـ 

يحيى ويوسف الخيل والعباس وعبد الله وداود وعلي والقاسم (وزاد ) النقيب تاج الدين أبا جعفر احمد وفيهم كثرة، و موضعهم تنيس ودمشق والبادية والمدينة وبغداد.

اما : العباس بن ابو داود محمد ، فقال السيد ابن عنبه في عمدته ص119

..ومن بني العباس بن محمد بن يحيى ، يحيى بن العباس وهو فارس من فرسان بني الحسن(عليه السلام) ...

  • قال شيخ الشرف العبيدلي[2]:

..رأيت يحيى هذا طويلا اسود قوي القلب قتل في البطائح بنشابه رماه بها الاكراد ليلا وأولد بالعراق عدة اولاد منهم : ابو الغنائم يحيى بن يحيى ، له جعفر بن ابي الغنائم ، ومحمد بن يحيى له يحيى بن محمد بن يحيى ...

  • قال السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي[3]:

..ابو الغنائم له عقب كثير العدد وهو فارس من فرسان بني الحسن قال شيخ الشرف....

(ورسم) ليحيى بن العباس خمسة ابناء ،وهم : عبد الله ، وجعفر ، واحمد ، وابو المكارم ومحمد

وقال ان لمحمد هذا ولد اسمه محمد ايضا ، انقرض ولده( والقول لعميد الدين النسابة) .

  • قال السيد علي بن محمد بن علي العلوي ابن الصوفي العمري[4]:

...فأما يحيى بن عبد الله ، فيعرف بالسويقي ومن ولده خلق كثير بالحجاز وغيرها . فمن ولده يحيى بن العباس بن محمد بن يحيى السويقي بن عبد الله بن موسى ابن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام .

قال شيخي أبو الحسن شيخ الشرف:

رأيت يحيى هذا طويلا أسود قوي القلب قتل في البطائح بنشابة ، وأولد بالعراق عدة أولاد ، ومنهم أبو الحسين عبد الله الكوسج النسابة ابن يحيى النسابة ابن عبد الله بن محمد بن يحيى السويقي وكان أولد أولادا " يقال لهم " بنو الغلق " منهم رجل معتوه ، ومنهم عروس الخيل ميمون فارس بني حسن ابن يوسف الخيل ابن محمد بن يحيى السويقي.

  • قال السيد حسون البراقي في هامشه على بحر الانساب المخطوط ما نصه:

(يحيى المعروف بالسويقي وكان الغالب عليه السمرة ، وكان طويلا ويقال له: رمح آل ابي طالب ، وكان شجاعا فارسا من فرسان آل ابي طالب قتل في البطايح ، ومن ذريته السادة الطوال في النجف) (بحر الانساب مخطوط : ورقة 8 وينظر الحسيني في بحر الانساب :207)

  • قال الشيخ جعفر باقر محبوبة :

كان يحيى هذا فارسا شجاعا من فرسان آل ابي طالب ، وكان اسمر اللون ، طويل القامة يقال له رمح آل ابي طالب ، قتل في البطايح بنشابة رماه بها بعض الاكراد ، واولد بالعراق عدة اولاد واعقابهم حتى اليوم ينسبون اليه ..قال شيخ الشرف.... (ماضي النجف وحاضرها الشيخ جعفر باقر محبوبة/ ج5/ ص175ـ 179/ تحقيق وتعليق د. علي خضير حجي / تقديم د. سيد محمد بحر العلوم/ مطبعة دار الكفيل ـ كربلاء 1436هـ)

ترجمة يحيى الطويل

كان الشريف يحيى بن العباس ، طويل القامه شديد السمرة بطلا شجاعا فاتكا ، ويلقب بـ رمح آل ابي طالب(عليه السلام) ، قُتل غدرا في مطلع القرن الخامس الهجري بنشابه رماه بها احد الاكراد ليلا في ارض البطائح في العراق وله عقب كثير في العراق يقال لهم الساده الطوال ، احدى عشائر العلويين في العراق،وقد صدر فيهم المرسوم التالي من جملة من علماء الحوزة العلمية في النجف الاشرف ، ونص المرسوم هو:

