ديوسكوروس من أفروديتو

ديوسكوروس من أفروديتو
Dioscorus of Aphrodito
شخص مجهول Mummy Portrait from the Fayyum
وُلِدDioskoros
ح. 520م
أفروديتو، مصر
توفيح. 585م
أفروديتو، مصر
الوظيفةشاعر، محامي، مسئول قروي
العرققبطي
الجنسيةمصري
التعليمالإسكندرية (؟)
الحركة الأدبيةالرمزية الأدبية
أبرز الأعمالترتيلة إلى القديس ثيودسيوس (القصيدة رقم 17)
الزوجاسمها غير معروف
الأطفالyes
الأقاربأپولوس (والده)

فلاڤيوس ديوسكوروس (Flavius Dioscorus؛ باليونانية: Φλαύϊος ΔιόσκοροςFlauios Dioskoros) عاش في القرن السادس الميلادي في قرية أفروديتو، مصر، ولذلك سماه الدارسون المحدَثون ديوسكوروس من أفروديتو.[1] وبالرغم من أنه كان مصرياً، فقد قرض الشعر باليونانية، اللغة الثقافية للعصر البيزنطي.[2] أشعاره هي أقدم قصائد وصلت العصر الحديث من شاعر معروف.[3] اكتشفت المخطوطات التي تحتوي تعديلاته ومراجعاته في البرديات عام 1905. [4] وتعرض حالياً في متاحف ومكتبات حول العالم.[5] كان ديوسكوروس منشغلاً أيضاً بـالعمل القانوني، والوثائق القانونية والمسودات التي تخصه هو وعائلته وسكان أفروديتو، واكتشفت أخرى مترافقة مع أشعاره.[6] وبصفته مديراً لقرية أفروديتو ألف العرائض نيابة عن مواطنيها وتميزت بلغتها الشعرية ومواصفاتها الدينية.[7] كان ديوسكوروس مسيحياً (قبطياً) وعاش في بيئة نشطة دينياً.[8] مجموعة البرديات باليونانية والقبطية المتعلقة بديوسكوروس وأفروديتو هي واحدة من أهم اللقى في تاريخ علم البرديات وقد ألقت ضوءاً معتبراً على القانون والمجتمع في مصر البيزنطية.[9]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البرديات

برديات ديوسكوروس أُكتُشِفت بالصدفة في يوليو 1905 في قرية كوم إشقاو، القائمة على أنقاض موقع أفروديتو القديمة.[10] حيث كان أحد السكان يجدد منزله حين انهار جدار وكشف عن فجوة تحته. ولوحظ وجود لفافات البردي وبقاياه في فتحة صغيرة، ولكن إلى حين تم إعلام خدمة الآثار ووصوله، كانت قد فقدت معظم البرديات. وخلال تنقيب جرى لاحقاً، اكتشفت جرة معبأة بالبردي في بيت من الطراز الروماني، أجزاء هامة من الكوميديا الآثينية، القديمة منها والجديدة، اكتشفت بين أوراق البردي تلك مناندر.[11] كما كان هناك مقاطع من إلياذة هومر وأعمال أدبية ومراجع أخرى.[12]

جان ماسپيرو
محرر أول مجموعة منشورة من القصائد الديوسكورية (1911).

والأهم، اكتشف المنقب گوستاف ليفيبڤر أرشيفاً يضم أعمالاً قانونية وتجارية وأوراقاً شخصية وشعراً أصلياً يعود للقرن السادس. سلمت إلى العلامة الشاب جان ماسپيرو وهو ابن مدير دائرة الآثار في مصر، والذي حرر ونشر الوثائق والقصائد في عدة مقالات صحفية[13] وفي جزءين من الفهرس العام للآثار المصرية في متحف القاهرة: برديات يونانية من العصر البيزنطي (القاهرة 1911، 1913). قتل جان في معركة ڤوكوا في لورين خلال الحرب العالمية الأولى وأكمل والده غاستون الجزء الثالث من برديات ديوسكوروس في عام 1916. نشرت باقي برديات ديوسكوروس التي حصل عليها تجار الآثار عن طريق البيع أو بعثات التنقيب السرية [14] في فلورنسا ولندن وپاريس وسترسبورغ وبرينستون آن آربور، والڤاتيكان. [15]


