دورية الليل

(تم التحويل من The Night Watch)
دورية الليل
The Night Watch
بالهولندية: De Nachtwacht
The Night Watch - HD.jpg
الفنانرمبرانت ڤان راين
السنة1642 (1642)
الوسطزيت على كنڤاه
الأبعاد363 cm × 437 cm (142.9 in × 172.0 in)
الموقعمعارة بصفة دائمة من متحف أمستردام لتُعرض في متحف ريكس، أمستردام
الموقع الإلكترونيمجموعة أمستردام

فرقة المنطقة الثانية العسكرية تحت قيادة الكاپتن فرانز بانينك كوك،[1] أو فرقة فرانز بانينك كوك وڤيلم فان رويتن‌بروخ لإطلاق النار، أو اختصاراً دورية الليل (هولندية: De Nachtwacht)، هي لوحة رسمها رمبرانت ڤان راين عام 1642. اللوحة ضمن مجموعة متحف أمستردام لكنها تُعرض بصفة دائمة في متحف ريكس حيث تعتبر أشهر لوحات مجموعتها. وهي من أشهر لوحات العصر الذهبي الهولندي، وتعتبرها الدولة ممثلة للشخصية الهولندية، ويزورها 5 مليون شخص سنوياً.

تشتهر اللوحة بثلاثة أشياء: حجمها الضخم 363 x 437 سم، واستخدامات الدرامي للضوء والظل (القتامية)، وتصوير الحركة عن المفهوم التقليدي لپورتريات الفرق العسكرية الثابتة. اكتملت اللوحة عام 1642، في ذروة العصر الذهبي الهولندي. تصور اللوحة الفرقة التي تحمل اسمها وهي تنتقل بقيادة النقيب فرانز بانينك كوك (الذي يرتدي ملابس سوداء ووشاح أحمر) وملازمه ڤيلم فان رويتن‌بروخ (يرتدي ملابس صفراء ووشاح أبيض). يلفت رمبرانت الانتباه إلى الشخصيات الثلاث الأكثر أهمية في اللوحة من خلال الاستخدام الفعال لضوء الشمس والظل، وهذه الشخصيات هي الرجلان في الوسط (اللذان اكتسبت منهما اللوحة اسمها الأصلي)، والمرأة خلفهما إلى يسار وسط اللوحة وهي تحمل دجاجة، بينما نُفذت ألوان الفرقة خلف فرانس وويليام بنفس ألوان الراية التي يحملها يان فيشر كورنليسن. رسم رمبرنت شخصيات اللوحة بنفس الحجم الحقيقي تقريباً.

عرض رمبرانت الشعار التقليدي للقربينة بطريقة طبيعية، مع امرأة في الخلفية تحمل الرموز الرئيسية، والتي تعد بنفسها نوعاً من التميمة، وتمثل مخالب الدجاجة الميتة على حزامها والمعروفة بالكلوينرز (القربينة)، بينما يمثل المسدس وراء الدجاجة نبات النفل، وتحمل المرأة في يدها كأس الميليشيا. يرتدي الرجل الذي يقف أمام المرأة خوذة عليها ورق نبات البلوط، وهي فكرة تقليدية عن القربينة. يُقصد من الدجاج الميت أن يمثل أيضًا الخصم المهزوم وغالباً ما يرتبط اللون الأصفر بالنصر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

التكليف

نسخة من القرن السابع عشر، رسم گريت لوندنز مع إضافة خطوط تشير إلى المناطق التي اقتطعت من اللوحة الأصلية عام 1715.

حوالي عام 1639 كلف الكاپتن بانينك كوك وسبعة عشر رجلاً من فرقته Kloveniers (حرس المليشيا المدنية) رمبرانت برسم اللوحة.[2] يظهر 18 اسماً على الدرع الذي كان قد رسم في نحو عام 1715، في الخلفية من الجهة اليمينية الوسطى، وأُضيف عازف الطبول الذي كان مستأجرًا إلى اللوحة مجاناً.[3] وبالتالي تظهر 34 شخصية ضمن اللوحة. دُفع لرمبرانت مقابل الرسم مبلغ 1600 گيلدر (دفع كل شخص مئة) ويعتبر مبلغاً كبيراً في ذاك الوقت. كانت هذه اللوحة واحدة من سلسلة مكونة من سبع لوحات مماثلة لرجال الميليشيا، نُفذت من قبل فنانين مختلفين في ذلك الوقت.