[الحمد لله الذي شرف الساده على جميع ولد آدم وجعل جدهم هو المقتدى في العالم ورفعهم مقاما عليا ومنحهم فضلا جليا واوجب لهم الخمس في الاموال وشرفهم على الخلق في جميع الاحوال وصلى الله على نبيه الصادع بالحق الناطق بالصدق وعلى وصيه وخليفته الذي يدور معه الحق انا دار وعلى عترته الطيبين الاطهار ما طلع وبزغ قمر الليل واشرقت شمس النهار وبعد . فليعلم به كل من وقف على مرسومنا هذا ان الساده النجباء ذوي العز والجلال المشتهرين بالساده الطوال هم من الذرية الطيبة الطاهرة المنتهية الى سيدنا عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليه السلام وهؤلاء الساده سكنوا العراق من قديم الزمان وهم ساده صحيحو النسب نسبهم الى الائمه والنبي ظاهر جلي لا شبهه فيه ولاشك بل هو كالشمس في رابعة النهار فيجب على الناس حمايتهم ورعايتهم ولايتوقف احد في دفع الخمس اليهم الذي فرضه الله لهم فمن طعن فيهم او آذاهم او لم يحترمهم فانه معاقب لانهم من نسل فاطمه وهم علويون هاشميون عدنانيون فمن بدله بعدما سمعه فإنما اثمه على الذين يبدلونه والله على (باقي كلمات السطر الاخير غير واضحه بالنسخة التي عندي)]وقد مهر هذا المرسوم جمله من المراجع والمحققين ومنهم (علي رفيش)و(محمد طه نجف)و(حسين نجف)(عباس المشهدي)و(عباس الاعسم)و(مرتضى الشيخ عباس)و(عباس شيخ حسن بن الشيخ الاكبر جعفر )و(محمد حسن شيخ عباس آل شيخ جعفر)و(حسين الحسيني القزويني )و(محمد الحسيني القزويني)و(الطباطبائي ابراهيم آل بحر العلوم)و(امين الشيخ مهدي)و(هادي الجزائري )و( عبد الرزاق سيد علي الحلو)و(طاهر الشيخ علي اللوباوي )(المرزا حسين بن مرزا خليل)و(حسن خلف الشيخ راضي )و(محمد الحسني البغدادي)و(علي شيخ زين الدين)و....وكان آخر الموقعين (سيد عبد الاعلى السبزواري)

عقب يحيى الطويل

العقب من يحيى الطويل في العراق يتفرع من غصنين رئيسيين:ـ

موسوعة انساب آل البيت النبوي: تأليف: فتحي عبد القادر ابو السعود الرفاعي/ المجلد الثاني ص475/ الدار العربية للموسوعات/ الساده آل ابو لكاشة وبعض من بيوتات الساده الطوال

الغصن الأول

غصن ابو الغنائم يحيى بن يحيى الطويل ، ومنهم الساده آل ابو لكاشه ابناء ابو لكاشه سيد حسين بن سيد ازياره المدني بن سيد علي بن سيد حسين بن سيد عبد عون بن سيد حسين بن سيد هزيم بن سيد خلف بن سيد عبد الله بن سيد محمد بن سيد يحيى بن سيد محمد بن ابو الغنائم يحيى بن يحيى الطويل وقد تم ذكر بعض من افراد الساده آل ابولكاشه وعمودهم في المخطوطة النسبية التي كتبها السيد رضا بن علي البحراني الموسوي والمؤرخة في يوم السبت المصادف لـ 1/ ربيع الثاني / 1337هجـ والمصدقة من قبل آية الله ابو الحسن الاصفهاني الموسوي وآية الله الشيخ محمد حسين الغروي النائيني والسيد حسن الطباطبائي والسيد ضياء الدين الطباطبائي والسيد يونس بن سيد داود ابولكاشه وعدد من امجاد الساده آل أبو لكاشه ، وسيد محمد حسن سيد علي آل نصرالله الطوال ،وقد تم ذكر بعض من ذلك في الكتاب المخطوط (شجرة النبوة وثمرة الفتوه(المخطوط)للسيد رضا بن علي الغريفي ص201 ، وهذا جزء من نصه : (الساده الطوال ومنهم البو الكاشه وهم سادة الحائر الحسيني )

الغصن الثاني

غصن سيدنا محمد بن يحيى الطويل واليهم يرجع سيد عبد عون بن محمد بن صالح بن طاهر بن محمد بن يحيى الطويل كما حقق ذلك النسابه النجفي سيد عبد الرزاق بن حسن كمونه الحسيني في نسبيته المؤرخة في 23/ محرم / 1357 هجـ الساده الطوال في العراق ، من اوائل الاسر العلوية التي ارتحلت من مدينة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وسكنت العراق

قال السيد ضامن بن شدقم الحسيني [5] ما نصه:

عقب العباس بن ابو داود محمد ، فالعباس خلف يحيى كان طويلا اسود اللون ثابتا قوي الجنان فارسا بطلا شجاعا قتله الاكراد في البطايح بنشاب سنة ولد بالعراق اولادا واحفادا واعقابا فيحيى خلف يحيى ثم يحيى خلف خمس بنين محمدا واحمدا وجعفرا وعبدالله وابا الكرام ...