أفروديتو

تقع قرية كوم إشقاو في مصر الوسطى, جنوب القاهرة وشمال لقصر. كانت في الأصل مدينة مصرية ولكن بعد غزو الاسكندر الأكبر لمصر في 332 قبل الميلاد، أطلق عليها الاسم اليوناني "أفروديتوپوليس" (”مدينة أفروديت“) وجعلت عاصمة للمقاطعة (منطقة إدارية، مثل مقاطعة في الولايات المتحدة). قبل القرن السادس خسرت أفروديتوپوليس مكانتها كمدينة، ونقلت عاصمة المقاطعةإلى الطرف الآخر من نهر النيل إلى أنتايوپوليس. [16] كانت كل من قرية أفروديتو ومدينة أنتايوپوليس جزءاً من منطقة إدارية أكبر وتدعىثيبيد، والتي كانت تحت حكم قائد معين من قبلالاإمبراطور البيزنطي. جعل القائد مركز إدارته في أنتايوپوليس على الضفة الشرقية لـ نهر النيل [17]


ثيوتوكوس. نسيج قبطي، كلـِڤلاند.
تصوير من القرن السادس لأم الرب كإمبراطورة بيزنطية.

غمرت أفروديتو بيئة شعرية ودينية. نوناس، وهو أكثر الشعراء تأثيراً في العهد البيزنطي (700-300) من پانوپوليس جنوب شرق أفروديتو[18] لم يكن شعراء ثيبيد الآخرين مشاهير فحسب مثل موساويس گراماتيكوس، وكولوثاس و كريستودوريوس بل كانوا جزءاً من ثورية شعرية في ذلك الوقت. [19] كتب أولئك الشعراء -رغم أنهم مصريون- شعرهم باللهجة اليونانية لـ هومر، الذي ألف الإليادة والأوديسة قبل أكثر من ألف عام قبلهم. ربما كان السبب وراء حركتهم هو الاستيلاء على المصطلحات الوثنية والأسلوب الخاص بأقدم شاعر مبجل لأسباب دينية. استمر ديوسكوروس وطور تلك الثورة عبر كتابة قصائد المدح (قصائد المديح) بأسلوب مشابه لهومر.[20] كان المجتمع ناشطاً دينياً كذلك. حسب ما ورد في العهد الجديد، كانت مصر أول موطن لـ يسوع الشاب وعائلته.[21] حسب أدب الباباوات، كانت مصر مولدالرهبنة المسيحية. [22] في شمال مصر، احتوت مناطق نيتريا، كيليا، ووادي النطرون تجمعات ضخمة للرهبان وجذبت أتباعاً أتقياءً من نصفي الإمبراطورية البيزنطية الغربي والشرقي. [23] في جنوب مصر، أسس واحد من أوائل الأديرة المسيحية في پ باو، جنوب شرق أفروديتو. [24] . جنوب أفروديتو كان الدير الأبيض، أسس على يد الراهب القبطي النشط شينوت. [25] أسس والد ديوسكوروس، أبولو، ولاحقاً دخل في ديره الخاص. [26] في الواقع تفاخرت أفروديتو وضاحيتها”بوجود أكثر من ثلاثين كنيسة وقرابة أربعين ديراً“.

[27]


سيرته

النشأة

لا توجد أية سجلات عن سنوات ديوسكوروس الأولى. كان والده أبولو ومقاولاً وموظفاً محلياً.[28] التاريخ المتفق عليه لولادة ديوسكورس هو 520 ميلادية. [29] رغم عدم وجود دليل، ارتاد ديوسكوروس على الأغلب مدرسة الاسكندرية، حيث ربما كان أحد مدرسيه الفيلسوف الإفلاطوني الحديث يوحنا النحوي. [30] رغم أن الاسكندرية لم تكن المكان الأبرز لتعلم القانون-كان المكان الأفضل هو مدينةبيروت- كان اليافعون يسافرون إلى هناك لتعلم الخطابة تمهيداً لدراسة القانون.[31] ومن ضمنهم كان الشاعر أگاثياس المحتفى به، أحد معاصري ديوسكوروس، والذي نشر في عمر صغير مجموعة من القصائد تدعى السلسلة وأصبح لاحقاً مركز دائرة أهم الشعراء فيالقسطنطينية. [32]

في أفروديتو، تزوج ديوسكوروس وأنجب أطفالاً وسار على نهج والده في مهنته: اشترى وأجر وأدار العقارات، وساعد في إدارة القرية. [33] أول ظهور مؤرخ له في البرديات كان عام 543. كلف ديوسكوروس الناشط المدافع في أنتانيوپوليس بالتحقق من الأضرار التي ألحقها راع وقطيعه بأحد حقول الذرة، الذي كان ملكاً لدير آبا سوروس ولكنه تحت إدارة ديوسكوروس. [34]


القسطنطينية

الإمبراطورة ثيودورا. فسيفساء سان ڤيتال، راڤـِنا.
تصوير من القرن السادس عاشر للإمبراطورة ثيودورا.

