حضارات بلاد الرافدين

(تم التحويل من حضارات ما بين النهرين)

حضارة ما بين النهرين هي حضارة بلاد الرافدين وهو الاقليم الذي يقع بين نهري دجلة والفرات حيث سادت لفترة طويلة من الزمان مملكتان تطورتا جنباً إلى جنب هما مملكتا بابل وأشور بعد فترة طويلة من المخاض التاريخي الحافل بالصراعات وبمظاهر الوحدة والتفكك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شعوب ما بين النهرين

قد استوطنت بلاد ما بين النهرين في العصور السحيقة قبل الميلاد شعوب مختلفة أهمها:

1- السومريون: وكانوا يقيمون حول المجرى المشترك لنهري دجلة والفرات بدءاً من مصبة عند الخليج العربي وفي الجانب الغربي من امتداد نهر الفرات في اتجاه نحو الشمال وليس لدى الباحثين معلومات مؤكدة حول ما إذا كان السومريون سكان اصلا لهذه المنطقة.

2- الساميون: وكانوا يقيمون في شمال المنقطة التي يقيم فيها السومريون وكانت منطقتهم تعرف بأسم أكاد.

3- الأشوريون: وكانوا يقيمون شمال أكاد في أربعة مدائن ترويها مياه نهر دجلة وروافده وهي أشور و، واربلا والكلخ ونينوي والاشوريون هم خلط من الذين وفدوا إلى المنطقة من بلاد الجنوب ومن قبائل غير سامية جاءت من الغرب ومن الكرد.



حضارات ما بين النهرين

الحضارة السومرية

منذ الآف الثالثة قبل الميلاد ظهر في سومر نظام الدولة المدينة ومن أهم المدن في ذلك الوقت مدينتا أور ولاجلاش وتشير كافة الدلائل إلى أن الوحدات القرابية في هذا العصر كانت تفقد دورها السياسي إن لم تكن قد فقدته تماماً وكانت الأرض الزراعية في الدولة محازة بواسطة العائلات الريفية والإشراف والمعابد.

اصلاحات أوركاجينا

ووسط مظاهر الظلم تبرز شخصية أوركاجينا البطل الذي تزعم انتفاضة شعبية ضد هذه الاوضاع كتب لها الظفر وبدات يد الإصلاح في الفعل فإعيدت للمعابد ممتلكاتها وضوعفت الأجور الشهرية التي كانت تمنح للفلاحين نظير عملهم في هذه الأرض وحرم الاستيلاء قسراً على أراضي المزارعين وشددت العقوبة على التعرض للملكيات الزراعية ومع ذلك فلم تمض حركة التغيير إلى نهايتها إذ أن يد الإصلاح لم تقترب من الملكية الزراعية للإشراف ولم تمنع الاسترقاق بسبب الدين.

مملكة سارجون

ساهم سارجون وخلفاؤه في الاسراع بتطوير بناء الدولة سومر القديمة وقد الحقوا هزيمة سريعة بالطبقات الارستقراطية في المدن السومرية تلك الطبقات التى اعتادت على مناوأة السلطة.

النظام السياسي والديني للمدن

في هذه المرحلة كانت المدن السومرية غير متحررة في تنظيمها الاجتماعي من كثير من السمات السابقة على عصر الدولة وفرنيس المدينة وهو شخص حر منتخب او معين بواسطة مجلس الكبار ويسمى هذا الرئيس أنسي وتعني رئيس القبيلة أو كوجال وتعني الشخص الكبير وسلطات الرئيس هي سلطات مقيدة بواسطة مجلس الكبار الذي يتمتع بمجموعة من السلطات الواسعة غير المقيدة التي منها مراقبة أعمال الرئيس.

بابل

استمرت سيطرة الجنس السامي في سومر حتى عام 2200 ق . م حين استولت بعض القبائل الجبلية على جنوب ما بين النهرين ثم استردت سومر سيادتها واستقلالها بعد طرد هذه القبائل حوالي عام 2140 ق .م وانعقدت الزعامة في سومر لملوك الأسرة الثالثة الحاكمة في مدينة أور إلا أن البعث السومري لم يدم طويلاً فقد اجتاح العموريون أور عام 2024 ق.م وخضعت سومر مرة ثانية للفاتحين.