وقد استوطن الساده الطوال في وسط وجنوب العراق ...

قال الحاج وادي العطية[6] في ص194، الرقم(3)عند ذكره ناحية الحمزة :

....واهم سادات هذا القضاء الساده الكصار والبو كفايه وآل سيد سرحان وآل فؤاد والعذاريين والاميال والبوطبيخ والبو محمود وآل معله والزوامل والطوال..

وعند ذكره قضاء ابو صخير ص200قال: ...واهم ساداته آل ياسر والعذاريون والبوزين والبوسيد عبد العزيز والبو حبوبي والمحانيه والبو سيد مهدي والنفافخه والبو زبد والزوامل والطوال والبو غربان...

وفي ص231سطر15 ذكر كل من سيد سوادي وسيد جوده الطوال حيث قال: ..وسيد سوادي وسيد جوده وكلاء الحاج عبد الواحد..(ويعني بالحاج عبد الواحد آل سكر آل فرعون)

وفي ص277من كتابه ذكر سيد زغير الطوالي..

قال الشيخ جعفر باقر محبوبه[7] :

...(المسجد الحيدري) مقابل باب السور القديم الذي يخرج منه الى كربلاء (مؤسس المسجد سيد محمد سعيد الخطيب ، والد علي الخطيب ) ومحله كان فضاءا تابعا لدور الساده الطوال (محلة المشراق (مدينة النجف القديمه))

قال المحامي عباس العزاوي[8]:

..ومن السادة من مر ذكرهم في هذا المجلد وسابقه. ومنهم مجموعات صغيرة أو بيوت وعشائر قليلة منهم (البو محمود)، و (العواودة)، و (البو خميس)، و (الزوامل)، و (القصار)، و (الطوال)، و (الصعبر). و (الرجيبيون) أو (الرجيبات) في أنحاء كركوك وبعقوبة....

قال فتحي عبد القادر أبو السعود سلطان الصيادي الرفاعي:

1 . في كتابه تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين[9]:

:...آل الطويل (بغداد ، الناصريه ، عفك ، الديوانيه، وهم من ذرية يحيى الطويل الذي ينتهي نسبه الى السيد موسى الجون ابن عبدالله المحض الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ويتفرعون الى عدة اسر منهم :ـ 

البو الكاشا (البو لكاشه)وآل سالم].

2. في كتابه موسوعة انساب آل البيت النبوي[10] :

ذكر المؤرخ النسابة فتحي الرفاعي ، الساده آل ابولكاشه وبعض من بيوتات الساده الطوال

قال العلامة عز الدين السيد مهدي القزويني[11] :

الطوال طائفه من العلويين

أسرة السادة البولكاشة

وهي اسرة ترجع في نسبها الى يحيى الطويل [12]حيث ، اعقب من ابناء يحيى الطويل ، ابو الغنائم يحيى بن يحيى الطويل ، والذي اعقب من ، محمد بن ابو الغنائم يحيى، والذي اعقب من يحيى بن محمد (ذكره السيد جعفر الاعرجي في كتابه المخطوط (مناهل الضرب في انساب العرب)نسخه مخطوطه منه عند القاضي السيد باقر مهدي محي الدين الاعرجي ببغداد(الكاظميه))والذي اعقب من محمد بن يحيى والذي اعقب من عبدالله بن محمد والذي اعقب من خلف بن عبد الله والذي اعقب من هزيم بن خلف والذي اعقب من حسين بن هزيم والذي اعقب من عبد عون بن حسين [13]والذي اعقب من علي [14]بن عبد عون والذي اعقب من ازياره المدني بن علي والذي اعقب من حسين بن ازياره المدني ، واليه ينسب لقب ابو لكاشه[15] (ملاحظه مهمه (كلمة والذي اعقب من ، لا تعني انه لم يعقب من غيره)) ابو لكاشه سيد حسين ضراب العكر بن ازياره المدني الطوال، واليه ينسب لقب ابو لكاشه