عمل ديوسكوروس أيضاً في الأعمال القانونية. في 546/7 وبعد وفاة والدة أپولو، كتب ديوسكوروس عريضة رسمية لـ الإمبراطور قسطنطين وشرحاً مفصلاً للإمبراطورة ثيودورا عن مشكلة الضرائب التي تؤثر على أفروديتو. [35] كانت القرية تحت رعاية الإمبراطورة,[36] ومنحت حق الجباية الذاتية. [37] ويعني ذلك أن القرية كانت تجمع الضرائب بنفسها وتوصلها مباشرة إلى الخزينة الإمبراطورية. كانت أفروديتو تحت حكم پاگراك الذي كان متمركزاً في أفروديتو وتولى شؤون جمع الضرائب من بقية أجزاء المقاطعة. [38] وصفت عريضة ديوسكوروس وشرحه الموجهان للقصر الإمبراطوري انتهاكات پاگراك بشأن حالتهم الضريبية الخاصة، ومن ضمن ذلك كان سرقة أموال الضرائب.

لم يجد التواصل مع القسطنطينية نفعاً، في عام 551 (بعد ثلاثة أعوام من وفاة ثيودورا)، سافر ديوسكوروس مع مجموعة من سكان أفروديتو إلى القسطنطينية لعرض المشكلة على الإمبراطور بشكل مباشر. ربما قضى ديوسكوروس ثلاثة أعوام في عاصمة الإمبراطورية البيزنطية. [39] فيما يخص الشعر، كانت المدينة ناشطة للغاية. لم يكن أگاثياس يكتب هناك فقط، بل بول السيلنتياري أيضاً و رومانوس المنشد. فيما يتعلق بمشكلة الضرائب في أفروديتو، تمكن ديوسكوروس من الحصول على قرار إمبراطوري، بقيت منه ثلاث نسح في أرشيفه.[40] أصدر الإمبراطور أمراً لدوق ثيبيد بالتحقيق، وإذا ثبتت صحة الإدعاء، يجب أن يضع حداً لانتهاكات الپاگراك. لم تكتشف أدلة على الانتهاكات الضريبية للپاگراك إلا بعد وفاة قسطنطين عام 565. 5.


أنتينوپوليس

St. Peter. Encaustic icon. Sinai.
6th century representation of St. Peter as a Roman consul.

في عام 565/6، غادر ديوسكوروس أفروديتو نحو أنتينوپوليس، وهي عاصمة ثيبيد ومسكن القائد[41] وبقي هناك قرابة السبعة أعوام. السبب خلف انتقاله غير واضح البتة. ولكن التوقع حسب الوثائق الباقية، يمكن القول أنه انجذب إلى فرصة التقدم في مسيرته القانونية بالقرب من الدوق، كما أنه خشي العنف المتزايد للپاگراك ضد أفروديتو وعائلته. [42] تظهر الوثائق القانونية من تلك الفترة أن ديوسكوروس كتب وصيته النهائية للجراح العام (فوبامون)،[43] الحكم بشأن نزاع على الملكيات العائلية[44] كتب عقود الزواج والطلاق[45] واستمر بكتابة العرائض المتعلقة باعتداءات الپاگراك. في إحدى تلك العرائض، وصف أن مجموعة من سكان أفروديتو كانوا في طريقهم إلى سوق الماشية السنوي قد تعرضوا لكمين. وأودعوا في سجن في أنتياوپوليس في نهاية الأمر تحت سيطرة ميناس الپاگراك حيث تعرضوا للتعذيب والسرقة وسلبوا دوابهم. ثم هاجم ميناس ورجاله قريه أفروديتو نفسها: حجبسقاية، سلب الأموال، وأحرق المنازل، واعتدى على الراهبات. ارتكبت كل تلك الجرائم بذريعة جمع الضرائب، رغم أن أفروديتو لم تقصر يوماً بتسديد الدفعات ولم يكن لميناس الحق في جبايتها. في تبرير رسمي، وصف هجوم ميناس على ديوسكوروس نفسه وعلى عائلته. استولى على ملكيات تابعة لديوسكوروس ومنحها إلى أعوانه، تاركاً لديوسكوروس مسؤولية دفع ضرائبها. ثم تابع ميناس ونهب منزل شقيق زوجة ديوسكوروس وأرضه كذلك. تاركاً إياه وعائلته في فقر مدقع، ثم اعتقل ابن ديوسكوروس. قبل مايو 574، غادر ديوسكوروس أنتياوپوليس. [46] ولكن سبب رحيله غير موضح. ربما كان متعلقاً بشؤون عائلية، أو بمسيرته المهنية، أو بالوضع المتغير في القسطنطينية. ارتكتبت الجرائم العنيفة (الموضحة سابقاً) بحق أفروديتو وديوسكوروس تحت تحكم قسطنطين الثاني، الذي أطلق حملة شرسة على المسيحيين لم تكن متوافقة مع عقائد خلقدونية، من ضمنهاالأقباط المصريين. ولكن قسطنطين فقد صوابه كلياً وتنحى، في عام 574، تولى ثايبيريوس والإمبراطورة صوفيا ،وهي زوجة قسطنطين، إدارة الإمبراطورية البيزنطية


