كامل القصاب

محمد كامل بن أحمد بن عبد القادر القصاب (1290 - 1373 ه‍ = 1873 - 1954 م) : من زعماء الحركة الإستقلالية أيام الإحتلالين التركي والفرنسي في سورية. أصله من حمص ، إنتقل أبوه إلى دمشق فولد بها ، وعرف في صباه بكامل كريم (بصيغة التصغير) وهو لقب أسرة والدته ونشأ متصرفا إلى (الفتوة) وعجب أهل (العقيبة) * (هامش 1) * (1) من كلمة لأبي الوفاء محمود رمزي نظيم في جريدة الدستور: أول ذي القعدة 1362 ومجلة الزهراء 1: 345. وهو من سكانها ، بدمشق، إذ رأوه يدخل مسجدها فجأة ويحتل غرفة فيه وينقطع إلى العلم. وأمضى في إعتكافه أعواما تفقه فيها وبرع في علوم العربية والقراآت وخرج إنسانا آخر. وأنشأ (المدرسة الكاملية) وهي من أوائل العوامل في بعث الروح القومية العربية بدمشق ، تطوع للتدريس بها عبد الوهاب الإنكليزي (لقبا) وعارف الشهابي ، و عبد الرحمن شهبندر ، وأسعد الحكيم ، وآخرون . ولما نشبت الحرب العالمية الأولى (1914) كان صاحب الترجمة من أعضاء الجمعية (العربية الفتاة) السرية ، فأنتدب للسفر إلى مصر ، ومقابلة القائلين فيها بتحرير البلاد العربية من سلطان الترك ، والإتفاق معهم على خطط العمل. فدخلها مظهرا أنه يريد شراء كتب لمدرسته وعاد فاعتقله الترك (العثمانيون) فحدثهم عن كتب المدرسة ، فأفرجوا عنه. وظل يعمل في الخفاء إلى أن قامت (الثورة) في الحجاز ، فتوجه متخفيا إلى مكة. ورجع بعد الحرب إلى دمشق ، فكان أبرز العاملين في (لجنتها) الوطنية. وإحتل الفرنسيون (سورية) فغادرها ، فإفتتحوا قائمة (أحكام الإعدام) بإسمه. وولاه الملك عبد العزيز آل سعود إدارة (المعارف) في الحجاز ، فأقام قليلا ، وإستعفى. ثم إستقر في حيفا (بفلسطين) وأنشأ (مدرسة) وألف بالإشتراك مع الشهيد محمد عز الدين القسام ، كتاب (النقد والبيان) في البدع المنهي عنها والرد على أحد القائلين بها. ومحيت أحكام الإعدام في دمشق، فعاد إليها ، وفترت عزيمته في أعوامه الأخيرة، فعين رئيسا للجنة (العلماء) مدة ، وإستقال. وإنزوى في بيته إلى أن توفي (1). * (هامش 2) * (1) مذكرات المؤلف. ومنتخبات التواريخ لدمشق 913 وما رأيت وما سمعت 14.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر