إرادة حرة

الإرادة الحرة اعتقاد فلسفي تدعمه في الكثير من الاحيان مدارس فلسفية و دينية متنوعة يقول بأن سلوك الإنسان و تصرفاته تنبع من إرادته الحرة بالكامل .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنظور الديني

ضمن التفسير الديني للقضية ، فإن المدارس الدينية التي تؤمن بهذا المبدأ تقول أن الله لا يفرض خيارات معينة على الإنسان و ان الانسان حر و بالتالي مسؤول عن كافة تصرفاته و هذه علة تكليفه و محاسبته في يوم القيامة الأخروي . بالطبع فإن العقائد الدينية التي تنسب لله قدرة على التحكم بكل شيء تؤمن أن الله قادرعلى منع الإنسان من تنفيذ إرادته و إنشاء ظروف خارجية تعيق حدوث أمور معينة ، لكن مع ذلك فإن حرية الإنسان غير مقيدة و هذا خيار الله تعالى فالله اختار أن يجعل الإنسان خليفته على الأرض (حسب المصطلح الإسلامي) و هو مكلف مسؤول عن أفعاله بالحرية التي منحها الله له .


المنظور الفلسفي

مسألة الإرادة الحرة تناقش ما إذا كان شخصاً واعياً يملك تحكم كامل في قراراته وتصرفاته. تناول هذه المسألة يتطلب فهم العلاقة بين الحرية والسببية، وتحديد ما إذا كانت الأحداث في الطبيعة حتمية بسبب حدث آخر. تختلف مختلف المواقف الفلسفية حول ما إذا كانت جميع الأحداث حتمية الحدوث أم لا—الحتميون مقابل اللاحتميين—وأيضا على ما إذا كان يمكن أن تتعايش بحرية مع الحتمية أم لا—التوافقيون مقابل اللاتوافقيين --. على سبيل المثال، الحتميون يقولون أن أحداث الكون حتمية الحدوث، وهذا يجعل من المستحيل أن يكون هناك إرادة حرة.

حرية الإرادة لها معاني مختلفة في كل من الأديان والأخلاق والعلم. فعلى سبيل المثال، في الدين، تعني أن الإله يترك للفرد سلطة على قراراته واختياراته دون تدخل منه. وفي الأخلاق، تعني أن الفرد مسؤول ومقيد أخلاقيا عن تصرفاته. أما في الحقول العلمية، فإنها قد يعني أن تصرفات الجسد بما في الدماغ، ليست تماما تحددها الأسباب المادية. مسألة الإرادة الحرة كانت مسألة مركزية منذ بداية الفكر الفلسفي.

الحتميون

أشد مناصري الحتمية السببية هو العالم لابلاس. الحتمية هو مصطلح واسع مع مجموعة من المعاني. يقابل كل واحد من هذه المعاني المختلفة، وتنشأ مشكلة مختلفة من الإرادة الحرة.

السببية الحتمية هي أطروحة أن الأحداث المستقبلية هي نتيجة لأحداث الماضي والحاضر معاً وفقا لقوانين الطبيعة. يمكن توضيح فكرة الحتمية من التجربة الفكرية "شيطان لابلاس". والتي يتخيل فيها كيانا افتراضيا ما يعرف كل الحقائق عن الماضي والحاضر، ويعرف كل القوانين الطبيعية التي تحكم الكون. كيان من هذا القبيل سيكون قادرا على استخدام هذه المعرفة لتوقع المستقبل بأدق التفاصيل.

انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية