عشيرة الدعية قبيلة شمر ( الدعجة )

{{معلومات منصب رسمي |المنصب = عشيرة الدعية

راية عشيرة الدعية - ( قبيلة شمر).jpg

[مطلوب توضيح]

خطأ لوا في وحدة:Effective_protection_level على السطر 63: attempt to index field 'TitleBlacklist' (a nil value).

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن قبيلة شمّر. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر شمر.


scope=col colspan="2" class="entete defaut" style="background-color:#
  1. AE956D;color:#000000" | عشيرة الدعية ( قبيلة شمر)
[[ملف:
راية عشيرة الدعية - ( قبيلة شمر).jpg
|280x450px|alt=صورة معبرة عن الموضوع عشيرة الدعية قبيلة شمر ( الدعجة )]]

معلومات القبيلة
البلد Flag of Iraq.svg العراق، Flag of Saudi Arabia.svg السعودية، Flag of Kuwait.svg الكويت، Flag of Egypt.svg مصر،
المكان المشرق العربي
العرقية عرب
الديانة الإسلام، شيعة و السنة
النسبة طيء
الشهرة الطنايا، السناعيس، اولاد حسن، أهل اللحيسة، الغلباء، سلايل طيء، زينين المحازم.

والموقع الالكتروني https://shmrdaiea.wordpress.com/

عشيرة الدعية من العشائر الاصلية لامارة شمر، وهي فرع من فروع شمر طوقة يعود نسبها الاصل الى شمر الاسلم نخوتهم معروفة بـ ( اولاد حسن)، تركت حياة البداوة والترحال منذ امد بعيد، واختارت حياة الاستقرار، انتهى بها المطاف في مدينة البغيلة " النعمانية حاليا" ويتزعم شيختها حاليا الشيخ موحان محمود سلمان جياد "ابو حاتم" وهو حفيد الشيخ (سلمان جياد ابن جراد ابن جاسم ابن محمد ابن جليب ابن حياي ابن عودة ابن وتيد ابن مريبط ابن حسن "اولاد حسن الدعية" ابن اصداع ابن محمد ابن وهب بن الاسلم الشمري الطائي القحطاني).[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ عشيرة الدعية

الأحداث الكثيرة التي عاشتها عشائر شمر الدعية عبر أحقاب كثيرة من الزمن اكسبتها منعة واصرارا على الحضور الدائم ضمن اكبر مساحة في العراق خصوصا في مناطق الوسط والجنوب، من الشهرة بحكمة الشيوخ الذين توالوا على رئاستها وقيادتها وعقدوا العزم على توحيدها نسبة وتلاحم افخاذها الكبيرة. عند دخول شمر الى العراق في منتصف القرن السابع عشر قادمة من منطقة نجد شمال جزيرة العرب بسبب الضغط العسكري المتزايد من جانب الحركة الوهابية هناك، هاجرت ايضا هذه العشيرة من مدينة الحائل وسكنوا وسط العراق وجنوبه على ضفة نهر دجلة اليسرى في مدينة "البغيلة" المعروف بـ ( صوب شمر)، وهؤلاء لم يجد اللوم عليهم مدخل ، ولم يذكر في احدهم قول انه جبان او بخيل ، بخيلين الا في النوال ، وحيين الا في النزال ، سادتهم أحلامهم فأعلت اعلامهم ، وتشابهت لياليهم بأيامهم ، كلهم طالب فخرا ، أو مذخره ذخرا.[2]


