كورت ڤايل

كيرت فيل عام 1932.

كيرت جوليان فيل Kurt Julian Weill (م. 2 مارس 1900 – و. 3 أبريل 1950)مؤلف موسيقي ألماني، كان نشطا في العشرينات، وفي سنواته اللاحقة في الولايات المتحدة.

فيل في العشرينات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

كيرت ويل ولد في ديساو بألمانيا، كان ابن لمنشد ومؤلف الموسيقى الدينية اليهودية. وحين بلغ ويل 12 سنة، حين بدأ التأليف، كانت خبراته الموسيقية الواسعة تضمنت جولات إلى دار الأوبرا المحلية حيث لاحقا عمل كمدرس درس في برلين بين 1918 و1923 على يد هامبردينك وبوزوني وطالبه فيليب يارناش. كان ليارناش أن أهدى ويل "السنفونيا المقدسة" المميزة سنة 1922، وهي واحد من اربعة اعمال عرضت اول مرة في موسم 1922-1923، واثنين منهما عرضته اوركسترا برلين الفلهارموني.

في اوبراه الاولى "بطل الرواية"، تعاون كيرت ويل مع المؤلف المسرحي التعبيري الرائد "جورج كيسر"، وعرضه الأول في درسدن عام 1926 حققت له الشهرة الواسعة. زادت شهرته عام 1928 مع عمل "اوبرا الثلاثة بنسات"، وهي نسخة حديثة لأوبرا الشحاذ لجون جاي، حيث غنت لافات لينيا زوجة فيل دور جيني. اكثر سمة ظاهرة في العمل ادماج الجاز وموسيقى الكباريه في اجزائها الخالدة والمنغمة، اضافة الى النقد الاجتماعي اللاذع لبرتولد بريخت لتحقق نجاحا هائلا.

اكمل ويل تعاونه مع بريخت لينتج اعمال "النهاية السعيدة" و"ظهور وسقوط مدينة الماهوجني" لكن عام 1930 المشاغبات هزت العرض الاول للايبزج في العمل الاخير وهي نظرة صعبة ساخرة للمجتمع وحين تولى النازيون السلطة عام 1933 اجبر ويل على الفرار لباريس. هناك اخر مشروع مشترك له مع بريخت واحد اقوى اعماله "الخطايا السبعة المميتة"، عرض اول مرة لكن لم يحقق استقبال متحمس.

موهبة ويل للأساليب الشائعة أدت به طبيعيا لنيويورك، حيث استقر عام 1935. وجد كاتب ليبرتيو جديد في ماكسويل اندرسون المحترم ومعا انتجا المسرحية السياسية الساخرة "عطلة نيكربروكر"، والمقطوعات الشهيرة "اغنية سبتمبر"، وجدت نجاحا كبيرا مع الجمهور. من 1939 فصاعدا كرس ويل نفسه لمسرحيات برودواي الموسيقية، اقتنع أن هذا السبيل الصحيح والضروري لمخاطبة وخدمة المجتمع - لم يعد لديه اهتمام بما اعتبره التجربة "لفن الموسيقى" الاوروبية. "سيدة في الظلام" و"لمسة واحدة لفينوس" كانت مقطوعات تجارية كبرى، لكن "المشهد في الشارع" و"حياة الحب" و"ضاع وسط النجوم" تعد استثمارات مشكوك فيها، ووصلت للأداء فقط مع قدر كبير من الدعم المثالي. مع ذلك في السنوات الأخيرة، "مشهد الشارع" أعيد إحيائها بنجاح، وأعيد تقييمها كواحدة من أكثر الأعمال تأثيرا.