العودة إلى أفروديتو

بالعودة إلى أفروديتو، بدا أن ديوسكوروس تنحى عن الشؤون القانونية والمسؤوليات الإدارية. ألف معظم أشعاره خلال إقامته في أنتينوپوليس أو بعد عودته إلى أفروديتو. [47] أصبح تركيز وثائقه منصباً على نشاطات ريفية بسيطة. آخر وثيقة مؤرخة، وهي عقد تأجير أرض، كتبت بخط يده في دفتر حسابات في 5 أپريل 583.[48]

البشارة. فرسكو قبطي. واطي النطرون.
تصوير من القرن السادس لمريم العذراء كامبراطورة بيزنطية.


الشعر

المنشور

ربما تلا ديوسكوروس قصائده ووزعها محلياً، ولكن ما من دليل على أنها نشرت أثناء حياته. نشر جان ماسپيرو أول مجموعة من قصائد ديوسكوروس في عام 1911: ”آخر الشعراء اليونانيين في مصر: ديوسكورس، ابن أپولو“. [49] ضمت تلك المقالة الصحفية ثلاثة عشر من قصائده، وترجمات فرنسية، وتحليلاً لأسلوبه. ثم بين عامي 1911 و1916، نشر جان وغاستون ماسپيرو القصائد بالإضافة إلى وثائق ديوسكوروس في ثلاثة أجزاء من البرديات اليونانية في العصر البيزنطي. [50] كانت كل تلك القصائد جزءاً من مجموعة البرديات التي يمتلكها المتحف المصري في القاهرة. في عام 1962، نشر إيرنست هايتش 29 من قصائد ديوسكوروس كانت موجودة في بقايا برديات معروضة في عدة متاحف ومكتبات. [51] ولأكثر من خمس وثلاثين عاماً، كانت تلك النسخة الموثوقة. أكثر النسخات وضوحاً في الوقت الحالي هي عمل جان-لوك فورنيه، الذي نشر في عام 1999 إحدى وخمسين قصيدة لديوسكوروس (من ضمنها اثنتين اعتبرهما ذات موثوقية مشبوهة). [52] بالإضافة إلى النصوص والتعليقات التي قدمها ماسپيرو، وهايتش، وفورنيه، والمحررين الأساسيين لقصائد أخرى، نشرت ليزلي ماكول دراسة شاملة لشعره عام 1988:ديوسكوروس من أفروديتو: عمله وعالمه (بيركلي). نشر كليمنت كوين تفسيراً جديداً لشعره عام 1995: قنوات النار الأبدية: بدايات الشعر المسيحي الغامض وديوسكوروس من أفروديتو (نيويورك). هناك نسخة نقدية لإحدى القصائد وسيرة ذاتية متوفرة عبر الإنترنت: Cicada: The Poetry of Dioscorus of Aphrodito. The Critical Edition (www.ByzantineEgypt.com).

الشهداء يتلقون التيجان. فيسفساء من بازيلكا سان أپولينير نوڤو، راڤـِنا.
تصوير من القرن السادس للشهداء يرتدون زي أعضاء مجلس الشيوخ الروماني.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تفسيرات

تباينت ردود الأفعال بين قراء شعره الحديثين بشكل واضح. أخصائيو البرديات والمؤرخون الذين عاينوا البرديات لم ينبهروا بها. متأثرين بخلفيتهم عن الشعر الكلاسيكي، قارنوا شعر ديوسكوروس بمعايير الشعر الكلاسيكي الأساسية. أكثر الاعتراضات تكرراً كان أن شعره مبهم: كان رأي المحررين أن الأبيات غير منطقية- أو على الأقل لم تحتو على ما توقعه منها المحررون. [53] قدمت ليزلي مكول تقييماً أكثر إيجابية، أصرت أنه على القارئ أخذ خلفية ديوسكوروس القبطية بعين الاعتبار حين يقرأ شعره.[54] بدت معظم القصائد وكأنها تمدح وجهاءً مجهولين -من ضمنهم الإمبراطور وأكثر من دوق - استنتج بعض أخصائيي البرديات أن ديوسكوروس ألف القصائد ليتقرب من إداريي الحكومة (الذين عرفهم أخصائيو البرديات بشكل مبهم ومتضارب). [55] إلا أن كلمنت كوهن قد اقترح ألا ينظر إلى القصائد من منظور كلاسيكي، الهلنستية أو حتى من منظور المصرية.[56] ولكن عبر منظور الحضارة البيزنطية والروحانية والتي كان ديوسكوروس وثيبيد منغمسين بها[57] إن القصائد تلائم بمهارة وإجادة الأسلوب الرمزي الذي كان منتشراً في الفن التصويري والأدب في الفترة الأولى من العهد البيزنطي. [58] قيل: تأثر ديوسكوروس بالتفسيرات الرمزية لـ ملاحم هومر وبالإنجيل وبالأيقونات الرمزية التي تعود إلى القرن السادس، كان يمدح المسيح، وبطاركة العهد القديم والقديسين في النعيم وكأنهم كانوا إمبراطوراً أو ملكوكاً ووجهاء في البلاط البيزنطي. [59]


