رواية شعبة عن عاصم

هي أحد الروايات المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي ثاني روايات للإمام عاصم


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ترجمة الإمام شعبة

هذه بعض أصول شعبة عن عاصم وليس كلها هو شعبة بن عياش المعروف بابي بكر كما قال الشاطبي ( وذاك ابن عياش أبو بكر الرضا ) ولد سنة 95 وتوفي سنة 193 رحمه الله من شيوخه الإمام عاصم بن أبي النجود الكوفي .

وهي بالحقيقة لا تتشابه كثيراً مع رواية حفص (وهي الرواية الأكثر تداولاً وحفظا وقراءة في بلاد الشام و الجزيرة) إلا أنها تختلف في كلمات قليلة ونادرة فبي بعض السور ومن أشهر اختلافات شعبة عن حفص هي كلمة (رؤف) ففي عاصم تقرأ بالمد الطبيعي لل "ؤ" اما عند شعبة قتقرأ من دون مد ومن أكثر ما اشتهرت به رواية شعبة هو الإمالة وسنأتي بها لاحقا إن شاء الله


طريق شعبة من الشاطبية

نقرا رواية شعبة من طريق يحي العليمي من طريق الشاطبية .

الأصول

البسملة بين السورتين يثبت شعبة البسملة بين السورتين

المدود

يقرا شعبة المد المنفصل والمد المتصل بالتوسط.

أحكام الهمزتين من كلمة

خالف شعبة حفصا في ( ءأعجمي ) فحقق الهمزتين قرأ بالتشفيع في ( ءأن كان ذا مال ) بسورة القلم وفي ( انا لمغرمون ) بسورة الواقعة وحقق الهمزتين في ( قال فرعون ءامنتم له ) في مواضعها الثلاثة . طه والاعراف والشعراء

احكام الهمزتين من كلمتين

حقق جميع الباب

هاء الكناية

قرأ شعبة هذه الكلمات المشهورة ( نوله . نصله . يؤده . يتقه . ارجه . نؤته . فالقه ) باسكان الهاء فيهن . وقصر الهاء من ( يرضه لكم ) بالزمر

الإمالة

قرأ حروف الهجاء من حروف ( حي طهر ) بالإمالة الكبرى نحو ( حم – الر – كهيعص – طس – طسم ) ومما أماله كذلك كلمة ( أدراك ) كيفما جاءت إمالة كبرى وكذلك ( سدى ) و( سوى ) حال الوقف عليها إمالة كبرى أما في الوصل فتسقط الإمالة من اجل التنوين ومما أماله كذلك ( بل ران ) فأمال الراء مع الإدراج أي عدم السكت ويلزم منه السكت قرأ كلمة ( هار ) بسورة التوبة بالإمالة قال الشاطبي: ( هار روى مرو بخلف صد حلا ) أمال كلمة ( رمى ) بسورة الأنفال وكذلك كلمة ( أعمى ) بالموضعين بسورة الإسراء أمال كلمة ( نئا ) بسورة الإسراء دون سورة فصلت قال الشاطبي: ( نئا شرع يمن باختلاف وشعبة في الاسراء ). أمال كلمة ( رأى ) أي بإمالة الهمزة والراء أما في حال التقائها بالساكن فتمال الراء فقط دون الهمزة من اجل الساكنين أما حال الوقف عليها فيرجع إلى أصله بإمالة الراء والهمزة نحو ( فلما رأى القمر ).

الإدغام والإظهار

- اظهر شعبة ذال إذ عند جميع حروفها مثل حفص - اظهر شعبة دال قد عند جميع حروفها كحفص - اظهر شعبة تاء التأنيث عند جميع حروفها كحفص - اظهر شعبة هل وبل عند جميع حروفها كحفص إذن فشعبة وافق حفص في هذا الباب

الإدغام

[- ادغم شعبة الذال مع التاء نحو ( اتخذتم ) -ادغم النون في الواو من ( يس والقران ) وكذلك النون في فاتحة القلم

ياءات الإضافة

سكن شعبة الياء من ( اجري ) في جميع القران مع المد حال الوصل والقصر حال الوقف اسكن الياء من ( لي ) و ( يدي ) بسورة المائدة و ( أمي ) بنفس السورة و ( وجهي ) بسورة الأنعام و ( بيتي ) بسورة البقرة. أما ما يفتحه وخالف فيه حفص نحو ( عهدي الظالمين) البقرة ( من بعدى اسمه احمد ) الصف

الياءات الزوائد

يثبت الياء من ( يا عبادي لاخوف عليكم ) بسورة الزخرف وصلا فقط

تحرير

قال الشاطبي وقبل السكون أمل في صفا يد *****بخلف وفي الهمز خلف يقي صلا أي إمالة الراء قبل الساكن وزاد إمالة الهمزة وهو غير صحيح من طريق الشاطبي وقد عدل الشيخ إيهاب فكري هذا البيت فقال وقبل السكون الرا أمل في صفا ********بنحو رأى الشمس الذين فحصلا. يقرا كل من الكلمات الاتية ( نعما وتعدو يخصمون يهدي ) بالإسكان وهو المقدم وبالاختلاس في وجهه الثاني قال الشاطبي رحمه الله وإخفاء كسر العين صيغ به حلا يقرا كلمة (رضوان ) بضم الراء سوى الموضع الثاني من المائدة يقرا كلمة ( شنئان ) بإسكان النون الأولى يقرا كلمة ( استحق ) بضم التاء مع كسر الحاء أما في حال البدء فيبدأ بهمزة مضمومة لان كلمة ( استحق )مبنية للمجهول قرأ كلمة ( وما يشعركم إنها إذا جاءت لا يومنون ) بوجهين كسر الهمزة وفتح الهمزة كحفص يقرا كل من كلمتي (مكاناتكم وعشيراتكم ) بالجمع قال الشاطبي (عشيراتكم بالجمع صدق ونونوا ) قال الشاطبي ( مكانات مد النون في الكل شعبة ) قرأ كلمة ( بئس ) بسورة الأعراف بوجهين وجه كحفص ووجه فتح الهمزة وقبلها ياء ساكنة .

خلاف العلماء في كلمة ( لدنه )

قرأ كلمة ( لدنه ) بإشمام الدال الضم وكسر النون والهاء والإشمام يكون بضم الشفتين عقب النطق بالدال الساكنة وهذا ما ذكره الداني ومكي القيسي أما العلامة الجعبري فقال ( الإشمام لا يكن بعد الدال بل معه تنبيها على أن أصلها الضم وسكنت تخفيفا ) وهذا ما عليه ابن الجزري في النشر. - يقرا بكسر الهاء من ( إنسانيه ) و ( عليه الله ) مخالفا حفص لان حفص وحده من يقرا بالضم -قرأ ( زكرياء ) بالمد مع الهمز في جميع القران وهو من قبيل المد المتصل عنده - يبدل الواو الاولى من لولؤ واوا خالصة -قرا كلمة ( المنشئات ) بسورة الرحمان بوجهين وجه كحفص ووجه بكسر الشين - قرا ( المصدقين والمصدقات ) بالتخفيف اي بدون تشديد في الصاد