تمرد تاي‌پنگ

(تم التحويل من تمرد تايپنگ)
تمرد تاي‌پنگ
Naval battle between Taiping-Qing on Yangtze.jpg
مدفعية التاي‌پنگ تقصف السفن الحربية المتهالكة لأسرة چينگ، التي كانت تحاصر عاصمة المملكة السماوية
التاريخديسمبر 1850 – أغسطس 1864
الموقع
النتيجة
  • انتصار أسرة چينگ
  • سقوط مملكة تاي‌پنگ السماوية
  • اضعاف أسرة چينگ
المتحاربون
مملكة تاي‌پنگ السماوية
القادة والزعماء
القوى
1,100,000+[1] 500,000[2]
الضحايا والخسائر
إجمالي القتلى: على الأقل 20 مليون، بما فيهم المدنيون والجنود (أفضل تقدير).[3]

تمرد تاي‌پنگ Taiping Rebellion، كانت حرباً أهلية هائلة في جنوب الصين من 1850 وحتى 1864، ضد أسرة چينگ الحاكمة التي كان يسودها المانشو. كان حركة ألفية بقيادة هونگ شيوگوان، الذي أعلن أنه شاهد رؤى علم منها أنه الشقيق الأصغر ليسوع المسيح. توفى في التمرد 20 مليون شخص على الأقل، معظمهم من المدنيين، في واحد من أعنف النزاعات العسكرية في التاريخ.[4]

قام هونگ بتأسيس مملكة تاي‌پنگ السماوية وعاصمتها نان‌جنگ. وقد سيطر جيش المملكة على أجزاء كبيرة من جنوب الصين، وفي أوج عزها كانت تحكم نحو 30 مليون نسمة. تضمنت أجندة التمرد إصلاحات اجتماعية مثل "الملكية المشتركة"، المساواة للمرأة، وإستبدال الكونفوشية، البوذية والدين الفولكلوري الصيني بالمسيحية. لرفضهم تضفير شعرهم في ضفيرة طويلة، كان يطلق على قوات التاي‌پنگ اسم "أصحاب الشعر الطويل" (الصينية المبسطة: ؛ الصينية التقليدية: ؛ پن‌ين: Chángmáo�) من قبل حكومة چينگ، التي حاصرت جيوش التاي‌پنگ أثناء التمرد. في النهاية سحقت حكومة چينگ التمرد بمساعدة القوات الفرنسية والبريطانية.

وبإنزلاقها إلى حرب شاملة—أصبح فيها كل المدنيين وأملاكهم والبنى التحتية أهدافاً عسكرية مشروعة—كان النزاع هو الأكبر في الصين منذ انتصار تشينگ على مينگ في 1644، كما تـُعد كأحد أكثر الحروب دموية في تاريخ البشرية، وأضرى حرب أهلية و أكبر نزاع في القرن التاسع عشر، بتقديرات لقتلى الحرب تتراوح من 20–70 مليون إلى حتى 100 مليون، مع ملايين المشردين.[5]

نشبت الحرب في مقاطعات جيانگ‌سو و ژى‌جيانگ و آن‌هوي و جيانگ‌شي و هوبـِيْ، ولكن لأكثر من 14 عاماً من الحرب زحف جيش تاي‌پنگ في كل المقاطعات الأخرى للصين ماعدا گان‌سو.

بدأ تمرد تاي‌پنگ في المقاطعة الجنوبية گوانگ‌شي حين شن المسئولون المحليون حملة اضطهاد ديني ضد طائفة ألفية تـُعرف بإسم جمعية عبادة الرب بقيادة هونگ شيوچوان، الذي اعتقد أنه الشقيق الأصغر ليسوع المسيح. أهداف التاي‌پنگ كانت دينية ووطنية وسياسية في طبيعتها؛ فقد سعوا إلى تحويل الشعب الصيني إلى نسخة تاي‌پنگ من المسيحية، والإطاحة بحكم المانشو، والتغيير والإصلاح الشاملين للدولة.[6][7] وبدلاً من الإحلال البسيط للطبقة الحاكمة، فقد سعى التاي‌پنگ إلى إن يقلبوا النظام الأخلاقي والاجتماعي للصين.[8]

بدأ القتال في 1 يناير 1851، حين شن جيش الراية الخضراء للتشينگ هجوماً على جمعية عبادة الرب في بلدة جين‌تيان، گوانگ‌شي. وأعلن هونگ نفسه الملك السماوي على مملكة السلام السماوية (أو مملكة تاي‌پنگ السماوية)، والتي أتى منها مصطلح "تاي‌پنگ Taipings" الذي كثيراً ما أُطلِق عليهم في اللغة الإنگليزية. بدأ التاي‌پنگ في الزحف شمالاً في سبتمبر 1851 هرباً من قوات تشينگ المُطبـِقة عليهم. وفي 19 مارس 1853، استولى التاي‌پنگ على مدينة نان‌جينگ وأعلنها هونگ العاصمة السماوية لمملكته.

ولعقدٍ من الزمان احتل التاي‌پنگ معظم منتصف وأسفل وادي يانگ‌تسى، وهي من أغنى الأراضي في امبراطورية تشينگ وأغزرها انتاجاً. كان التاي‌پنگ من أن يتمكنوا من السيطرة على عاصمة التشينگ بكين بتجريدة شمالية أطلقوها في مايو 1853، ونجحوا في الاستيلاء على أجزاء كبيرة من مقاطعات آن‌هوي و جيانگ‌شي و هوبـِيْ بتجريدة غربية متزامنة. أثبتت قوات تشينگ الامبراطورية أنها غير فعالة لحد كبير في وقف تقدم التاي‌پنگ، مركـِّزة على حصار نان‌جينگ المشلول أبدياً. وفي هونان، أصبح الجيش غير النظامي المسمى جيش شيانگ أو جيش هونان، تحت القيادة الشخصية لـ زنگ گووفان، هو القوة المسلحة الرئيسية التي تقاتل تحت راية التشينگ ضد التاي‌پنگ. أثبت جيش شيانگ، بقيادة زنگ، كفاءته في الصد التدريجي لتقدم التاي‌پنگ في المسرح الغربي للحرب.

في 1856 كان التاي‌پنگ قد وهنوا بعد الاقتتال الداخلي بينهم إثر محاولة انقلاب بقيادة ملكها الشرقي، يانگ شيوچنگ. وأثناء ذلك الوقت تمكن جيش شيانگ من استعادة معظم مقاطعتي هوبـِيْ و جيانگ‌شي. وفي مايو 1860 هزم التاي‌پنگ القوات الامبراطورية التي كانت تحاصر نان‌جينگ منذ 1853، ماحين إياهم من المنطقة وفاتحين الطريق لغزو ناجح لمقاطعتي جيانگ‌سو و ژى‌جيانگ الجنوبيتين، أغنى منطقة في امبراطورية تشينگ. وبينما كانت قوات التاي‌پنگ منشغلة في جيانگ‌سو، تحركت قوات زنگ إلى أسفل نهر يانگ‌زي، فاستولت على آن‌چنگ في 5 سبتمبر 1861.

في مايو 1862 بدأ جيش شيانگ في الحصار التدريجي لمدينة نان‌جينگ وتمكن من الثبات في وجه محاولات متعددة من جيش تاي‌پنگ المتفوق عددياً لفك الحصار. توفي هونگ في 1 يونيو 1864، وسقطت نان‌جينگ بعد ذلك بفترة وجيزة في 19 يوليو. بعد سقوط نان‌جينگ، بدأت الاحتفالات بزنگ گووفان والعديد من ربائبه، مثل لي هونگ‌ژانگ و زوو زونگ‌تانگ، كمنقذي امبراطورية تشينگ وأصبحوا من أقوى الرجال في الصين في أواخر القرن التاسع عشر. بقية صغيرة من قوات التاي‌پنگ الموالية استمرت في القتال في شمال ژى‌جيانگ، بقيادة ابن هونگ اليافع تيان‌گويفو، ولكن بعد أسر تيان‌گويفو في 25 أكتوبر 1864، دُفِعت مقاومة التاي‌پنگ تدريجياً إلى مرتفعات جيانگ‌شي و ژى‌جيانگ و فوجيان وأخيراً گوانگ‌دونگ، حيث هـُزم آخر موالي للتاي‌پنگ، وانگ هاي‌يانگ، في 29 يناير 1866.