امبرطورية حمورابي

في القرن الخامس عشر قبل الميلاد اخضعت بابل سومر كما اخضعت كل المنطقة الواقعة الآن بين الخليج العربي وسوريا وقامت في هذه المنطقة دولة واحدة مؤسسها واشهر ملوكها هو الملك الجليل حمورابي الذي استمر حكمه من عام 1792 - 1750 ق .م. وكما اشتهر حكم حمورابي بالحروب المظفرة فقد تميز بانطلاق حركة الانشاء والتعمير وشق القنوات وبالوحدة الدينية إذا عممنت عبادة الإله مردق فضلا عن الوحدة السياسية والقانونية.[1]

الإمبراطورية الأكادية

سلالة أور الثالثة

السلالة البابلية الأولى

كاشيون

الكاشيون هم شعب كان يقيم خلال الربع الأول من الألف الثاني ق.م في مناطق جبال زغروس الوسطى ؛ في إقليم لورستان الإيراني.

بدأت هجرتهم السلمية إلى بلاد بابل في أواسط القرن الثامن عشر ق.م، بحثاً عن العمل في الزراعة وتربية الحيوان، وصاروا يؤلفون تجمعات خاصة عدّت خطراً على الحكم البابلي، فحاربهم الملك سمسو إيلونا (1749ـ1712ق.م)، ولكن اندفاعهم نحو بلاد بابل لم يتوقف في عهود خلفائه، وصار السكان يتقبلون وجودهم بينهم لبراعتهم في مجالات العمل، واندماجهم في المجتمع البابلي..

اللغة

لم يعثر على نصوص كاملة باللغة الكاشية بَعْدُ. ولكن ثمة تصور عنها مستخلص من دراسة أسماء الأعلام والمصطلحات والتسميات الكاشية المذكورة في النصوص البابلية، ومن قواميس موجزة كاشية- أكّديّة. ويتضح منها أنها لغة هندو آرية وإلصاقية.

كتبوا غالباً باللغتين السومرية والأكّديّة (البابلية)، واستخدموا الخط المسماري المقطعي، وأظهروا اهتماماً بالغاً في تعلّمه وممارسته؛ ولذلك نشطت حركة التأليف وإعادة نسخ أقدم الأعمال الأدبية وتصنيفها، وتميّز كتّابهم بروح الإبداع والتجديد وبالأسلوب التعبيري الفني. وثمة أعمال أدبية مطولة ومهمة صيغت في عهدهم؛ مثل: أسطورة الخَلْق البابلية (إنوما إيليش)، قصيدة لأمجدنّ سيدَ الحكمة (لُدْلُل بِل نِمِقي)، حوارية المعذب وصديقه حول العدل الإلهي، ابتهالات دينية وتعويذات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العلوم

اهتم الكاشيون بالعلوم الرياضية والفلكية، ووصفوا النجوم وأبعادها ومجموعاتها، وعرضوا معلومات عن مواعيد ظهور القمر، وعلاقة الليل بالنهار. وثمة وثائق تبين اهتمامهم بالطب وأساليب العلاج، وتشير إلى وجود مراكز لذلك. كما تم في عهدهم رسم مخطط (جغرافي) لمدينة نيبور (نُفّر، شمال شرقي الديوانية في العراق اليوم).

عموماً؛ يمكن القول: إن بلاد بابل شهدت تطورات مهمة في أثناء سيادة الكاشيين عليها، وإن احتلالهم السياسي ترافق بحرص على التثاقف والتعايش السلمي، وأسفر عن حركة ثقافية وعلمية متميزة.

حوريون (مملكة ميتاني)

الحوريون مجموعات بشرية توطنت من بلاد ما بين النهرين حتى بحيرة ڤان في شرق الأناضول خلال الألف الثاني قبل الميلاد، وقد قاموا بغزوات بتجاه والجنوب في عمق الهلال الخصيب، وكذلك غزوا غرباً في عمق الأناضول. انتشر الحوريون في المنطقة المشرقية عامة واندمجوا بسكان المنطقة دون أن يشكلوا جماعة مستقلة، مما يصعب عملية تتبع أثرهم، وأن يكن وجود أسماء حورية في الكثير من المواقع المنقبة، يدل على وجودهم. كما تميز الحوريون باستخدمهم الخيول بكثافة، ومعرفتهم الواسعة في ترويضها.

