مالكوم أرنولد

MalcolmArnold.jpg

مالكوم أرنولد بالإنجليزية Malcolm Arnold (عاش 21 اكتوبر 1921 - 23 سبتمبر 2006) واحد من أكثر المؤلفين الموسيقيين الإنجليز التقليديين وفي نفس الوقت فرديين يعملون في فترة ما بعد الحرب، مع إنتاج يعتمد تقريبا بشكل حصري على الألحان الآسرة القوية التي يؤيدها الهارموني الدياتوني. لحد ان السهولة الظاهرية التي انتقل بها بين ما يطلق عليه الموسيقى الخفيفة والأنواع الأكثر جدية حتى أن موقعه الحرج تراوح بين النوعين خلال مشواره الفني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد أرنولد في نورثامپتون حيث امتلك والده مصنعا للأحذية، كان اصغر واحد من خمسة أطفال وتمتع بتنشئة مريحة. كان موهوب موسيقيا واستلهم بتعلم العزف على الترومبيت بسبب حبه للوي أرسمترونگ ونال منحة دراسية للكلية الملكية للموسيقى حين كان عمره 16 سنة. تسبب الحرب العالمية الثانية في انخفاض رتبه الأورسكترالية المهنية مما يعني أنه عمل كعازف قبل التخرج وسرعان ما صار عاف الترومبيت الرئيسي في أوركسترا لندن الفيلهارموني.

حين كان أرنولد طفلا كان يملك جانبا ثوريا وسرعان ما أظهر نفسه في النضج. بعد أن فكر في الاعتراض غير رأيه وانضم للحرب. أرسل لفرقة عسكرية بعد تدريب اولي، وأصيب بثقب في غضب ويأس. مرت سنوات قبل أن شخصت حالته العقلية أن لديه اضطرابات ثنائية القطبين، وكل مهنة الكلية عانت من تغيرات حاد في المزاج والافراط في الشراب ومحاولات انتحار.

حين عام 1948 تمكن من الحصول على منحة دراسية مكنت أرنولد من السفر لإيطاليا وإعادة تقييم حياته، تخلى عن العزف وكرس نفسه كليا للتأليف. خصوبته الواسعة وسهولة تدوين ما يسمع في رأسه أدت الى مشوار ناجح كمؤلف للأفلام. بداية مع الأفلام التسجيلية القصيرة واصل كتاب موسيقى افلام كلاسيكية مثل "جسر على نهر كواي" الذي نال عنه الأوسكار عام 1957، "فندق السعادة السادسة" 1958، وWhistle Down the Wind 1961. البعض يرى الأفلام كالقلب الحقيقي لهذا الموسيقي.

أرنولد نفسه شعر أن سيمفونياته التسع ضمت أفضل ما فيه. استغرقت كل مشواره في التأليف ضمت كل من اللمعان والظلام وهي أساسية للاستماع لها. ما يمنحه الجدية العميقة ويفصلها عن باقي إنتاجه الغضب الضاري الذي يتطور باستمرار: الغضب الهوسي المتصل بكل من حياته الشخصية المضطربة وحالة العالم من حوله.


موسيقاه

أمثلة من أعماله

الموسيقى الأوركسترالية

كعازف ترومبت محترف، طور أرنولد أذن أوركسترالية لا تضاهيها شيء. كان يقر بأثر برليوز ومالر وسبيليوس على كتابته السيمفونية، الزاخرة بنغمات خالدة، الإيقاعات المحركة والألوان البراقة الأولية، غالبا تصاحبها تغييرات مزاجية تجعلها في حركة واحدة. السيمفونية الرثائية رقم 5 سنة 1961، وهي الأشهر في سيمفونياته التسعة، تزخر بالتناقضات مباشرة من الحركة الأولى، حيث يملك المزاج السائد لعدم الراحة تلميحات للغنائية اللامعة خلاله. والألمع هو الحركة الأندانتي، التي على ما يبدو محاكاة للحركة البطيئة لدى مالر لكن تصبح غير مستقرة بتزايد مع تقدمها. موسيقاه الأوركسترالية الأخرى تشمل كونشرتات مكتوبة لاصدقائه الموسيقيين الكثر، ومقطوعات من الموسيقى التصويرية، و4 مجموعات مبهجة للرقصات من حول الجزر البريطانية ومجموعة خامسة مبهجة من وطنه في كورنوول حين كان في أكثر حالاته إنتاجا.

موسيقى الحجرة لآلات النفخ

لم يكن أرنولد مؤلف موسيقي يؤلف في نطاق واسع، فكان يجد راحته أكثر في الأشكال الأصغر وتعد أعماله القصيرة - التي كتب الكثير منها لزملائه الأوركستراليين ليعزفونها - ملونة وأصلية في مجموعاتها الآلية الغريبة في الغالب. أحد مقطوعاته الأولى التي جذبت انتباه جمهور عريض كانت "ثلاث مقطوعات لخماسي آلات النفخ" 1943، وهي مقطوعات قصيرة طورت ألحانها المألوفة "ماذا نفعل مع البحار الثمل؟"، "بوني كان محاربا"، "دوني انزل إلى هيلو" كانت تتميز بسحر لا يعد وذكاء هادئ يشبه هايدن. كان وعي أرنولد بسمة الآلة وإمكانيتها، إلى جانب خياله السريع، أيضا يظهر في المقدمة كثير في "دفرتمنتو للفلوت والأوبوا والكلارنيت" 1952 الذي يتكون من ست حركات قصيرة تعبر عن حالات نفسية متعددة من الدعابة الجيدة العابثة إلى الاستبطان الهادئ.

التكريم والجوائز

ببليوجرافيا

  • Thöne, Raphael D. (2007-08-20). Malcolm Arnold - A Composer of Real Music: Symphonic Writing, Style and Aesthetics. US/UK: Entercom Saurus. ISBN 978-3-937748-06-1.
  • Meredith, Anthony (2004-09-24). Malcolm Arnold: Rogue Genius. UK: Thames / Elkin. ISBN 0-903413-54-X. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Schafer, (Raymond) Murray (1963). British Composers in Interview. UK: Faber & Faber.

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

روابط خارجية