بنو صخر

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن بنو صخر الطائية. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر بنو صخر الجذامية.


بنو صخر هذا اللقب اطلق على أكثر من قبيلة لكن اعظم واشهر قبيله اطلق عليها هذا اللقب هم بنو صخر الطائيون الذين يرجعون في نسبهم الى جرم من طي القبيله الكهلانيه القحطانيه المشهوره قامت قبيلة بنو صخر وترعرت في بلاد الجبلين حول جبلي أجاوسلمى المعروفه الان بمنطقة حايل في احظان القبيلة الام قبيلة طي ويذكر المؤرخون انه كان لهم جبل يقطنون حوله يسمى بجبل متالع الاسود ولكن هذي القبيله ارتحلت الى مناطق الحجاز واستوطنت لفتره طويله واصبحت مساكنهم تعرف من تيماءالى العلا وكانت مجاوره لقبيلة حرب مماأدى الى اختلاط القبيلتين اختلاط كبير مماحدا بعض علماء الانساب الى الوقوع في الخطا واعتبار قبيلة بني صخر بطن من بطون حرب والحقيقه التي فاتت المؤرخون ان بعض بطون حرب يرجع في الاصل بنوصخر وهما بطنين عظيمين :الاحامدة وبني سالم من حرب. وهذان البطنين هما المكونان الوحيدان لقبيلة بني صخر. وهذا يفسر التضارب في تنسيب قبيلة حرب فهناك من ارجع حرب الى عدنان ومنهم ارجعها الى قحطان والسبب الرئيسي في ارجاعهم الى قحطان هو فخذ بني سالم وبالتالي نصل الى حقيقه مدعمه بالتاريخ ان قبيلة بنوصخر من طي وانها اختلطت بقبيلة حرب لمده زمنيه طويله ادى الى ان تداخل كبير بينهما واعتبارهما قبيله واحده ايضا كان يجاور هذه القبيلة قبيلة عنزه التي كانت تقطن خيبر وحصلت بين القبيلتين نزاعات عده ذكر منها المستشرق فرديلك بيك في كتابه "قبائل شرقي الأردن" أن قبيلة بني صخر اصطدمت بقبائل عنزه في طريق هجرتها إلى بلاد الشام. وان بنو صخر هزمت عنزه مما اجبر بعض بطون عنزه الى النزوح الى شمال الجزيرة وهذا يفسر العداء بين القبيلتين كذلك ذكر نفس المؤلف ان بنوصخر اصطتدمت بقبائل ظفير وانهم هزموا ظفير لكن ظفير مالبثت ان تجمعت مره اخرى تحت قيادة شيخهاوفارسها سلطان ابن سويط ولحقت ببني صخر التي كانت متجهه الى شمال الجزيره العربيه والتقت القبيلتان في كون عظيم عند مورد وادي الازرق المعروف الان بمنطقة الازرق على الحدود السعودية الأردنية. واستطاع بنو صخر مرة اخرى من الحاق الهزيمه بقبائل ظفير وقتلوا الشيخ سلطان ابن سويط وقبره موجود ومعروف الى الان في تلك المنطقه بجانبه غدير ماء معروف بأسم غدير السلطان نسبة الى الشيخ سلطان ابن سويط ومن ثما اتجهت القبيلة الى جهات البلقا الى ان بقائها لم يدم طويلا لعدم ترحيب القبائل الاخرى بها وعلى راسهم قبيلة العدوان التي كانت باسطة نفوذها على المنطقة فاتجهت بني صخر الى فلسطين ومكثت فترة من الزمن إلى انها مالبثت ان عادت الى البلقا. وفي هذا الوقت كانت السيادة بيد قبيلة السردية التي كانت تفرض الخاوة على القبائل التي كانت تقطن المناطق التابعة لها إلا ان بني صخر رفضت دفع الخاوة مما ادى الى احتدام الموقف بينهما فدخلت قبيلة العدوان في حلف مع بني صخر للقضاء على جبروت المحفوظ السردي زعيم قبيلة السردية.

