ممباي

(تم التحويل من بومباي)
<tr class="mergedtoprow"> <td colspan=2 style="text-align: center; background-color: #D3DAED">—  metropolitan city  —</td> </tr>
ممباي
Nariman Point and Cuffe Parade
ممباي
موقع ممباي

in ماهاراشترا</center>

احداثيات 18°58′N 72°49′E / 18.96°N 72.82°E / 18.96; 72.82Coordinates: 18°58′N 72°49′E / 18.96°N 72.82°E / 18.96; 72.82



منطقة التوقيت IST (UTC+5:30)
المساحة
المنسوب
603.4 كم² (233 sq ميل)
• 8 m (26 ft)
المقاطعة مدين ممباي
ممباي
التعداد
الكثافة
المنطقة الحضرية
20,000,000 (1st) (2008)
• 21,880/km² (56,669/sq mi)
• 20,870,764 (1st) (2008)
Municipal commissioner Jairaj Phatak
عمدة شوبا راؤول
Codes
Pincode
الهاتف
UN/LOCODE
Vehicle

• 400 xxx
• +022
• INBOM</small>
• MH 01—04
الموقع الإلكتروني: www.mcgm.gov.in
Seal of the Municipal Corporation of Greater Mumbai
Seal of the Municipal Corporation of Greater Mumbai

18°58′N 72°49′E / 18.96°N 72.82°E / 18.96; 72.82 ممباي (ماراثية: मुंबई, Mumbaī, IPA:[ˈmumbəi]), سابقا بومباي, هي عاصمة الهند وعاصمة ولاية ماهاراشترا وتعتبر ممباي هي العاصمة المالية للهند. ويصل عدد سكانها إلى 20 مليون نسمة, وتعتبر واحدة من أكثر المدن إزدحاما بالسكان في العالم.[1]

وتعتبر ممباي مركز تجاري وترفيهي للهند, وتأتي بنسبة 5% من الدخل القومي للبلاد.[2] وتمثل 25% من الناتج الصناعي, 40% من التجارة البحرية, و70% من المعاملات التجاري من الإقتصاد الهندي. [3]

بومباي Bombay مدينة هندية ومرفأ على ساحل الهند الغربي المطل على المحيط الهندي، ويطلق عليها كذلك اسم مومباي Mumbai. وهي عاصمة ولاية ماهاراشترا Marhárash'tra، وأحد المراكز الصناعية والتجارية والعلمية والسياحية المهمة. وهي الأولى في الهند بعدد سكانها البالغ 10 ملايين نسمة، و12.6 مليون مع الضواحي.

كانت بومباي ذات أهمية اقتصادية وسياسية كبيرة للمصالح الأوربية في شبه القارة الهندية وفي أطراف المحيط الهندي والشرق الأقصى، وخاصة للمصالح البريطانية الاستعمارية. وحافظت على أهميتها في الهند المستقلة عن طريق مينائها العالمي وعلاقاتها الاقتصادية مع العالم، ولاسيما دول شبه الجزيرة العربية. إذ تزودها سلطنة عُمان بالغاز الطبيعي.


التسمية

"Mumbai" written in Marathi at the Taj Mahal Palace & Tower.

التاريخ

The Haji Ali Mosque was built in 1431, when Mumbai was under Islamic rule[4]
المقالة الرئيسية: تاريخ ممباي
The Gateway of India was built to commemorate the arrival in India, on 2 December 1911, of King George V and Queen Mary and was completed on 4 December, 1924
Flora Fountain was renamed Hutatma Chowk ("Martyr's Square") as a memorial to the Samyukta Maharashtra movement

ظهر أول تجمع لمدينة بومباي في القرن الثالث عشر في مكانها اليوم. وفي عام 1348 ضمها المسلمون في غوجرات Gujerat إلى مناطقهم. واحتلها البرتغاليون في عام 1534. وفي عام 1661 صارت مستعمرة إنكليزية. وفي عام 1668 استأجرتها شركة الهند الشرقية البريطانية، ومع ما شهدته المدينة بعد ذلك من تقلبات سياسية في ظل السيطرة الإنكليزية فقد تطورت وازدهرت حتى صارت بوابة الهند بعد أن ربطت في عام 1864بالمناطق الهندية الأخرى في الداخل عن طريق سكة حديد عموم الهند، وفتح قناة السويس في عام 1869.

وفي عام 1885 عَقد فيها المؤتمر الوطني الهندي أولى جلساته، ومع استقلال الهند قسمت ولاية بومباي، التي بقيت تضم إقليم السند حتى عام 1937، إلى ولايتين، على أساس لغوي: ولاية گوجرات وحاضرتها مدينة أحمد آباد، وولاية مهاراشترا التي بقيت بومباي حاضرة لها.

