بومة أثينا

عملة تترادراخم فضية في متحف ليون للفنون الجميلة تصور بومة أثينا (حوالي 480–420 ق.م.). النقش "ΑΘΕ" هو اختصار ΑΘΗΝΑΙΩΝ، التي قد تُترجم إلى "للأثينيين". في الاستخدام اليومي الدراخمات الأثينية كن يسمَّين گلاوكـِس (γλαῦκες، البوم).

في الأساطير اليونانية، البومة الصغيرة (Athene noctua) عادةً ما تمثل أو تصاحب أثينا، الإلهة العذراء للحكمة، أو مينرڤا، النسخة التوفيقية لها في الأساطير الرومانية.[1] وبسبب هذا الاقتران، فإن الطائر — يشيع الإشارة إليه بأنه "بومة أثينا" أو "بومة مينرڤا" — قد اِستُخدِم كرمز للمعرفة والحكمة والفطنة وسعة المعرفة في أرجاء العالم الغربي.[2][3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العالم الكلاسيكي

اليونان

أثينا تحمل خوذة ورمح، وبومة. تُنسب بريگوس الرسام (ح. 490–480 ق.م.). متحف متروپوليتان للفنون.

أسباب ارتباط أثينا بالبومة غير مؤكدة. يقترح بعض علماء الأساطير، مثل ديڤد كينسلي ومارتن نلسون، أنها قد تكون منحدرة من إلهة القصر الميونية التي كانت مرتبطة بالطيور[4][5] وتزعم [بماريا گيمبوتاس]] أن أصول أثينا قد تعود إلى إلهة الطيور والثعابين الأوروپية القديمة.[6][7]

ومن جهة أخرى، فإن نظريات سينثيا برگر عن جاذبية بعض خصائص البوم- مثل قدرتهم على الرؤية في الظلام- لاستخدامها كرمز للحكمة[2] بينما يقترح آخرون، مثل وليام جفري أرنوت، ارتباطاً بسيطاً بين الأساطير المؤسسة لأثينا وعدد لا بأس به من البوم الصغار في المنطقة (حقيقة برزت منذ العصور العتيقة بواسطة أرسطوفان في الطيور وليسيستراتا).[8]

على أي حال، يبدو أن مدينة أثينا قد تبنت البومة كدليل على ولائها لإلهتها العذراء الراعية،[8][9] والتي تبعاً لإحدى الأساطير السببية الشهيرة مستنسخة من القصورة الغربية للپارثينون، secured the favor of its citizens by providing them with a more enticing gift than پوسايدن.[10]

كان إعادة إنتاج البوم شائعاً من قبل الأثينيين في المزهريات، الأوزان وجوائز أمفوراس التي تقدم في ألعاب الپانثيون.[8]

حتى أن بومة أثينا أصبحت نقشاً شائعاً على وجه التترادراخما الأثينية بعد عام 510 ق.م. وحسب فيلوخوروس،[11] فقد اشتهرت التترادراخما الأثينية باسم glaux (γλαύξ، البومة الصغيرة)[12] في أرجاء العالم القديم و"البومة" في علم العملات المعاصر.[13][14] إلا أنهم لم يستخدمونها بشكل حصري لتمثيل أثينا، وكانت تستخدم كدافع أثناء المعارك من قبل المدن اليونانية الأخرى، مثلما حدث في انتصار أگاثوكليس من سيراقوسة على القرطاجيين عام 310 ق.م.- حيث كان تحليق البومة بين الصفوف يفسر على أنه مباركة من أثينا[2]— أو في معركة سالاميس، التي أُرخ لها پلوتارخ في سيرة ثميستوكليس.[15]

روما

استمر الارتباط بين البومة والإلهة من خلال المينرڤا في الأساطير الرومانية، على الرغم من أن هذه الأخيرة تعتبرها في بعض الأحيان ببساطة كطيور مقدس أو مفضلة. على سبيل المثال، في التحولات لاوڤيد، كرونيكس، أنثى الغراب تشكو من أن البقعة التي يشغلها طائر الإلهة المقدس تشغلها البومة، التي توضح في هذه القصة بالذات نيكتيمن، ابنة إپوپيوس، ملك لسبوس.[16]

أما بالنسبة للفلكلور الروماني القديم، فقد اعتبرت البوم كنذير بالقتل إذا كانت ترقد على السطح، ووضع أحد ريشها بالقرب من شخص نائم قد يدفعه هو أو هي للتحدث والكشف عن أسراره.[1]

كاستعارة فلسفية

قام الفيلسوف المثالي الألماني في القرن التاسع عشر گيورگ ڤيلهلم فريدريش هيگل بملاحظة شهيرة أن "بومة مينرڤا تفرد جناحيها فقط بعد حلول الليل"—أي أن الفلسفة تأتي لفهم الحالة التاريخية بمجرد انقضائها.[17] الفلسفة تظهر فقط لدى "اكتمال الواقعية"، لأنها تـَفهَم ما قد جرى.

