المالوف

المالوف هو أحد أنواع موسيقى الطرب الأندلسي. وهو مصطلح يطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية. نشأ بالأندلس وارتبط في بعض الاحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، ولم يمتد هذا اللون إلى مصر و بلاد الشام، لكنه استقر ببلاد المغرب العربي.

المورث الغنائي بنصوصه الأدبية ، وأوزانه الإيقاعية ، ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس ، وطورتها ، وهذبتها ، وتتكون مادتها النظمية من الشعر والموشحات والآزجال، والدوبيت ، والقوما ، مع ما أضيف لها من إضافات لحنية أو نظمية محلية جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع ، وما استعاروه من نصوص والحان مشرقية . وتعتبر النوبة أهم قالب في المالوف.

أسماء هذا الفن تختلف من منطقة إلى اخرى فهو الآلة في المغرب ،و الغرناطي في كل من وجدة وسلا وتلمسان ونواحي غرب الجزائر ،والصنعة في العاصمة الجزائرية، والمألوف في قسنطينة وتونس وليبيا. ولكن هذه الأصناف كلها بأسمائها المختلفة، المألوف والصنعة والغرناطي ترجع إلي أصول واحدة أي الموسيقي الأندلسية التي نشأت في المجتمع الأندلسي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فنون النظم في فن المالوف

تنوعت الفنون النظمية فيه فهو يجمع بين الفنون المعربة والملحونة فحوى باقات وبدائع من روائع الأشعار، والموشحات ، والدوبيت ، والأزجال ، فن القوما


الآلات الموسيقية

هناك مجموعة من الآلات الموسيقة المستعملة في فن المالوف منها في النوبات التقليدية وهي : الغيطة آلة نفخية ، وآلات رقية من جلود الحيوانات منها : النوبة وتستعمل في الموكب المولدي ، وتحل محلها داخل الزاوية الطبلة "الدربوكة" والطار ويسمى بالندير العيساوي وهو ما وجدت به صنوج نحاسية ، وآلة النقرة. كما تؤدى النوبات في الفرق بمجموعات موسيقية وهي تضم من

  • -من الآلات الوترية: العود والكمنجة والقانون
  • -والقرنيطة والناي.
  • آلات ايقاع الرق الشرقي والطبلة ، كما يقف من ثلاثة أو أكثر بالبنادير خلف المجموعة الصوتية .

المالوف الليبي

مهرجانات المالوف في ليبيا : مهرجان طرابلس للمالوف والموشحات

الفرق الليبية

  • فرقة المالوف والموشحات والألحان العربية
  • الفرقة ا لعربية للموسيقى
  • فرقة الشروق للمالوف والموشحات والأعمال الغنائية
  • فرقة الشيخ اقنيص للمالوف والموشحات الشيخ محمد ابوبكر تومية قنيص

أشهر الشيوخ

الشيخ قدور أفندي ولايعرف انتسابه بين الزوية الكبيرة والصغيرة الشيخ على إدريس والشيخ علي أبو فيم زاوية أبي غرارة "جامع مولاي محمد الآن"

  • الشيخ إبراهيم أبو حولية زاوية زناتة ، وزاوية المصري
  • الشيخ الدوكالي عرعارة زاوية أبي دراع

شيوخ المالوف بالزاوية الكبيرة الشيخ محمود أبوريانة

  • الشيخ محمد بن زين الدين
  • الشيخ محمد محمود أبو ريانة
  • الشيخ محمد بعيشو
  • الشيخ الطاهر محمد عريبي
  • شيوخ المالوف بالزاوية الصغيرة
  • الشيخ سالم القرقني
  • الشيخ مصطفى القلالي
  • الشيخ جميل محمد القاضي
  • الشيخ علي منكوسة
  • الشيخ مصطفى أبو جراد
  • الشيخ محمد أبو جراد
  • الشيخ امحمد أبو حولية زناتة والعمروص
  • الشيخ خليفة بركة اشتيوي [صبا]
  • الشيخ محمد الشوشان عرادة باب تاجوراء
  • الشيخ خليفة الرماش زاوية الغرارات
  • الشيخ مصطفى انبيه * الشيخ حسن الكعامي زاوية الشعاب
  • الشيخ محمد تومية [ اقنيص ]
  • الشيخ محمود كانون المعروف بالبرداش
  • الأستاذ حسن عريبي
  • الشيخ نور الدين الدبسكي

الشيخ محمد ابوبكر تومية قنيص

مشاركين في نظم النصوص

  • كامل القاضي كروان طرابلس مشارك في عملية النظم
  • عبد الله جمال الدين الميلادي مشارك في عملية النظم
  • الشيخ علي أمين سيالة مشارك في عملية النظم

انظر كتاب فن المالوف في ليبيا للباحث : عبد الستار العريفي بشيه ففيه تراجم لهم ومعلومات جيدة عنهم

مناسبات المالوف الدينية والاجتماعي

المولد النبوي الشريف، مواكب زوايا الطرق الصوفية.