الهامش

العام

  • Bagnall, Roger S., ed. 2007. Egypt in the Byzantine World, 300-700. Cambridge.
  • ----- 2009. The Oxford Handbook of Papyrology. Oxford.
  • Bagnall, Roger, and Dominic Rathbone, eds. 2004. Egypt from Alexander to the Early Christians: An Archaeological and Historical Guide. Los Angeles.
  • Bell, H. I. 1917. Greek Papyri in the British Museum, Vol. V. London. [P.Lond. V]
  • ----- 1944. “An Egyptian Village in the Age of Justinian.” Journal of Hellenic Studies 64: 21-36.
  • Bell, H. I., and W. E. Crum. 1925. “A Greek-Coptic Glossary.” Aegyptus 6: 177-226.
  • Cameron, Alan. 1965. “Wandering Poets: A Literary Movement in Byzantine Egypt.” Historia 14: 470-509.
  • ----- 2007. “Poets and Pagans in Byzantine Egypt.” In Egypt in the Byzantine World, 300-700, ed. by R. Bagnall, Cambridge, 21-46.
  • Cameron, Averil. 1970. Agathias. Oxford.
  • Cameron, Alan and Averil. 1966. “The Cycle of Agathias.” Journal of Hellenic Studies 86: 6-25.
  • Cavero, Laura Miguélez. 2008. Poems in Context: Greek Poetry in the Egyptian Thebaid 200-600 AD. Berlin.
  • Countryman, L. William. 1997. Review of Channels of Imperishable Fire: The Beginnings of Christian Mystical Poetry and Dioscorus of Aphrodito, by Clement A. Kuehn. In Church History 66 (4): 787-789.
  • Cribiore, Raffaella. 2007. “Higher Education in Early Byzantine Egypt: Rhetoric, Latin, and the Law.” In Egypt in the Byzantine World, 300-700, ed. by R. Bagnall, Cambridge, 47-66.
  • Dawson, D. 1992. Allegorical Readers and Cultural Revision in Ancient Alexandria. Berkeley.
  • Gomme, A. W., and F. H. Sandbach. 1973. Menander: A Commentary. Oxford.
  • Emmel, S. 2004. Shenoute’s Literary Corpus. 2 vols. Leuven.
  • Feissel, Denis, and Jean Gascou, eds. 2004. La pétition à Byzance. Paris.
  • Fournet, J.-L. 1999. Hellénisme dans l’Égypte du VIe siècle. La bibliothèque et l’œuvre de Dioscore d’Aphrodité. MIFAO 115. 2 vols. Cairo.
  • Fournet, Jean-Luc, and Caroline Magdelaine, eds. 2008. Les archives de Dioscore d’Aphrodité cent ans après leur découverte: histoire et culture dans l’Egypte byzantine : actes du Colloque de Strasbourg, 8-10 décembre 2005. Paris.
  • Gagos, T., and P. van Minnen. 1994 . Settling a Dispute: Toward a Legal Anthropology of Late Antique Egypt. Ann Arbor.
  • Gascou, Jean. 1972. “La détention collégiale de l’autorité pagarchique.” Byzantion 43 (1972): 60-72.
  • ----- 1976. “P.Fouad 87: les monastères pachômiens et l’état byzantin,” BIFAO 76: 157-84.
  • ----- 1981. “Documents grecs relatifs au monastère d’Abba Apollôs.” Anagennesis 1 (2): 219-30.
  • Grossmann, Peter. 2002. Christliche Architektur in Ägypten. Leiden.
  • ----- 2007. “Early Christian Architecture in Egypt and its Relationship to the Architecture of the Byzantine World.” In Egypt in the Byzantine World, 300-700, ed. by R. Bagnall, Cambridge, 103-36.
  • ----- 2008. “Antinoopolis Oktober 2007. Vorläufiger Bericht über die Arbeiten”; and “Antinoopolis Januar/Februar 2008. Vorläufiger Bericht über die Arbeiten.” In Aegyptus: Rivista Italiana di Egittologia e di Papirologia, Milan, n.p.