هجرة شمَّر ومنهم الدعية إلى العراق

[3] دخلت عشائر شمَّر الى العراق على دفعتين: [4] الأولى: كانت في النصف الأول من القرن السابع عشر، قال الحاكم البريطاني (لونكريك) في أربعة قرون من تاريخ العراق: ((إن أهم أحداث هذا القرن كان هجرة شمَّر، فلا يخفى أن تاريخ العالم العربي هو تاريخ موجات بشرية متتالية تحركت من قلب الجزيرة، وأن هذه الموجات هي السبب في وجود القبائل العربية في العراق، وعلى هذه الشاكلة جرت هجرة قسم كبير من شمَّر في سنة 1640م - 1050هـ من نجد إلى الشمال))، لكن (جون وليمسون) في كتابه قبيلة شمَّر العربية وتاريخها السياسي، يختلف معه في تحديد تاريخ هذه الهجرة، فقال: ((بدأت المرحلة الأولى - من هجرة شمَّر - في النصف الأخير من القرن السابع عشر، حين مضت عشيرتا عنزة وشمَّر كلتاهما إلى الشمال من نجد في البحث عن مراعي خصبة....ولم تحل سنة 1696 حتى عبرت شمَّر نهر الفرات في الفلوجة، وشنت عدة غارات على ولاية بغداد))، وقال : ((في ذلك الوقت كانت العشيرة تعرف باسم (شمَّر العراقية) وتشمل فرعي الزكاريط والأسلم ))، وكان سبب هذه الهجرة دوافع اقتصادية بحثا عن المراعي الخصبة ومساقط الأمطار. الهجرة الثانية: كانت في أواخر القرن السابع عشر حينما شهدت العشيرة ضغطا عسكريا متزايدا من جانب الحركة الوهابية)، وذلك بعد معركة (عدوة) واستشهاد مسلط بن مطلق، فحلت في الأطراف الغربية من العراق، فغزاهم سعود بن عبد العزيز وهم على ماء الأُبيض قرب السماوة كما مرَّ ذلك، ثم حدثت هجرة داخلية سنة 1215هـ - 1800 (عندما اضطرت شمَّر إلى العبور من غرب الفرات إلى شرقيه بتأثير ضغط عنزة عليها فنزلوا المناطق المحاذية لبغداد، وعبر فرع منهم وهم شمَّر طوقة نهر دجلة فاحتل ضفته اليسرى من ديالى إلى ما يقرب من النعمانية والكوت، أما شمَّر الجرباء ففضلوا الرحيل إلى منطقة الجزيرة - الواقعة بين دجلة والفرات فوصلوا نحو جبل سنجار في شتاء سنة 1802 أو 1803.

فروع عشيرة الدعية

[5] تتفرع من عشيرة الدعية مجموعة ( افخاذ) تتميز بالجود والاصالة والمروة والنشامة، ويعرف شيوخ هذه الافخاذ بانهم اهل البخت والعز والكرم، وجميعهم يرتبطون بجدهم ( حسن) والمعروف ان حسن هو اصل عشيرة الدعية اما اخيه ( حسين) فهو اصل عشيرة الصدعان.

وعشائر الدعية هي:
  1. الحياي:وهو اكبر فروع عشيرة الدعية ويسمى بـ( ابو الدعية ) وينتسب اليه الشيخ العام (موحان محمود سليمان الجياد) وهو شيخ هذا الفرع ايضا، وينقسم الى عدة من الافخاذ منهم ( فخذ آل جليب، فخذ آل عمير، فخذ آل عامر (الشيخ راشد) وشيخهم صاحب عبيد الشاهين، فخذ عميرة، فخذ آل رشيد ، فخذ آل فارس، فخذ آل صكر).
  2. الشديد: شيخ هذا الفرع هو الشيخ (فلاح حمدان اغلام الهايس).
  3. السالم: يتزعم شيخة هذا الفرع هو الشيخ (محسن هاشم جليب).
  4. الشويخات: وشيخ هذا الفرع هو الشيخ (صالح مهدي مايد حصوة).
  5. المطار: شيخ هذا الفرع هو الشيخ (ماجد كريم كاظم ردام).
  6. الصلخة: شيخ هذا الفرع هو الشيخ (صباح منهم عرنوص).
  7. الرميح: شيخ هذا الفرع هو الشيخ (صالح حسن حواس).
  8. الزور: شيخ هذا الفرع هو الشيخ ( جاسم محمد العزيز).
  9. الذراع: شيخ هذا الفرع هو الشيخ ( احمد خدام).