كان من المفترض أن تعلق اللوحة في قاعة الولائم في الكلوفينيرسدولن (قاعة اجتماعات الفرسان) المشيدة حديثاً في أمستردام. اقترح البعض أن تكون مناسبة تكليف رمبرانت برسم اللوحة إلى جانب تكليف غيره من الفنانين، هي زيارة الملكة الفرنسية، ماريا دي ميديشي في عام 1638. قوبل وصولها بالمواكب العظيمة، على الرغم من أنها كانت هاربة من منفاها في فرنسا بأمر من ابنها لويس الثالث عشر.

كانت هناك بعض المناقشات الأكاديمية حول مكان تنفيذ رمبرانت للوحة، إذ أنها تعد أكبر من أن تُنفّذ في الاستوديو الخاص به في منزله. يُذكر في سجلات المدينة في تلك الفترة أنه طلب بناء «مطبخ صيفي» على ظهر منزله، وتسمح أبعاد هذا المبنى باستيعاب اللوحة على مدار السنوات الثلاث التي استغرقها لرسمها. يوجد مكان آخر من المرشح أن يكون رمبرانت قد رسم لوحته فيه، هو إحدى الكنائس المجاورة، أما الاحتمال الثالث هو أن يكون قد نفذها في موقع عرضها.[4]


الموقع والتعديلات

دورية الليل معلقة في التريپن‌هاوس عام 1885، رسم أوگست يرنبرگ.

عُلقت دورية الليل لأول مرة في (القاعة الكبرى) أو الكلوفينيرسدولن في أمستردام، ويضم هذا المبنى في الوقت الحالي فندق دولين. نُقلت اللوحة في عام 1715، إلى قاعة البلدية في أمستردام، التي جرى تعديل اللوحة من أجلها. أصبحت قاعة البلدية القصر الملكي في أمستردام ونقل القضاة اللوحة إلى التريپن‌هاوس الخاص برحلة العائلة وذلك بعد احتلال ناپليون لهولندا. أمر ناپليون بإعادتها، لكن اللوحة انتقلت مرة أخرى إلى التريپن‌هاوس بعد انتهاء الاحتلال في عام 1813، الذي يضم اليوم الأكاديمية الهولندية للعلوم. بقيت اللوحة هناك إلى حين انتقالها إلى متحف ريكس الجديد بعد الانتهاء من بنائه في عام 1885.

أُزيلت اللوحة من المتحف في سبتمبر من عام 1939، في بداية الحرب العالمية الثانية، وفُصلت اللوحة القماشية عن الإطار الخاص بها ولُفت حول اسطوانة. خُزنت اللوحة الملفوفة لمدة أربع سنوات في خزانة خاصة كانت قد بينت لحماية العديد من الأعمال الفنية في كهوف ماستريخت في هولندا.[5] أعيد تركيب اللوحة بعد نهاية الحرب، ورُممت وأُعيدت إلى مكانها الأصلي في متحف ريكس.

نُقلت دورية الليل في 11 ديسمبر إلى موقع مؤقت، بسبب التجديد الكبير لمتحف ريكس. فُصلت اللوحة عن إطارها ولُفت بورق خال من البقع ووضعت ضمن إطار خشبي وُضع بدوره ضمن كُمَّين واقتيدت على عربة إلى وجهتها الجديدة، ثم رُفعت وجُلبت إلى منزلها الجديد عبر شق خاص.

كان من الممكن مشاهدة دورية الليل في موقعها المؤقت في جناح فيليبس في متحف ريكس، خلال أعمال التجديد. أُعيدت اللوحة إلى مكانها الأصلي في غرفة دورية الليل وذلك بعد الانتهاء من أعمال التجديد في أبريل من عام 2013.


التخريب والترميم

اللوحة أثناء الترميم (عملية دورية الليل)، أكتوبر 2019.

كانت اللوحة مغلفة بالورنيش الداكن لفترة طويلة من تاريخها، مما أعطى انطباعًا خاطئًا بأنها تصور مشهدًا ليليًا، وكان هذا السبب وراء اسمها المعروف بشكل عام.[6] أُزيلت طبقة الورنيش في أربعينيات القرن العشرين.