نظام الحكم

بومباي مقر الحاكم والمجلس المحلي التشريعي لولاية ماهراشترا. وتقوم الولاية بتقديم بعض خدمات الكهرباء والمستشفيات بالمدينة والإشراف على التعليم الثانوي، وينتخب مجلس هيئة البلديات كل أربع سنوات، وتعين حكومة الولاية مديرًا تنفيذيًا لفترة ثلاث سنوات، أما عمدة المدينة فتنتخبه الهيئة كل سنة، لكن ليس له سلطات تنفيذية حقيقية.

وفي عام 1996م، تغير اسم المدينة رسمياً إلى ممباي.

الجغرافيا

The metropolis consists of the Mumbai city, Mumbai suburban district and also the cities of Navi Mumbai and Thane
المقالة الرئيسية: جغرافيا ممباي

كان الموقع الأساسي القديم لمدينة بومباي يتألف من سبع جزر بركانية صغيرة قريبة من الساحل. وقد أدى تطور هذه الجزر التدريجي إلى التحامها وتشكيل قاعدة مدينة بومباي المعروفة اليوم، وتعزل خلفها مسطحاً مائياً واسعاً وعميقاً. كما أن وجود جزيرة سالست Salsette الواسعة إلى الشمال من موقع بومباي الأساسي، مكّن من امتداد العمران بهذا الاتجاه، والتحام الموقع بهذه الجزيرة لتتشكل منها مدينة بومباي الكبرى التي تمتد من الشمال إلى الجنوب بطول يزيد على 25 كم. والتي غدت من أكبر التجمعات السكانية والاقتصادية في شبه القارة الهندية. ففي الجهة الغربية شيد الأغنياء أحياءهم الفخمة على طول الجبهة البحرية مثل حي مالبار Malabar . وفي الجهة الشرقية توسعت منشآت الميناء. أما الجهة الجنوبية، فقد ظل إشغالها ضعيفاً، وخصص معظمها للأبنية الرسمية الحكومية، في حين شغلت الجهة الشمالية بالأحياء الشعبية والصناعية، مثل حي بارِل Parel. وفوق جزيرة سالست، بني بين التلال الصغيرة والبحيرات الشاطئية عدد من الأحياء الصغيرة، وأنشئ مطار سانتا كروز Santa Cruz، وأقيمت حمامات شاطئ جوهو Juhu-Beach الشهيرة.

المناخ

متوسط درجات الحرارة ونسبة سقوط الأمطار في ممباي.
المقالة الرئيسية: مناخ ممباي

مناخ بومباي مداري موسمي، حرارته عالية أغلب أيام السنة، تهطل الأمطار صيفاً وتنحبس أكثر من سبعة أشهر. وتغطي الغابات المدارية الرطبة سفوح جبال الغات المطلة من بعيد على السهل الساحلي الضيق. ويوفر ما في هذا الظهير الجغرافي الجبلي والسهلي من غابات ومنتجات زراعية وحيوانية وصناعية قسماً مهماً من حاجات المدينة المتزايدة من الأخشاب والخضراوات والثمار واللحوم والألبان.

الاقتصاد

بومباي مركز اقتصادي مهم في الهند؛ حيث يوجد بها نصف مصانع النسيج وتملك سُدس جملة مصانع الهند، وتقوم بتصريف 50% من التجارة الخارجية. ومنذ مطلع القرن التاسع عشر الميلادي تطورت صناعة النسيج والصناعات الهندسية والإلكترونية والبلاستيكية وصناعة الأسمدة، والأغذية وغيرها من الصناعات الخفيفة.

ويعمل نحو 40% من القادرين على العمل فيها في الصناعة، ونحو 55% في التجارة والخدمات والتأمينات. وقد ازدهرت بومباي اقتصادياً منذ عام 1850، نتيجة لازدياد حيوية الميناء بعد ربطه بشبكة الخطوط الحديدية الداخلية، ولتوافر مصادر الطاقة من النفط المستخرج من جوارها والطاقة النووية من محطة ضاحيتها ترومبي، كما يصل إليها الغاز من عُمان بالأنابيب. وتتوافر فيها المواد الأولية، وعلى رأسها القطن، ورؤوس الأموال.

وهكذا تركز في بومباي جزء مهم من صناعة الهند، على رأسها الصناعات النسيجية، ولاسيما القطنية، والصناعات البتروكيمياوية، والصناعات الغذائية وفي مقدمتها صناعة السكر، والصناعات الميكانيكية، من آلات وسيارات، والصناعات الكهربائية المتخصصة. إضافة إلى بعض الصناعات الحرفية الدقيقة التي اشتهرت بها المدينة.

بورصة ممباي أقدم بورصة في آسيا.
Cuffe Parade is home to Mumbai's World Trade Centre
المقالة الرئيسية: اقتصاد ممباي

التقسيمات الإدارية

المقالة الرئيسية: Brihanmumbai Municipal Corporation

المواصلات

The Chhatrapati Shivaji Terminus, formally known as Victoria Terminus or VT for short, headquarters of the Central Railway, is a UNESCO World Heritage Site.
المقالة الرئيسية: المواصلات العامة في ممباي

تعد بومباي مركزًا لخطوط السكك الحديدية للولايات الغربية والوسطى في الهند، وبها مطاران: هما مطار سانت كروز للسفريات الداخلية ومطار ساهار للسفريات الدولية.