وفي خضم هذه الاحداث ظهرت في الافق قبيلة كبيرة العدد والعدة هي قبيلة عنزة بقيادة زعيميها ابن سمير والطيار فنزلت في طريقها على قبيلة السرحان القاطنة وادي السرحان الذي كان يسمى بوادي الازرق وسمي بوادي السرحان لان قبيلة السرحان كانت تقطن جانبي الوادي وحاصرت قبيلة عنزة السرحان في الجوف واحكمت الحصار وضيقت الخناق على السرحان وفي خضم ذلك صدف ان كان احد افراد بني صخر قاطن مع السرحان واستطاع التخلص من الحصار واتجها الى قبيلته بني صخر التي كانت تقطن فلسطين وطلب منهم نجدة السرحان فلم يتردد بنوصخر وجمعوا حشودهم تحت لواء شيخهم محمد حنيف الخريشا واتجهوا باقصى سرعة ناحية الشرق ونزلوا على عنزة على حين غرة بعد مسيرة ثلاثين يوما وهزموا عنزة عن بكرة ابيها وفكوا الحصار عن قبيلة السرحان وهذا الكون محفوظ عند ابناء البادية بقصيدة مشهورة الا ان قبيلة عنزة جمعت حشودها من جديد وهزمت بني صخر وشردت السرحان ومن ثم اتجهت عنزة الى جهات البلقا مما حدا قبيلة بني صخر الى النزوح الى فلسطين لتلافي المواجهة ولكن عنزة مالبثت ان ستقرت في المنطقة الا انها في نهاية المقام رفضت الانصياع الى مطالب المحفوظ السردي وتسلطه نظرا الى انها قبيلة كثيرة العدد والعدة فادى ذلك الى الاصتدام بينهما وفي نهاية الامر هزمت عنزة قبيلة السردية وانهت سيطرة المحفوظ السردي في المنطقة.

وفي خضم هذه الاحداث رجعت قبيلة بنو صخر الى البلقا وبعثوا الحياة في حلف اهل الشمال الذي كان يتكون من السرحان والعيسى والفحيلي الذي كانت السيادة فيه الى السرحان وانتقلت السيادة الى بنوصخر واستطاع هذا الحلف الى إجبار عنزة الى النزوح الى جهات بادية الشام المعروفة الان بسوريا ومن ذلك الوقت تقابل بنوصخر وعنزة اكثر من مرة كانت الغلبة لبني صخر في اغلبها كما ذكر المستشرق فرديلك بيك في كتابه قبائل شرقي الاردن ومن ذلك الوقت تعتبر قبيلة بنوصخر هي سور البلقا واشتهرت بهذا الاسم عند جميع القبائل ومما يميز هذه القبيلة عن اخواتها انها على الرغم من قلة عددها الا انها صادمت جميع القبائل المحاذية لها ومعظم القبائل البعيدة عن اماكن رعيها ومن اشهر القبائل التي تصادمت معها قبيلة الرولة من عنزة حيث حاولت قبيلة الرولة اكثر من مرة ان تزيح بني صخر من طريقها عندما تتجه الى الشرق في فصل الشتاء. ولكن الغلبة كانت لبني صخر في الغالب.

ومن الاكوان المشهورة بين الطرفين : كون الشومري , وكون المحيضر , وكون برقع , وكون الغوطة، وكون الخريم، وكون البطين، وكون الفالج، وكانت الغلبة فيها لبني صخر ,وكون الشيحا,وكون ميقوع وكانت الغلبة فيه للرولة , واشتهر بنوصخر بالفرسةوأشهر من عرف منهم: 'الشيخ الفارس المثير المنيخ: طراد القمعان الزبن ولقب براعي شرهه اخووضحا مصبح العربان' وقيل فيه عدة قصائد، أشهرها :

قال احد شعراء الرولة "ابن معبهل من المرعض" غاضبا من قبيلته وعدم قدرتها على صد طراد رغم كثرتها وتعدد فرسانها :

شدوا على العدلات واستجنبوا حيل............ واخلوا ميراد النبك هو والجراوي
بناي سبع بيوت كنه مديبيل.......................... ونزال مية بيت عده خلاوي
ياطراد لايغديك كثر الازاويل ....................... ترهن حريم ولابساتن مزاوي
إن صاح المصيح وجو هل الخيل ......................... حول الشيخ واركبها الفداوي
من هم اخووضحا مانمرح الليل ........................ نسري كما يسري عن الذيب واوي.............