ضغوط الحياة في برودواي آخر الأمر ثبت أنها أكثر من احتمال ويل، وبعد وقت قصير من بدءه العمل في "هاكلبري فين" توفي من مرض مزمن في القلب. فوق كل شيء تعتمد سمعة ويل كمؤلف مبتكر للمسرح. مشواره الفني متنوع يضم كل شيء بدءا من اعمال جادة للحفلات الموسيقية الى المسرحيات الغنائية في برودواي، لكن دوافعه ومبادئه ظلت نقية ومثالية.[1]


موسيقاه

أوبرا الثلاث بنسات

خلال أشهر من العرض الأول في برلين، كانت المسارح الأوروبية تطالب بعرض العمل على المسرح: كان هناك 10 آلاف عرض قبل يناير 1933، وبعض أغاني الأوبرا حققت نجاحا دوليا. “أوبرا الشحاذ" كانت سخرية موسيقية لاذعة لعبت حقائق عن الجانب الهزلي للندن مقابل التقاليد المتفاخرة للأوبرا الجادة بنفس الطريقة، ليبريتو بريخت وهوينمان لأوبرا الثلاث بنسات تؤكد اللطف الوهمي للطبقة البرجوازية الألمانية، في حين تهدف موسيقى فيل إلى "التدمير الكامل لمفهوم الدراما الموسيقية" الذي يصاغ في أغنية شعرية مع وقفات للحوار الشفوي وأي أحداث ضرورية. الكتاب والفريق الأول توقع حدوث الهفوة لكن في حالة أوبرا الثلاث بنسات اتضح أنها أعظم نجاح حققه بريخت وفيل. ويظل عمل وحشي يكشف عنه التمثيل الهزلي حيث كان هدفه الطبقة البرجوازية. قد يكون بريخت جعل الأحداث تدور في حي سوهو، لكن فايمار في ألمانيا هي المقصودة. نغمات فيل مكتوبة لمطربي الكباريه، الكوميديا الموسيقية والأوبريت وفي الأيدي المناسبة تخفي التوحش.[2]

القداس الجنائزي لبرلين

كتب فيل القداس الجنائزي للتينور والباريتون والكورس الرجالي وأوركسترا آلات النفخ بعد أسبوعين فقط من العرض الأول لأوبرا الثلاث بنسات، يشغل نفس العالم الموسيقي. كلف بكتابته للإذاعة، يأخذ نصوصه من قصائد لبريخت، لكن لم يكمله بشكل مرضي قط. سلطات الإذاعة رفضت بث الجزء الذي ينعي قتل روزا لوكمبرج الثورية، وفيل نفسه أضاف وأزال الأقسام، باستخدام الخاتمة في مسرحية "ماهوجني" مع ذلك في نسخة العرض التي قدمها ديفيد درو هذه مقطوعة قوية، بمثل المرارة في هارمونيات آلات النفخ مثلما في سخريتها. استخدام آلة الأرغن الكنسية تضيف فقط للسخرية.[2]

كونشرتو الكمان

بعد الاستلهام من السماع لعرض قدمه عازف الكمان جوزيف سزيجتي، كتب فيل الكونشرتو عام 1924 مع تناول متفتح لرجل شاب يستخدم الإمكانيات الموسيقية – يستخدم العمل الاتجاه الكلاسيكي المجدد لبوزوني وهندميث، ولامقامية شونبرج والوضوح الموضوعي لسترافنسكي مع ذلك ثمة إشارة لفيل الناضج في العمل، ليس أقله في قرار المصاحبة لفرقة غير مألوفة لآلات النفخ والآلات النحاسية مع الآلات الإيقاعية والدابل باص. عمل شبابي لكن غير ناضج، كونشرتو الكمان يستحق الاستكشاف.[2]

السبع خطايا المميتة

عند عرض صعود وسقوط مدينة الماهوجني كما يجب، سمع تجار العبيد وبيت الدعارة والإعدام بالكرسي الكهربائي، يحتفظ بقدرته على إحداث الصدمة "السبع خطايا المميتة أقوى منه. هنا يستخدم فيل الغموض الهارموني والتوزيع الشائك والإيقاعات الراقصة الماهرة، كلها لخدمة الهجوم على نفاق الأخلاق الرأسمالية. بلا جدال هنا شخصية مأساوية من القرن العشرين وهي آنا، التي انقسمت بين أختين شقيقتين الاولى تقدم تعليق عن دمار الأخيرة في حين تنظر أسرة الرباعي الوتري (الباص يلعب دور الأم) وتغني بشكل تأنيبي. رغم أن المقطوعة رائعة في التسجيل، فهي عمل يعرض على المسرح كمباليه مغنى، يهز خشبة المسرح.[2]