  • Heitsch, Ernst. 1963. Die griechischen Dichterfragmente der römischen Kaiserzeit. Vol. 1, 2nd edn. Göttingen.
  • ----- 1964. Die griechischen Dichterfragmente der römischen Kaiserzeit. Vol. 2. Göttingen.
  • Keenan, James G. 1984a. “The Aphrodite Papyri and Village Life in Byzantine Egypt.” Bulletin de la Société d’Archéologie Copte 26: 51-63.
  • ----- 1984b. “Aurelius Apollos and the Aphrodite Village Élite.” In Atti del XVII congresso internazionale di papirologia, by the Centro Internazionale per lo Studio dei Papiri Ercolanesi, vol. 3, 957-63. Naples.
  • ----- 1985. “Village Shepherds and Social Tension in Byzantine Egypt.” Yale Classical Studies 28: 245-59.
  • ----- 1988. Review of Dioscorus of Aphrodito, His Work and His World, by Leslie S. B. MacCoull. In Bulletin of the American Society of Papyrologists 25: 173-78.
  • ----- 2000. “Egypt.” In The Cambridge Ancient History, vol. 14: Late Antiquity, Empire and Successors, A.D. 425-600, 612-37.
  • ----- 2007. “Byzantine Egyptian Villages.” In Egypt in the Byzantine World, 300-700, ed. R. Bagnall, Cambridge, 226-43.
  • ----- 2008. “‘Tormented Voices’: P.Cair.Masp. I 67002.” in Les archives de Dioscore d’Aphrodité, Paris, 171-80.
  • ----- 2009. “The History of the Discipline.” In The Oxford Handbook of Papyrology, Oxford, 59-78.
  • Koenen, Ludwig, et al. 1978. The Cairo Codex of Menander. London.
  • Kovelman, Arkady B. 1991. “From Logos to Myth: Egyptian Petitions of the 5th-7th Centuries.” Bulletin of the American Society of Papyrologists 28: 135-52.
  • Kuehn, Clement A. 1990. “Dioskoros of Aphrodito and Romanos the Melodist.” Bulletin of the American Society of Papyrologists 27: 103-07.
  • ----- 1993. “A New Papyrus of a Dioscorian Poem and Marriage Contract: P.Berol.Inv.No. 21334.” Zeitschrift für Papyrologie und Epigraphik 97: 103-15; plates 2-3. [SB XXII 15633]
  • ----- 1995. Channels of Imperishable Fire: The Beginnings of Christian Mystical Poetry and Dioscorus of Aphrodito. New York.
  • ----- 2009. “Egypt at Empire’s End.” The Bulletin of the American Society of Papyrologists 46 (1): 175-89.
  • ----- 2011. Cicada: The Poetry of the Dioscorus of Aphrdito. The Critical Edition. Vol. 1, part 1. http://www.ByzantineEgypt.com.
  • Lamberton, Robert. 1986. Homer the Theologian: Neoplatonist Allegorical Reading and the Growth of the Epic Tradition. Berkeley.
  • Lefebvre, Gustave. 1907. Fragments d’un manuscrit de Ménandre. Cairo.
  • ----- 1911. Catalogue général des antiquités égyptiennes du Musée du Caire, No. 43227: Papyrus de Ménandre. Cairo.
  • Liebeschuetz, J.H.W.G. 1973. “The Origin of the Office of the Pagarch.” Byzantinische Zeitschrift 66: 38-46.
  • ----- 1974. “The Pagarch: City and Imperial Administration in Byzantine Egypt.” Journal of Juristic Papyrology 18: 163-68.
  • MacCoull, Leslie S. B. 1981. “The Coptic Archive of Dioscorus of Aphrodito.” Chronique d’Égypte 56: 185-93.