آشور

آشور هي مملكة كانت أول دولة قامت في مدينة آشور في شمال بلاد ما بين النهرين. وتوسعت في الألف الثانية ق.م. وامتدت شمالا لمدن نينوي ونمرود وخورسباد. ولقد حكم الملك شمشي مدينة آشور عام 1813 ق.م.. واستولي حمورابي ملك بابل على آشور عام 1760 ق.م. إلا أن الملك الآشوري شلمنصر استولي على بابل وهزم الميتانيين عام 1273 ق.م. ثم استولت آشور ثانية على بابل عام 1240 ق.م.. وفي عام 1000 ق.م. استولي الآراميون على آشور. لكن الآشوريين إستولوا على فينيقيا عام 774 ق.م. وصور عام 734 ق.م. والسامرة عام 721 ق.م. وأسر سارجون الثاني اليهود في أورشليم عام 701 ق.م. وفي عام 686 ق.م. دمر الآشوريون مدينة بابل وحكموا مصر (671 ق.م.651 ق.م.). وثار البابليون على حكم الآشوريين وهزموهم بمساعدة ميديا عام 612 ق.م. شن الآشوريون حملاتهم على سوريا وتركيا وإيران.

وكانت مملكة آشور دولة عسكرية تقوم على العبيد. وكان لها إنجازات معمارية وتصنع التماثيل ولاسيما تماثيل الثيران المجنحة التي كانت تقام أمام القصر الملكي. وزينت الجدران بنقوش المعارك ورحلات الصيد. وما بين سنتي 883 ق.م. و612 ق.م. أقامت إمبراطورية من النيل للقوقاز. ومن ملوكها العظام آشوربانيبال وتغلات فلاصر الثالث وسرجون الثاني وسنحاريب وآشورناصربال واسرحادون (والد آشور بانيبال) الذي كان مهووسا بحب اذلال الملوك حيث كان يجبر الملوك التابعين له على المجيء إلى عاصمته والعمل في ظروف قاسية لبناء قصوره في نينوى وآخر ملوك آشور المدعو آشور اوباليط الذي اقام مقر قيادة مؤقت في حران (الجزيرة الفراتية) بعد سقوط نينوى بيد البابليين (بقيادة نابو بولاصر الكلداني) محاولاً تأخير المذبحة الشاملة للشعب الآشوري. وكانت كتابة الآشوريين الكتابة المسمارية التي كانت تكتب علي ألواح الطين. وأشهر مخطوطاتها ملحمة جلجماش التي ورد بها الطوفان لأول مرة. وكانت علومهم مرتبطة بالزراعة ونظام العد الحسابي السومري الذي عرف بنظام الستينات وكان يعرفون أن الدائرة 60 درجة. كما عرفوا الكسور والمربع والمكعب والجذر التربيعي. وتقدموا في الفلك وحسبوا محيط خمسة كواكب، وكان لهم تقويمهم القمري وقسموا السنة لشهور والشهور لأيام. وكان اليوم عندهم 12 ساعة والساعة 30 دقيقة. وكانت مكتبة آشور بانيبال من أشهر المكتبات في العالم القديم حيث جمع كل الألواح بها من شتي مكتبات بلاده.

الملك سرگون الثاني (722-705 ق.م.) مع شخصية هامة، نقش بارز في دور-شروكين (خورسبادمتحف اللوڤر.

الإمبراطورية البابلية الثانية

الإمبراطورية البابلية الثانية هي فترة حكم الأسرة الكلدانية الحادية عشر، منذ ثورة نبوخذ نصر في [626 ق.م] حتى غزو قبرص العظمى في 539 ق.م.، وتشتهر بفترة حكم نبوخذ نصر الثاني.


امتدت الامبراطورية البابلية في عهد نبوخذ نصر الى الحدود المصرية. كان لديها نظاما اداريا جيدا. بالرغم من انه كان نبوخذنصر يفرض ضرائب وجزية عالية من اجل ادامة جيوشه والاستمرار في مشاريع البناء، جعل نبوخذنصر دولة بابل من اغنى الاراضي في غرب اسيا، في الوقت الذي كانت فيه فقيرة تحت الحكم الاشوري. كانت بابل اكبر مدن العالم المتحضر. استمر نبوخذنصر بادامة شبكة قنوات المياه و انشأ العديد من القنوات الثانوية جاعلا من الارض اكثر خصوبة مما هي عليه. وازدهرت التجارة في عهده.