الاعمال

الاعمال المسرحية

انظر List of works for the stage by Weill

اعمال الحفلات

الكانتاتا

  • 1920 : Sulamith, choral fantasy for soprano, female chorus and orchestra (lost)
  • 1927 : Der neue Orpheus, cantata for soprano, solo violin and orchestra, op.16 (text: Yvan Goll)
  • 1927 : Der Tod im Wald, cantata for bass and band (originally belonged to Das Berliner Requiem)
  • 1928 : Das Berliner Requiem, cantata for tenor, baritone, male chorus (or three male voices) and wind orchestra (text: Bertolt Brecht)
  • 1929 : Der Lindberghflug, cantata for tenor, baritone and bass soloists, chorus and orchestra (text: Bertolt Brecht, first version with music by Paul Hindemith and Weill, second version, also 1929, with music exclusively by Weill)
  • 1940 : The Ballad of Magna Carta, cantata for tenor and bass soloists, chorus and orchestra (text: Maxwell Anderson)

موسيقى الحجرة

  • 1918 : String Quartet in B minor (without opus number)
  • 1923 : String Quartet op. 8
  • 1919–1921 : Sonata for Cello and Piano

موسيقى البيانو

  • 1917 : Intermezzo
  • 1937 : Albumblatt for Erika (transcription of the pastorale from Der Weg der Verheissung)

الاعمال الاوركسترالية

  • 1919 : Suite for orchestra
  • 1919 : Die Weise von Liebe and Tod, symphonic poem for orchestra after Rainer Maria Rilke (lost)
  • 1921 : Symphony No.1 in one movement for orchestra
  • 1922 : Divertimento for orchestra, op.5 (unfinished, reconstructed by David Drew)
  • 1922 : Sinfonia Sacra, Fantasia, Passacaglia and Hymnus for orchestra, op. 6 (unfinished)
  • 1923 : Quodlibet, suite for orchestra from the pantomime Zaubernacht, op. 9
  • 1925 : Concerto for violin and wind orchestra, op. 12
  • 1927 : Bastille Musik, suite for wind orchestra (arranged by David Drew, 1975) from the stage music to Gustav III, by August Strindberg
  • 1929 : Kleine Dreigroschenmusik, suite from Die Dreigroschenoper for wind orchestra, piano and percussion, (premiere conducted by Otto Klemperer)
  • 1934 : Suite panaméenne for chamber orchestra, (from Marie Galante)
  • 1934 : Symphony No. 2 in three movements for orchestra, (premiere by Royal Concertgebouw orchestra under Bruno Walter)
  • 1939 " mother courage and her children" with Bertolt Brecht
  • 1947 : Hatikvah, arrangement of the Israeli National Anthem for orchestra


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الليدر،المجموعات والاغنيات الليدر