وقال ابن بتلا (مطلق ارشيد القضاة) شاعر بني صخر بعد كون المحيضر وبرقع والغوطة هذه الابيات في رده على قصيدة خلف الاذن الشعلان على نفس الوزن والقافية:

وطراد عزله من الزمل ستين......................زودن على زرق البكار العوامي................
اخوان وضحا باللوازم معيين.....................مرن على كبد المعادي زهامي...................
العلي جن من النشامى نصيفين....................خذوهن الفرسان والجو حامي....................
ولومنت حاضر قيل ربعن مغيبين...................البل تشوفه مير دونه اسطامي.................
لسوك لس امذيعرات البعارين....................وقوطرت عنهن ياشحم راس حامي................
وياما طاح بمصافق الخيل زنيين....................منا ومنكم حامن عليهم الحيامي،

وقال ابن معبهل (من المرعض من الرولة) بعد كون المحيضر:

طراد ويقني على كل ماجاب........... تسعين مابين الجمل والنجيبة..........................
هيله عليكم يالغنم فقس الاذناب..... سطام راعي الغنم وطراد ذيبه........................

يذكر ان طراد الزبن ظل يطارد الرولة بعد كون الشيحا ورحلهم سبع منازل, ومن المعروف ان طراد اذا غزا فهو العقيد حتى وان كان خارج القبيلة ومن اشهر القبائل التي شاخ عليها خلال المغازي قبيلة الحويطات فقد كان طراد الزبن عقيد بني صخر والحويطات في اكثر من كون. وايضا الشيخ الفارس : طه الفلوح المحارب (خيال العشاير) وهذا اللقب معروف عند اغلب القبائل لان طه هو الوحيد من الفرسان الذي ينتخي بهذا اللقب وكان فارسا صنديدا يجانب قومه في المسير لعتداده بقوته, وقيل عنه(مية خيال وطه) وقيل مئتين وطه ولهذا القول قصة معروفة حيث قيل ان طراد الزبن كان غازيا ومعه طه الفلوح المحارب وخضر الوطيفي المحارب فصادف في طريقه مجموعة فرسان من قبيلة عنزة يقدرون بمئتين فارس فقال طراد مخاطبا خضر الوطيفي ميه لطه وميه مناصفة بيننا. ايضا يقال ان طراد كان غازيا ومعه عوده ابو تايه عقيد الحويطات وكان عقيد الغزو طراد فقال عوده للحويطات مغانم الغزو لي الا اذا اتجها طراد الى هذان الفارسان وكان هما: طه الفلوح وخضر الوطيفي قيل: اللي يريد الحمايد يوم البنات ينشدن اسوي سواي فنخور ولاطراد ابن زبن ولاسواي طه الفلوح يوم يتقنع بالردن وكان من عادت طه إذا اراد الهجوم ان يتقنع بردنه يذكر ان هذا الفارس قتل في كون الشيحا مع الرولة وكان طاعن في السن اذ يذكر ان هذا الكون كان سنة ظهور البارود الذي لم يكن في متناول الجميع ايضاً هناك مقولة مشهورة عند قبيلة الرولة عندما تغزو بني صخر هي (بني صخر خمس اجموع وطه) . ايضا الشيخ الفارس : شلاش البخيت الفايز ويلقب بالضمان لانه يتكفل بحماية حلال قبيلته إذا كان عندها , والشيخ الفارس: رميح ابوجنيب الفايز عقيد بني صخر في كون الشيحا ويلقب خيال السحلى اخو جوازي, الشيخ الفارس: فنخور الجباهين, الشيخ الفارس:خضر الوطيفي المحارب , الشيخ الفارس : مناور الفهار الزبن من عقداء بني صخر في كون الشيحا الشيخ الفارس : تركي الحيدر ويلقب بأخو هذربه عقيد بني صخر الذي حماهم في كون المسرب بينهم وبين عنزة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أشهر فرسان بني صخر