  • ----- 1986. “Further Notes on the Greek-Coptic Glossary of Dioscorus of Aphrodito.” Glotta 64: 253-57.
  • ----- 1987. “Dioscorus of Aphrodito and John Philoponus.” Studia Patristica 18 (Kalamazoo): 163-68.
  • ----- 1988. Dioscorus of Aphrodito: His Work and His World. Berkeley.
  • ----- 1991. “Dioscorus.” The Coptic Encyclopedia, edited by A. Atiya, vol. 3, 916. New York.
  • ----- 2006. “The Historical Context of John Philoponus’ De Opificio Mundi in the Culture of Byzantine-Coptic Egypt.” Zeitschrift Fur Antikes Christentum 9 (2): 397-423.
  • ----- 2007. “Philosophy in its Social Context.” In Egypt in the Byzantine World, 300-700, ed. by R. Bagnall, Cambridge, 67-82.
  • ----- 2010a. “Philoponus and the Coptic Eucharist.” Journal of Late Antiquity 3 (1): 158-175.
  • ----- 2010b. “Why and How Was the Aphrodito Cadaster Made?” Greek, Roman and Byzantine Studies 50 (4): 625-638.
  • Maspero, Jean. 1908-10. “Études sur les papyrus d’Aphrodité I.” Bulletin de l’Institut français d’Archéologie Orientale 6 (1908): 75-120. “Études sur les papyrus d’Aphrodité II.” Bulletin de l’Institut français d’Archéologie Orientale 7 (1910): 97-119.
  • ----- 1910. “Un papyrus littéraire d’Ἀφροδίτης κώμη.” Byzantinische Zeitschrift 19: 1-6.
  • ----- 1911. “Un dernier poète grec d’Égypte: Dioscore, fils d’Apollôs.” Revue des études grecques 24: 426-81.
  • ----- 1911-1916. Catalogue général des antiquités égyptiennes du Musée du Caire: Papyrus grecs d’époque byzantine. 3 vols. Cairo. [P.Cair.Masp.]
  • ----- 1912. “Les papyrus Beaugé.” Bulletin de l’Institut français d’Archéologie Orientale 10: 131-57.
  • McNamee, Kathleen. 2007. Annotations in Greek and Latin Texts from Egypt. New Haven.
  • Milne, H. J. M. 1927. Catalogue of the Literary Papyri in the British Museum. London.
  • van Minnen, Peter. 2007. “The Other Cities in Later Roman Egypt.” In Egypt in the Byzantine World, 300-700, ed. by R. Bagnall, Cambridge, 207-25.
  • Parca, Maryline G. 1991. Ptocheia or Odysseus in Disguise at Troy (P. Köln VI 245). Atlanta.
  • Rousseau, P. 1985. Pachomius: The Making of a Community in Fourth-Century Egypt. Berkeley.
  • Ruffini, Giovanni. 2008. Social Networks in Byzantine Egypt. Cambridge.
  • ----- 2011. A Prosopography of Byzantine Aphrodito. Durham, N.C.
  • Saija, Ausilia. 1995. Lessico dei carmi di Dioscoro di Aphrodito. Messina.
  • Salomon, Richard G. 1948. “A Papyrus from Constantinople (Hamburg Inv. No. 410).” Journal of Egyptian Archaeology 34: 98-108, plate XVIII.
  • Viljamaa, Toivo. 1968. Studies in Greek Encomiastic Poetry of the Early Byzantine Period. Commentationes Humanarum Litterarum, vol. 42. Helsinki.
  • Weitzmann, Kurt. 1978. The Icon. New York.
  • Wifstrand, Albert. 1933. Von Kallimachos zu Nonnos: Metrisch-Stilistische Untersuchungen zur späteren griechischen Epik und zu verwandten Gedichtgattungen. Lund.
  • Zuckerman, Constantine. 2004. Du village à l’Empire: autour du registre fiscal d’Aphroditô (525/526). Paris.

