الرافضة

الرافضة أو الروافض (المفرد: رافضي) وهو مصطلح يستخدم ضمن السياق المعاصر بقصد إهانة الشيعة اثنا عشرية[1] ويُعرف استخدم المصطلح بشكل كبير من قبل بعض حركات وجماعات الإسلام السياسي المُحافظة خصوصاً من المنتمين لحركتي الوهابية والسلفية[2] كما يستخدم المصطلح بشكل متكرر ضمن المنشورات الإعلامية الترويجية لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)،[3] وتشير الكلمة لعدم اعتراف (رفض) الشيعة بالخلفاء أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان كخلفاء شرعيين للنبي محمد ويعتبرون علي بن أبي طالب أحق بخلافة النبي. ومعنى الكلمة المعجمي هو "الترك". وقد ذكر ابن منظور في قاموس اللسان: « الرفض تركك الشيء تقول: رفضني فرفضته، رفضت الشيء أرفضه رفضاً. تركته وفرقته، والرفض، الشيء المتفرق والجمع : أرفاض».

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ استخدام المصطلح

حسب ابن تيمية

قال ابن تيمية في أصل تسمية الرافضة: «من زمن خروج زيد - يقصد زيد بن علي - افترقت الشيعة إلى رافضة وزيدية، فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما، رفضه قوم فقال لهم: رفضتموني. فسُمّوا رافضة لرفضهم إياه، وسُمّي من لم يرفضه من الشيعة زيدياً لانتسابهم إليه».[4]

حسب الروايات التاريخية

  • إن مصطلح الرافضة كان يستعمل حتى قبل ولادة زيد بن علي. حيث كان يطلق سياسيا على كل جماعة لم تقبل الحكومة القائمة -أي انه يرادف مصطلح "المعارضة" في الوقت الحالي- فنجد ان معاوية ابن ابي سفيان يصف شيعة عثمان ـ الذين لم يخضعوا لحكومة علي بن أبي طالب وسلطته ـ بالرافضة ويكتب في كتابه إلى عمرو بن العاص وهو في البيع في فلسطين « أمّا بعد : فإنّه كان من أمر علي وطلحة والزبير ما قد بلغك، وقد سقط إلينا مروان بن الحكم في رافضة أهل البصرة وقدم علينا جرير بن عبد اللّه في بيعة علي، وقد حبست نفسي عليك حتى تأتيني، أقبل أُذاكرك أمراً »[5][6][7].
  • كما انا نجد هذا المصطلح قد ورد على لسان الإمام محمد الباقر -خامس أئمة الشيعة- الذي توفي قبل ثورة زيد بن علي بثماني سنوات حيث روى أبو الجارود عن الامام محمد الباقر : إنّ رجلاً يقول إنّ فلاناً سمّانا باسم، قال : وما ذاك الاسم؟ قال : سمّانا الرافضة. فقال الإمام ـ مشيراً بيده إلى صدره ـ : وأنا من الرافضة وهو مني[8].

رأي الشيعة الاثناعشرية

مدح تسمية الرافضة عند الإمامية

يعلل ابن رستم الطبري سبب هذه التسمية « إنهم إنما قيل لهم رافضة لأنهم رفضوا الباطل وتمسكوا بالحق[9] ». وذكر أيضاً أنّ عمار الدهني شهد شهادة عند أبي ليلى القاضي فقال له: قُم يا عمار فقد عرفناك لا تقبل شهادتك لأنّك رافضيّ، فقام عمار يبكي فقال ابن أبي ليلى: أنت رجل من أهل العلم والحديث، إن كان يسوؤك أن نقول لك رافضيّ فتبرأ من الرّفض وأنت من إخواننا، فقال له عمار: ما هذا والله إلى حيث ذهبت. ولكني بكيت عليك وعليَّ. أما بكائي على نفسي فنسبتي إلى رتبةٍ شريفة لست من أهلها[10].

ورويّ أنّه كان عبد الملك بن مروان لمّا سمع من الفرزدق قصيدته المعروفة في مدح الإمام عليّ بن الحسين قال له: أو رافضيّ أيضًا أنت؟ فقال الفرزدق: إن كان حبّ آل محمّد رفضًا فأنا هذاك[11].