اراضي عشيرة الدعية

[6] يتفق شيوخ عشائر الدعية والمؤرخين العراقيين منذ منتصف القرن الماضي، بالقول ان شيخ عام عشائر الدعية ( سلمان جياد جراد جاسم محمد جليب الحياي) كان يملك حوالي ثلث اراضي مدينة النعمانية ( البغيلة) الممتدة من نهر دجلة حتى الحدود العراقية الايرانية ورثها من اجداده منذ اكثر من 150 عام ، لحين اعلان الرئيس العراقي الاسبق ( الزعيم عبد الكريم قاسم) قانون الاصلاح الاراضي 1958، قام الشيخ (سلمان) بدعوة الفلاحين التابعين الى العشائر العراقية الاخرى في مدينة العمارة والناصرية والديوانية وقام بإعطاء جزء من هذه الاراضي تنفيذا لقرارات الدولة، في حين اعطى الجزء الاخر الى بعض ابناء عشيرة الدعية، حتى اصبحت هذه الاراضي حاليا تضم عشائر متنوعة في النعمانية.

مخطط عشيرة الدعية الشمرية.jpg

زعماء عشيرة الدعية منذ تاريخ ( 1831م )

بعد انتهاء حكم مماليك العراق في بغداد والبصرة وآل جليلي في الموصل في ثلاثينيات القرن التاسع عشر تحديدا في عام 1831، كان قبل هذا التاريخ يتزعم عشيرة الدعية الشيخ(حياي) الذي تسلم الشيخة من اجداه السابقين الذين كانوا يتزعمون الدعية ايضا.

  • الحياي تزعم شيخة الدعية حتى وفاته عام 1846.
  • انتقلت الشيخة بعد ذلك الى ابنه الاكبر ( جليب) واستمر في زعامة العشيرة حتى وفاته في عام 1879.
  • ليتسلم الشيخ العشيرة من بعده ابنه الاكبر (محمد) واستمر الى نهاية القرن التاسع عشر تحديدا بعد وفاته عام 1894.
  • بعد ذلك انتقلت زعامة العشيرة الى ابنه ( جاسم) واستمر لتاريخ 1902.
  • ليستلم بعده ابنه الاكبر (جراد)، ولم يستمر طويلا حتى توفى في عام 1910 .
  • لتنتقل الشيخة بعد ذلك الى ابنه الاكبر (جياد) الذي يتوفى في عام 1929.
  • انتقلت الشيخة بعد ذلك الى ابنه الاكبر ( سلمان) حتى وفاته عام 1962.
  • استلم شيخة عشيرة الدعية بعده ابنه الاكبر ( داود) لغاية وفاته في عام 1990.
  • انتقلت شيخة العشيرة لاخيه الاكبر ( محمود) واستمر في زعامة العشيرة الى وفاته في عام 2006.
  • وبعدها استلمه ابنه الاكبر ( موحان ابو حاتم ) ولازال مستمر في زعامة عشيرة الدعية.

شيخ فريضة عشيرة الدعية ( العرافة )

اختارت عشيرة الدعية احد ابنائها وهو (راشد) المعروف بالشيخ راشد، ليكون قاضيا و( شيخ فريضة) للعشيرة في نهاية القرن التاسع عشر، وكان سبب الاختيار لمواصفاته العالية فهو عاقلاً ذا تدبير وكيساً، متصفاً بالرزانة والإباء وشرف النفس وله قابلية عقلية وذكاء ولديه خبرة في الأحكام العشائرية، وتناقلت هذه الفراضة الى احفاده بمرور السنين، حتى وصلت اليوم الى صاحب عبيد شاهين.