وفي القرن العشرين، نظر صن يات-سن، مؤسس الحزب الوطني الصيني، إلى التمرد كمصدر إلهام، ومجـَّد الزعيم ماو تسي تونگ متمردي تاي‌پنگ على أنهم الثوار الأبطال الأوائل ضد النظام الإقطاعي الفاسد.[9]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الأصول

عانت الصين في أواخر عهد أسرة تشينگ من مطلع القرن 19 حتى آخره من سلسلة من الكوارث الطبيعية والمشاكل الاقتصادية والهزائم على يد القوى الغربية، وخصوصاً الهزيمة المذلة في 1842 من الامبراطورية البريطانية في حرب الأفيون الأولى.[10] وكان أصحاب المزارع يرزحون تحت ضرائب وإيجارات باهظة متزايدة، وكان الفلاحون يهجرون الزراعة زُرافات.[11] تفاقمت تلك المشاكل بالعجز التجاري الناجم عن الاستيراد غير القانوني على نطاق واسع للأفيون.[12] انتشرت العصابات، وكذلك الجمعيات السرية ووحدات الدفاع الذاتي، وقد أدوا جميعاً إلى زيادة في القتال على مستوى منخفض.[13]

صورة معاصرة لهونگ شيوچوان، تعود إلى حوالي 1860

وفي نفس الوقت، ارتفع تعداد الصين بشكل انفجاري، إذ تضاعف تقريباً بين عامي 1766 و 1833، بينما ظلت الأرض الزراعية ثابتة.[14] وأصبحت الحكومة، بقيادة عرق المانشو، غارقة في الفساد.[15] وقد بلغت المشاعر المناهضة للمانشو أوجها في جنوب الصين في مجتمع الهاكـّـا، وهم جزء من الهان. وفي ذلك الوقت، بدأت المسيحية في التغلغل في الصين.[16]

في 1837، هونگ شيوچوان، الهاكا من قرية جبلية فقيرة، فشل مرة أخرى في الاختبار الامبراطوري، مما أحبط طموحاته في أن يصبح دارس-مسئول في الخدمة المدنية.[17][18] فعاد إلى قريته مريضاً، وسقط طريح الفراش لعدة أيام، تعرض خلالها لرؤى روحانية.[19][20][21] وفي 1843، بعد أن قرأ بعناية كراسة تلقاها قبل سنوات من إرسالي مسيحي پروتستانتي، أعلن هونگ أنه فهم الآن أن رؤياه تعني أنه الشقيق الأصغر ليسوع وأنه أُرسـِل لتخليص الصين من "الشياطين"، بما في ذلك حكومة تشينگ الفاسدة والتعليمات الكونفوشية.[22][23] وفي 1847 ذهب هونگ إلى گوانگ‌ژو، حيث درس الكتاب المقدس مع إيساكار جاكوكس روبرتس، الإرسالي المعمداني الأمريكي.[24] رفض روبرتس أن يعمّده ولاحقاً قال أن أتباع هونگ كانوا "عازمين على جعل مزاعمهم الدينية الهزلية تخدم أغراضهم السياسية."[25]

خريطة أسرة تشينگ، ح. 1820

وما أن بدأ هونگ في الوعظ في أنحاء گوانگ‌شي في 1844، حتى أسس تلميذه فنگ يون‌شان جمعية عبادة الرب، وهي الحركة التي اِتبعت مزيج هونگ من المسيحية والطاوية والكونفوشية و ألفية محلية، قدّمه هونگ لإحياء الإيمان الصيني القديم في شانگ‌دي. [26][27][28] عقيدة تاي‌پنگ، يقول مؤرخ، "تطورت إلى دين صيني جديد ديناميكي . . . مسيحية تاي‌پنگ".[28] الحركة نمت في البداية بمحاربة العصابات والقراصنة في جنوب الصين في أواخر عقد 1840، ثم بمحاولات سلطات تشينگ أن تقمعها مما أدى إلى تطورها حرب عصابات ومن ثم تحولت إلى حرب أهلية منتشرة. وأخيراً، قام إثنان من عباد الرب بزعم امتلاكهم القدرة على التكلم كأعضاء في الثالوث المقدس، الرب الأب في حالة يانگ شيوچينگ ويسوع المسيح في حالة شياو تشاوگوي.[29][30]

السنوات المبكرة

بدأت الثورة في گوانگ‌شي. في مطلع يناير 1851، بعد معركة صغيرة انتهت بنصر في أواخر ديسمبر 1850، قام جيش من 10,000 متمرد نظـَّمه فنگ يون‌شان و وِيْ تشانگ‌هوي بطرد قوات تشينگ المتمركزة في جين‌تيان (گوي‌پنگ الحالية، گوانگ‌شي). نجحت قوات تاي‌پنگ في صد محاولة هجوم انتقامي من جيش الراية الخضراء الإمبراطوري ضد انتفاضة جين‌تيان (في گوي‌پينگ، گوان‌شي).

في 11 يناير 1851، أعلن هونگ نفسه الملك السماوي لمملكة السلام السماوية (أو مملكة تاي‌پنگ السماوية)، والتي يأتي منها مصطلح "تاي‌پنگ " الذي يشيع استخدامه في دراسات اللغة الإنگليزية. بدأ التاي‌پنگ في السير شمالًا في سبتمبر 1851 هربًا من قوات تشينگ التي كانت تقترب منهم. ضغط جيش تاي‌پنگ شمالًا باتجاه هونان بعد نهر شيانگ، محاصرة تشانگ‌شا، واحتلال يوى‌ژو، ثم الاستيلاء على ووتشانگ في ديسمبر 1852 بعد الوصول إلى نهر اليانگ‌تسى. في هذه المرحلة، قررت قيادة تاي‌پنگ التحرك شرقًا على طول نهر اليانگ‌تسى. تم الاستيلاء على آن‌تشينگ في فبراير 1853.

ربما يكون قادة التاي‌پنگ قد تواصلوا مع المنظمات الثلاثية، التي كان لها العديد من الخلايا في جنوب الصين وبين القوات الحكومية. رددت عناوين تاي‌پنگ صدى استخدام الثلاثية، سواء بوعي أو بغير وعي، مما جعل انضمام الثلاثية أكثر جاذبية.[31][32] عام 1852، قبضت قوات حكومة تشينگ على هونگ داتشوان، وهو متمرد كان قد أخذ لقب "تيان دى وانگ" (ملك الفضيلة السماوية). ادعى اعتراف هونگ داتشوان أن هونگ شيوتشوان جعله شريكًا في ملك المملكة السماوية ومنحه هذا اللقب، لكن على الأرجح كان صدى لتمرد اللوتس الأبيض. ومع ذلك، أدى الاستيلاء على نان‌جينگ في ذلك العام إلى تدهور العلاقات بين متمردي التاي‌پنگ والثلاثية.[33]

السنوات الوسطى

الختم الملكي لمملكة تاي‌پنگ السماوية.

في 19 مارس 1853، استولى التاي‌پنگ على مدينة نان‌جينگ وأعلنها هونگ العاصمة السماوية لمملكته. نظرًا لأن التاي‌پنگ يعتبرون المانچو شياطين، فقد قتلوا أولًا جميع رجال المانچو، ثم أجبروا نساء المانچو على الخروج من المدينة وأحرقوهن حتى الموت.[34] بعد ذلك بوقت قصير، أطلق التاي‌پنگ تجريدتين متزامنتين؛ التجريدة الشمالية والغربية، في محاولة لتخفيف الضغط على نان‌جينگ وتحقيق مكاسب إقليمية كبيرة.[35][36] انتهت التجريدة السابقة بالفشل لكن الأخيرة حققت نجاحاً محدوداً.[36][37]

عام 1853، انسحب هونگ شيوتشوان من السيطرة النشطة على السياسات والإدارة ليحكم حصريًا من خلال الإعلانات المكتوبة. كان يعيش في رفاهية وكان لديه العديد من النساء في غرفته الداخلية، وكثيراً ما كان يفرض قيودًا دينية. اصطدم مع يانگ شيوتشينگ، الذي تحدى سياساته غير العملية في كثير من الأحيان، وأصبح مرتابًا في طموحات يانگ، وشبكته الواسعة من الجواسيس وادعاءاته بالسلطة عندما "يتحدث مثل الله". بلغ هذا التوتر ذروته في حادثة تيان‌جين 1856، حيث قُتل يانگ وأتباعه على يد وِيْ تشانگ‌وِيْ، تشين ري‌گانگ، وقواتهم بناءً على أوامر هونگ شيوتشوان.[38]

أدى اعتراض شي داكاي على إراقة الدماء إلى مقتل عائلته وحاشيته على يد وِيْ وتشين مع تخطيط وِيْ في النهاية لسجن هونگ.[39] أُحبطت خطط وِيْ في النهاية وأُعدم هو وتشين بواسطة هونگ.[39]

مُنح شي داكاي السيطرة على خمسة من جيوش تاي‌پنگ، والتي تم توحيدها تحت جيش واحد. ولكن خوفاً على حياته، غادر تيان‌جين وتوجه غرباً نحو سي‌چوان.

مع انسحاب هونگ من دائرة الأنظار وإخراج يانگ من الصورة، بقي قادة تاي‌پنگ[من؟] يحاولون توسيع دعمهم الشعبي وإقامة تحالفات مع القوى الأوروپية، لكنهم فشلوا في كلا الأمرين. قرر الأوروپيون البقاء على الحياد رسميًا، على الرغم من خدم المستشارين العسكريين الأوروپيين مع جيش تشينگ.