الشيخ الفارس: دبيس الموح الفايز (راعي العرفا ولد الموح) عقيد بني صخر وفارسهم في كون الدبوسة بينهم وبين بني خالد بقيادة ابن عريعر. الشيخ الفارس:فدغم الفايز ويلقب بخيال الحداري الشيخ الفارس :قعدان الفايز ولقب بسلطان البرية حيث استطاع بني صخر في عهده رد عنزة عن البلقا الشيخ الفارس: عواد ذياب الفايز وهو الذي مدحه نمر ابن عدوان بقصيدة مشهورة عندما سكن بجواره فترة من الزمن الشيخ الفارس: صالح الاشرم الشيخ الفارس :سليمان الاقرع(ابوجنيب) الفايز ولقب بأبو جنيب لمجانبته القوم في المسير وذلك لقوته وشدة بأسه الشيخ الفارس :سالم البخيت الفايزوله قصة مشهورة مع نمر ابن عداون الشيخ الفارس :حمد ابن مطلق الفايز ويلقب بأخو نزيله وهو كان يتضمن الرجل في كون الشيحا مع الرولة الشيخ الفارس :هايل فندي الفايز ويلقب براعي الغزالة وكان من فريس بني صخر في كون الطور مع الحويطات الشيخ الفارس :شلاش البخيت الفايز ويلقب بالضمان لانه يضمن حلال قبيلته اذا كان عندها الشيخ الفارس أمير الامراء: طلال باشا الفايز عقيد بني صخر في كون الطور مع الحويطات عندما قال عوده ابو تايه مقولته المشهورة: "'الطور ولا بني صخر'" وكون "لقفه" مع السرديه الذي قتل فيه الجنق عقيد السرديه وعقيد بني صخر في كون القلعة مع الرولة في منطقة الزرقاء الشيخ الفارس :مثقال باشا الفايز راعي البلها عقيد بني صخر في آواخر العصر الحديث الشيخ الفارس :درداح البخيت الفايز وينتخي بروده وقيل انه متحصن بحجاب ولكن القول الصحيح انه كان فارسا صنديدا لايهاب الموت فانتشرت شائعة بانه لايستطيع احد قتله وهو فوق صهوة جواده وهو الذي صد بيرق الاخوان الذي اتجهه الى اللبن الشيخ الفارس :الشراري البخيت من فرسان بني صخر في كون الاخوان الشيخ الفارس :عواد السطام الفايز فارس بني صخر في عصره ويلقب بذعارالخيل أخوجواهر ويقال انه رد العمارات عن بني صخر في احد الاكوان في العراق الشيخ الفارس :رميح ابوجنيب الفايز خيال السحلى اخوجوازي عقيد بني صخر في كون الشيحا والشومري عندما قتلت بني صخر عقيد الرولة الشيخ عضيب الشعلان وحفظها ابن بتلا بقصيدة مشهورة الشيخ الفارس :شامان المحارب(جد المحارب) الشيخ الفارس: منوخ المحارب الشيخ الفارس :مناور الفهار الزبن من عقداء بني صخر في كون الشيحا الشيخ الفارس :سطعان الزبن من عقداء بني صخر في احد الاكوان مع شمر الصايح في العراق الشيخ الفارس :دريبي الفهار الزبن ويلقب بخيال الدرك وذلك لفرط شجاعته وهو عقيد بني صخر في كون الحبيس وكون عبدون. الشيخ الفارس :حيدر الفهار الزبن وهو الذي اخذ بثار شلاش الفايزعندما قتل اشنان الشعلان في كون الخريم وهو يقول يامثاراتي لشلاش وكذلك اخذ بثار مناور الزبن عندما قتل فارس الشعلان في كون الفالج وهو يقول يامثاراتي لمناور. الشيخ الفارس :سلامه الدريبي وهو الذي فك عطفة ابن شعلان من السبعة في كون مشهور وحفظ في قصيدة معروفة عند ابناء البادية قالها احد شعراء السبعة يحكي قصة الكون ويثني على شجاعة سلامه الدريبي وجماعته . الشيخ الفارس : شبيب الحيدر الشيخ الفارس : شختير المناورالزبن الشيخ الفارس : طه الفلوح المحارب خيال العشايرامهر فرسان عصره في فنون القتال خاصة في السيف والرمح والسهم والشلفة الى ان ظهر البارود واصبح اداة الحرب الاساسية وكان اول ظهور للبارود سنة كون الشيحا عندما قتل طه الفلوح بها وقد كان طاعن في السن ولم يستطع الرولة الحصول على فرس طه فقد استطاعت النفوذ من الكون وطه على ظهرها وطه لهو قصة مشهورة مع مطير ابن رافع من شيوخ السرحان عندما كان مقيم عند الرولة كما ذكرها مطير ابن رافع عندما زار بني صخر وكانت بني صخر وقتها تحتفل بانتصارها على الرولة وانتصارها كذلك على السردية وقتلها للجنق عقيد السردية تأكد ان بني صخر على قلة عددها إلا انها تملك فرسان كثر لايهابون الموت فوق صهوة جيادهم ومما ذكره في القصة انه لم يشاهد في حياته فارسا كطه الفلوح لا في قبيلته ولا في قبائل الشمال قاطبة وكان وقتها اي مطير ابن رافع في ريعان الشباب عندما بارز طه وان طه اشفق عليه لانه وحيد والده ابن رافع الذي كان جاليا وقتها عند الرولة ولم يقتله ولكنه اخذ فرسه التي كلفت اباه ثمنا باهظا يقدر بخمسين ناقة من خيار الابل واكد المقوله المشهورة : طه ومية خيال.