سبب تسمية ابو لكاشة

روي انها كرامه من الله تعالى لهذه السيد ، وذلك بلدغ الافاعي والعقارب لكل من يحاول سرقة هذا السيد والله العالم والعقب من سيد حسين ابولكاشه يتفرع من غصنين فقط :-

الاول. غصن عامر بن سيد حسين / وله عقب كثير ومن ابناءه ابو كاظم فرهود بن صبيح بن عليوي بن ظاهر بن جبر بن عامر(سكنة عفك التابعة لمحافظة الديوانية(وسط العراق))

الثاني. غصن جابر بن سيد حسين /وله عقب كثير ومن ابناءه:

ابو لكاشه سيد داود(اخو فاطمه) المولود في منطقة شط السبل من ارض الكار في ارض والده المسمى بالبيضة ( والتي تقع ما بين عفك وجزيرة آل بدير ( بزايز شط الدغاره )(وسط العراق) وامه(سيد داود) العلوية صويلة بنت سيد طوفان سيد جابر سيد علي سيد شوكت سيد طه سيد ياسين سيد حسين سيد زامل الموسوي ( جد السادة الزوامل )

  • قال الشيخ عباس الدجيلي في كتابه الدرر البهية في انساب قبائل النجف العربية / الجزء الثالث / العلويون ـ قسم 2(خ ـ ع)/ سنة الطبع: 1420هـ ـ 2000م/ ص 357:

السيد داود(ت 1270هـ) ابو لكاشة بن السيد جابر الطويل: سيد فاضل جليل القدر سكن شط السبل قرب الجزيرة من عفج اراضي البيضة، (الطويل) جد آل ابو لكاشة من السادةالطوال.

ومن ابناء سيد داود المعقبين :

سيد يونس،(امه العلوية ( زغيره ) بنت سيد طلال بن سيد طوفان الزاملي) المولود في ارض الكار وبعد موت شط الحلة (1303 هـ) الذي كان يسقي اراضيهم انتقل مع اخوته وكثير من عيالهم الى منطقة ابو جويري آراضي آل حميدة ( الرفاعي(جنوب العراق) ) حالياً ، وانتقل سيد يونس في أواخر حياته الى ارض المناصرة في منطقة قلعة سكر بن مشلب الطوكي الشمري وتوفي بحدود عام ( 1338 هـ) 

ومن ابنائه المعقبين:

سيد حنون(امه السيدة(العيبة بنت اصينخ البديري)) المولود في ارض الكار( بحدود العام ( 1880 م ) وانتقل مع آل بيته الى منطقة ابو جويري (من قرى الرفاعي في جنوب العراق) بعد موت شط الكار ، وفي أواخر حياته انتقل الى ارض الصريفين في قلعة سكر ، وتوفي في عام ( 1953 م ) قبل الفيضان الحاصل في العراق عام ( 1954 م ) 

ومن ابنائه المعقبين:

سيد جابر(امه العلوية زهية بنت سيد عبود سيد تويه ابولكاشه) المولود في منطقة ابو جويري عام ( 1924 م) ثم انتقل مع امه وابناءها الى منطقة (الصالحية ) وبعدها انتقل الى منطقة  ( سويج شجر ) ، وفي بداية الثمانينات انتقل الى بغداد الى ان توفي فيها عام ( 2000 م )

ومن ابنائه المعقبين :

سيد كامل[16](امه السيدة شنجاره بنت زغير بن صياح المفضل آل فليح الركابي) المولود في صيف عام ( 1947 م ) وانتقل مع اهله من منطقة ابو جويري الى اراضي آل ابو حمد وشيخهم ( موازي شعيوط جساس البو حمد الركابي ) بداية الخمسينات ، وفي سنة (1966 م ) انتقل للسكن في بغداد واستقر فيها الى عام ( 2005 م ) حيث انتقل الى كربلاء

ومن ابنائه المعقبين:

سيد طالب[17][18] (أمه العلوية فاطمه بنت سيد كاظم سيد سلطان ابو لكاشه) المولود في بغداد ليلة الحادي عشر من محرم المصادف  ( 8/4/1968 م )

وقد تم تأييد هذا النسب من قبل :

آية الله السيد عبد الاعلى الموسوي السبزواري ، وآية الله سيد محمد مهدي السيد حسن الخرسان الموسوي ، وآية الله السيد حسين بحر العلوم الطباطبائي ، والعلامة المحقق الدكتور حسين علي محفوظ الاسدي ، والنسابة السيد حسين علي ابو سعيدة الموسوي ، والنسابة عبد الرسول احمد محمد شكارة الاعرجي ، والنسابة عدنان عيسى القابجي والشيخ باقر شريف القرشي والشيخ علي القسام والسيد احمد حميد القزويني والسيد حسين شمس الدين آل زوين وآخرون(نسخة الاصل محفوظه عند سيد طالب ابو لكاشه في الكوفة) .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