داخل الصين، واجه التمرد مقاومة من الطبقات الريفية التقليدية بسبب العداء للعادات الصينية والقيم الكونفوشيوسية. انحازت الطبقة العليا من ملاك الأراضي، التي لم تستقر بسبب أيديولوجية تاي‌پنگ وسياسة الفصل الصارم بين الجنسين، حتى بالنسبة للأزواج، إلى جانب القوات الحكومية.

في هونان، أصبح جيش محلي غير نظامي يسمى جيش شيانگ أو جيش هونان، تحت القيادة الشخصية لزنگ گوفان، القوة المسلحة الرئيسية التي تقاتل من أجل تشينگ ضد التاي‌پنگ. أثبت جيش شيانگ بقيادة زنگ فعاليته في رد تقدم التاي‌پنگ تدريجيًا على المسرح الغربي للحرب واستعادة السيطرة في نهاية المطاف على الكثير من مقاطعتي هوبـِيْ وجيانگ‌شي. في ديسمبر 1856 استعادت قوات تشينگ السيطرة على ووتشانگ للمرة الأخيرة. استولى جيش شيانگ على جيوجيانگ في مايو 1858 ثم بقية مقاطعة جيانگ‌شي بحلول سبتمبر.

عام 1859، انضم هونگ رن‌گان، ابن عم هونگ شيوتشوان إلى قوات التاي‌پنگ في نان‌جينگ وحصل على قوة كبيرة من هونگ.[34] طور هونگ رن‌گان خطة طموحة لتوسيع حدود مملكة تاي‌پنگ السماوية.

في مايو 1860 هزم التاي‌پنگ القوات الإمبراطورية التي كانت تحاصر نان‌جينگ منذ عام 1853، وتخلصهم من المنطقة وفتحت الطريق لغزو ناجح لمقاطعتي جيانگ‌سو وژى‌جيانگ الجنوبية، المنطقة الأكثر ثراءً في إمبراطورية تشينگ. نجح متمردو تاي‌پنگ في الاستيلاء على هانگ‌ژو في 19 مارس 1860، وتشانگ‌ژو في 26 مايو، وسوژو في 2 يونيو إلى الشرق. بينما كانت قوات التاي‌پنگ منشغلة في جيانگ‌سو، تحركت قوات زنگ أسفل نهر اليانگ‌تسى.

سقوط مملكة تاي‌پنگ السماوية

قوات چينگ تعيد الاستيلاء على مدينة سوژو.

صُدت محاولة الاستيلاء على شنغهاي في أغسطس 1860 من قبل جيش من تشينگ القوات بدعم من الضباط الأوروپيين تحت قيادة فردريك تاونسند وارد بمساعدة استراتيجية محلية دعم الدبلوماسي الفرنسي ألبير-إدوار لوڤيو دى كاليني. سيُعرف هذا الجيش باسم "الجيش المنتصر دائماً"، وهي قوة عسكرية من طراز تشينگ متمرسة ومدربة جيدًا بقيادة تشارلز جورج جوردون، وستكون مفيدة في هزيمة متمردي تاي‌پنگ.

عام 1861، في وقت قريب من وفاة شيان‌فنگ الامبراطور وصعود تونگ‌ژي الامبراطور، قام جيش شيانگ بقيادة زنگ گوفان بالاستيلاء على آن‌تشينگ بمساعدة الحصار البحري الذي فرضته البحرية الملكية على المدينة.[40] قرب نهاية عام 1861، أطلق التاي‌پنگ التجريدة الشرقية الأخيرة. سقطت ننگ‌بو عليه بسهولة في 9 ديسمبر، وحوصرت هانگ‌ژو وسقطت أخيرًا في 31 ديسمبر 1861. حاصرت قوات تاي‌پنگ شنغهاي في يناير 1862، لكنها لم تتمكن من الاستيلاء عليها.

صد الجيش المنتصر دائماً هجوماً آخر على شنغهاي عام 1862 وساعد في الدفاع عن موانئ المعاهدة الأخرى مثل ننگ‌بو، التي تم استعادتها في 10 مايو. كما ساعدوا القوات الإمبراطورية في استعادة معاقل التاي‌پنگ على طول نهر اليانگ‌تسى.

عام 1863، استسلم شي داكاي لأسرة تشينگ بالقرب من چنگدو، عاصمة سي‌چوان، وأُعدم بالتقطيع البطيء.[41] هرب بعض أتباعه أو أطلق سراحهم وواصلوا القتال ضد تشينگ.

أعيد تنظيم قوات تشينگ تحت قيادة زنگ گوفان، زو زونگ‌تانگ و لي هونگ‌ژانگ، وبدأت إعادة غزو تشينگ بشكل جدي. فشل زنگ گوفان في البداية فشلاً ذريعاً لدرجة أنه حاول الانتحار، لكنه تبنى بعد ذلك تعاليم جنرال مينگ في القرن السادس عشر تشي جي‌گوانگ. تجاوز الجيوش النظامية المحترفة وجنّد من القرى المحلية، ودفع لهم المال وحفر الآبار. قاد زنگ وزو ولي جنودًا موالين لهم بشكل شخصي. [42] بحلول أوائل عام 1864، أعيد تأسيس سيطرة تشينگ في معظم المناطق.[43]

في مايو 1862، بدأ جيش شيانگ محاصرة نان‌جينگ مباشرة وتمكن من الصمود على الرغم من المحاولات العديدة من قبل جيش تاي‌پنگ المتفوق عدديًا لطردهم. أعلن هونگ شيوتشوان أن الله سيدافع عن نان‌جينگ،ولكن في يونيو 1864 ، مع اقتراب قوات تشينگ، توفي بسبب التسمم الغذائي نتيجة لتناول الخضروات البرية عندما كانت المدينة تعاني من نقص في الإمدادات الغذائية. كان مريضًا لمدة 20 يومًا قبل أن يستسلم، وبعد أيام قليلة من وفاته، استولت قوات تشينگ على المدينة. دُفنت جثته في قصر مينگ الإمبراطوري، واستخرجت جثته لاحقًا بناءً على أوامر من زنگ گوفان للتحقق من وفاته، ثم حُرقت جثته. لاحقاً أطلق رماد هونگ من مدفع للتأكد من أن رفاته ليس لها مكان للراحة كعقاب أبدي للانتفاضة.

قبل أربعة أشهر من سقوط مملكة تاي‌پنگ السماوية، تنازل هونگ شيوگوان عن العرش لصالح ابنه الأكبر، هونگ تيان‌گوي‌فو، الذي كان يبلغ من العمر 15 عامًا. كان هونگ الأصغر عديم الخبرة وعاجزًا، لذلك تم تدمير المملكة بسرعة عندما سقطت نان‌جينگ في يوليو 1864 في أيدي الجيوش الإمبراطورية بعد قتال طويل في الشوارع. نجا تيان‌گوي‌فو وعدد قليل من الأشخاص الآخرين، لكن سرعان ما تم القبض عليهم وإعدامهم. تم إعدام معظم أمراء تاي‌پنگ.

واصلت مجموعة صغيرة متبقية من قوات تاي‌پنگ الموالية القتال في شمال ژى‌جيانگ، متجمعة حول تيان‌گوي‌فو. ولكن بعد القبض على تيان‌گوي‌فو في 25 أكتوبر 1864، دُفعت مقاومة تاي‌پنگ تدريجيًا إلى مرتفعات جيانگ‌شي وژى‌جيانگ، فوجيان وأخيراً گوانگ‌دونگ، حيث هُزم وانگ هاي‌يانگ أحد آخر الموالين لتاي‌پنگ في 29 يناير 1866.

التبعات

نصب تاريخي لتمرد تاي‌پنگ في بلدة منگشان، في ووژو، گوانگ‌شي، التي كانت المقر المبكر لحكومة التاي‌پنگ.

على الرغم من أن سقوط نان‌جينگ عام 1864 كان بمثابة دمار لنظام تاي‌پنگ، إلا أن القتال لم ينته بعد. كان لا يزال هناك مئات الآلاف من جنود تاي‌پنگ يواصلون القتال، مع أكثر من ربع مليون قتال في المناطق الحدودية في جيانگ‌شي وفوجيان وحدهما. لم يكن حتى أغسطس 1871 أن تم القضاء تمامًا على آخر جيش من جيش تاي‌پنگ بقيادة القائد شي داكاي، لي فوژونگ (李福忠)، تمامًا على يد القوات الحكومية في المنطقة الحدودية من هونان وگوي‌ژو وگوانگ‌شي.[44]

امتدت حروب تاي‌پنگ أيضًا إلى ڤيتنام مع آثار مدمرة. عام 1860، وو لينگ‌يون (吳凌雲)، قائد التاي‌پنگ من عرقية الژوانگ، أعلن نفسه ملك دينگ‌لينگ (廷陵國) في المناطق الحدودية الصينية-الڤيتنامية. كانت دينگ‌لينگ قد دُمرت أثناء حملة تشينگ عام 1868. ابنه وو ياژونگ، كان يسمى أيضاً وو كون (吳鯤)، هرب إلى ڤتينام لكنه قُتل عام 1869 في Bắc Ninh على يد تحالف تشينگ-ڤيتنامي.