كما جاء في المحاسن: «قلت لأبي جعفر (الإمام محمد الباقر): جعلت فداك اسم سُمينا به استحلت به الولاة دماءنا وأموالنا وعذابنا قال: وما هو؟ قال: الرّافضة فقال أبو جعفر : إنّ سبعين رجلاً من عسكر فرعون رفضوا فرعون فأتوا موسى فلم يكن في قوم موسى الرّافضة فأوحى الله إلى موسى أن ثبت لهم هذا الاسم في التوارة فإنّي قد نحلتهم وذلك اسم قد نحلكموه الله [12]». وذكر في نفس المصدر السابق: «عن أبي عبد الله قال: والله نعم الاسم الّذي منحكم الله ما دمتم تأخذون بقولنا ولا تكذبون علينا، قال: وقال لي أبو عبد الله هذا القول إنّي كنت أخبرته أنّ رجلاً قال لي: إياك أن تكون رافضياً[12] ».

كما أنّ الإمام جعفر الصادق قال في حديث طويل أنّ الرّافضة هم سبعون رجلًا من بني إسرائيل رفضوا فرعون وقومه لما ولحقوا بموسى فسمّوا في عسكر موسى الرافضة لأنّهم رفضوا فرعون فأوحى الله لموسى أن يثبت لهم اسم الرّافضة في التّوراة، ثمّ ذكر جعفر مناقبهم وما أعدّ لهم من نعيم [13]

الإمام الشافعي ونسب الرفض له

قال الشافعي في إحدى قصائدة قوله :[14][15]

يا راكباً قف بالمحصّب مـن منىواهتف بقاعد خيفها والناهضِ
سَحَراً إذا فاض الحجيج إلى منىفيضاً كمُلتطم الفرات الفائضِ
إن كان رفضاً حبّ آل محمدفليشهد الثقلان أنّي رافضي

ذكر البيهقي ان الشافعي قال تلك الابيات حينما نسبته الخوارج إلى الرفض حسدا وبغيا ولكنه لم يذكر مصدرا لكلامه [15].

وقال في قصيدة أخرى يمدح علياً وأبا بكر:[16]

إن نحن فضلنا علياً فإنناروافض بالتفضيل عند ذوي الجهل
وفضل أبو بكر إذا ما ذكرتهرميت بالنصب عند ذكري للفضل
فلا زلت ذا رفض ونصب كلاهمابحبيهما حتى اوسد في الرمل

وذكر البيهقي مصدرا لكلامه وهو كتاب توالي التأسيس صفحة 74.

ونسب البيهقي للشافعي قوله::[17]

آل النبي ذريعتيوهم اليه وسيلتي
أرجو بأن اعطى غداًبيدي اليمين صحيفتي


انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ {{cite web}}: Empty citation (help)
  2. ^ The Vocabulary of Sectarianism - The Washington Institute for Near East Policy Archived 2017-07-08 at the Wayback Machine
  3. ^ . 
  4. ^ ص 35 جـ (1). منهاج السنة النبوية لابن تيمية
  5. ^ الغدير - الشيخ الأميني - ج 2 - الصفحة 140 Archived 2017-10-14 at the Wayback Machine
  6. ^ بحوث في الملل والنّحل-جعفر السبحاني - ج1-ص 122 Archived 2011-05-05 at the Wayback Machine
  7. ^ وقعة صفّين تأليف نصر بن مزاحم المنقري ص34 Archived 2016-03-10 at the Wayback Machine
  8. ^ بحار الأنوار : ج 65ص 97 الحديث 2 نقلاً عن المحاسن للبرقي، المتوفّى عام 274.
  9. ^ ابن رستم الطبري : دلائل الإمامة ص 255، الرازي : الزينة الورقة 216.
  10. ^ الأشتري : تنبيه الخواطر ونزهة النواظر ج 2 ص 106
  11. ^ أمالي السيد المرتضى : ج1ص68 في التعليق.
  12. ^ أ ب المحاسن ص 119.
  13. ^ ص 33 جـ 8. الكافي للكليني
  14. ^ ديوان الشافعي : 55.
  15. ^ أ ب مناقب الشافعي للبیهقي صفحة 71
  16. ^ مناقب الشافعي للبیهقي صفحة 70
  17. ^ مناقب الشافعي للبیهقي صفحة 69