الشيخ الفارس :خضر الوطيفي المحارب من فرسان بني صخر المشهورين وكان مزامنا لابن عمه طه الفلوح. الشيخ الفارس :اصخيل المحارب الشيخ الفارس المثير المنيخ: طراد القمعان الزبن راعي شرهه اخو وضحا مصبح العربان عقيد بني صخر في كون ميقوع وبرقع والغوطه والمحيضر والخريم مع الرولة وكون الصوان مع العمارات في العراق الشيخ الفارس :حتمل الزبن فارس بني صخر في عصره ومن فريس بني صخر في كون الطور ، الشيخ الفارس :تركي الحيدر الزبن اخوهذرمه عقيد بني صخر الذي حماهم في كون المسرب مع عنزة وعقيد بني صخر في كون البلقا . الشيخ الفارس :مفلح القمعان الزبن عقيد بني صخر ايام الثورة العربية الكبرى وقد ذكره لورنس العرب في كتابه وكانت لديه بارود مشهورة عند القبائل الاخرى تعرف بـ"الجدعة" الشيخ الفارس :التيهي الدريبي الزبن الشيخ الفارس :فنخور ابو جبهه المطيرات عقيد المطيرات المشهور الشيخ الفارس :ضيف الله المور الهقيش عقيد الهقشان المعروف الشيخ الفارس : خلف المور الهقيش من فريس بني صخر المشهورين الشيخ الفارس :شنوان الخزون الشيخ الفارس :منور الزيدان كان عقيدا مشهورا من جراري الحصى وكان من اكرم بني صخر في عصره فقيل (ابن زيدان زاد بضرب الهندي وحط الزاد) الشيخ الفارس :الحنيشي القضاة وكان فارسا صنديدا قيلت فيه قصائد مشهورة لقوته وكانت لديه فرس مشهورة تسمى العبية وهي من عبيات خضير المشهورة وقد ذكره دبيس الموح في قصيدة مشهورة عندما شبه ابله بأبل الحنيشي وانه لايستطيع احد الاقتراب منها وذلك لمعرفة القبائل بشدة بأسه وفروسيته . الشيخ الفارس : المسحل القضاة وكان يصفونه بأنه يأخذ الخيل"بزغروت" اي انه يرعب الفرسان بصوته وجولته معاً. الشيخ الفارس :محمد حنيف الخريشا عقيد بني صخر في كون خوعا مع عنزة الشيخ الفارس :سليمان الخريشامن فرسان بني صخر في كون خوعا مع عنزة الشيخ الفارس :مطلق السلمان الخريشاوهو الذي ذكره نمر ابن عدوان في قصيدة مشهورة عندما طعنه ابن عداون واخطأه فوقعت الضربة على فرسه فقتلت. الشيخ الفارس : طراد السلمان الخريشاعقيد بني صخر والذي قام بأخر غزوه مسجله في تاريخ الاردن حيث عقد على بني صخر والسرحان في حرب العمارات سنه 1919. وكان ولده الشيخ بركات الطراد الخريشا قد شارك في هذه الغزوه وهو لم يتجاوز 13 عاما والذي اصبح فيما بعد العسكري الذي يحمل رقم واحد 1 في قوات الباديه الاردنية النواة الاولى للقوات المسلحه الاردنيه فيما بعد.