تفككت قوات وو كون وأصبحت جيوش مسلحة مثل جيش الراية الصفراء بقيادة هوانگ تشونگ‌ينگ (黃崇英) وجيش الراية السوداء (صينية: ؛ پن‌ين: Hēi Jūn�؛ قالب:Vie) بقيادة ليو يونگ‌فو. أصبح هذا الأخير أحد أمراء الحرب البارزين في أعالي تونكين وساعد لاحقًا أسرة نگويين على الاشتباك ضد الفرنسيين خلال الحرب الصينية الفرنسية في ثمانينيات القرن التاسع عشر. أصبح فيما بعد ثاني وآخر زعيم جمهورية فورموزا قصيرة العمر (5 يونيو - 21 أكتوبر 1895).

"عصابات الراية" الأخرى المسلحة بأحدث الأسلحة، تفككت إلى مجموعات قطاع طرق قامت بنهب فلول مملكة لان شانگ. ثم انخرطوا في القتال ضد القوات غير الكفؤة للملك راما الخامس (حكم 1868-1910) حتى عام 1890، عندما تم حل آخر المجموعات في النهاية. لم يعرف ضحاياهم من أين أتوا اللصوص، وعندما نهبوا المعابد البوذية ، أخطأوا في أنهم المسلمون الصينيون من يون‌نان يُطلق عليهم "الهوي" في بالمندرينية و"الهاو" في باللاوية (بالتايلندية: ฮ่อ.[45]) نتج عن ذلك تسمية خاطئة لسلسلة النزاعات المطولة بحروب الهاو.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخسائر في الأرواح

مع عدم وجود تعداد موثوق في ذلك الوقت، فإن تقديرات عدد القتلى في تمرد تاي‌پنگ تستند بالضرورة إلى التوقعات. تقدر المصادر الأكثر الاستشهاد بها على نطاق واسع العدد الإجمالي للقتلى خلال ما يقرب من 14 عامًا من التمرد بحوالي 20-30 مليون مدني وجندي.[4] نُسبت معظم الوفيات إلى الطاعون والمجاعة. وزعم بعض المحللين أن عدد القتلى ربما وصل إلى 100 مليون.[46][47]

تمردات متزامنة

الاستيلاء على شون‌ننگ، يون‌نان، في تمرد الپانثاي.

تمرد نيين (1853–1868)، والعديد من تمردات المسلمين في الجنوب الغربي (تمرد الپانثاي، 1855–1873) والشمال الغربي (ثورة دونگان، 1862–1877) واصلت إثارة مشاكل خطيرة لأسرة چينگ.

زعيم تمرد الپانثاي، دو ون‌شيو، كان على اتصال بمملكة تاي‌پنگ السماوية. فلم يكن موجها تمرده ضد صينيي الهان، إلا أنه كان مناهضاً لچينگ وأراد تدمير حكم المانشو.[48][49] قادت قوات دو مختلف القوات الغير إسلامية، تضمنت شعوب الهان الصينيين، اللي، الباي، والهاني.[50] حيث ساعدهم في الثورة شعوب الشان والكاچين الغير مسلمة وقبائل التلال الأخرى.[51]

تمرد المسلمين الآخر، ثورة الدونگان كانت العكس من ذلك: لم يمكن يهدف إلى الإطاحة بأسرة چينگ بعد أن وافق زعيمها ما هوالونگ على لقب امبراطوري. في الواقع، فقد اندلع التمرد بسبب القتال متعدد الجوانب بين الفصائل المسلمة والهان الصينيين. تقاتلت جماعات مختلفة فيما بينها أثناء ثورة الدونگان بدون أي هدف مترابط.[52] حسب الباحثين المعاصرين،[53] بدأ تمرد دونگان في 1862 ليس كإنتفاضة مخطط لها لكن كالتحام للشجارات المحلية وأعمال شغب لأسباب تافهة. أثناؤه سرت شائعات كاذبة تقول بأن مسلمي الهوي كانوا يساعدون متمردي تاي‌پنگ. ومع ذلك، فقد زعم ها شياوشي من الهوي بأن تمرد مسلمي شآن‌شي كان على علاقة بتاي‌پنگ.[54] يقول جوناثان سپنس أن السبب الرئيسي لهزيمة تاي‌پنگ كان عدم قدرتهم الكلية على التنسيق مع حركات التمرد الأخرى.[55]

سياسات المملكة السماوية

نموذج مصغر لقصر مملكة السماوية في نان‌جنگ.
عرش الملك السماوي في نان‌جنگ.


أعلن المتمردون عن إصلاحات اجتماعية، بما في ذلك الفصل الصارم بين الجنسين، وإلغاء ربط القدم، والتنشئة الاجتماعية للأراضي، و"قمع" التجارة الخاصة. كما حظروا استيراد الأفيون إلى جميع مناطق تاي‌پنگ.[56] فيما يتعلق بالدين، تم تأسيس المملكة حيث كانت الديانة الرسمية هيشينية هونگ، والتي اعتبرت أن هونگ شيوتشان هو الأخ الأصغر ليسوع والابن الثاني للإمبراطور. رأى هونگ أن الكونفوشيوسية كانت ظلًا لأصلها النبيل، كونها الآن أداة تشينگ لاستبداد شعب الهان (في أحلامه، رأى كونفوشيوس يعاقب من قبل شانگ‌دي بسبب هذا)، تم تدمير مكتبات الأديرة الكونفوشيوسية (تقريبًا في حالة منطقة دلتا اليانگ‌تسى[57] وكثيرًا ما تم تخريب المعابد أو تحويلها إلى معابد لدينه الجديد أو مستشفيات ومكتبات.

حُرقت الأعمال التقليدية مثل أعمال كونفوشيوس وأُعدم بائعيها. عارض التاي‌پنگ بشكل خاص عبادة الأصنام، ودمروا الأصنام أينما وجدت بتحيز كبير. على الرغم من أن تدمير الأصنام كان موضع ترحيب في البداية من قبل المبشرين الأجانب، إلا أن المبشرين في نهاية المطاف أصبحوا خائفين من تعصب التاي‌پنگ الذي كان لهم يد في صنعهم.[58]

طُبق الفصل بين الجنسين بصرامة في السنوات القليلة الأولى، على الرغم تراجعه في السنوات اللاحقة. جاء جزء من التطرف من ترجمة خاطئة للوصايا العشر، مما أدى أيضًا إلى تحريم الوصية السابعة "الفجور" وكذلك الزنا. كان الأمر شديدًا لدرجة أن الآباء والأطفال من الجنس الآخر لم يتمكنوا من التفاعل، وحتى الأزواج لم يتم تشجيعهم على ممارسة الجنس.[58]

الجيش

استخدم المتمردون استراتيجيات رائعة غير تقليدية أسقطت الأسرة الحاكمة تقريبًا لكنها ألهمتها لتبني ما يسميه أحد المؤرخين "أهم تجربة عسكرية منذ القرن السابع عشر".[59]

قوات تاي‌پنگ

كان جيش تاي‌پنگ هو القوة الرئيسية للتمرد. تميز بمستوى عالٍ من الانضباط والتعصب.[بحاجة لمصدر] كانوا يرتدون زيًا رسميًا من السترات الحمراء مع بنطلون أزرق، ويطيلون شعرهم حتى لقبوا في الصين بذوي "الشعر الطويل". في بداية التمرد، تميزت الأعداد الكبيرة من النساء العاملات في جيش تاي‌پنگ أيضًا عن جيوش القرن التاسع عشر الأخرى. ومع ذلك، بعد عام 1853 لم يعد هناك العديد من النساء في جيش تاي‌پنگ. هونگ شوان‌جياو، سو سان‌نيانگ وتشيو إرساو أمثلة على النساء اللائي أصبحن قائدات لجيش تاي‌پنگ.

كان القتال دائمًا داميًا ووحشيًا للغاية، مع القليل من المدفعية وكن القوات الضخمة كانت مجهزة بأسلحة صغيرة. سيحاول كلا الجيشين دفع بعضهما البعض بعيدًا عن ساحة المعركة، وعلى الرغم من أن الخسائر كانت عالية، إلا أنه تم كسب القليل من المعارك بشكل حاسم. كانت استراتيجية الغزو الرئيسية لجيش تاي‌پنگ هي الاستيلاء على المدن الكبرى، وتعزيز سيطرته على المدن، ثم الخروج إلى الريف المحيط لتجنيد المزارعين المحليين ومحاربة القوات الحكومية.

يقدر الحجم الإجمالي لجيش تاي‌پنگ بحوالي 2.000.000 جندي. يُزعم أن تنظيم الجيش مستوحى من تنظيم أسرة تشين. يتكون كل فيلق من الجيش من حوالي 13000 رجل. وُضعت هذه القوات في جيوش مختلفة الأحجام. بالإضافة إلى قوات تاي‌پنگ الرئيسية المنظمة على طول الخطوط المذكورة أعلاه، كان هناك أيضًا الآلاف من الجماعات الموالية لتاي‌پنگ التي أرسلت قواتها الخاصة من القوات غير النظامية.