لقد فاقت فعاليات نبوخذ نصر الانشائية كل فعاليات الملوك الاشوريين. لقد حصن جدران بابل المزدوجة مضيفا جدارا ثالثا خارج الجدار القديم. اضافة الى ذلك فقد اقام جدارا آخر، هو الجدار المدياني الى الشمال من المدينة بين نهري دجلة والفرات. حسب تقديرات الاغريق يمكن ان يكون هذا الجدار بارتفاع 100 قدم. ولقد وسع القصر القديم مضيفا العديد من الاجنحة، بحيث اصبح للدوائر المركزية للامبراطورية مئات الغرف وقاعات داخلية كبيرة. ولقد زينت الجدران بالبلاطات الملونة المزججة والمنحوتات نصف البارزة. واضيفت حدائق عرفت فيما بعد بجنائن بابل المعلقة. لا بد وان هذه المشاريع تطلبت مئات الالاف من العمال. وكانت المعابد غايات ذات اهتمام خاص، فلقد سخر نفسه اولا واخيرا لاكمال معبد اتيمينانكي "برج بابل". بدأ العمل بانشاء هذا المعبد في عهد نبوخذنصر الاول، حوالي 1110 . وكان كبناية اثرية لغاية حكم الملك الاشوري اسرحدون، والذي عاود البناء حوالي عام 680 لكنه لم يكمل. استطاع نبوخذنصر الثاني من اكمال البناء باكمله. يمكن العثور على الابعاد الحقيقية لمعبد اتيمينانكي في الواح اساكيلا والتي عرفت منذ القرن التاسع عشر. ابعاد القاعدة حوالي 300 قدما لكل جانب وبارتفاع 300 قدما ايضا. هناك خمس مدرجات على شكل ممرات تحيط بالمعبد، وان ارتفاع المعبد ككل كان ضعف بقية المعابد. ان الشارع العريض الذي كان يستخدم للمواكب كان يمر من الجهة الشرقية بالجدار الداخلي للمدينة متقاطعا مع باب عشتار الكبير والذي يعرف عالميا ببلاطاته الملونة ومنحوتاته نصف المجسمة. وبنى نبوخذنصر العديد من المعابد الصغيرة في شتى ارجاء البلاد


الحضارة والقانون

حضارة بلاد ما بين النهرين إذن هي حضارة ممتدة شملت فترة زمنية تبدأ منذ الآف الرابعة قبل الميلاد وحتى القرون الأولى واسهمت في إقامة هذه الحضارة مجموعة من الشعوب ذات النبوغ الفكري تنتمي إلى اصول متميزة أهمها الجنس السومري والجنس السامي بفروعه.

وقد بزغ النظام القانوني لهذه البلاد مع بزوغ حضارتها00 أي منذ حوالي أربعة ألاف عام وقد أستمر هذا النظام في النمو والنضج رغم موجات الغزو التي تعرضت لها إلى أن تلاشي أبان حكم اليونان للمنطقة حوالي القرن الأول الميلادي . مصادر شريعة ما بين النهرين:

يقسم الباحثون مصادر شريعة ما بين النهرين الى نوعين من المصادر المصادر غير الشرعية والمصادر التشريعية.

1- أما عن المصادر غير التشريعية فأولها العرف00 والعرف كما نعلم هو أطراد أعضاء الجماعة على سلوك معيناً اطراداً يشعرون معه بالزام هذا السلوك. وقد كان العرف مصدر للقانون في مجتمعات ما بين النهرين سواء في الطور القبلي من أطوار تطورها أو في الطور من هذه الأطوار فقد كان العرف في الطور القبلي مصدراً وحيداً لقواعد القانون.

2- وتأتي السوابق القضائية كثاني المصادر غير التشريعية في بلاد ما بين النهرين فمن المعروف أنه قد جاء بهذه البلاد نظام قضائي على درجة كبيرة من النضج والتبلور وجرى العلم حينئذ على تدوين الأحكام القضائية وقد لعب التدوين هذا الدور في استقرار القضاء على وتيرة واحدة عند نظرة لنزاع مماثل.

3- التشريع: يعتبر التشريع من أهم المصادر القانونية المكتوبة التي تعين الباحثين على فهم النظام القانوني وتحديد معالمه هي التشريع وقد ابرز التشريع كمصدر للقانون واكتسب أهمية عندما انتقلت هذه المجتمعات وغادرت مرحلة البداوة والقبلية واستقرت في مرحلة التمدن والتحضر وكان التشريع أداة الحكام كل عصر يحددون به قواعد السلوك الاجتماعي التي يرونها مناسبة لدرجة التحضر التي وصل اليها المجتمع.

انظر أيضا

المصادر