محددة

  1. ^ Kuehn 1995, p. 1.
  2. ^ Kuehn 1995, pp. 1-2.
  3. ^ Parca 1991, 3-4.
  4. ^ Maspero 1911, pp. 454-456.
  5. ^ Keenan 1984a, p. 53.
  6. ^ MacCoull 1988, p. 4; Fournet-Magdelaine 2008, pp. 310-343.
  7. ^ MacCoull 1988, pp. 16–19 and ff.; Kovelman 1991, pp. 138–148; Kuehn 1995, pp. 2–4.
  8. ^ MacCoull 1988, pp. 5-7; Kuehn 1995, pp. 56-58.
  9. ^ Bell-Crum 1925, p. 177; Kuehn 1995, p. 47; Ruffini 2008, pp. 150-197.
  10. ^ Lefebvre 1907, pp. viii-xi.
  11. ^ Lefebvre 1907, 1911; Gomme-Sandbach 1973; Koenen 1978.
  12. ^ Fournet 1999, pp. 9-237; Fournet-Magdelaine 2008, pp. 309-310.
  13. ^ Maspero 1908-1910, 1910, 1911, 1912.
  14. ^ Gaston Maspero, intro. to P.Cair.Masp. III, p. viii; Keenan 1984a, pp. 52-53, and 2009, p. 66; Gagos-van Minnen 1994, p. 8.
  15. ^ See note 5 above.
  16. ^ MacCoull 1988, p. 6; Kuehn 1995, pp. 52-53.
  17. ^ Bagnall-Rathbone 2004, pp. 169-172.
  18. ^ Alan Cameron 2007; pp. 34-39; Cavero 2008, pp. 15-25.
  19. ^ Alan Cameron 1965 passim; MacCoull 1988, pp. 59-61; Cavero 2008, pp. 25-105.
  20. ^ MacCoull 1985, p. 9; Fournet 1999, pp. 673-675.
  21. ^ Mt 2:13-21.
  22. ^ Athanasius, Life of Antony.
  23. ^ Bagnall-Rathbone 2004, pp. 107-115.
  24. ^ Gascou 1976, pp. 157-184; Rousseau 1985 passim.
  25. ^ Emmel 2004 passim.
  26. ^ Gascou 1981, pp. 219-230.
  27. ^ MacCoull 1988, p. 7.
  28. ^ Keenan 1984b passim; Kuehn 1995, pp. 54-58.
  29. ^ Maspero 1911, p. 457; MacCoull 1988, p. 9; Kuehn 1995, p. 59.
  30. ^ MacCoull 1987 passim.
  31. ^ Cribiore 2007, pp. 56-57.
  32. ^ Alan and Averil Cameron 1966, pp. 8-10; Averil Cameron 1970 1-11, 140-141.
  33. ^ Keenan 1988, p. 173; Kuehn 1995, p. 59.
  34. ^ Maspero, P.Cair.Masp. I 67087; Keenan 1985, pp. 245-259.
  35. ^ Maspero, P.Cair.Masp. I 67019 v, and P.Cair.Masp. III 67283.
  36. ^ Maspero, intro. to P.Cair.Masp. III 67283, pp. 15-17; Bell 1944, p. 31; Keenan 1984a, p. 54.
  37. ^ Kuehn 1995, p. 53 note 58.
  38. ^ Gascou 1972, pp. 60-72; Liebeschuetz 1973, pp. 38-46, and 1974, pp. 163-168.
  39. ^ Salomon 1948, pp. 98-108; Fournet 1999, pp. 318-321.
  40. ^ Maspero, P.Cair.Masp. I 67024 r, v, and 67025.
  41. ^ MacCoull 1988, pp. 11-12; Kuehn 1995, p. 66.
  42. ^ Kuehn 1995, pp. 68-69.
  43. ^ Maspero, P.Cair.Masp. II 67151 and 67152.
  44. ^ Bell, P.Lond. V 1708.
  45. ^ Kuehn 1993, pp. 103-106, and 1995, p. 70 note 153.
  46. ^ MacCoull 1988, p. 14; Kuehn 1995, p. 74.
  47. ^ MacCoull 1988, pp. 13-14; Kuehn 1995, pp. 73, 75-76; Fournet 1999, pp. 321-324.
  48. ^ Maspero, P.Cair.Masp. III 67325 IV r 5.
  49. ^ Revue des études grecques 24: 426-81.
  50. ^ Catalogue général des antiquités égyptiennes du Musée du Caire: Papyrus grecs d’époque byzantine, 3 vols. (Cairo, 1911-1916). [P.Cair.Masp. I-III]
  51. ^ Die griechischen Dichterfragmente der römischen Kaiserzeit, Vol. 1, 2nd edn. (Göttingen, 1963); Vol. 2 (Göttingen, 1964).
  52. ^ Hellénisme dans l’Égypte du VIe siècle. La bibliothèque et l’œuvre de Dioscore d’Aphrodité [MIFAO 115], 2 vols. (Cairo 1999).
  53. ^ “Le style de Dioscore fait pauvre figure” (Maspero 1911, p. 472; cf. 427). “At no moment has he any real control of thought, diction, grammar, metre, or meaning” (Milne 1927, p. 68). “So ist doch selbst dort, wo der Text heil zu sein scheint, der Gedankengang nicht immer verständlich” (Heitsch 1963, p. 16 note 1).
  54. ^ MacCoull 1988, pp. 57-63.
  55. ^ “C’est que, pour Dioscore, la poésie semble ne se concevoir que dans l’adversité : elle est destinée à obtenir, non à donner” (Fournet 1999, p. 325).
  56. ^ “To be sure, most of these poems are not great works of literature, especially when compared with their illustrious classical models” (Gagos-van Minnen 1994, p. 20).
  57. ^ “To be sure, most of these poems are not great works of literature, especially when compared with their illustrious classical models” (Gagos-van Minnen 1994, p. 20).
  58. ^ Weitzmann 1978, pp. 40-55; Lamberton 1986 passim; Dawson 1992 passim.
  59. ^ Kuehn 1995, pp. 2, 156, and passim; Kuehn 2011, pp. 9-12 (“Introduction”).

وصلات خارجية

  • Man and Circumstance Biography of Dioscorus of Aphrodito
  • Cicada The Poetry of Dioscorus of Aphrodito: The Critical Edition
  • AWOL The Ancient World Online (see July 14, 2011)
  • Papy-L What's New in Papyrology (see March 30, 2011)