  • لباب الأنساب والألقاب والأعقاب/ تأليف: أبو الحسن علي بن زيد بن محمد بن الحسين البيهقي المولود سنة (499 هـ) في قصبة السابزوار (من نواحي بيهق) والمتوفي سنة (565 هـ)
  • الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية / تأليف : الشيخ فخر الدين الرازي المتوفى سنة 606هـ / ص6/ تحقيق : مهدي الرجائي - وإشراف : محمود المرعشي
  • الفخري في انساب الطالبيين/ تأليف: النسابة القاضي اسماعيل المروزي الازوارقاني/ تحقيق مهدي رجائي، نشر مكتبة السيد المرعشي 1409هـق
  • الجريدة في اصول انساب العلويين / تأليف: السيد حسين الحسيني الزرباطي /مطبوع ـ ج4 تحت اسم يحيى ـ 9 ـ 10ـ 11/ 1415 هجـ
  • مناهل الضرب في انساب العرب/ تأليف: السيد جعفر الاعرجي/ نسخة مخطوطه منه في منزل القاضي السيد باقر مهدي محي الدين الاعرجي ببغداد
  • الشجرة الطيبة في الانساب الحسنية / تأليف: الدكتور فاضل الطهراني / ص14 ص17
  • هاشم وبنوه /تأليف :سيد حسين بحر العلوم الطباطبائي/ مخطوط/ في منزل سيد حسين بحر العلوم (الحنانة ـ النجف الاشرف)
  • غاية الاختصار في انساب الساده الاطهار/تأليف:ابو هاشم وليد العريضي الحسيني ط ثانيه منقحه ومزيده / 1430ـ 2009 /ص155
  • معجم العامري للقبائل والاسر والطوائف في العراق/تأليف: ثامر عبد الحسن العامري /ص414 ط2009 م
  • مشجره نسبيه للساده آل ابو لكاشه/ بتاريخ 2002م مقدمه من قبل سيد كامل جابر آل يونس ابو لكاشه محققه ومصدقه من قبل النسابة السيد احمد الناصري الفلوجي الرفاعي ، والمؤرخ الشيخ عباس الدجيلي

نسخة الاصل في منزل سيد كامل ابولكاشة في بغداد

  • مشجره نسبيه للساده آل ابو لكاشه/ بتاريخ 1422هج تحقيق وتشجير سيد طالب كامل آل يونس ابو لكاشه ومصدقه من قبل النسابة سيد حسين ابو سعيدة ، والنسابة الشيخ عباس الدجيلي ، والنسابة السيد عدنان سيد عيسى القابجي

نسخة الاصل في منزل سيد طالب سيد كامل ابو لكاشه في الكوفة

  • مخطوطة مشجرة نسبية للسادة العفودل(العفادلة) الطوال مصدقة من قبل النسابة احمد الناصري الفلوجي الرفاعي والمؤرخ الشيخ عباس الدجيلي ـ بتأريخ 1423هح ـ 2001م
  • مخطوطة مشجرة نسبية للسادة آل نصرالله الطوال مصدقة من قبل النسابة احمد الناصري الفلوجي الرفاعي والمؤرخ الشيخ عباس الدجيلي ـ بتأريخ 1423هح ـ 2001م