الأفراح والأتراح

حفلات الزفاف ، وغيرها من المناسبات سعيدة ، كما يشيعون به جنائز شيوخ الزوايا الصوفية ومريديها، بنصوص عرفت بالششتري نسبة لأبي الحسن الششتري الزجال الأندلسي المتوفى سنة 666هـ

المالوف القسنطيني

تعتبر قسنطينة عاصمة الملوف بفنانيها وفرقها ذات الصيت العالمي وفي هذه المدنية يتفرع الملوف لعدة طبوع كالعيساوة و الفقيرات و الوصفان...

أشهر فناني الملوف القسنطيني

ٍ*-الشيخ الدرسوني

المالوف التونسي

النوبة التونسية

تتركب النوبة من معزوفات ومقطوعات غنائية تتوالى حسب ما يلي:

  • 1_الاستفتاح:

وهو لحن غير خاضع لايقاع معين، يبنى على المقام الاساسي للنوبة فيبرز أهم خصائصه. وكان في الماضي يؤدى بطريقة مرتجلة ثم تمّ ضبطه بكيفية تجعل العازفين قادرين على ادائه بطريقة موحّدة.

  • 2_المصدّر:

هو مقدمة موسيقية تشبه في هيكلتها البشرف أو السماعي التركي، وتتركب من خانتين أو ثلاثة يتخللها التسليم. وتبن ى على ايقاع ثقيل يسمى بدوره مصدّر 4/6 وتخـتم هذه المقدمة بالطوق والسلسلة وهما حركتان في ايقاع سريع 8/3 أو 8/6. الملاحظ أ، كل من الطوق والسلسلة يتركبان من خلية لحنية يعاد أدائها على مختلف درجات سلم المقام ، انطلاقا من الجواب ووصولا إلى درجة الارتكاز.

  • 3_الأبيات:

تنشد الابيات التي تختار من قصيد بالفصحى في ايقاع بطيء يسمى بطايحي وتكون مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة.

  • 4_البطايحي:

وهي أبيات ملحنة في ايقاع البطايحي وتكون ايضا مسبقة بمقدمة موسيقية قصيرة في ايقاع سريع يسمى برول (4/2 ) ثم بطىء بطايحي.

  • 5_التوشية:

هي معزوفة تؤدى في مقام النوبة الموالية حسب الترتيب التقليدي المشار اليه آنفا ، وتنطق التوشية في ايقاع البرول وتنتهي بإيقاع البطايحي ، وتتخللها ارتجالات على مختلف الآلات الموسيقية.

  • 6_البراول(مفردها برول):

وهي مقطوعة غنائية استمدت من الإيقاع التي بنيت عليه وتشمل كل نوبة على عدد من البراول يتراوح بين الاثنين و الاربعة يكون آخرها سريعا ويختم به الجزء الاول من النوبة.

  • 7_الدرج (وجمعها أدراج)

وهو زجل ملحّن في ايقاع ثقيل 4/6 يحمل التسمية نفسها ، ويكون مسبقا بمقدمة موسيقية قصيرة تسمى " فارغة ".

والملاحظ أن بعض الأدراج تبدأ بايقاع سريع يسمّى " الهروب " 4/2 يشبه من حيث عدد وحداته ايقاع " الملفوف " في الموسيقى الشرقية ، ثم يختم بايقاع الدرج.

  • 8_الخفيف (وجمعها الخفايف):

خلافا لتسميته التي قد توحي بالسرعة في النسق، فإن الخفيف مبنيّ على ايقاع يحمل التسمية نفسها ويعتبر من الايقاعات الثقيلة نسبيّا 4/6 ويشبه من حيث عدد وحداته ايقاع الدرج في الموسيقى الشرقية مع فارق السرعة في التسق.

  • 9_الختم:

تنتهي النوبة بالختم (جمعها أختام) وهو غناء في ايقاع سريع 4/3 او 8/6


مراجع

  • كتاب الموسيقى (قواعد وترات) من تأليف الأستاذ محمد مرشان
  • كتيب المقتطفات الخاص بأعمال فرقة المالوف والموشحات بالإذاعة الليبية بقيادة حسن عريبي
  • غير المألوف من المالوف.الشيخ أسامة البسطي . الدارالجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلام ( سلسلة كتابات جديدة) رقم 39 سنة 1987
  • قطرة من بحر المالوف.عبد الرزاق محمود ارجوب. 1993
  • المالوف تراث مالوف. سالم سالم شلابي. 1993 دار الفرجاني طرابلس


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مواقع خارجية

  
Flag of Libya.svg بوابة ليبيا: تصفح مقالات المعرفة المهتمة بليبيا.
  
Flag of Algeria.svg بوابة الجزائر
تصفح مقالات المعرفة
المهتمة بالجزائر.
Flag of Libya.svg بوابة ليبيا: تصفح مقالات المعرفة المهتمة بليبيا.
Flag of Algeria.svg بوابة الجزائر
تصفح مقالات المعرفة
المهتمة بالجزائر.

قالب:بوابة موسيقى