مذبحة يهود غرناطة

مذبحة غرناطة 1066 وقعت في 30 ديسمبر 1066 الموافق 10 صفر 459 هـ حين اجتاحت عصابة من المسلمين القصر الملكي في غرناطة في عصر طائفة غرناطة وصلبوا الوزير اليهودي يوسف بن النغريلة وذبحوا معظم يهود المدينة.[1][2]


ترك باديس بن حبوس الشأن الداخلي في إمارته لوزيره اليهودي يوسف بن نغرالة، الذي استأثر بالسلطات ونصّب العمال والجباة من اليهود.[3] وقد أبدى ابن نغرالة همة في جمع الأموال، جعلت له حظوة عند باديس.[4] أثار ذلك الاستئثار والتملك حسد بلقين أكبر أبناء باديس، فعمل على الإيقاع بابن نغرالة. أدرك ابن نغرالة نوايا بلقين، فدعاه للشراب، ودس له سمًا في شرابه مات بعده بلقين بيومين عام 456 هـ، واتهم فيها بعض جواري القصر.[5][6] وفي عام 458 هـ، راسل أهل مالقة المعتضد بن عباد يدعونه لضم مالقة، وتخليضهم من الحكام البربر، فأرسل لهم جيش يقوده ابنيه جابر والمعتمد، لكنهما فشلا في هزيمة حاميتها، ثم ما لبث أن أدرك باديس المدينة، وهزم جيش بني عباد وفر جابر والمعتمد بجيشهما إلى رندة.[7]

أحس يوسف بن نغرالة بعد ذلك بتغير باديس عليه، فراسل المعتصم بن صمادح صاحب ألمرية يدعوه للاستيلاء على غرناطة.[8] كان المعتصم وباديس أصدقاء منذ أن ساعد باديس المعتصم عندما أراد ابن أبي عامر استرداد ألمرية.[9] كانت غرناطة في تلك الفترة تتأجج ضد اليهود لما أرهقوا به الناس من شدة في الجباية والمعاملة إرضاءً للأمير.[10] وزاد ذلك ما كان يتداول من شعر أبي إسحاق الألبيري الذي دعا فيه أهل غرناطة للثورة على ظلم اليهود بين العامة.[11] أدى ذلك إلى اشتعال الثورة في 10 صفر 459 هـ، بعد أن حدثت مشادة في قصر ابن نغرالة، خرج على إثرها عبد وأشاع أن ابن صمادح سيهاجم المدينة.[12] هاجم الناس القصر، وقتلوا ابن نغرالة، وهاجموا اليهود في كل مكان وفتكوا بعدد كبير منهم.[11] واستغل ابن صمادح الاضطراب في غرناطة وضم وادي آش.[12] سار باديس بعد ذلك لقتال ابن صمادح، بمعاونة من المأمون بن ذي النون صاحب طليطلة على أن يتنازل له عن مدينة بسطة، وبدأ بمهاجمة وادي آش، استسلمت وادي آش، ثم اعتذر ابن صمادح لباديس وعادت الأمور بينهما إلى سابقها. ثم أقنعه أحد وزرائه بانتزاع بياسة من يد علي بن مجاهد العامري، ونجح باديس في ذلك.[13]

صـُلِب في مذبحة يهود غرناطة في عام 1066.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

  1. ^ Lucien Gubbay (1999). Sunlight and Shadow: The Jewish Experience of Islam. New York: Other Press. p. 80. ISBN 1-892746-69-7.
  2. ^ Norman Roth (1994). Jews, Visigoths, and Muslims in Medieval Spain: Cooperation and Conflict. Netherlands: E. J. Brill. p. 110. ISBN 90-04-09971-9.
  3. ^ ابن عذاري ج3 1983, p. 264
  4. ^ الإحاطة ج1 1973, p. 439
  5. ^ الإحاطة ج1 1973, p. 434
  6. ^ ابن عذاري ج3 1983, p. 265
  7. ^ ابن عذاري ج3 1983, p. 273-274
  8. ^ ابن عذاري ج3 1983, p. 266
  9. ^ ابن عذاري ج3 1983, p. 174
  10. ^ عنان ج2 1997, p. 135
  11. ^ أ ب الإحاطة ج1 1973, p. 440
  12. ^ أ ب عنان ج2 1997, p. 137
  13. ^ عنان ج2 1997, p. 138

ببليوگرافيا

 This article incorporates text from a publication now in the public domainSinger, Isidore; et al., eds. (1901–1906). The Jewish Encyclopedia. New York: Funk & Wagnalls. {{cite encyclopedia}}: Invalid |ref=harv (help); Missing or empty |title= (help)