الشيح الزعيم : بركات الطراد السلمان الخريشا وهو الذي فر من سجن ابو حنيك في بغداد الى بلدته الموقر في الاردن وهو لم يتجاوز 14 عاما. كان اول ابن من ابناء زعماء العشائر الاردنية الذين اختيروا لتشكيل نواه قوات الباديه الاردنيه. له تاريخ عظيم في النضال الفلسطيني وكذلك في الكشف عن اكبر المؤامرات في الاردن. ذكره الملك حسين في كتابه مهنتي كملك بما يلي "وجائني من الزرقاء نخبة من الضباط وبرفقتهم نجل احد كبار زعماء العشائر في الاردن". الشيخ الفارس :تركي الرجب القضاةوهو الذي بارزالامير حسن سرحان ابن هلال فارس بني هلال وابن عم ابوزيد الهلالي فطعنه بالرمح فأخطأه وجاءت الطعنه بالفرس فقتلت وحفظ هذا الكون بقصيده مشهورة قصدها الامير حسن الهلالي الشيخ الفارس:سليم ابن قوري القضاة الذي طعن سكران الطيار عندما غزة بني صخر الطيار في تيماء واستولت على ابلهم وحلالهم ولسليم قصيدة مشهورة في هذا الشأن يمدح فيها الشيخ قعدان الفايز سلطان البرية وعقيد بني صخر في تلك الفترة ويثني على شجاعته وهزيمته لعنزة . الشيخ /حديثة الخريشا وهو الذي سميت بأسمه قرية الحديثة على الحدود السعودية الاردنية وبناءا عليه سمي المنفذ الدولي بين الدولتين باسم منفذ الحديثة وهو اكبر منفذ بري في الشرق الاوسط الشيخ / فندي الفايز الشيخ / سطام الفايز الشيخ / مطيع الزهير الشيخ / سالم الجريبيع وهو الذي سميت بأسمه قرية سالم شرقي العاصمة الاردنية عمان، الشيخ الفارس/ الاشقر الخريشا، الشيخ الفارس/مكازي الجريبيع، الشيخ الفارس/محمد مطيع الزهير، الشيخ الفارس/ عبدالله الخزنه.


أقســــــــام بنــــي صخـــــــــــــر

بنوصخر تقسم الى ثلاثة عشائر كبيرة:

أ- الطوقة: وهم: الغبين ، الغفل ، طبطب ، علقم " وهم ابناء طويق بن حمد الدجره الاحمدي من الاحامده من جرم من طي من قحطان"

ب- خضير : وهم عدة عشائر وحمايل . " وهم من بني محمد من بني سالم من جرم من طي من قحطان"

ج- الكعابنة : وهم قسمين : 1- بني محمد من بني سالم وهولاء يجتمعون مع خضير في النسب.

2- بني علي من بني سالم. اولا: الغبين : وهم : الفايز، المطيرات ، الحامد ، الدغيم، الدهامشة ،وبقية العشائر التي دخلت مع الغبين بالحلف

ثانيا: الغفل: وهم:1-العامر منهم: الزبن ، العثمان ، المسلم ، الملحم، الخزون،الشموط.

