انسجام

(تم التحويل من هارموني)
Barbershop quartets, such as this US Navy group, sing melodies together. The pitches of the four melodies combine to clearly define a tonal center and imply chords.

انسجام Harmony في الموسيقى هو فن وعلم تشكل الأصوات الموسيقية وترابطها بعضها مع بعض في أشكال عمودية تدعى «اتفاقات» chords وهو عنصر أساس في الموسيقى الغربية. والانسجام في معناه العام، المظهر «العمودي» لتركيب الأصوات وهو على النقيض من الطِباق counterpoint الذي ينظم مجموعة من الخطوط اللحنية فيما بينها أفقياً من دون اعتبار الاتفاقات التي تنتج عنها. ومع أن الموسيقى في الواقع ليست عمودية أو أفقية الشكل السمعي، إلا أن ترابط الأصوات فيما بينها يكون أفقياً وعمودياً في آن معاً، ويشكل مظهراً منسجماً سواء أدى إلى توافق النغم أو تنافره وهو ما يؤلف في مجموعه تعدد الأصوات (البوليفونية) polyphony. وأما الاتفاق فهو مجموعة أصوات (ثلاثة أو أكثر) تؤدى معاً ويتوضع بعضها فوق بعض وتفصل بينها أبعاد intervals معينة، (البعد هو المسافة الصوتية بين صوتين أو علامتين أو درجتين موسيقيتين). والبعد المهم الذي يبنى عليه الاتفاق هو البعد الثلاثي، إذ يتركب الاتفاق الأساسي (الائتلاف الثلاثي triad) من بعدين ثلاثيين موضوعين أحدهما فوق الآخر (الشكل 1). ولما كانت الموسيقى تتألف من ثلاثة عناصر رئيسة هي اللحن والإيقاع والانسجام، فإن الانسجام هو أقل العنصرين الآخرين بساطة وعفوية وأكثرهما صنعة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإسم والتعريف

Rameau's 'Traité de l'harmonie' (Treatise on Harmony) from 1722.

وقد استخدم مصطلح الانسجام، عموماً، في كثير من العلوم والفنون للدلالة على التآلف والتوافق والتناسق بين عناصر العلم أو الفن الواحد. كما استخدمت كلمة «هارموني»، للدلالة على تآلف مجموعة آلات النفخ الخشبية والنحاسية، وقد تضم إليها - في بعض الأحيان - آلات التشيلّو أو الكونترباص الوترية.


القواعد التاريخية

Example of implied harmonies in J.S. Bach's Cello Suite no. 1 in G, BWV 1007, bar 1.

كان إحساس الإنسان باللحن والإيقاع طبيعياً وعفوياً، أما الانسجام فقد أدركه الإنسان فكرياً وبتسلسل زمني، حتى إنه لم يكن معروفاً في الغرب قبل القرن التاسع الميلادي تقريباً. وكانت الألحان كلها في ذلك الحين مفردة وقد غيّر الموسيقيون الذين بدؤوا ممارسة تجارب الانسجام الأولية وتأثيراتها فعلياً، مصير الموسيقى بأكمله فأصبح الانسجام - نتيجة تطوره - علماً له شأنه ويعد في أهم أحداث التاريخ الموسيقي. وكانت الأشكال الأولى للانسجام الموسيقي بدائية، ويعرف أقدمها باسم «الأورگانوم» organum وهو يتمثل بإضافة بعد ثلاثي أو سداسي أعلى أو أسفل اللحن الأصلي (الميلودية melody) بعد أن كان بعداً رباعياً أو خماسياً أصلاً. وقد حدّد الموسيقي الإيطالي زرلينو G.Zarlino في القرن السادس عشر، تشكيلات الاتفاقات وترابطها وتسلسلها بعضها مع بعض، بوضع أسس لها في بعض كتبه حول هذا الموضوع، وأخذ الانسجام يتطور مع استعمال «الصوت المنخفض المستمر» basso continuo.