  1. ^ عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب / تأليف: السيد جمال الدين احمد بن علي الحسيني (ابن عنبه المتوفي سنة 828هج)/ مطبعة الديواني ـ بغداد/ نشر دار الاندلس للطباعة والنشر والتوزيع ـ النجف / تحقيق وتصحيح سيد محمد صادق بحر العلوم / ص118
  2. ^ تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب/ تأليف :شيخ الشرف محمد بن أبي‏ ‬جعفر العبيدلي‏ (‬ت‏435‬هـ)/ مطبوع بتحقيق: محمد المحمودي ، الناشر: مكتبة المرعشي ، قم ، 1413هـ
  3. ^ بحر الانساب(المشجر الكشاف لأصول السادة الاشراف)/ تأليف: السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي وعلية تحقيقات السيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي شارح القاموس بخط يده نقل ، من دار الكتب المصرية من نسخه وحيده مخطوطه بيد العلامة السيد محمد مرتضى الزبيدي المتوفي سنة 1205 هجـ/ص177
  4. ^ المجدي في أنساب الطالبيين/ تأليف: السيد علي بن محمد بن علي العلوي ابن الصوفي العمري/ص 45. مطبوع
  5. ^ تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب أبناء الأئمّة الاطهار/ تأليف: السيّد ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ ـ (النسخة المخطوطة المحفوظة في المكتبة القادرية ببغداد)/ ج1ص381ص382 ، الفن الرابع
  6. ^ تاريخ الديوانية/ تأليف الحاج وادي العطية/ مطبعة الحيدرية ـ النجف 1373هجـ /1954مـ
  7. ^ ماضي النجف وحاضرها /تأليف: الشيخ جعفر باقر محبوبه/ طبع دار الاضواء ، ط2 / سنة 1986 / ص107
  8. ^ عشائر العراق/ تأليف: المحامي عباس العزاوي/ ج1ص383
  9. ^ تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين/ تأليف: فتحي عبد القادر/ طبعه اولى الاردن 2002مـ/ ص 191
  10. ^ موسوعة انساب آل البيت النبوي/ تأليف: فتحي عبد القادرالرفاعي/ الدار العربية للموسوعات/ المجلد الثاني/ص475
  11. ^ انساب القبائل العربية / تأليف : العلامة عز الدين السيد مهدي القزويني / ص38 تحت حرف الطاء
  12. ^ مخطوطه نسبيه بخط سيد عبد الحسين سيد علي الطويل المتوفي سنة 1952م عن عمر ناهز الـ109 عام ، في فروع واسر الساده الطوال تم الفراغ ، عام 1920 م(تقريبا)اطلعني عليها سيد عبد الزهرة بن سيد عبد الحسين الطويل عام 1410هجـ في داره الواقعة في شارع المدينة / النجف الاشرف ، وهذا السيد من المعمرين حيث توفي عن عمر 117عام نسخة الاصل لهذه المخطوطة في منزل سيد علي عبد الزهرة الطويل في حي الامير /النجف الاشرف
  13. ^ مخطوطه نسبيه محرره من النسابة رضا علي البحراني الغريفي بتاريخ 1 /ربيع الثاني/ 1337هج ومصدقه من السيد ابو الحسن الاصفهاني الموسوي والشيخ محمد حسين الغروي النائيني والسيد حسن الطباطبائي والسيد ضياء الدين الطباطبائي وسيد يونس سيد داود ابو لكاشه وسيد محمد حسن سيد علي الطوال ونفر من امجاد الساده آل ابو لكاشه وغيرهم نسخة الاصل لهذه المخطوطة في كربلاء عند الساده آل محمد سعيد بن داخل الطويل
  14. ^ مخطوطه نسبيه باسم سيد زغير اكرامه آل طاهر ابو لكاشه بتاريخ 28 رمضان 1391هج مصدقه من قبل سيد محمد علي سيد محسن الحمامي وسيد محمد حسن سيد موسى بحر العلوم ونفر من الساده الطوال ومنهم سيد محمد علي اسد الطويل وسيد محمد حسن اسد الطويل ، وسيد مهدي جوده الطويل وسيد هاشم جوده الطويل وسيد دخيل شاكر عمران الطويل وسيد حمزه مرزوك الطويل وسيد عبد الزهرة مرزوك الطويل .. نسخة الاصل في منزل سيد ازغير ابو لكاشه ببغداد
  15. ^ موسوعة انساب آل البيت النبوي/ تأليف: فتحي عبد القادرالرفاعي/ الدار العربية للموسوعات/ المجلد الثاني/ص475
  16. ^ مخطوطه نسبيه مشجره للسيد رزوقي غالي آل يونس فيها اسرتي آل موسى وآل يونس ابو لكاشه بتاريخ25/ذي الحجه/ 1391هج محرره من السيد عبد الستار الحسني النسابة نسخة الاصل في منزل سيد طالب سيد كامل ابو لكاشه في الكوفة
  17. ^ المشجر الوافي../تأليف:السيد حسين ابو سعيده الموسوي ـ القسم الرابع في السلسلة الحسنية ـ ط5 ج8 ـ ص49ـ 64مؤسسة البلاغ بيروت ـ لبنان 2011م
  18. ^ الكشكول في الانساب/ تأليف:السيد حسين ابو سعيده الموسوي/ مخطوط/ في مكتبة ابو سعيدة الوثائقية في النجف الاشرف
الكلمات الدالة: