هلدگارد من بنگن

القديسة هلدكارد من بنگن، O.S.B.
Hildegard.jpg
Illumination from the Liber Scivias showing Hildegard receiving a vision and dictating to her scribe and secretary
Doctor of the Church, Sibyl of the Rhine
وُلِد1098
Bermersheim vor der Höhe, كونتية پالاتين الراين، الامبراطورية الرومانية المقدسة
توفي17 سبتمبر 1179(1179-09-17) (aged 81)
Bingen am Rhein, County Palatine of the Rhine, الإمبراطورية الرومانية المقدسة
مكرّم في
Roman Catholic Church
(المرتبة البندكتية), Anglican Communion, المذهب اللوثري
Canonized10 مايو 2012 (equivalent canonization), Vatican City by البابا بندكت السادس عشر
الضريح الرئيسيEibingen Abbey
ألمانيا
عيده17 سبتمبر

هـِلدگارد من بـِنگن O.S.B. (ألمانية: Hildegard von Bingen; لاتينية: Hildegardis Bingensis؛ إنگليزية: Hildegard of Bingen؛ عاشت 1098 - 17 سبتمبر 1179) أيضا تعرف بالقديسة هيلدجارد، ولدت في ألمانيا وهي كاتبة ومؤلفة موسيقية وفيلسوفة وصوفية مسيحية تنتمي للعصور الوسطى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها

الطفلة العاشرة من أسرة نبيلة، أرسلت هـِلدگارد من بـِنگن في سن الثامنة، للعيش في صومعة مغلقة مع الزاهدة جوتا في دير بندكتي في ديزيبوندبرج في جنوبي ألمانيا. توفيت جوتا عام 1136 وصارت هيلدجارد قائدة مجموعة صغيرة من الراهبات الملحقات بالدير. بين 1147 و1150، ضد رغبات رئيس الدير، غادرت مع ثمانية عشر راهبة والسكرتير الخاص بها - الراهب فولمار-لتؤسس دير مستقل في روبرتسبرج قرب بنجين وظلت هناك باقي حياتها.

هيلدجارد كانت صوفية ومن عام 1141 كان لديها سلسلة 26 رؤية اهدتها لفولمار ودونت في كتاب Scivias (اعرف الطريق). لغة هذه الرؤى والشعر الديني الذي لحنته كان شخصي جدا ومليء بالصور المروعة كل منها حسي وينتمي ليوم القيامة - "حين كنت في سن اثنين وأربعين وسبعة أشهر، السموات فتحت على مصراعيها وتدفق منها ضوء يعمي الأبصار له لمعان خارق خلال ذهني كله. لذا أشعل قلبي كله وصدري مثل شعلة لا تحرق لكن تدفئ". الشهرة الواسعة لهيلدجارد تحققت خلال حياتها - كانت معروفة باسم "سيبيل الراين" - ليس بسبب موسيقاها مثلما كان بسبب ثقافتها وأثرها. كانت رائدة أربعة بعثات وعظ خلال ألمانيا. ومراسليها الكثر تضمنوا اثنين من البابا والامبراطور الروماني المقدس فريدريك بارباروسا (الذي تضايقت منه لعدم رده في الحال) والرئيس القوي لنظام سيستركان سانت بيرنارد كليرفو. إضافة إلى كتابين من الكتابات الصوفية التي كتبتها، أنتجت أعمال هامة عن التاريخ الطبيعي Physica والطب Causae et Curae ولغة سرية على الأرجح استخدمها الراهبات. معظم عملها يركز على علم اللاهوت النسائي الذي يحتفل بشخصيات نسائية مثل العذراء مريم وإلكيسيا (مجتمع الكنيسة) وسابينتا (الحكمة المقدسة). بعد وفاها كانت لاقت الاحترام لكن لم تحقق التقديس قط.[1]

لوحة توضح هيلدجارد من بنگن


من أشهر أعمالها

symphonia harmoniae

فترة 1150 جمعت هيلدجارد 77 أغنية دينية في مجموعة أطلقت عليها اسم "symphonia harmoniae” (أي سمفونية الهارموني للوحي السماوي)، والتي استخدمت للعبادة في الدير. الكلمة "سمفونيا" تعنى بالنسبة لها ليس مجرد الجمع الهارموني لمختلفة الأصوات الموسيقية لكن الآن الهارموني الرباني للكون، ورأت عمل صناعة الموسيقى اتحاد بين الروحاني والمادي الذي جعل المشارك أقرب إلى الرب" “الكلمات ترمز للبشرية المسيح لكن الموسيقى ترمز إلى الربانية". اللغة الموسيقى لهلدجارد تملك نفس الصفة الملهمة مثل شعرها. لم تعتمد على الصيغ التقليدية للترتيل الغنائي البسيط. لكن تتكون من الخطوط اللحنية الواحدة المؤلفة بحرية باستخدام زخارف مبتكرة ونطاق لحني عريض ليوحي بالصفة الغنائية والحسية.[2]

ordo vertutum

أحد أكثر إنجازات بنگن الملحوظة هي مسرحية أخلاقية موسيقية – وهي دراما حيث تكون الشخصيات تجسيد لصفات أخلاقية أو مجردة. يرجع تاريخ العمل نحو 1150، يعني اسم العمل "مسرحية عن الفضائل" هي أقدم دراما موسيقية مسيحية باقية وأوائل أعمال هلدجارد المؤرخة. على الأرجح كتب العمل لافتتاح دير في روبرتسبرج عام 1152، العمل يضم نحو 20 دور للنساء بشكل شبه مؤكد أدته 20 راهبة في جمعية هلدجارد. تروي المسرحية قصة الروح البشرية – يمثله شخصية تدعى "أنيما" – تتنازع عليها قوى الخير (16 فصيلة، مع أسماء رمزية تدعى "معرفة الرب"، "التواضع" و"الانضباط") والشر (الشيطان، الذي يصيح بدوره بدلا من غناءه) ويحتمل أن لعبه سكرتير هلدجارد). بعد نزاع طويل تفوز الفضائل وألما تصعد إلى الخلود. يوجد 82 لحن داخل العمل، لها مقاطع وأكثر مباشرة في الأسلوب من معظم موسيقى هلدجارد الأخرى. بشكل غير معتاد للاعمال الروحانية لهذه الفترة، نص العمل ليس متخذ من الإنجيل.[3]

المراجع

روابط خارجية


الهوامش

  1. ^ The Rough Guide to Classical Music
  2. ^ The Rough Guide to Classical Music
  3. ^ The Rough Guide to Classical Music
الكلمات الدالة: