التحول الإجباري للمسلمين في إسپانيا

الموريون المرتدون أمام رئيس الأساقفة خيمنس،غرناطة، 1500، رسم إدوين لونگ (1829–1891)، لوحة تصف تعميد مجموعة من المسلمين.

التحول الإجباري للمسلمين في إسپانيا forced conversions of Muslims in Spain، كان سُنت من خلال مجموعة من المراسيم التي تحظر الإسلام في الأراضي الإسپانية. تم هذا تحت إشراف ثلاثة ممالك إسپانية في أوائل القرن السادس عشر: تاج قشتالة في 1500–1502، تلتها نڤارة في 1515–1516، وأخيراً تاج أراگون في 1523–1526.[1]

بعد انتهاء الممالك المسيحية من استراددهم إسپانيا من أيدي المسلمين عام 1492، كان عدد السكان المسلمين يتراوح بين 500.000 و600.000 شخص. في ذلك الوقت مُنح المسلمين الذين يعيشون تحت الحكم المسيحي وضع المدخر، والذ يسمح لهم رسمياً بالممارسة العلنية لشعائر الإسلام. عام 1499، رئيس أساقفة طليطلة، الكاردنيال فرانشيسكو خيمينيز دى كيسنروس بدا حملة في مدينة غرناطة لإجبار المسلمين على اتباع المسيحية أو يعرضون للتعذيب والسجن؛ مما أدى لاندلاع تمرد اسلامي. في النهاية قُمع التمرد واستخدم لتبرير إبطال مواثيق الحماية للمسلمين. تضاعفت جهود التحويل، وبحلول عام 1501 لم يعد هناك مسلمين رسمياً في غرناطة. بتشجيع من النجاح في غرناطة، أصدرت إيزابيلا ملكة قتشالة مرسوماً عام 1502 يقضي بحظر الإسلام في جميع أنحاء قشتالة. مع ضم نڤارة الأيبيرية عام 1515، أجبر المزيد من المسلمين على اعتناق المسيحية بموجب المرسوم القشتالي. كان تاج أراگون آخر الممالك الإسپانية التي شهدت التحول، والذي كان ملوكها قد أصدروا من قبل ضمانات بحرية الديانة لسكانها المسلمين ضمن قسم تتويجهم. في أوائل عشرينيات القرن السادس عشر، وقعت انتفاضة معادية للإسلام عرفت ثورة الإخوة، وأُجبر المسلمين في المناطق المتمردة على التحول. في الوقت الذي نجحت فيه قوات أراگون الملكية، بمساعدة المسلمين، في قمع التمرد، قضى الملك تشارلز الأول (الشهير بتشارلز الخامس من الامبراطورية الرومانية المقدسة) بأن عمليات التحويل القسرية تلك تعتبر صحيحة؛ وأن "المتحولين" هم مسيحيون رسمياً الآن. وضع هذا المتحولين تحت سلطة محاكم التفتيش الإسپانية. في النهاية، عام 1524، قدم تشارلز التماساً للپاپا كلمنت السابع كي يحرر الملك من قسمه بحماية حرية الديانة للمسلمين. منحه هذا السلطة للتحرك رسمياً ضد بقية السكان المسلمين؛ في أواخر 1525، أصدر مرسوماً رسمياً بالتحويل: لم يعد الإسلام قائماً رسمياً في أنحاء إسپانيا".

في حين أن التمسك بالمسيحية في الأماكن العامة كان مطلوباً بموجب المراسيم الملكية وما فرضته على محاكم التفتيش الإسپانية، تشير الدلائل إلى أن معظم المتحولين قسرياً (والمعروفين "بالموريسكيين" كانوا يمارسون الإسلام سراً. في حياتهم العامة اليومية، لم يعد في إمكانهم اتباع الشريعة الإسلامية بدون التعرض للاضطهاد من قبل محاكم التفتيش؛ نتيجة لذلك، صدرت فتوى وهران التي تقر بضرورة التخفيف من الشريعة، بالإضافة إلى تفاصيل طرق قيام المسلمين بذلك. أصبحت هذه الفتوى أساس الإسلام-المتخفي الذي ظل يمارسه الموريسكيين حتى طردهم عام 1609–1614. بعض المسلحين، معظمهم بالقرب من الساحل، هاجر رداً على التحول. إلا أن القيود التي وضعتها السلطات على الهجرة بهدف مغادرة إسپانيا لم تترك خياراً للكثير منهم. كذلك، اندلعت التمردات في بعض المناطق، وخاصة ذات التضاريس الجبلية الحصينة، لكنها لم تكن ناجحة. وفي نهاية المطاف، أوجدت هذه المراسيم مجتمعاً يعيش فيه المسلمين الأتقياء الذين رفضوا سراً ترك الإسلام مع المسلمين السابقين الذين أصبحوا يمارسون المسيحية فعلياً، حتى طُردوا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

استسلام غرناطة رسم فرانشيسكو پراديلا أورتيز (1848–1921)، تصف استسلام غرناطة، آخر الممالك الإسلامية في إسپانية، 1492.



عملية التحول

في تاج قشتالة

مملكة غرناطة

مملكة غرناطة (بالأحمر) في تاج قشتالة (الحدود بالأسود الداكن).




بقية قشتالة

في نڤاره

أراضي نڤاره جنوب الپيرنيه (بالأحمر) ضمتها قشتالة عام 1515، ومن ثم مدت قشتالة منع الإسلام هناك.



في تاج أراگون

تاج أراگون في إسپانيا.



رد فعل المسلمين

الإسلام المتخفي

A passage from the works of the Young Man of Arévalo، كاتب مسلم متخفي في القرن 16.



فتوى وهران

الهجرة

المسلمون الذين تمنوا الهجرة في أعقاب صدور المرسوم في أراگون كانوا مطالبين بإحضار وثائق في سيتى أگواس في جنوب شرق قشتالة ومن ثم السفر عبر مسار بري إلى كورونا إيه في شمال غرب قشتالة. ولأن هذه الطريقة المقررة كانت صعبة للغاية في غضون المهلة المحددة، فمن الناحية العملية، كان على مسلمي أراگون قبول التحول القسري.[2][3]



المقاومة المسلحة

التحولات الصادقة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

الهوامش

  1. ^ Harvey 2005, p. 14.
  2. ^ Harvey 2005, p. 94.
  3. ^ Catlos 2014, p. 227.

المراجع