أما النظرة الحديثة للانسجام فترجع إلى بدايات القرن الثامن عشر حين أعلنها الفرنسي رامو J.Ph.Rameau في كتابه «دراسة الانسجام المعاد إلى أصوله الطبيعية» traité de l'harmonie à ses principes naturels وفيه أن كتلة الانسجام هي الاتفاق الذي ينظر إليه حسب وضعه في السلم الموسيقي وعلاقته بالدرجة الصوتية الأولى فيه.

والاتفاق التام، في نظر رامو، هو من عطاء الطبيعة لأنه نتيجة طبيعية لتقسيمات الوتر، وإن جميع الاتفاقات التي تدعى بالانسجام التقليدي «الكلاسيكي» الذي سيطر على الموسيقى منذ مطلع القرن السابع عشر حتى بداية القرن العشرين، كانت عملية الانسجام فيها تتركز على الائتلافات الثلاثية في أوضاعها الرئيسة معتمدة العلامة السفلى (الدرجة الأخفض صوتاً) للاتفاق أساساً له، وأما الاتفاقات الأخرى فما هي إلا انقلابات لتلك الائتلافات في أوضاعها الأساسية. ومن أهم مظاهر الانسجام، الانتقال المقامي modulation وهو الانتقال الطبيعي من سُلّم أو مقام إلى آخر في سياق القطعة الموسيقية الواحدة.

وفي نهاية القرن التاسع عشر، تحرّر بعض المؤلفين الموسيقيين من قواعد الانسجام التقليدي فبدؤوا يستخدمون التنافر الصوتي dissonance، وأصبح المفهوم القديم للمقامية tonality مهملاً. ثم جاءت نظريات جديدة باللامقامية atonality، وتعدّد المقامات polytonality، والموسيقى الاثنى عشرية twelve-tone system or technique أو الدوديكافونية dodecaphonic وغيرها، وقلبت مفاهيم الانسجام التقليدي المرتكزة على القواعد المنطقية لمركز السلم أو أساسه. ونتيجة لذلك فإن معظم الأعمال الموسيقية منذ بداية القرن العشرين، لا يخضع تحليلها، أو الحكم عليها، لحدود أو منطلقات نظريات الانسجام التي سيطرت على الموسيقى في عصور الباروك baroque والاتباعية classicism والإبداعية romantism.[1]

الأنواع

Close position C major triad. Play 
Open position C major triad. Play 

الأبعاد

Root Major Third Minor third Fifth
C E E G
D F F A
D F F A
E G G B
E G G B
F A A C
F A A C
G B B D
A C C E
A C C E
B D D F
B D D F
C D E F G A B C
D E F G A B C D

Chords and tension

In guitar-based music, "power chords"- a root, fifth, and octave- are often performed by electric guitarists, typically with the guitar plugged into a distortion effect.

ادراك الانسجام

The harmonious major triad is composed of three tones. Their frequency ratio corresponds approximately 6:5:4. In real performances, however, the third is often larger than 5:4. The ratio 5:4 corresponds to an interval of 386 cents, but an equally tempered major third is 400 cents and a Pythagorean third with a ratio of 81:64 is 408 cents. Measurements of frequencies in good performances confirm that the size of the major third varies across this range and can even lie outside it without sounding out of tune. Thus, there is no simple connection between frequency ratios and harmonic function.

التوازان بين الإنسجام والتنافر

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

الهوامش

  1. ^ حسني الحريري. "الانسجام". الموسوعة العربية.

الترقيم

  • Dahlhaus, Carl. Gjerdingen, Robert O. trans. (1990). Studies in the Origin of Harmonic Tonality, p. 141. Princeton University Press. ISBN 0-691-09135-8.
  • van der Merwe, Peter (1989). Origins of the Popular Style: The Antecedents of Twentieth-Century Popular Music. Oxford: Clarendon Press. ISBN 0-19-316121-4.
  • Nettles, Barrie & Graf, Richard (1997). The Chord Scale Theory and Jazz Harmony. Advance Music, ISBN 3-89221-056-X

وصلات خارجية

شعار قاموس المعرفة.png

قراءات أخرى