الفلسفة، كفكر العالم، لا تظهر حتى تـُكمِل الواقعية عمليتها التشكيلية، وتجعل نفسها جاهزة. وبالتالي، فإن التاريخ يدعم تعاليم المفهوم القائل بأنه فقط في مرحلة النضج الواقعي تظهر المثالية كنظير للواقع، ويدرك العالم الواقعي في جوهره، ويصوغه في مملكة فكرية. عندما ترسم الفلسفة اللون الرمادي باللون الرمادي، يصبح أحد أشكال الحياة قديماً، ولا يمكن تجديده عن طريق الرمادي، لكنه يكون معروفاً فقط. بومة مينرڤا تبدأ تحليقها فقط عندما تتجمع ظلال الليل.

— گ.ڤ.ف. هيگل، فلسفة الحق (1820)، "افتتاحية"

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ أ ب Eason, Cassandra (2008). Fabulous Creatures, Mythical Monsters, and Animal Power Symbols: A Handbook. Westport, CT, USA: Greenwood Publishing Group. p. 71. ISBN 9780275994259. The Roman goddess of wisdom Minerva has the owl as her sacred creature, as does her ancient Greek counterpart Athene. Athene was often depicted with an owl, which was considered a symbol of wisdom in both cultures. The best known image of Athene's owl, the Little Owl, is seen on ancient Athenian coins dating from the fifth century BCE. To the Romans an owl feather placed near sleeping people would prompt them to speak in their sleep and reveal their secrets. However, in Rome the owl was considered a harbinger of death if it perched on a roof or on a public building and hooted. The deaths of several Roman emperors, including the assassination of Julius Caesar, were signaled by an owl landing on the roof and hooting.
  2. ^ أ ب ت Berger, Cynthia (2005). Owls. Mechanicsburg, PA, USA: Stackpole Books. p. X. ISBN 9780811732130.
  3. ^ Deacy, Susan J.; Villing, Alexandra (2001). Athena in the Classical World. Leiden, Netherlands: Brill. ISBN 978-9004121423.
  4. ^ Kinsley, David (1989). The goddesses' mirror: visions of the divine from East and West. New York: SUNY Press. p. 141. ISBN 9781438409139.
  5. ^ Nilsson, Martin Persson (1950). "The Minoan-Mycenaean religion and its survival in Greek religion". Acta Regiae Societatis Humaniorum Litterarum Lundensis. Biblo & Tannen Publishers. 9: 491. ISSN 0347-5123. Retrieved 19 May 2013.
  6. ^ Gimbutas, Marija (1982). The Goddesses and Gods of Old Europe, 6500-3500 B.C.: Myths and Cult Images (2 ed.). Berkeley: University of California Press. pp. 147–150. ISBN 9780520253988. Retrieved 19 May 2013.
  7. ^ Gimbutas, Marija (2001). Robbins Dexter, Mirijam (ed.). The living goddesses. Berkeley: University of California Press. pp. 157–158. ISBN 9780520927094. Retrieved 19 May 2013.
  8. ^ أ ب ت Arnott, William Geoffrey (2007). Birds in the Ancient World from A to Z. London: Routledge. pp. 84–85. ISBN 9780415238519.
  9. ^ Sacks, David (1995). Murray, Oswyn (ed.). A dictionary of the ancient Greek world. Oxford: Oxford University Press. p. 41. ISBN 9780195112061. Retrieved 20 May 2013.
  10. ^ Palagia, Olga (1998). "The Pediments of the Parthenon". Monumenta Graeca et Romana. Brill. 7: 40. ISSN 0169-8850. Retrieved 19 May 2013.
  11. ^ Philochorus: Scholion to Aristophanes, Birds 1106.
  12. ^ Thompson, D'Arcy Wentworth. A glossary of Greek birds. Oxford, Clarendon Press 1895, pp 45-46.
  13. ^ Philip Harding: The story of Athens: The Fragments of the Local Chronicles of Attika.
  14. ^ Kraay, C.M. The archaic owls of Athens: classification and chronology.
  15. ^ Rich, John; Rich, John; Shipley, Graham, eds. (2012). War and Society in the Greek World. London: Routledge. ISBN 9781134807833.
  16. ^ Anderson, William Scovil (1998). Ovid's Metamorphoses, Books 1-5. Tulsa: University of Oklahoma Press. p. 301. ISBN 9780806128948.
  17. ^ Smith, John E. (30 October 2009). "When Dusk Is Only Dusk". New York Times. Retrieved 28 February 2013. Hegel's claim, however, bestows no special importance on a closing phase; it refers instead to the end of an era, which is confirmed as such by the appearance of philosophical critique and appraisal that involves making explicit the ideas and beliefs that drove that era but could not be fully articulated until it was over