كان المتمردون مجهزين بشكل جيد نسبياً بأسلحة حديثة. لم تكن مدعومة من قبل الحكومات الأجنبية، لكنهم اشتروا الذخائر الحديثة - بما في ذلك الأسلحة النارية والمدفعية والذخيرة - من الموردين الأجانب. كان المتمردون يشترون الأسلحة بحلول عام 1853.[60] تم تهريب الذخائر - التي تم الحصول عليها جزئيًا من الشركات المصنعة الغربية والمتاجر العسكرية - إلى الصين، عن طريق الإنگليز والأمريكيين بشكل أساسي. وشملت شحنة أبريل 1862 من تاجر أمريكي "معروف بتعامله مع المتمردين" 2783 (percussion cap) بندقية، و66 بنادق قصيرة، و4 بنادق، و895 مدفع مدياني. يحمل التاجر جوازات سفر موقعة من قبل الملك المخلص.[61]

كما صنع المتمردون أسلحة واستوردوا معدات تصنيع. في صيف عام 1862، لاحظ مراقب غربي أن المصانع المتمردة في نان‌جينگ كانت تنتج أسلحة متفوقة - بما في ذلك مدافع ثقيلة - من بنادق تشينگ. عزز المتمردون ترسانتهم الحديثة بالمعدات التي استولوا عليها.[61] قبل إعدامه مباشرة، نصح الملك الموالي لتاي‌پنگ ليو شيوتشنگ أسرة تشينگ بشراء أفضل مدافع وعربات بنادق أجنبية وتعلم كيفية تكرارها للاستعداد للحرب مع القوى الأجنبية.[62]

في وقت مبكر من عام 1853، انضم الأجانب من مختلف البلدان إلى المتمردين في الأدوار القتالية والإدارية، وكانوا في وضع يسمح لهم بمراقبة تاي‌پنگ في المعركة. كان المتمردون شجعانًا في مواجهة النيران، وأقاموا أعمالًا دفاعية بسرعة، واستخدموا الجسور العائمة المتحركة. كان أحد التكتيكات هو دك تمركز تشينگ وقتل جنود تشينگ الفارين عندما ظهروا بشكل فردي.[60]

كان هناك أيضًا بحرية تاي‌پنگ صغيرة، مؤلفة من القوارب التي تم الاستيلاء عليها، والتي تعمل على طول نهر اليانگ‌تسى وروافده. من بين قادة البحرية كان مالك الهانگ تانگ ژنگ‌تساي.


التكوين العرقي للجيش

استعادة المدينة الإقليمية آن‌چينگ.

عرقياً، كان جيش تاي‌پنگ في البداية مكونًا إلى حد كبير من هذه الجماعات: الهاكا، وهي مجموعة فرعية صينيو الهان؛ الكانتون، السكان المحليون لمقاطعة گوانگ‌دونگ؛ والژوانگ (جماعة عرقية من غير الهان). ليس من قبيل المصادفة أن هونگ شيوتشوان وأفراد العائلة المالكة الأخرى في تاي‌پنگ كانوا من الهاكا.

بصفتها جماعة فرعية من الهان، غالبًا ما تم تهميش الهاكا اقتصاديًا وسياسيًا، حيث هاجروا إلى المناطق التي يعيش فيها أحفادهم حاليًا فقط بعد أن تم تأسيس مجموعات الهان أخرى بالفعل هناك. على سبيل المثال، عندما استقر الهاكا في گوانگ‌دونگ وأجزاء من گوانگ‌شي، كان المتحدثون بلغة اليو الصينية (الكانتونية) هم بالفعل مجموعة الهان الإقليمية المهيمنة هناك وكانوا كذلك لبعض الوقت، تمامًا مثل المتحدثين باللهجات المختلفة للمين المهيمنين محليًا في مقاطعة فوجيان.

استقر الهاكا في جميع أنحاء جنوب الصين وما وراءها، ولكن كوافدين قادمين متأخرين، كان عليهم عمومًا إنشاء مجتمعاتهم على أرض وعرة وأقل خصوبة منتشرة على أطراف مستوطنات مجموعة الأغلبية المحلية. كما يوحي اسمهم ("الأسر الضيفة")، عومل آل هاكا عمومًا على أنهم وافدون جدد مهاجرون، وغالبًا ما كانوا يتعرضون للعداء والسخرية من الأغلبية المحلية من سكان الهان. وبالتالي، فإن الهاكا، إلى حد أكبر من صيني الهان الآخرين، ارتبطوا تاريخيًا بالاضطرابات الشعبية والتمرد.

استعادة قوات تشينگ لمدينة نان‌جينگ.

كانت الجماعة العرقية الأخرى الهامة في جيش تاي‌پنگ هي الژوانگ، وهم من السكان الأصليين من أصل التاي وأكبر جماعة أقلية عرقية من غير الهان في الصين. على مر القرون ، كانت مجتمعات الژوانگ تتبنى ثقافة الهان الصينية. كان هذا ممكنًا لأن ثقافة هان في المنطقة تستوعب قدرًا كبيرًا من التنوع اللغوي، لذلك يمكن استيعاب الژوانگ كما لو كانت لغة الژوانگ مجرد لهجة هان صينية أخرى (وهي ليست كذلك). نظرًا لأن مجتمعات الژوانگ كانت تتكامل مع الهان بمعدلات مختلفة، كان قدرًا معينًا من الاحتكاك بين الهان والژوانگ أمرًا لا مفر منه، حيث أدت اضطرابات الژوانگ إلى انتفاضات مسلحة في بعض الأحيان.[63]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البنية الاجتماعية لجيش تاي‌پنگ

اجتماعياً واقتصادياً، جاء متمردو تاي‌پنگ بشكل حصري تقريباً من الطبقات الدنيا. كان العديد من قوات تاي‌پنگ الجنوبية عمال مناجم سابقين، وخاصة أولئك القادمين من تشوانگ. قلة قليلة من ثوار تاي‌پنگ، حتى في طبقة القيادة، جاءوا من البيروقراطية الإمبراطورية. لم يكن هناك أي منهم تقريبًا من أصحاب العقارات، وفي كثير من الأحيان تم إعدام الملاك في الأراضي المحتلة.

قوات تشينگ

مشهد من تمرد تاي‌پنگ.

في معارضة التمرد، كان الجيش الإمبراطوري يضم أكثر من مليون نظامي وآلاف غير معروفة من الميليشيات الإقليمية والمرتزقة الأجانب الذين يعملون دعماً للجيش. من بين القوات الإمبراطورية كانت نخبة الجيش المنتصر دائماً، المكونة من جنود صينيين بقيادة فيلق ضباط غربيين (انظر فردريك تاونسند وارد وتشارلز جوردون) وتم تزويدهم من قبل شركات الأسلحة الأوروپية مثل ويلوبي أند پونسونباي.[64]

كانت القوة الإمبراطورية المشهورة بشكل خاص هي جيش شيانگ بقيادة زنگ گوفان. كان زو زونگ‌تانگ من هونان جنرالًا هاماً آخر من أسرة تشينگ ساهم في قمع تمرد تاي‌پنگ. حيث كانت الجيوش الخاضعة لسيطرة السلالة نفسها غير قادرة على هزيمة تاي‌پنگ، تمكنت هذه الجيوش التي يقودها النبلاء يونگ ينگ من النجاح.

على الرغم من أن الاحتفاظ بسجلات دقيقة كان شيئًا قامت به الصين الإمبراطورية جيدًا تقليديًا، إلا أن الطبيعة اللامركزية للمجهود الحربي الإمبراطوري (بالاعتماد على القوات الإقليمية) وحقيقة أن الحرب كانت حربًا أهلية وبالتالي فوضوية للغاية، يعني أنه من المستحيل العثور على أرقام موثوقة. يعني تدمير مملكة تاي‌پنگ السماوية أيضًا تدمير غالبية السجلات التي تمتلكها، وتبلغ نسبة السجلات التي قيل أنها نجت حوالي 10%.

