يانيس زيناكيس

(تم التحويل من يانيس زناكيس)
يانيس زيناكيس في الاستديو الخاص به في باريس عام 1970 (صورة فوتوغرافية لميشل دانيال)

يانيس زِناكيس (باليونانية: Ιάννης Ξενάκης؛ نطق باليوناني ʝanis kseˈnakis، ؛ إنگليزية: Iannis Xenakis؛ عاش 29 مايو 1922 - 4 فبراير 2001) مؤلف موسيقي يوناني وصاحب نظريات الموسيقى ومهندس معماري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

يرجع الفضل لزيناكيس لدوره الأكبر في التطور المبكر للموسيقى بالكمبيوتر. ولد في رومانيا لأبوين يونايين، انتقل إلى اليونان وهو في سن العاشرة ودرس الهندسة المعمارية في جامعة أثينا التقنية الوطنية. وفي عام 1941 انضم لحركة المقاومة اليونانية، التي تصارعت لاحقا مع عودة الحكومة المنفية التي يدعمها الحلفاء، مما أدى إلى حدوث الحرب الأهلية عام 1947. زيناكيس جرح وفقد بصره في عين واحدة وأسر وحكم عليه بالموت، لكنه فر إلى فرنسا عام 1947، وظل هناك كلاجئ سياسي حتى 1965، حين حصل على الجنسية الفرنسية.

علم نفسه الموسيقى لكن درس مع مسيان عام 1950 و1951. والتقى بالمهندس المعماري الشهير لو كوربوازييه وعمل معه في مشاريع مثل "منصة فليبس" معرض في منتدى بروكسل العالمي عام 1058. ومع نمو سمعته كمؤلف انتقل تدريجيا بعيد عن الهندسة المعمارية، لكنها ظلت تؤثر على تفكيره الموسيقي.

أول عمل ينشر له Metastaseis 1953 - 1954 يستخدم طريقة ال12 نغمة لكنه يعتمد أيضا على علاقة الموسيقى بالمعمار خلال الرياضيات. دون العمل لأوركسترا من 60 عازف أساسا للوتريات كل مهم له جزء مستقل ويتسخدم تأثير الانزلاق لتمثيل الخطوط المستقيمة.

استخدام الرياضيات عند التعامل مع أعداد كبيرة من "الأحداث" الموسيقية مما أدى إلى استكشاف نظرية الاحتمال وبالتالي الموسيقى المستهدفة. في نظرية الاحتمال قد يحدد الهدف بطبيعة الأحداث السابقة، لذا في بداية التسلسل الأحداث قد تكون عشوائية، لكن اللاحقة تميل نحو هدف ما.

لحساب أحداث كافية لتكوين مقطوعة موسيقية، اتجه يناكيس للكمبيوتر بشكل أخص أي بي أم 7090 الذي تضمنت استخداماته العديدة بحث السوق وتخطيط حركات الشحن بالنفط. الموسيقى الناتجة وصلت للحدود القصوى من عدم الفهم وقت حيث كان بوليز وستوكهاوزن يوفقون بين إجراءاتهم الحسابية للوصول للمستمعين بشكل أكبر.

عمله antikthan ظهر عام 1971 الذي فوضه جورج بلانشين لباليه نيويورك. عمل مع المصطلح الفيثاغورثي “ضد الأرض” ابتكر زيناكيس عمل يستخدم “شموس” من آلات النفخ النحاسية ضد “العالم” لآلات النفخ الخشبية في سياق الوتريات “المعمارية”.

من عام 1967 كتب زناكيس وصمم عدد من عروض الصوت والضوء بما يتفق مع لين موقفه العام تجاه مشكلة التواصل مع الجمهور. پرسپوليس 1971 كتب لحطام المدينة القديمة في إيران “لوليتوب مسينا” 1978 لحطام مدينة مسينا في اليونان ودياتتوب 1978 للافتتاح مركز پومپيدو في باريس. موسيقاه من السبعينات فصاعدا كانت أبسط بكثير وأجرأ وأسلوبها لحني مع أنماط إيقاعها الذي يذكر بالموسيقى الشعبية.

عمل زيناكيس أستاذ في جامعة لندن وإنديانا والسوريون في باريس (1972-1989) ، حيث صار أستاذ شرفي 1990. حصل على عدة تكريمات وجوائز بما في ذلك 1992 دبلومة شرفية في الهندسة المعمارية من كلية أثينا بوليتكنيك.


الأعمال

الكتابات

  • Xenakis, Iannis. 2001. Formalized Music: Thought and Mathematics in Composition (Harmonologia Series No.6). Hillsdale, NY: Pendragon Press. ISBN 1-57647-079-2

هوامش

مراجع

  • Amagali, Rosemary Tristano. 1975. "Texture as an Organizational Factor in Selected Works of Iannis Xenakis". M.M. Thesis, Indiana University.
  • Ariza, Christopher. 2005. "The Xenakis Sieve as Object: A New Model and a Complete Implementation." Computer Music Journal 29(2):40-60. http://www.mitpressjournals.org/doi/pdf/10.1162/0148926054094396'
  • Baltensperger, André. 1995. Iannis Xenakis und die Stochastische Musik – Komposition im Spannungsfeld von Architektur und Mathematik. Zürich. Paul Haupt.
  • Bardot, Jean-Marc. 1999. "Cendrées de Xenakis ou l'émergence de la vocalité dans la pensée xenakienne." Undergraduate thesis (equivalent). Saint-Etienne: Université Jean Monnet.
  • Biasi, Salvatore di. 1994. Musica e matematica negli anni 50–60: Iannis Xenakis. Bologne. Università degli Studi di Bologna.
  • Clark, Philip: "The Wire Primers: A Guide To Modern Music" Xenakis, pages 191-198; Verso, 2009; ISBN 978-1-84467-427-5
  • Di Scipio, Agostino. 1998. "Compositional Models in Xenakis's Electroacoustic Music". Perspectives of New Music 36, no. 2 (Summer): 201–43.
  • Harley, James. 2004. Xenakis: his life in music. London: Taylor & Francis Books. ISBN 0-415-97145-4
  • قالب:GroveOnline
  • Mâche, François-Bernard. 2002. Portrait(s) de Iannis Xenakis Seuil. ISBN 2-7177-2178-9
  • Matossian, Nouritza. 1986. Xenakis. London: Kahn and Averill. ISBN 1-871082-17-X
  • Paland, Ralph / von Blumröder, Christoph (Ed.). 2009. Iannis Xenakis: Das elektroakustische Werk. Internationales Symposion. Tagungsbericht 2006. (Signale aus Köln. Beiträge zur Musik der Zeit, Volume 14) Wien. Der Apfel. ISBN 978-3-85450-414-6
  • Varga, Bálint András. 1996. Conversations with Iannis Xenakis. London: Faber and Faber. ISBN 0-571-17959-2
  • Xenakis, Iannis (1987). "Xenakis on Xenakis". Perspectives of New Music. 25 (1/2): 16–63. {{cite journal}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

المصدر

classical music by John Stanley

روابط خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بيانيس زيناكيس، في معرفة الاقتباس.

قالب:ContemporaryMusicOnline