  • 1919 : Die stille Stadt, for voice and piano, text: Richard Dehmel
  • 1923 : Frauentanz op.10, Lieder cycle for soprano, flute, viola, clarinet, horn and bassoon (after medieval poems)
  • 1923 : Stundenbuch, Lieder cycle for baritone and orchestra, text: Rainer Maria Rilke
  • 1925 : Klopslied, for high voice, two piccolos and bassoon ('Ick sitze da un' esse Klops'/Berliner Lied)
  • 1927 : Vom Tod im Wald (Death in the Forest), Op. 23, ballad for bass solo and ten wind instruments, text: Bertolt Brecht
  • 1928 : Berlin im Licht-Song, slow-fox, text: Kurt Weill; composed for the exhibition Berlin im Licht, first performance in Wittenbergplatz (with orchestra) on October 13, and on October 16 in the Kroll Opera (with voice and piano)
  • 1928 : Die Muschel von Margate: Petroleum Song, slow-fox, text: Felix Gasbarra for the play by Leo Lania, Konjunktur
  • 1928 : Zu Potsdam unter den Eichen (In Potsdam under the Oak Trees), song for voice and piano, alternatively male chorus a cappella, text: Bertolt Brecht
  • 1928 : Das Lied von den braunen Inseln, text: Lion Feuchtwanger, from the play by same author, Petroleum Inseln
  • 1933 : Der Abschiedsbrief, text: Erich Kästner, intended for Marlene Dietrich
  • 1933 : La complainte de Fantômas, text: Robert Desnos; for a broadcast of Fantômas in November 1933 (the music was lost, and later reconstructed by Jacques Loussier for Catherine Sauvage)
  • 1933 : Es regnet, text: Jean Cocteau (direct into German)
  • 1934 : Je ne t'aime pas, text: Maurice Magre for the soprano Lys Gauty
  • 1934 : J'attends un navire, text: Jacques Deval, from Marie Galante ; as an independent song for Lys Gauty; used for the Hymne der Resistance during the Second World War
  • 1934 : Youkali (originally the Tango habanera, instrumental movement in Marie Galante), Text: Roger Fernay
  • 1934 : Complainte de la Seine, text: Maurice Magre
  • 1939 : Stopping by Woods on a Snowy Evening, song for voice and piano, text: Robert Frost (unfinished)
  • 1942 : Mine Eyes Have Seen the Glory, patriotic song arrangements for narrator, male chorus, and orchestra, of the Battle Hymn of the Republic (text: Julia Ward Howe), The Star-Spangled Banner (text: Francis Scott Key), America (text: Samuel Francis Smith) and Beat! Beat! Drums! (text: Walt Whitman)
  • 1942–44 : Propaganda Songs, for voice and piano; written for the Lunch Hours Follies performed for the workers of a shipbuilding workshop in New York, then broadcast:
  • 1942 : Und was bekam des Soldaten Weib? (And what was sent to the soldier's wife?), ballad for voice and piano, text: Bertolt Brecht
  • 1942–47 : Three Walt Whitman Songs, later Four Walt Whitman Songs for voice and piano (or orchestra), text: Walt Whitman
  • 1944 : Wie lange noch?, text: Walter Mehring; premiere: Lotte Lenya

موسيقى الافلام

الموسيقى التي تنسب اليه

انظر ايضا

ببليوكَرافيا

  • David Drew. Kurt Weill: A Handbook (Berkeley, Los Angeles, University of California Press, 1987). ISBN 0-520-05839-9.
  • Kim H. Kowalke. A New Orpheus: Essays on Kurt Weill (New Haven, Yale University Press, 1986). ISBN 0-300-03514-4.
  • Ronald Sanders. The Days Grow Short: The Life and Music of Kurt Weill (New York, Holt, Rinehart and Winston, 1980). ISBN 0-03-019411-3.
  • Donald Spoto. Lenya A Life (Little, Brown and Company 1989)
  • Lys Symonette & Kim H. Kowalke (ed. & trans.) Speak Low (When You Speak Love): The Letters of Kurt Weill and Lotte Lenya (University of California Press 1996)
  • (بالألمانية) David Drew (Editor), Über Kurt Weill (Frankfurt am Main, Suhrkamp, 1975) Excellent collection of texts, including an introduction by David Drew and including texts by Theodor W. Adorno
  • (بالألمانية) Jürgen Schebera, Kurt Weill (Rowohlt, Reinbek bei Hamburg, 2000)

مراجع

  1. ^ classical music by John Stanley
  2. ^ أ ب ت ث The Rough Guide to Classical Music

المصدر

classical music by John Stanley

روابط خارجية