خدمات المرافق

BMC headquarters.

ديموغرافية ممباي

Since the 1970s, Mumbai has witnessed a construction boom and a significant influx of migrants, making it India's largest city.

يعود سكان بومباي إلى الجماعات الآرية الهندية ـ الأوربية التي قدمت من مرتفعات هندوكوش إلى الأطراف الشمالية الغربية من شبه القارة الهندية، إلا أن هذه الجماعات اختلطت بعناصر مختلفة، منها سكان البحر المتوسط، في المدة الواقعة بين عام 195 ق.م و300م. وجماعات أخرى جاءت مع الفتوحات العربية الإسلامية، تلتها عناصر من المغول المسلمين فيما بين 1219 و1398م، وأخيراً جاء المستعمرون الأوربيون.

الدين واللغة

ويتكلم السكان اللغة الإنكليزية، لغة رسمية ولغة للتجارة والأعمال إلى جانب المهاراتية والغجراتية والأوردو.

بالمدينة خليط من السكان لهم أديان ولغات مختلفة. ويشكل الهندوس أكبر مجموعة (50% من سكان المدينة)، كما توجد مجموعات المسلمين والنصارى والسيخ والبوذيين واليانيين واليهود. واللغة الرئيسية لغة ماراثي، وهي اللغة الرسمية لولاية ماهراشترا، بجانب لغات أخرى مثل الأوردية والعربية، والإنجليزية والصينية.

الشعب والثقافة

المقالة الرئيسية: ثقافة ممباي
Chowpatty is one of the most famous beaches of Mumbai and a prime spot for Mumbai's roadside cuisine
Ganesh Chaturthi, a popular festival in Mumbai

ولبومباي وظيفة ثقافية وعلمية واجتماعية، لما فيها من جامعات ومعاهد ومراكز للبحوث، ومؤسسات سياحية كالفنادق وشواطئ السباحة، إضافة إلى استوديوهات صناعة السينما الرائجة والمسارح والحدائق العامة.

مدن شقيقة

ممباي على علاقات شراكة مع المدن التالية:[6]

الإعلام

Bollywood is based in Mumbai.

التعليم

The Nehru Science Centre in Mumbai is India's largest interactive science centre.

الرياضة

Brabourne Stadium, one of the oldest cricket stadiums in the city.

انظر أيضا

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

قراءات إضافية

  • Agarwal, Jagdish; Bombay — Mumbai: A Picture Book (1998) — Wilco Publishing House, ISBN 81-87288-35-3.
  • Chaudhari, K.K; History of Bombay (1987) — Modern Period Gazetteers Dept., Govt. of Maharashtra.
  • Contractor, Behram; From Bombay to Mumbai (1998) — Oriana Books.
  • Dwivedi, Sharada & Mehrotra, Rahul; Bombay, The Cities Within (1995) — India Book House Pvt. Ltd. ISBN 81-85028-80-X.
  • Fox, Edmund A; Short History of Bombay Presidency (1887) — Thacker & Co — No ISBN.
  • Imperial Gazetteer of India: vol. vii, Behrampore to Bombay. Oxford at the Clarendon Press. 1908. 421 pages.
  • Katiyar, Arun & Bhojani, Namas; Bombay, A Contemporary Account (1996) — Harper Collins ISBN 81-7223-216-0.
  • MacLean, James Mackenzie; A Guide to Bombay (1875 & 1902) — Various editions; No ISBN.
  • Mappls — Satellite based comprehensive maps of Mumbai (1999) — CE Info Systems Ltd. ISBN 81-901108-0-2.
  • Our Greater Bombay (1990) — Maharashtra State Bureau of Textbook Production and Curriculum Research.
  • Mehta, Suketu ; Maximum City: Bombay Lost and Found (2004) — Knopf ISBN 0-375-40372-8.
  • Patel, Sujata & Thorner, Alice; Bombay, Metaphor for Modern India (1995) — Oxford University Press, ISBN 0-19-563688-0.
  • The Oxford School Atlas; 28th Revised Edition (1991) — Oxford University Press ISBN 0-19-563316-4.
  • Tindall, Gillian; City of Gold (1992) — Penguin, ISBN 0-14-009500-4,
  • Virani, Pinki; Once was Bombay (1999) — Viking, ISBN 0-670-88869-9.
  • Sharada Dwivedi,Goddess Island Indian Express, June 6, 2005.
</dl>

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن ممباي عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

Example.of.complex.text.rendering.svg
هذه المقالة تحتوي على Indic text. بدون دعم العرض المناصب، فقد ترى question marks or boxes, misplaced vowels or missing conjuncts بدلاً من Indic text.