على مدار الصراع، قُتل أو انشق حوالي 90% من المجندين إلى جانب تاي‌پنگ.[65]

ومن ثم كان تنظيم جيش تشينگ الإمبراطوري كالتالي:

الحرب الشاملة

مدى سيطرة تاي‌پنگ في 1854 (بالأحمر)

كان تمرد تاي‌پنگ حرباً شاملة. فقد حصل كل مواطن تقريباً، في مملكة تاي‌پنگ السماوية، على تدريب عسكري وجـُنـِّد في الجيش لمقاتلة قوات تشينگ الامبراطورية. بموجب نظام تسجيل الأسر المعيشية في تاي‌پنگ ، كان من المقرر تجنيد رجل بالغ من كل أسرة في الجيش.[70]

خلال هذا الصراع، حاول الطرفان حرمان بعضهما البعض من الموارد التي يحتاجانها لمواصلة الحرب وأصبح من الممارسات المعتادة أن يقوم كل طرف بتدمير المناطق الزراعية للطرف الآخر، وتدمير سكان المدن وفرض ثمن باهظ بشكل عام من سكان أراضي العدو التي تم الاستيلاء عليها من أجل إضعاف المجهود الحربي للمعارضة بشكل كبير. كانت هذه الحرب شاملة بمعنى أن المدنيين من كلا الجانبين شاركوا في المجهود الحربي إلى حد كبير وشنت الجيوش في كلا الجانبين حربًا ضد السكان المدنيين والقوات العسكرية. تصف الروايات المعاصرة مقدار الخراب الذي حل بالمناطق الريفية نتيجة للصراع.

في كل منطقة استولوا عليها، قام التاي‌پنگ على الفور بإبادة جميع السكان المانچو. في مقاطعة هونان كتب أحد الموالين لأسرة تشينگ والذي لاحظ مذابح الإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوات تاي‌پنگ ضد المانچو، كتب أن "المانچو المثيرين للشفقة" ورجال ونساء وأطفال المانچو قد أعدموا على يد قوات التاي‌پنگ. شوهد متمردو تاي‌پنگ وهم يهتفون أثناء ذبح المانچو في خفي.[71] بعد الاستيلاء على نان‌جينگ، قتلت قوات التاي‌پنگ حوالي 40 ألف مدني من المانچو.[72] في 27 أكتوبر 1853 عبروا النهر الأصفر في تسانگ-تشو وقتلوا 10000 مانچو.[73]

منذ بدء التمرد في گوانگ‌شي، لم تسمح قوات تشينگ للمتمردين الذين يتحدثون بلهجتها بالاستسلام.[74] ورد أنه في مقاطعة گوانگ‌دونگ، كتب أنه تم إعدام مليون شخص لأنه بعد انهيار مملكة تاي‌پنگ السماوية، شنت أسرة تشينگ موجات من المذابح ضد الهاكا، والتي في أوجها قتلت ما يصل إلى 30000 شخص يومياً.[75][76] طبقت سياسات القتل الجماعي للمدنيين في أماكن أخرى من الصين، بما في ذلك آن‌هوي ،[77][78] ونان‌جينگ.[79] وقد أدى ذلك إلى هروب أعداد هائلة من المدنيين ووفاة عدد كبير مع تدمير حوالي 600 بلدة[80] وغيرها من السياسات الدموية الناتجة.

الذكرى

إلى جانب الدمار البشري والاقتصادي المذهل، ترك تمرد تاي‌پنگ تغييرات في أواخر عهد أسرة تشينگ. كانت السلطة، إلى حدٍّ محدود، لامركزية، وكان المسؤولون من عرقية صيني الهان يتقلدون مناصب عليا أكثر مما كانوا في السابق.[81] فشلت قوات راية المانچو التقليدية التي اعتمدت عليها أسرة تشينگ واستبدلت تدريجياً بالجيوش المحلية المنظمة من طبقة النبلاء. كتب فرانز مايكل أن هذه الجيوش تطورت إلى جيوش استخدمها أمراء الحرب المحليين الذين هيمنوا على الصين بعد سقوط أسرة تشينگ الحاكمة.[82][83] ومع ذلك، فقد استشهدت ديانا لاري، في مقالة مراجعة ميدانية، بالدراسات التي كانت متشككة في هذه الادعاءات، لأن الجيوش التي تم تأسيسها لإخماد تمرد تاي‌پنگ عملت في سياق مختلف عن الجيوش الإقليمية اللاحقة.[84]

أثر مثال تاي‌پنگ على التنظيم المتمرّد ومزجها بين المسيحية والمساواة الاجتماعية الراديكالية على صن يات-سن وثوار المستقبل الآخرين. انضم بعض قدامى المحاربين في تاي‌پنگ إلى جمعية إحياء الصين،[85] عام 1903 نظم أعضاؤها المسيحيون مملكة مينگ‌شون العظيم السماوية، التي لم تدم طويلًا. على الرغم من أن كارل ماركس كتب عدة مقالات حول تاي‌پنگ، إلا أنه لم يدرك برنامجًا اجتماعيًا أو أجندة للتغيير، فقط العنف والدمار. ومع ذلك، وصف المؤرخون الشيوعيون الصينيون، اتباعًا لقيادة ماو زى‌دونگ، التمرد بأنه انتفاضة شيوعية أولية.[86]

درس القادة الشيوعيون والقوميون الصيني تنظيم تاي‌پنگ واستراتيجيته خلال الحرب الأهلية الصينية. أشاد الجنرال الأمريكي جوسف ستيلويل، الذي قاد القوات الصينية خلال الحربين العالميتين في الصين، بحملات زنگ گوفان لدمجها بين "الحذر والجرأة" و"المبادرة مع المثابرة".[87]

أدت المجاعة والمرض والمذابح والاضطرابات الاجتماعية إلى انخفاض حاد في عدد السكان، خاصة في منطقة دلتا اليانگ‌تسى. وكانت النتيجة نقصًا في المعروض من العمالة لأول مرة منذ قرون، مما جعل العمالة أكثر قيمة نسبيًا من الأرض.[88] استخدم جيش شيانگ تكتيكات الأرض المحروقة، رافضًا أخذ الأسرى؛ تم إخلاء مناطق آن‌هوي وجنوب جيانگ‌سو وشمال ژى‌جيانگ وشمال جيانگ‌شي بشدة وكان لا بد من إعادة توطين المهاجرين من هـِنان. تقلصت أعداد طبقة النبلاء في منطقة اليانگ‌تسى السفلى من حيث العدد وانخفض تركيز ملكية الأرض.[89]

أدت هزيمة تمرد تاي‌پنگ من قبل القوات العسكرية من هونان إلى زيادة هائلة في تمثيل هونان في الحكومة، الذين لعبوا دورًا في جهود الإصلاح. بحلول عام 1865، كان خمسة من نواب الملك الثمانية من الهونان. كان النبلاء الهونان، بناءً على تجربتهم مع تاي‌پنگ، أكثر حذرًا من تأثير الغربيين من المقاطعات الأخرى.[90]

أصبح التجار في شان‌شي ومنطقة هوي‌ژو في آن‌هوي أقل بروزًا لأن التمرد عطّل التجارة في معظم أنحاء البلاد.[88] ومع ذلك ، فإن التجارة في المناطق الساحلية ، وخاصة في گوانگ‌ژو (كانتون) وننگ‌بو كانت أقل تأثرًا بالعنف من التجارة في المناطق الداخلية. ساهمت تدفقات اللاجئين الذين دخلوا شنغهاي في التنمية الاقتصادية للمدينة، والتي كانت في السابق أقل أهمية من الناحية التجارية من المدن الأخرى في المنطقة. لم يبق سوى عُشر السجلات المنشورة في تاي‌پنگ حتى يومنا هذا لأن أسرة تشينگ دمرت في الغالب في محاولة لإعادة كتابة تاريخ الصراع.[91]

يقارن المؤرخ جون كنگ فيربانك متمردي تاي‌پنگ بالشيوعيين تحت قيادة ماو زى‌دونگ الذي وصل إلى السلطة بعد قرن:

«بالإضافة إلى الحماسة والحيوية والانضباط المتزمت الموجود غالبًا في الحركات السياسية الجديدة، فقد تشاركوا بعض المصالح الصينية التقليدية، مثل نشر العقيدة العقائدية والحفاظ عليها، وتجنيد نخبة من المواهب، وتحقيق نظام اجتماعي طوباوي، وتطوير القوة العسكرية على أساس جنود المزارعين. علاوة على ذلك، استفاد كلاهما من الأيديولوجيات الأجنبية التي تطلبت الترجمة إلى الصينية مع تعديلات حتمية في العملية.[92]»

في الثقافة الشعبية

تمت معالجة تمرد تاي‌پنگ في الروايات التاريخية. يصور فيلم روبرت إليگانت "المندرين" تلك الفترة من وجهة نظر عائلة يهودية تعيش في شنغهاي.[93] في "فلاشمان والتنين"، يروي هاري پاگت فلاشمان مغامراته خلال حرب الأفيون الثانية وتمرد تاي‌پنگ. في رواية ليزا سي "زهرة الثلج والمروحة السرية" كانت الشخصية المحورية متزوجة من رجل يعيش في جين‌تيان وتنشغل الشخصيات في الحدث.