قُطعت اللوحة من جوانبها الأربعة في عام 1715، إثر نقلها من الكلوفينيرسدولن إلى قاعة بلدية أمستردام. جرى ذلك على الأرجح، لكي تُناسب اللوحة موقعها الجديد بين العمودين، إذ كانت هذه الممارسة شائعة قبل القرن التاسع عشر. نتج عن هذا التغيير فقدان شخصيتين من جانب اللوحة الأيسر إضافة إلى قمة القوس والدرابزين وحافة الدرجة، إذ يمثل الدرج والدرابزين أدوات بصرية كان يستخدمها رامبرانت لإعطاء اللوحة حركة للأمام. يظهر التكوين الأصلي للوحة في النسخة التي رسمها جيريت لوندنز (1683-1622) الموجودة في المعرض الوطني بلندن.[7]


بدأت عملية الترميم الطويلة والمعقدة في يوليو من عام 2019، إذ جرت أعمال الترميم على الملأ من خلال إطار زجاجي صُنع خصيصًا لهذا الغرض ووِضع في متحف ريكز وعُرض الترميم بالبث المباشر. تضمنت الخطة نقل اللوحة التي تزن 373 كج إلى داخل الصندوق ابتداء من اليوم الذي يُغلق فيه المتحف وحتى 9 يوليو، ومن ثم مسح اللوحة «طبقة تلو أخرى وطلاء تلو الآخر» والتخطيط لأعمال الحفظ وفقًا لما سيُعثر عليه، ولأن اللوحة كانت معروضة طوال الوقت، كان هنالك الكثير لمعرفته عنها حتى من قبل أولئك الذين عرفوها على أحسن وجه. قال تاكو ديبتس، المدير العام لمتحف ريكز، الذي وعلى الرغم من عمله هناك لمدة 17 عامًا، لم يرَ قط قمة اللوحة، «لا نعرف سوى القليل عن الطريقة التي عمل فيها رامبرانت على رسم دورية الليل».[8]

إضاءة اللد الجديدة

في 26 أكتوبر 2011، كشفت متحف ريكس عن استخدام إضاءة اللد الدائمة لعرض لوحة دورية اليل. التقنية الجديدة، التي استخدمت لأول مرة لعرض لوحة، تمكنت من إظهار الفروق الدقيقة في ألوان اللوحة المعقدة.


صورة الگيگاپكسل

في 13 مايو 2020، نشر متحف ريكس صورة قياس 44.8 گيگاپكسل للوحة دورية لايل، مصنوعة من 528 صورة ساكنة مختلفة. حسب ما صرح المتحف: "تم تجميع 24 صف مكون من 22 صورة بطريقة رقمية للمساعدة في تكوين الشبكات العصبية".[9] كان الهدف الرئيسي لهذا هو إمكانية عرض اللوحة عن بعد، ولتتبع كيفية تأثير الشيخوخة على اللوحة.


الإرث الثقافي

تصويرات أخرى

عرض ثلاثي الأبعاد لمنحوتات دورية الليل في Rembrandtplein بمدينة أمستردام عام 2006–2009.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Militia Company of District II under the Command of Captain Frans Banninck Cocq Archived 2014-11-29 at the Wayback Machine at rijksmuseum.nl. The original Dutch: Schutters van wijk II onder leiding van kapitein Frans Banninck Cocq
  2. ^ D.C. Meijer Jr “De Amsterdamsche Schutters-stukken in en buiten het nieuwe Rijksmuseum,” In: Oud Holland 2, no. 4 (1886): 198–21 Translated in English by Tom van der Molen [1]
  3. ^ "Rembrandt's Night Watch Unravelled: Identity of All the Militiamen Are Finally Revealed". ArtDaily. 14 March 2009. Retrieved 2013-02-19.
  4. ^ Discussion with docent staff at the Rembrandt Huis Museum October 7th, 2018
  5. ^ "De Kluis - national World War II treasure room". Maastricht Underground. 2018-10-18. Retrieved 2019-05-16.
  6. ^ Wallace, Robert (1968). The World of Rembrandt: 1606-1669. New York: Time-Life Books. pp. 108–9.
  7. ^ "The Company of Captain Banning Cocq ('The Nightwatch')". Nationalgallery.org.uk. 2013-02-19. Retrieved 2019-10-02.
  8. ^ "'Like a military operation': restoration of Rembrandt's Night Watch begins". The Guardian. 2019-07-05. Retrieved 2019-11-16.
  9. ^ "Most detailed ever photograph of The Night Watch goes online". 13 May 2020.

قراءات إضافية

وصلات خارجية