[7]الشيخ (صاحب عبيد شاهين صكر شهاب أحمد محمد راشد عمير الحياي) من ابرز شيوخ عشيرة الدعية وهو شيخ فراضة شمر في مدينة النعمانية والعراق منذ تسعينيات القرن العشرين الماضي كما ورد في سناين العرب وربيعة والسراي والبومحمد وبقية عشائر النعمانية والعاصمة بغداد، لان كان أبوه وجده وجد أبيه عارفا أو فارضا، ولهذا يحق له أن يكون فارضاً أو محكماً خصوصا وانه يتميز بمميزات جده ( الشيخ راشد) عاقلاً وكيساً ومتصفاً بالرزانة والإباء وشرف النفس ولديه خبرة في الأحكام العشائرية. برز الشيخ صاحب في تسعينيات القرن العشيرين تحديدا في عام 1996 عندما دخل المجلس الوطني وفاز في الانتخابات على محافظة واسط في دورتها الرابعة والتي استمرت من سنـــة 1996م ولغايــة سنـة 2000م ، وقد عرف على مستوى محافظة واسط وبعض المحافظات الاخرى.

اصل تسمية الدعية ( دعجة)

[8] يذكر في القاموس العربي ان العرب القدامى كانوا يطلقون على عين الانسان اذا كانت شديدة السواد وواسعة يطلق عليها ( دعجة)، فأن جزء من قبيلة شمر عند دخولهم الى العراق قادمين من الجزيرة العربية، استقروا في مكان واحد في مدينة البغيلة (النعمانية حاليا)، ساد جميع ابناء العشيرة في مكان واحد وانتشروا في الجانب الايسر من نهر دجلة (صوب شمر) واصبحوا في منطقة واحدة متجمعين كالسواد الواسع ( كالعين السوداء)، فاطلقوا العرب على هذه العشيرة لقب ( دعجة) لتجمعهم في مكان واحد، ومع سهولة اللفظ تغير الاسم الى ( الدعية)، أي ان العشيرة جميعها في بقعة جغرافية واحدة وواسعة، وبعد ذلك توسعت العشيرة الى مناطق بغداد والكوت وباقي المحافظات. الدولة العراقية وعشيرة الدعية يتحدث شيوخ العشائر القدامى ان عشيرة الدعية الشمرية كانت من العشائر التي شاركت في المعارك منذ عهد المماليك العثمانية والبريطانية قبل اكثر من 300 عام، الى ان تأسست الدولة العراقية الحديثة في عام 1920 ميلادية، فهي شاركت في جميع الثورات التي تطالب باستقلال العراق والحفاظ على السيادة الوطنية، وفي عام 1921 حينما تأسس الجيش العراقي، دخل الكثير من افراد قبيلة شمر ومنهم افراد عشيرة الدعية في صنوف القوات المسلحة ودافعوا عن الارض والحضارة.

رموز عشيرة الدعية:

  1. سلمان جياد جراد الحياي.
  2. غلام الهايس.
  3. عبيد شاهين صكر .
  4. الملا عبد الكريم حمزة محمد.
  5. شبيب شاوي.
  6. داود سلمان جياد.
  7. محمود سلمان جياد.
  8. عودة شلال عيدان.
  9. حامد غلام الهايس.
  10. جواد شلال عيدان.
  11. محمد سلمان جياد
  12. موحان محمود سلمان جياد.
  13. فالح حمدان غلام الهايس
  14. صاحب عبيد شاهين
  15. طالب عبيد الشاهين.

المصادر

  1. ^ كتاب القبائل العراقية - قبيلة شمر في النعمانية عام 1991
  2. ^ موسوعة العشائر عشائر العراق الصفحة 132
  3. ^ قبيلة شمر بطون وأفخاذ تنداح في المنطقة - البيان Archived 2018-06-23 at the Wayback Machine
  4. ^ كتاب قبيلة شمر الحربية - مكانتها وتاريخها السياسي من عام 1800 الى 1958 الشيخ عجيل الياور
  5. ^ مقابلة شخصية مع بعض شيوخ عشيرة الدعية في العراق
  6. ^ لقاء مع احد المعمرين في مدينة النعمانية الحاجة زكية سلمان جياد
  7. ^ كتاب واسط بين الماضي والحاضر للمؤلف السيد عبد المنعم تقي الطباطبائي - واسط الخضراء
  8. ^ معجم اللغة العربية + لقاءات مع شيوخ العشيرة