تدور أحداث فيلم إيمي تان جزئيًا خلال فترة تمرد تاي‌پنگ. "متمردو المملكة السماوية" لكاثرين پاترسون هي رواية شابة للبالغين تدور أحداثها أثناء تمرد تاي‌پنگ. تدور أحداث فيلم "تينكو: المملكة السماوية" للي بو في نان‌جينگ عاصمة في تاي‌پنگ.[94]

كما صورت الحرب في العروض التلفزيونية والأفلام. عام 200، أنتج التلفزيون المركزي الصيني مسلسل "مملكة تاي‌پنگ السماوية، من 46 حلقة، يدور حول تمرد تاي‌پنگ. عام 1988 أنتجت قناة تي ڤي بي في هونگ كونگ مسلسل درامي بعنوان شفق الأمة، من 45 حلقة، يدور حول تمرد تاي‌پنگ. أمراء الحرب، هو فيلم تاريخي إنتاج عام 2007، يدور في ستينيات القرن التاسع عشر، يصور الجنرال پانگ تشين‌يون، قائم فوج شان، كمسئول عن الاستيلاء على سوژو ونان‌جينگ.

العلاقة بالقوى الغربية

حافظت حكومة تاي‌پنگ على علاقة متناقضة مع القوى الغربية التي كانت نشطة في الصين خلال هذه الفترة.[56] بسبب الجوانب الدينية للتمرد، نظرت حكومة تاي‌پنگ إلى الغربيين على أنهم "إخوة وأخوات من الخارج".[56] أثبتت حكومة تاي‌پنگ ترحيبها بالمبشرين الغربيين.[56] عام 1853، دعا هونگ هيوتشوان المبشر الأمريكي إسكار جاكوكس روبرتس للحضور إلى نان‌كينگ للمساعدة في إدارة حكومته.[95] بعد وصول روبرتس إلى نان‌كينگ عام 1861 ولقائه بهونگ، كلفه بمنصب مدير الشؤون الخارجية.[95]

بينما كان بعض المبشرين مثل روبرتس متحمسين في السنوات القليلة الأولى لتمرد تاي‌پنگ، كانت الشكوك الغربية موجودة منذ بداية التمرد.[56] وفقًا للمؤرخ پرسكوت كلارك، انقسم الغربيون في الصين إلى مجموعتين مختلفتين فيما يتعلق بآرائهم حول التمرد، حيث صور أحد الجانبين المتمردين على أنهم مجرد لصوص كان هدفهم جمع الثروة من خلال الثورة ضد تشينگ، والجانب الآخر يصور المتمردين. جيش المتمردين كمتعصبين دينيين استفزهم القادة الماهرون للقتال ضد أسرة تشينگ حتى الموت.[96]

كان المسؤولون الحكوميون في القوى الغربية متفائلين بشأن فرصة حكومة تاي‌پنگ للفوز في المراحل الأولى.[97] وفقًا للمؤرخ يوجين بوردمان، أدى تطبيق أسرة تشينگ لمعاهدة 1842-1844 إلى إحباط المسؤولين الأمريكيين والإنگليز، خاصة فيما يتعلق بالتجارة المفتوحة.[97] وفقًا لبوردمان، فتحت الطبيعة المسيحية للتايبينغ إمكانية إقامة شراكة تجارية أكثر تعاونًا. زار العديد من المسؤولين الغربيين عاصمة تاي‌پنگ بين عامي 1863 و1864، واعتبر المفوض الأمريكي روبرت ميليگان مكلين منح اعتراف رسمي بحكومة تاي‌پنگ.[97]

وفقًا لكلارك غير المبشرون الغربيون آرائهم بعد إجراء المزيد من عمليات التفتيش على التمرد.[96] عًُثر على هذا التغيير في رسالة من المبشرة الأمريكية ديڤي بيثون مكارتي. عند زيارة نان‌كينگ، وصف مكارتي الوضع في المدينة بأنه "تدمير مروع للحياة". أما عن الممارسة الفعلية للمسيحية في المدينة، فقال مكارتي: "لم أر أي دلائل تمت للمسيحية في نان‌كينگ أو بالقرب منها".[98] على غرار مكارتي، كتب آ.ج. روبرتس، مدير هونگ للشؤون الخارجية "اتضح أن تسامحه الديني، وتعدد المصليات هي مهزلة، بلا جدوى في انتشار المسيحية - أسوأ من كونها عديمة الجدوى".[95]

بعد انتهاء حرب الأفيون الثانية، قاد ضابط البحرية الملكية السير جيمس هوپ تجريدة إلى نان‌كينگ في فبراير 1861.[96] كانت هذه التجريدة أكبر مجموعة من الغربيين الذين يزورون أراضي تاي‌پنگ، مع مشاركة العديد من العسكريين البريطانيين ورجال الأعمال والمبشرين وغيرهم من المراقبين غير الرسميين وممثلين فرنسيين.[96] عند زيارة العاصمة، كتب بعض أعضاء البعثة أن "الخراب ميز رحلتنا" في إشارة إلى الظروف في مناطق تاي‌پنگ.[99]

أشارت بعض التقارير إلى حدوث قدر كبير من القتل العشوائي للمدنيين على يد جيش تاي‌پنگ في المناطق الخاضعة للسيطرة الجديدة.[99] في أواخر عام 1861، قام هوپ بزيارة قصيرة إلى نان‌كينگ للتوصل إلى اتفاق مع متمردي تاي‌پنگ بعدم مهاجمة مدينة شنغهاي، وهو الاقتراح الذي رفضته حكومة تاي‌پنگ.[100] وفقًا لكلارك، أدى رفض التعاون واحتلال تاي‌پنگ لننگ‌بو في ديسمبر إلى التدخل المحدود ضد التمرد من قبل البريطانيين والفرنسيين في السنوات التالية.[96]

انظر أيضاً


الهامش

  1. ^ Heath, pp. 11–16
  2. ^ Heath, p. 4
  3. ^ Stephen R. Platt. Autumn in the Heavenly Kingdom: China, the West, and the Epic Story of the Taiping Civil War. (New York: Knopf, 2012). ISBN 9780307271730), p. xxiii.
  4. ^ أ ب Taiping Rebellion, Britannica Concise خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "concise.britannica.com" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  5. ^ Cao, Shuji (2001). Zhongguo Renkou Shi [A History of China's Population]. Shanghai: Fudan Daxue Chubanshe. pp. 455, 509.
  6. ^ Jen Yu-wen, The Taiping Revolutionary Movement 4-7 (1973)
  7. ^ C. A. Curwen, Taiping Rebel: The Deposition of Li Hsiu-ch'eng 1 (1977)
  8. ^ Franz H. Michael, The Taiping Rebellion: History 7 (1966)
  9. ^ Collected Writings of Chairman Mao — Politics and Tactics p.125 (2009)
  10. ^ Chesneaux, Jean. PEASANT REVOLTS IN CHINA, 1840–1949. Translated by C. A. Curwen. New York: W. W. Norton, 1973. p. 23-24
  11. ^ Franz H. Michael, The Taiping Rebellion: History 4, 10 (1966)
  12. ^ Franz H. Michael, The Taiping Rebellion: History 15-16 (1966)
  13. ^ Franz H. Michael, The Taiping Rebellion: History 4, 10-12 (1966)
  14. ^ Franz H. Michael, The Taiping Rebellion: History 14-15 (1966)
  15. ^ C. A. Curwen, Taiping Rebel: The Deposition of Li Hsiu-ch'eng 2 (1977)
  16. ^ Pamela Kyle Crossley, The Wobbling Pivot: China Since 1800 103 (2010)
  17. ^ Franz H. Michael, The Taiping Rebellion: History 21-22 (1966)
  18. ^ Jen Yu-wen, The Taiping Revolutionary Movement 11-12, 15-18 (1973)
  19. ^ Jen Yu-wen, The Taiping Revolutionary Movement 15-18 (1973)
  20. ^ Franz H. Michael, The Taiping Rebellion: History 23 (1966)
  21. ^ Jonathan D. Spence, God's Chinese Son 47-49 (1996)
  22. ^ Jen Yu-wen, The Taiping Revolutionary Movement 20 (1973)
  23. ^ Jonathan D. Spence, God's Chinese Son 64 (1996)
  24. ^ Teng, Yuah Chung "Reverend Issachar Jacox Roberts and the Taiping Rebellion" The Journal of Asian Studies, Vol 23, No. 1 (Nov 1963), pp. 55–67
  25. ^ Rhee, Hong Beom (2007). Asian Millenarianism: An Interdisciplinary Study of the Taiping and Tonghak Rebellions in a Global Context. Cambria Press, Youngstown, NY. pp. 163, 172, 186–7, 191.
  26. ^ Jonathan D. Spence, God's Chinese Son 78-80 (1996)
  27. ^ Kilcourse, Carl S. (2016). Taiping Theology: The Localization of Christianity in China, 1843–64 (in الإنجليزية). New York: Palgrave Macmillan. ISBN 9781137537287.
  28. ^ أ ب Reilly (2004), p. 4.
  29. ^ Jonathan Spence, God's Chinese Son, pp. 97–99.
  30. ^ Franz H. Michael, The Taiping Rebellion: History 35 (1966)
  31. ^ Reilly (2011), pp. 44–45.
  32. ^ Perry (1982).
  33. ^ Perry (1982), p. 348, 350.
  34. ^ أ ب Reilly (2004), p. 139.
  35. ^ Michael (1966), p. 93.
  36. ^ أ ب Maochun Yu, "The Taiping Rebellion: A Military Assessment of Revolution and Counterrevolution", printed in A Military History of China 138 (David A. Graff & Robin Higham eds., 2002)
  37. ^ Michael (1966), pp. 94–95.
  38. ^ Spence (1996), pp. 237, 242–244.
  39. ^ أ ب Spence (1996), p. 244.
  40. ^ Elleman (2001), p. 53-54.
  41. ^ Elleman (2001), p. 52.
  42. ^ Hayford (2018), p. 98.
  43. ^ Richard J. Smith, Mercenaries and Mandarins: The Ever-Victorious Army in Nineteenth Century China (Millwood, New York: KTO Press, 1978),passim.
  44. ^ Tucker, Spencer C. (2017). The roots and consequences of civil wars and revolutions: conflicts that changed world history. Santa Barbara, California: ABC-CLIO. p. 229. ISBN 978-1-4408-4294-8. OCLC 956379787.
  45. ^ Glenn S. (March 15, 2012). "ฮ่อ Haaw". Royal Institute – 1982. Thai-language.com. Archived from the original (Dictionary) on May 1, 2012. Retrieved April 5, 2012.
  46. ^ Lee, Gregory (15 December 2018). China Imagined: From European Fantasy to Spectacular Power. ISBN 9781787381681.
  47. ^ Wasserstrom, Jeffrey N. (2016). The Oxford Illustrated History of Modern China. ISBN 978-0-19-968375-8.
  48. ^ Michael Dillon (1999). China's Muslim Hui community: migration, settlement and sects. Richmond: Curzon Press. p. 59. ISBN 0-7007-1026-4. Retrieved 2010-06-28.
  49. ^ David G. Atwill (2005). The Chinese sultanate: Islam, ethnicity, and the Panthay Rebellion in southwest China, 1856–1873. Stanford University Press. p. 139. ISBN 0-8047-5159-5. Retrieved 2010-06-28.
  50. ^ International Arts and Sciences Press, M.E. Sharpe, Inc (1997). Chinese studies in philosophy, Volume 28. M. E. Sharpe. p. 67. Retrieved 2010-06-28.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  51. ^ Albert Fytche (1878). Burma past and present. C. K. Paul & co. p. 300. Retrieved 2010-06-28.
  52. ^ Garnaut, Anthony. "From Yunnan to Xinjiang:Governor Yang Zengxin and his Dungan Generals" (PDF). Pacific and Asian History, Australian National University. Retrieved 2010-07-14. Page 98
  53. ^ Lipman (1998), p. 120–121
  54. ^ Sir H. A. R. Gibb (1954). Encyclopedia of Islam, Volumes 1–5. Brill Archive. p. 849. ISBN 90-04-07164-4. Retrieved 2011-03-26.
  55. ^ Spence (1999), p. 176.
  56. ^ أ ب ت ث ج Wagner, Rudolf G. (2008-11-10). "Taiping Rebellion". Brill's Encyclopedia of China.
  57. ^ Tarocco, Francesca (2007), The Cultural Practices of Modern Chinese Buddhism: Attuning the Dharma, London: Routledge, p. 48, ISBN 978-1-136-75439-5, https://books.google.com/books?id=KAqayrP3wmwC .
  58. ^ أ ب Reilly (2011), p. 138–141.
  59. ^ Andrade (2016), p. 275-277.
  60. ^ أ ب Spence (1996), chapter 16.
  61. ^ أ ب Spence (1996), chapter 21.
  62. ^ Spence (1996), chapter 22.
  63. ^ Ramsey, Robert, S. (1987). The Languages of China. Princeton, NJ: Princeton University Press. pp. 167, 232–236. ISBN 0-691-06694-9.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  64. ^ J. Chappell (2018). Some Corner of a Chinese Field: The politics of remembering foreign veterans of the Taiping civil war. Modern Asian Studies, 1–38. DOI:10.1017/S0026749X16000986
  65. ^ Deng, Kent G. (2011) "China's Political Economy in Modern Times: Changes and Economic Consequences, 1800–2000". Routledge, Business & Economies. 320 pages
  66. ^ Heath (1994), p. 11.
  67. ^ Heath (1994), pp. 13–14.
  68. ^ أ ب ت Heath (1994), p. 16.
  69. ^ Heath (1994), p. 33.
  70. ^ Spence (1996), chapter 13.
  71. ^ Reilly (2011), p. 139.
  72. ^ Matthew White (2011). Atrocities: The 100 Deadliest Episodes in Human History. W. W. Norton. p. 289. ISBN 978-0-393-08192-3.
  73. ^ Micheal Clodfelter (2002). Warfare and Armed Conflicts: A Statistical Reference to Casualty and Other Figures. Mcfarland. p. 256. ISBN 978-0-7864-1204-4.
  74. ^ Ho Ping-ti. STUDIES ON THE POPULATION OF CHINA, 1368–1953. Cambridge: Harvard University Press, 1959. p. 237
  75. ^ The Hakka Odyssey & their Taiwan homeland – Page 120 Clyde Kiang – 1992
  76. ^ Purcell, Victor. CHINA. London: Ernest Benn, 1962. p. 167
  77. ^ Quoted in Purcell, Victor. CHINA. London: Ernest Benn, 1962. p. 239.
  78. ^ Chesneaux, Jean. PEASANT REVOLTS IN CHINA, 1840–1949. Translated by C. A. Curwen. New York: W. W. Norton, 1973. p. 40
  79. ^ Pelissier, Roger. THE AWAKENING OF CHINA: 1793–1949. Edited and Translated by Martin Kieffer. New York: Putnam, 1967. p. 109
  80. ^ Purcell, Victor. CHINA. London: Ernest Benn, 1962. p. 168
  81. ^ Jian Youwen (1973), p. 8.
  82. ^ Franz Michael, "Military Organization and Power Structure of China During the Taiping Rebellion," Pacific Historical Review 18.4 (1949): 469-483. http://www.jstor.org/stable/3635664
  83. ^ David Strand, and Ming K. Chan, "Militarism and Militarization in Modern Chinese History". Trends in History 2.2 (1981): 53–69.
  84. ^ Diana Lary, "Warlord Studies," Modern China 6.4 (1980): 468 .
  85. ^ Jian Youwen (1973), p. 9.
  86. ^ Daniel Little (2009). "Marx and the Taipings". Retrieved 23 December 2012.
  87. ^ Hayford (2018), p. 113.
  88. ^ أ ب Rowe, William T. (2012). China's Last Empire: The Great Qing. ISBN 978-0-674-06624-3.
  89. ^ Bingdi He, Ping-ti Ho (1959). Studies on the Population of China, 1368–1953. Harvard University Press. pp. 221–222, 236–237. ISBN 9780674852457.
  90. ^ Lynda Shaffer (2017). "Chapter 2 The Setting: Hunan, its Elite and Mao". Mao Zedong and Workers: The Labour Movement in Hunan Province, 1920–23. Routledge. ISBN 9781351715942.
  91. ^ "The Jen Yu-wen Collection on the Taiping Revolutionary Movement". The Yale University Library Gazette. 49 (3): 293–296. January 1975.
  92. ^ John King Fairbank, et al. East Asia: The modern transformation (1965) 2:162.
  93. ^ Kirkus (1983), "Mandarin, by Robert S. Elegant", Kirkus, https://www.kirkusreviews.com/book-reviews/robert-s-elegant-4/mandarin/ 
  94. ^ Li Bo Tienkuo: The Heavenly Kingdom ISBN 1-5426-6057-2
  95. ^ أ ب ت Teng, Yuan Chung (1963). "Reverend Issachar Jacox Roberts and the Taiping Rebellion". The Journal of Asian Studies. 23 (1): 55–67. doi:10.2307/2050633. ISSN 0021-9118. JSTOR 2050633. S2CID 162690095.
  96. ^ أ ب ت ث ج Clarke, Prescott; Gregory (1982). Western reports on the Taiping : a selection of documents. Canberra: Australian National University Press. p. 118.
  97. ^ أ ب ت Boardman, Eugene P. (1951). "Christian Influence Upon the Ideology of the Taiping Rebellion". The Far Eastern Quarterly. 10 (2): 115–124. doi:10.2307/2049091. ISSN 0363-6917. JSTOR 2049091.
  98. ^ "A letter from Dr D B McCartee". Western reports on the Taiping: a selection of documents. Clarke, 1982.
  99. ^ أ ب "A Report by R. J. Forest". Western reports on the Taiping: A selection of documents. Clarke, 1982.
  100. ^ "OUR CHINA CORRESPONDENCE.; Affairs at Ningpo Admiral Hope Finds Fault with the Rebels Proceedings of the Insurrectionists Distress at Shanghai How Foreigners are to be Protected". The New York Times. March 29, 1862. ISSN 0362-4331. Retrieved March 1, 2021.

وصلات خارجية