2- المسعد (الهقيش) : وهم عدة عشائر وحمايل.

3- المحارب : وهم ابناء شامان ابن طارف ابن محارب ابن نمر ابن غفل ابن طويق وهم قسمين :

ا- المــــــــــــــذيـب ب- الســـــــــــــــــــالــــــــــم

وهم في علم ابن زبن ويعدون الان من الزبن.

ثالثاً: هناك عشاير تعتبر من الغفل ولكنها دخلت في العامر او الهقيش مثل : الزيدان رابعا: بالنسبة لطبطب وعلقم فإن بعض عشائر الطوقة تعود لهما ولكن لقلتها دخلت في الغبين اخوهم الاكبر

خامسا: 1- بني محمد من بني سالم : وهم الخرشان وهم عدة حمايل ، والقضاة وهم كذلك عدة حمايل ،وعشيرة الحماد، وعشيرة خضير التي تنقسم الى عدة عشائر وحمايل ، بالاضافة الى العشائر الاخرى التي دخلت بالحلف مع بني محمد

2- بني علي من بني سالم: وهم الجبور وهم عدة حمايل ، والبدارين ، الشرعة ، بالاضافة الى القبائل الاخرى التي دخلت مع بني علي بالحلف.

                      'مشيـــــــــــــــخة بني صخـــــــــــر
                                  الغبين: الفايز
                                  الفايز: السطام
                                  المطيرات: ابو جبهة
                                  الدغيم: الشوشان
                                  الدهامشة: ابن مجلاد
                                  العامر: الزبن
                                  الزبن : القمعان
                                  الهقيش : المور
                                  المحمد الكعابنة: الخرشان

الخرشان: الحنيف ولكن المشيخة التقليدية هي في السلمان وعلمهم لوحدهم ومن السلمان من شاخ شيخة مطلقه: مطلق السلمان ويكنى " بيرق الكون "و نمر بن مطلق السلمان و جديع و طراد راعي البلها.

                                 القضاة: الهوينة
                                 العلي الكعابنة:
 الجبور
                                 الجبور: الزهير  
   خضير : اولاد برجس البراذعه (متعب البرجس ابن عقل) 
                                 كعابنة الطوقة: الخنان


أشهــــــــر ألقـــــــاب بني صخــــــر

حمرالنواظر ، راعين العرفا البواسل خاصة بخضير، سورالبلقــا ، سلاطيــــن الصحراء، اولاد باسل، النشامى


ألقــــــــــــاب خاصـــــــــــــــة

السطام:راعين البلها، الجنيبات:اخوان جوازي ، البخيت: ينتخون بروده ، نخوة الطوقة:راعي العرفا ترثة الفهاد ولد الاحمدي ، الزبن:اخوان وضحا ، المحارب:هلاالحمرا، الخرشان:راعي البلها و هلاالصفرا، القضاة:خيال الرحمن ولد القاضي ،الغيالين:عيال المرد،الخضير: راعين العرفا البواسل، الزهير:راعين العصلا،

القــــــــــــاب الفرســــــــان

دبيس الموح:راعي العرفا ولد الموح،فدغم الفايز:خيال الحداري ،حمدالمطلق الفايز:اخونزيلة،قعدان الفايز:سلطان البرية،هايل الفايز:راعي الغزالة،طلال الفايز:اميرالامراء،مطلق السلمان الخريشا:بيرق الكون راعي البلها، شلاش البخيت:الضمان،عواد السطام:ذعارالخيل اخوجواهر،طه الفلوح:خيال العشاير،طرادالزبن:راعي شرهه اخووضحا مصبح العربان، مجلي كليب الخريشا:تل اللحم، الدريبي الزبن:خيال اوالدرك،رميح ابوجنيب:خيال السحلى،تركي الحيدر: اخو هذرمه.عواد الداثان:راعي العشوه، ظاهر الشامان:راعي القودا، ابن عريمي:راعي العطفه

الكلمات الدالة: